الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  Told مشاركة 1

السلام عليكم


اريد استشارتكم بخصوص موضوع تصميم وبرمجة الالعاب


انا لدي فكرة لعبه 3D اون لاين لاجهزة الاندرويد و iOS اللعبه اون لاين 4 لاعبين


وعندي صديق لي أعجبته فكرة اللعبه ويريد عمل إعلانات لها بتكاليف يقوم بدفعها هو مقابل نسبه من أرباح اللعبه


ومتوقع تحميل اللعبه في اول اسبوع مليون شخص فقط








المشكله انني محتار جدا في بعض الأمور التي سوف اكتبها لكم الان


١ / انا فقط صاحب الفكرة وبحسب خبرتي بهذا المجال سوف احتاج ان اعمل أستديو متخصص بتصميم وبرمجة الالعاب او ان أقوم بالبحث عن مستقلين يرغبون بالعمل في مشروع اللعبه او شركة متخصصة في تصميم وبرمجة الالعاب بماذا تنصحوني ؟




٢ / اذا كنت اريد عمل استديو تصميم وبرمجة العاب كم سيكلفني لاستديوهات صغيره او متوسطه؟


٣ / واخير بالنسبه لألعاب الاون لاين من يقدر يساعدني ويشرح لي هذا الموقع https://www.photonengine.com
الذي فهمته ان الخدمه التي يقدمها طبعا لازم المبرمج يقوم بإضافات أكواد للعبه ويبرمجها ويربطها بالخدمة التي يقدمها وهي جعل اللعب اون لاين في اللعبه
ولكني لم افهم ايضا خدمة التزامن الذي يقدمها ايضا ولم افهم الكثير من خدماته وهل احتاج سيرفر مستقل من شركة اخرى او هو يقدم خدمات مثل الاستضافة او سيرفر للعبه كل الذي فهمته هو يجعل لك البرمجة في اللعبه حقتك اون لاين بشكل اسهل منصه متعددة الاعبين هذه الخدمه التي فهمته ولكني لم افهم ايضا معنى ccu بمعنى ايضا لم افهم عدد الاعبين الذين يلعبون اون لاين وتكاليف خدمته


مثال على ذلك لو كان لدي لعبه عدد الاعبين على مدى شهر كامل 24 ساعه مليون لاعب يلعبون باللعبه اون لاين
كيف يمكنني ان احسب تكاليف السيرفر وخدمة الاون لاين بحيث لا تتعطل اللعبه ؟






وأخيرا أشكركم وأتمنى منكم مساعدتي في الاجابه على استفساراتي


وشكرا لكم

مبتدئ  Told مشاركة 2

لا يوجد رد !!!؟

خبير  Mohammad Khashashneh مشاركة 3

وفي 21 أكتوبر 2018 09:53 ص، أعرب Told عن رأيه بالموقف كالآتي:

اريد استشارتكم بخصوص موضوع تصميم وبرمجة الالعاب انا لدي فكرة لعبه 3D اون لاين لاجهزة الاندرويد و iOS اللعبه اون لاين 4 لاعبين وعندي صديق لي أعجبته فكرة اللعبه ويريد عمل إعلانات لها بتكاليف يقوم بدفعها هو مقابل نسبه من أرباح اللعبه ومتوقع تحميل اللعبه في اول اسبوع مليون شخص فقط



في البداية السلام عليكم, لا انصحك ابدا البدئ بلعبة بهذا الحجم ابدا لأنه اي لعبة ستنجح بهذه الطريقة لا يمكن ان تكون صغيرة او بسيطة من ناحيتي الكيفية و التقنية. و اي مشروع بهذا الحجم سيأخذ وقته (اتكلم عن سنين) و سيكلف الكثير من الجهد و المال.
انصحك البدئ بمشروع 2D وليست اونلاين في البداية للتعلم و المرور بمراحل تخطيط, تصميم, تطوير, اختبار, اصدار و ترويج للعبة. اتكلم عن مشروع 6 اشهر لفكرة بسيطة.



لاكن بما انك سألت, سأحاول الاجابة بما قدرني الله:


في 21 أكتوبر 2018 09:53 ص، قال Told بهدوء وتؤدة:

١ / انا فقط صاحب الفكرة وبحسب خبرتي بهذا المجال سوف احتاج ان اعمل أستديو متخصص بتصميم وبرمجة الالعاب او ان أقوم بالبحث عن مستقلين يرغبون بالعمل في مشروع اللعبه او شركة متخصصة في تصميم وبرمجة الالعاب بماذا تنصحوني ؟


كل ذلك وارد, اذا كنت جادا و لديك الاموال او الاستثمار و الاهم مستعد للصبر (3 او 4 سنوات) يمكنك البدئ بعمل شركة خاصة (انظر الرد في الاسفل). غير ذلك انصحك اولا البحث عن شركة متخصصة اذا كنت قادرا على دفع تكاليف التطوير. المتطورين المستقلين يعتبر حل ايضا لاكن العثور على مستقلين ملتزمين و متمرسين يعتبر امر في غاية الصعوبة.




في 21 أكتوبر 2018 09:53 ص، عقد Told حاجبيه بتفكير وقال:

٢ / اذا كنت اريد عمل استديو تصميم وبرمجة العاب كم سيكلفني لاستديوهات صغيره او متوسطه؟
سيكلفك الكثير من الوقت و المال, و يعتمد ذلك على بلدك و متوسط رواتب الموظفين ذوي الخبرة المتوسطة (5 سنوات او اكثر) و ايضا المبتدئين (اقل من ذلك), و تكاليف الرخص و الاجهزة و الاجارات ووو...
شركة صغيرة مكونة من 5 اشخاص (مصممين, مبرمجين و قائد متمرس) قادرة على عمل و اصدار لعبة صغيرة الحجم كما اسلفت خلال السنة الاولى من التأسيس, مع ضمان وجود اموال تكفي تكاليف الشركة, و الموظفين و عمليتي الاصدار و الترويج خلال السنة و اقلها نصف سنة قادمة.
هنالك طرق اخرى, وهي البدئ بفريق عمل صغير (2 الى 3) اشخاض متطوعين مع الوعود بنسب في الشركة المستقبلية بعد نجاح اول لعبة, و يمكنكم العمل (ايضا حسب المتاح في بلدك) في اماكن مهيئة لاستضافة الشركات الناشئة (اما مقابل القليل من المال, او حتى بدون). في هذه الحال قد يأخذ المشروع وقتا اطول بحسب كمية المجهود المبذولة من قبل اعضاء الفريق لامن بتكاليف اقل.


وفي 21 أكتوبر 2018 09:53 ص، قال Told متحمساً:

/ واخير بالنسبه لألعاب الاون لاين من يقدر يساعدني ويشرح لي هذا الموقع https://www.photonengine.comالذي فهمته ان الخدمه التي يقدمها طبعا لازم المبرمج يقوم بإضافات أكواد للعبه ويبرمجها ويربطها بالخدمة التي يقدمها وهي جعل اللعب اون لاين في اللعبه ولكني لم افهم ايضا خدمة التزامن الذي يقدمها ايضا ولم افهم الكثير من خدماته وهل احتاج سيرفر مستقل من شركة اخرى او هو يقدم خدمات مثل الاستضافة او سيرفر للعبه كل الذي فهمته هو يجعل لك البرمجة في اللعبه حقتك اون لاين بشكل اسهل منصه متعددة الاعبين هذه الخدمه التي فهمته ولكني لم افهم ايضا معنى ccu بمعنى ايضا لم افهم عدد الاعبين الذين يلعبون اون لاين وتكاليف خدمته مثال على ذلك لو كان لدي لعبه عدد الاعبين على مدى شهر كامل 24 ساعه مليون لاعب يلعبون باللعبه اون لاين كيف يمكنني ان احسب تكاليف السيرفر وخدمة الاون لاين بحيث لا تتعطل اللعبه ؟


مختصر
مفيد, لديهم خدمتين اساسيتين, استضافة خوادم اللعبة لديهم من خلال 3 خدمات
مخصصة (حسب خصائص الاونلاين الموجودة في لعبتك), او ان تقوم انت باستضافة
خدمتهم على خوادمك الخاصة (بالطبع عند شركة اخرى مثل digitalocean...).
التكلفة حسب نوع الخدمة و كمية اللاعبين المتاح لهم اللعب سويا في نفس الوقت (الCCU). كل 1CCU يعني تقريبا 20 مستخدم يوميا و شهريا (بحسب الشرح الموجود لديهم)
اما بالنسبة لخدماتهم المقدمة, فنعم الظاهر انها مدمجة بشكل قوي مع محرك الالعاب يونيتي و تتيح للمبرمج باستخدام مكتباتها الخاصة لتطوير خصائص الاونلاين في اللعبة من دون الحاجة لتطوير تلك المكتبات او التعديل عليها.


ارجو ان يكون الجواب شافيا و بالتوفيق

من سار على الدرب وصل, من جد وجد...
بس عتبك على اللي بيسمع