لاحظت في الآونة الأخيرة انتشار محركات الفيزيكس بين برامج الـ 3D والألعاب... هل لدى أحد فكرة مبسطة عن الموضوع وتطوراته ومقدراته وماذا يتيح؟ هل يغنينا عن الأنيمشن للارتطامات مثلاً؟
ملاحظتك أخي وليد في محلها ولكنها يبدو أنها متأخرة قليلاً على الأقل بالنسبة لبرامج الـ 3D فمعظم البرامج المعروفة تحوي أنظمة مختلفة تتفاوت في التعقيد منذ أكثر من خمس سنوات على الأقل!!! أما بالنسبة للألعاب فأوافقك الرأي... حيث بدأت تظهر هذه الأنظمة الفيزيائية بشكل واضح في الألعاب الحديثة نسبياً مثل Half Life 2 وغيرها وإن كانت موجودة أيضاً في بعض الألعاب القديمة مثل الأجزاء السابقة لـ Need For Speed ولكن بالطبع كانت بشكل محدود ومصغر.
بالنسبة لسؤالك الثاني عن الفكرة المبسطة وتطوراته ومقدرات هذه الأنظمة فأعتقد أنها تصلح موضوعاً لمقالة جديدة!!! شكراً أخي وليد☺ ولكن نظراً للكسل الفكري المسيطر علي في الآونة الأخيرة فأفضل أن أجيب عن تساؤلاتك هنا مباشرة كي لا أجعلك تنتظر كثيراً. الآن بالنسبة لتطور هذه الأنظمة ومقدراتها فسأختصر عليك وعلي الشرح المطول... فقط الق نظرة على العروض التقنية لأمثلة المحاكاة الفيزيائية التي يتم استخدامها حالياً في الـ Playstation 3 وستعرف تماماً الحدود اللانهائية لمثل هذه الأنظمة. لا أذكر تماماً وصلة الموقع الذي حصلت منه على هذه العروض المدهشة ولكني سأحاول البحث عنها وإدراجها في الموضوع هنا. لا أدري إذا كان هناك أحد غيري شاهد هذه العروض ويعرف الوصلة؟؟
الآن بالنسبة للـ Animation فهي قطعاً تغنيك عنه ليس فقط من أجل الارتطامات بل من أجل الكثير والكثير من الحالات التي تخضع للقوانين الفيزيائية. مثل حركة السوائل والملابس والكثير من المؤثرات الخاصة التي يصعب وأحياناً يستحيل تحريكها بشكل يدوي.
ولا يهمك... أنا وجدت وصلة لموقع البروفيسور Ron Fedkiw صاحب الأبحاث الفيزيائية المستخدمة في الكثير من أنظمة المحاكاة المعتمدة في البرامج الحديثة. http://graphics.stanford.edu/~fedkiw قلنا ما رأيك بأمثلة السوائل بالذات؟؟؟ مدهشة!
بالنسبة لمحركات الـ Rigid Bodies في الـ XSI فهناك بالإضافة للـ ODE محرك PhysX المتوافق مع الـ Playstation 3 ولكنه بالطبع ليس مفتوح المصادر مثل الـ ODE. لا تنسى أن هذا كله فقط عن أنظمة محاكة الـ Rigid Bodies لأن هناك أيضاً المزيد من الأنظمة والحلول المختلفة المعتمدة في البرامج والألعاب لمحاكاة التطبيقات المختلفة مثل: (Cloth, Soft Bodies, Hair, Particles,Fluids,Explosions,…).