السلام عليكم .. بداية أودّ أن أهنئكم وأشكركم على هذا المنتدى الرائع ، لقد اضطلعت على أرشيف المقالات العلمية الموجودة في الموقع وهي أكثر من رائعة وتقدم المعلومات التي نحتاجها تماما والتي عادة نبحث عنها وطبعا من الصعب جدا أن نجد مثيلا لها باللغة العربية ...
ما أود طرحه هو فكرة بناء ألعاب فلاشية بواجهات ثلاثية الأبعاد .. تتحمل بسرعة مناسبة للويب بحيث تقدم هذه الألعاب مناهج تعليمية تفاعلية للأطفال العرب ، تقدم المعلومة بمنهاج جديد تماما يعتمد على اسلوب " تعلم من خلال اللعب " ، وفق منهجية التعليم الحديث .. بحيث يتلقى الطفل المعلومة ونتمكن نحن من ربطها له بالواقع من خلال مشاهدة تطبيقها في الحياة العملية و التفاعل معها.
وأنا أتمنى أن أحصل من المنتدى على معلومات تتعلق ب Customizing 3d objects to be fit in a flash web game.
ممكن جداً. للأسف معلوماتي عن الـ 3D ضمن فلاش محدودة جداً. لكن ذاكرتي الهزيلة تذكر بعض الأسماء على غرار Swift3D. الفكرة أن يتم بناء وتحريك المجسم في برنامج 3D، ثم تصديره كلقطات (frames) مكونة من خطوط ومضلعات ملونة تشكل الحركة الكاملة للجسم يتم تضمينها في ملف الفلاش ومن ثم التحكم بها باستخدام الـ ActionScript للتفاعل وفق منطق اللعبة...
(بالمناسبة: سيتم نقل هذا الموضوع إلى منتدى تطوير الألعاب لأنه المكان الأنسب لمثل هذه المواضيع)...
إذا كنت تقصد ألعاب 3D للويب فأعتقد أن خيار Shockwave3D هو اتجاه يستحق البحث ضمنه... حيث يمكنك بناء ما تريد ضمن برنامج الـ 3D المفضل لديك ثم تصديره بصيغة خاصة يمكنك تحميلها ضمن صفحة HTML لتحصل على مشاهد 3D حقيقية للويب يمكنك التفاعل ضمنها على عكس الحلول التي تقدمها برامج مثل Swift وغيرها حيث تقوم بعملية Render لمشاهد الـ 3D بصيغة متوافقة مع الـ Flash والتي تفقدك التفاعلية ضمن بيئات ثلاثية الأبعاد...
السلام عليكم أشكركم على اهتمامكم بالموضوع ... في الواقع ما أريد معرفته هو إمكانية استخدام البرمجة غرضية التوجه في إنشاء بيئة تفاعلية ثلاثية الأبعاد تقوم هذه البرمجة ببناء العناصر وتحريكها دون الحاجة لبنائها مسبقا على برامج تصميم ثلاثية الأبعاد وإخراجها كفريمات متتابعة كما في برنامج Swift3D أو حتى تعتمد على برنامج كالدايركتور لاخراج ملفات تتحمل في وقت واحد وتبنى وتعد مسبقا ...
البيئة التي اتحدث عنها تتحمل تلقائيا وبشكل متتابع مع الطفل كلما اجتاز مرحلة ما من اللعبة التفاعلية على النت وتظهر العناصر فيها بشكل بناء كامل بشكل برمجي ليس مبني على الاساس الفلمي "frame by frame " .. وقد رئيت مثالا مشابها لجزء من الفكرة في أحد المواقع : http://www.flashloaded.com/flashcomponents/3dbox/
لاحظوا سرعة التحميل..
وأتمنى أن تضطلعوا عليه وان تخبروني إن كان بالإمكان الاستفادة من البناء البرمجي لهذا المثال لتطوير لعبة تفاعلية للأطفال ثلاثية الأبعاد على النت ولكم جزيل الشكر .
لا أدري إن كانت الأمثلة المطروحة تمثل الحالة العملية وهي بناء لعبة ثلاثية الأبعاد للويب... حيث معظم الأمثلة تعتمد على مجسمات بدائية Primitives يمكن كما قلت الاستغناء عن برامج الـ 3D لانشاءها. ولكن في حال انشاء أي لعبة ومهما كانت بسيطة فغالباً سيكون عمل مرهق جداً إن لم يكن مستحيل انشاء البيئات المجسمة بشكل برمجي دون الاستعانة ببرامج الـ 3D. تخيلي انشاء شخصية وتحريكها للعبة بشكل برمجي!!! الآن بالنسبة للبناء البرمجي لا يمكننا البت بكون الأمثلة المعروضة يمكن الاعتماد عليها بناء لعبة متكاملة ولسيما أنه لا يوجد source code يوضح خط الانتاج البرمجي لمثل هذه الأمثلة كما في المقالة التي اقترحها الأخ مؤيد.
إيه الكلام ده يا عم؟ ده مافيش z-testing خالص بالموضوع بتاع الـ 3D جوا الفلاش! يعني يا دوب تقدر ترسم مجسم واحد بس بالترتيب الصحيح من غير ما تترسم المثلثات فوق بعضيها. حيكون صعب جداً أو بطيئ بشكل قاتل ان نرسم أكثر من مجسم بسيط واحد...
أنا أشارك الأخ سعيد في وجهة نظره. هذه الطريقة في الإظهار غير عملية في إنجاز ألعاب 3D بواسطة الفلاش. إلا إذا كانت اللعبة ستظهر صندوق واحد في نفس الوقت ضمن الشاشة الواحدة. أو على الأقل عدة صناديق لا تتقاطع مع بعضها، لكنني أشك في الأداء عندها...
باختصار، أنصح بإبعاد التفكير بصناعة ألعاب 3D بهذه الطريقة ضمن فلاش.
اللهم انصر أهلنا في فلسطين وآجرنا أن نكون عوناً لهم
ده اللي كنت عاوز أقوله خدلك مثلاً لو عاوز ترسم قرص طعمية (أبو فجوة زي اللي عند عم ماجد)... الموضوع حيكون شبه مستحيل برغم بساطة الجسم. لأن المضلعات عند الحلقة الجوانية لازم ولا بد انها تترسم فوق مضلعات الحلقة الخارجية، إلا لو كان المجسم مكون من عدد كثيييف من المضلعات بحيث كل مضلع يروح على بكسل. وطبعاً الأداء وقتها حيكون زي الزفت! لازم الشخص يفكر جامد بملابسات التقنيات قبل ما يعتمدها!
السلام عليكم.. أشكركم جميعا على الايضاح .. وما أردت السؤال عنه هو ليس التقنية نفسها الموجودة في الامثلة الفلاشية بحد ذاتها ... ولكن امكان انشاء تقنية جديدة تعتمد على انشاء الحركات والعناصر بواسطة كودات برمجية ...
طبعا مافهمته الآن ومن خلال اجاباتكم هو استحالة تطبيق مثل هذه التقنيات في الوقت الراهن ... لذا فأنا سأتجه الى تقنية تحميل للملفات تعتمد على تحميل الملفات الثلاثية الابعاد في الالعاب بشكل متتالي كلما استمر الطفل في عبور مرحلة من المراحل .. هذه التقنية شبيهة نوعا ما بتقنية الجافا ثلاثية الابعاد لعمل تجوال في واقع افتراضي على النت ..