الشبكة العربية لمطوري الألعاب

موهوب  راسم حسان مشاركة 1

بديت اتعرف عالـ classes بالـ ++C بس لسا ما فهمت تمام شو الفكرة منها. دائماً تذكر مع البرمجة غرضية التوجه. شو يعني؟ OOP؟

شكراً للمساعدة،


ترى وين وصلوا الشباب اللي معي؟☺

راسم حسان

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 2

البرمجة الغرضية\الكائنية التوجه Object Oriented Programming و تختصر بالأحرف الأولى من الكلمات لتصبح OOP, هي طريقة لتصميم و بناء البرنامج, و هو يتمثل في أنك كمصمم للبرامج عليك أن تفكر بالبرنامج كأشياء و ليس خطوة بخطوة, و عليك عند تعريف الـ Object أن تحدد خصائصه Properties و الإجراءات التي سوف ينفذها Methods و غيرها...
في البرمجة الإجرائية يكون البرنامج على شكل Methods و Functions يتم استدعاؤها من أجزاء متفرقة من البرنامج, أما عند البرمجة بطريقة OOP فإنك ستنسب المهام و الخصائص المتشابهة إلى نفس الكائن, مثال رائع وضع في كتاب Sams teach yourself visual basic .net in 21 days :
إذا أردت حساب الأقساط لقرض, في البرمجة الخطية تتبع الخطوات :
1-احصل على قيمة القرض.
2-احصل على معدل الفائدة السنوي.
3-احصل على عدد سنوات القرض.
4-احسب معدل الفائدة في الشهر.
5-احسب معدل الأقساط (السنوات * 12).
6-احسب الأقساط.
و أما في OOP :
1- أنشئ كائن جديد لقرض.
2-اضبط قيمة الخصائص : قيمة القرض, معدل الفائدة السنوي, مدة القرض.
3- استدعاء Method لحساب قيمة الأقساط تضبط قيمة الخاصية "القسط".
4-قراءة قيمة الخاصية "القسط".

للمزيد عن OOP مقال كافي في Wikipedia
http://en.wikipedia.org/wiki/Object-oriented_programming

Moayad Mardini

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

موهوب  حسن أيوب مشاركة 3

التعليق على مشاركة راسم حسان في Apr 14, 2006 17:08 :
لقد قام الأخ مؤيد بشرح كامل وواف عن الموضوع.
ولكن, أحببت أن أزيد بمثل يبسط فكرة ال OOP:
أنظر الى العالم حواليك, فيمكنك أن تقسمه الى عدة تصنيفات, ولنبدأ بالأعم:
فكل شيء هو منحدر من كائن رئيسي وهو "مخلوق", و"المخلوقات" هي اما "جامدة" واما "متحركة", و"المتحركة" تنقسم الى عدة أقسام من بينها "الانسان" و"الحيوان", و"الانسان" هو اما "ذكر" واما "انثى" و"للذكر" و"الأنثى" صفات مشتركة وأخرى مختلفة كما لهم عدة وظائف.
كل شيء في الكون هو على هذا المنوال, وبالتالي ف"الذكر" هو "انسان", والانسان هو"متحرك", و"المتحرك" هو "مخلوق", وبالتالي فان الكائن الرئيسي "مخلوق" هو مشترك لجميع الأقسام التي تحتها, والأقسام التي تحتها مشتركة للأقسام التي تحتها وهكذا دواليك.
فلو افترضنا أننا نريد أن نعمل برنامج عن "الانسان" ونريد أن نتكلم عن "الرجل" و"المرأة", فليس بالضروري أن نقوم ببرمجة الكائن من الأساس, وبرممجته مرة "للرجل" ومرة "للمرأة", بل يكفي أن نبرمج الكائن مرة واحدة, ونخلقه مرة بمواصفات "الرجل" ومرة بمواصفات "المرأة".
وميزة ال OOP, أنه يمكننا أن لا نبدأ من الصفر, حيث يمكنني استعمال كائن "الانسان" الذي كان قد سبق وبرمجه شخص آخر, واستوراثه لصنع كائنين جديدين هما "الرجل" و"المرأة", وبهذا تكون وفرنا علينا اعادة برمجة الكائن من الصفر.
فال OOP, تسرع عملية البرمجة, وتسهلها وتنظمها, وتقلل كمية الكود المكتوب.
اذا عندك أي استفسار آخر, أنا بالخدمة.
> بديت اتعرف عالـ classes بالـ ++C بس لسا ما فهمت تمام
> شو الفكرة منها. دائماً تذكر مع البرمجة غرضية التوجه.
> شو يعني؟ OOP؟
>
> شكراً للمساعدة،
> راسم حسان
>
> ترى وين وصلوا
> الشباب اللي معي؟☺

لا شيء مستحيل. الشي الوحيد المستحيل هو قول مستحيل. لذا لا تقلها.