يبدو أن داء الـ open source بدء يتفشى في محركات الألعاب... ألقو نظرة على... http://www.ogre3d.org محرك 3D للجرافيكس open source ويدعم كل من OpenGL و DirectX. يبدو للوهلة الأولى واعد وجميل ولكن لا ندري حقيقة الأمر بعد... نقوم الآن باجراء بعض الاختبارات عليه أتمنى أن يكون من المحركات التي يمكن الاعتماد عليها...
أنا أتفق معك على انتشار عدوى المصادر المفتوحة لجميع أنواع البرمجيات وأعتقد بأنها ظاهرة صحية ومفيدة للجميع ... فهي تساعد العديد من الراغبين في دخول هذا العالم ممن لايجدون الوسيلة التعليمية المناسبة (( كالوضع في بعض بلادنا مثلا )) ليجد أرضية جيدة ومثالا جيد للتجريب والبحث .
وبمناسبة الحديث عن محرك ألعاب مفتوح المصدر فقد وجدت أيضا بعض الألعاب مفتوحة المصدر كلعبة Trigger
Open-Source, لم لا؟ نحن نعرف أن انتشار برمجيات الـ Open-Source لمصلحتنا أولاً و أخيراً (كمستخدمين و كمطورين). ----- سمعت أن من المحركات المشهورة Genesis3D المستضاف على SourceForge و كذلك Irrlicht (اطلعت على مقاطع الفيديو لبعض الأعمال المنفذة عليه و هي تبدو جيدة!)، و لكن أجهل فعلاً الفرق بينها و بين هذا المحرك و ذلك طبعاً بسبب عدم تعمقي بعد في ذلك المستنقع ... ----- بالنسبة للعبة Trigger فبالرغم من أنها 3D و Open-Source إلا أني وجدت أنها لا تنافس الألعاب التجارية مثل NFS و أرى أن NFS 2 أفضل منها☺ ----- من الألعاب المفضلة لدي هي Quake III بعد أن تم وضع الـ Source-Code لها : http://www.idsoftware.com/business/techdownloads/ ----- بمناسبة الحديث عن الـ Open-Source ما رأيكم بموقع Codeplex.com الجديد من Microsoft؟ ----- شكراً لكما, Moayad Mardini MSDN Forums Moderator
حسناً. لا تضيعو فرصة تجربة هذه اللعبة (The Blob). إنها حقاً ممتعة وجديدة الفكرة... صحيح أنني أشعر بالدوار الآن من كثرة الارتطامات، لكنها تستحق التجريب...
بعد اللعب لفترة، لاحظت بعض المشاكل في فيزياء اللعبة. لا أدري لكنني أصبحت متوجساً من ODE... همممم
Hello guys, its been a while ;), Actually I had this turn to open source a while ago and I once posted about both Blender and ODE as Opensource solutions for game development.
Last week I tested IrrLicht and Ogre on both Linux and Windows and they seem to be very nice. I don't know how they would rank against smiler commercial engines so I'll leave the comparison to you, but I guess they are very suitable for independent developers who can't afford an expensive Pro tool.
I also noticed that Ogre is a graphics library rather than a complete engine. it is used in conjunction with other libraries (Sound, I/O , OpenGL...) to achieve a complete engine. IrrLicht is a complete one with a nice collection of demos.
الآن أعرف أن هناك عرب مهتمون ببرمجة احترافية للألعاب بحق , والأفضل من هذا أنهم يظلون عرب بعد ذلك , أعرف بعض الشباب المصريين الذين خاصموا اللغة العربية في كل تعاملاتهم فقط لأنهم أوتوا بعض العلم في أمور الحاسب , ولكنكم - الشباب السوري عادةً - ما شاء الله لا تقعون في مثل هذا الخطأ☺
أنا متابع ل OGRE من فترة ليست بالقصيرة ( منذ النسخة 0.14 ) و أري أنه الأفضل من بين جميع المحركات المفتوحة المصدر , ويمكن حقًا الاعتماد عليه , السر في ذلك هو أن مبرمجه الرئيسي ستيف ستريتنج(أو ستريتنغ كما تحب :D ) هو واحد من القلائل الذين فهموا فعلاً معني كلمة برمجة كائنية المنحي, فكود المحرك هو "قطعة فنية" من قطع البرمجة بسي بلس بلس , حتي أن البعض ينصحون به ليس فقط لصناعة الألعاب , ولكن كمثال عملي علي أفضل أساليب ال software engineering مطبقة علي أرض الواقع , ولذا أويد بشدة وبقوة وضع أوجري في الاعتبار في أية ألعاب عربية يخطط لها حاليًا, صحيح أن أوجري غير معتمد لا علي نظام تشغيل ولا علي gfx API بعينه , لكن علي كل حال ستحتاج لكتابة ال shaders لكل API تريده
أما أودي ODE فلا أنصح به إطلاقًا فتطويره متوقف منذ ما يزيد علي السنة ولا أعتقد أن هناك أمل في استمراره , هناك خيارات أخري مثل Novodex الذي حتي لم يعد خيارًا سليمًا بعد أن اشترته شركة ageia التابعة بدورها ل epic games مما أدي إلي ربط المكتبة بعتاد epic games الجديد لتسريع الفيزياء PPU - Physics Processing Unit علي غرار GPU ولكن المكتبة القديمة تعمل علي أي حال , فقط كل الميزات الجديدة مربوطة بال Hardware الجديد يبقي أمامك Newton وهو خيار جيد , وهناك Wrapper جيد لأوجري من صنع walaber ( ياباني الجنسية وعضو فاعل في مجتمع أوجري )
يجب أن أعترف أنني طلقت ال Direct3d نهائيًا منذ تعرفي علي أوجري , فهي فعلاً مكتبة رسوميات أكثر من رائعة , والآن أنا متفرغ أكثر لدراسة ال AI حيث مجال أهتمامي حاليًا , فأنا من عشاق ألعاب بليزارد الاستراتيجية في الزمن الحقيقي بدءًا من starcraft وحتي warcraft III TFT ( لم تعجبني world of warcraft إطلاقًا ) , وأدرس حاليًا تكتيكات الذكاء الاصطناعي الاستراتيجية لصنع لعبة تضاهي ذكاء مثل هذه الألعاب , تذكروا , ذكائها فقط :D انا لست مجنونًا لكي أحلم بصنع لعبة في مثل رسوميات ولا تنوع warcraft ..... وحدي !!!
أترككم الآن لأن عندي امتحان في خلال شهر في طب الأطفال وعلي أن أذاكر جيدًا
عذرًا للإطالة والسلام عليكم☺
د/عمرو جميل
مشروع طبيب , ومهتم ببرمجة الألعاب وخصوصُا أبحاث الذكاء الاصطناعي
> السر في ذلك هو أن مبرمجه الرئيسي ستيف ستريتنج(أو > ستريتنغ كما تحب :D ) هو واحد من القلائل الذين فهموا > فعلاً معني كلمة برمجة كائنية المنحي, فكود المحرك هو > "قطعة فنية" من قطع البرمجة بسي بلس بلس , حتي أن البعض > ينصحون به ليس فقط لصناعة الألعاب , ولكن كمثال عملي > علي أفضل أساليب ال software engineering مطبقة علي أرض الواقع
صراحة لقد شوقتني جداً للاطلاع بتركيز أكبر على بنية المحرك. لقد استخدمت كلمة ضربت على وتر حساس لدي: قطعة فنية في مجال برمجة OOP... لقد عاينت العديد من المحركات التي تشكو من سوء التصميم. بعضها تم تصميمه بشكل زائد عن اللزوم، وبعضها تصميمه أخرق، والآخر يحيلك إلى مبرمج معدوم الحيلة... قليلة هي المحركات التي تتسم بالبساطة والوضوح والفعالية بنفس الوقت... شكراً للتنويه...
> أما أودي ODE فلا أنصح به إطلاقًا فتطويره متوقف منذ ما يزيد > علي السنة ولا أعتقد أن هناك أمل في استمراره
أخبار محزنة حقاً، وغريبة نوعاً ما كذلك. لأن ODE مرتبط الآن بمنتجات تجارية ضخمة مثل Softimage|XSI والتي ولا بد أنها دعمت المحرك ولو بشكل بسيط أثناء اعتمادها عليه... هممم...
> والآن أنا > متفرغ أكثر لدراسة ال AI حيث مجال أهتمامي حاليًا , > فأنا من عشاق ألعاب بليزارد الاستراتيجية في الزمن الحقيقي > بدءًا من starcraft وحتي warcraft III TFT ( لم تعجبني > world of warcraft إطلاقًا ) , وأدرس حاليًا تكتيكات > الذكاء الاصطناعي الاستراتيجية لصنع لعبة تضاهي ذكاء > مثل هذه الألعاب , تذكروا , ذكائها فقط :D انا لست مجنونًا > لكي أحلم بصنع لعبة في مثل رسوميات ولا تنوع warcraft > ..... وحدي !!!
شيء مثير حقاً. بصراحة لا أجد الكثير من المشاكل في مماثلة ذكاء Warcraft. وأنا لا أحط من قدر مبرمجي Blizzard هنا طبعاً. لأن ما يبدو لنا الآن De Facto (أو مسلمة) في طريقة تحريك الوحدات يعود فضله بشكل ما لـ Warcraft أساساً. لكن خوارزميات التفكير في سلسلة Age Of Empires بالفعل مميزة. فهي تتعامل مع عدد كبير من الوحدات وبشكل سلس وبمرونة ملفتة للنظر... في قريش، بدأنا بمماثلة طريقة Warcraft في تحريك الوحدات لفترة، ثم طورنا الحسابات لتقارب تلك في AOE. إلا أننا واجهنا مجموعة كبيرة من العقبات بعضها لم نتمكن من حله للأسف قبل إنهاء اللعبة.. أغلبها يتركز في مشكلة تخطي العقبات المتحركة (Dynamic Obstacle Avoidance). وهي مشكلة يسهل حلها في بنية "ووركرافتية" إن صح التعبير، لكنها تتعقد بشكل مزعج في بيئة متحررة مثل AOE...
التعليق على مشاركة وسام البهنسي في Oct 17, 2006 09:42 :
> أخبار محزنة حقاً، وغريبة > نوعاً ما كذلك. لأن ODE مرتبط الآن بمنتجات تجارية ضخمة > مثل Softimage|XSI والتي ولا بد أنها دعمت المحرك ولو > بشكل بسيط أثناء اعتمادها عليه... هممم...
معك حق , يبدو أن مبرمج أودي أفاق مؤخرًا وبدأ في إعادة إحياؤه , علي أي حال كان المشروع ميت عند آخر مرة اطلعت فيها علي أخبار أودي , يمكنك أن تري تاريخ إصدارات أودي في هذه الصفحة : http://sourceforge.net/project/showfiles.php?group_id=24884&package_id=18585 ستري أن المدة الزمنية المستغرقة بين الإصدارة 0.5 والإصدارة 0.6 هي سنتان كاملتان!
> إلا أننا > واجهنا مجموعة كبيرة من العقبات بعضها لم نتمكن من حله > للأسف قبل إنهاء اللعبة.. أغلبها يتركز في مشكلة تخطي > العقبات المتحركة (Dynamic Obstacle Avoidance). وهي > مشكلة يسهل حلها في بنية "ووركرافتية" إن صح التعبير، > لكنها تتعقد بشكل مزعج في بيئة متحررة مثل AOE...
تحل هذه المشكلة إذا تم تقسيم خوارزميات إيجاد الطريق إلي هدف رئيسي عام وأهداف مرحلية متعددة مع وضع تكتيكات للمراوغة للوصول إلي كل هدف مرحلي علي حدة , كتوجيه دفة الوحدة إلي اتجاهات عشوائية طالما هناك عائق متحرك بين الوحدة وهدفها المرحلي, إلي أن يتم مرور الوحدة المعوقة ويصبح الطريق بين الوحدة وهدفها المرحلي خاليًا من العقبات فتتجه إليه مباشرةً.
هدفي حاليًا ( أو سيكون هدفي بعد أن أنهي امتحاناتي :D ) هو دراسة الذكاء الاصطناعي عالي المستوي , أي التفكير الاستراتيجي والتكتيكي لعقل اللاعب الحاسوبي والبناء علي الذكاء الاصطناعي منخفض المستوي ( كإيجاد الطريق , والهروب والتجول ... إلخ ) لتحقيق لاعب حاسوبي ذكي فعلاً , يعرف متي يهجم وبأي قوة وفي أي مكان , ويتعلم من منافسه ويستغل ثفراته التكتيكية , وبما أنني لاعب ألعاب استراتيجية قديم جدًا :D فأتمني أن أستطيع في نهاية المطاف تطبيق خبرتي في هذه الألعاب في لاعب حاسوبي سوبر !☺
حقيقةً لم أعرف أن شركتكم قامت أيضًا بعمل أجزاء من كود لعبة قريش , كنت أظنه المحرك فقط , إلا إذا كنتم قد أدرجتم كود إيجاد الطريق في المحرك , وفي هذه الحالة لن يتبقي لفريق قريش سوي التصاميم والأصوات وربما بعض ال scripting ولكن لا برمجة حقيقية علي ما أعتقد.
في الحقيقة أنا متحمس جدًا لتجربة لعبة قريش وبالذات لأري مدي ذكائها التكتيكي , لكن المشكلة أن شركة أفكار ميديا لسبب ما لا تضع مصر في الحسبان عندما يكون الأمر متعلق بالتوزيع, يبدو أنني لن أمتلك نسخة من أي من ألعاب أفكار ميديا أبدًا !
تحياتي لكم ! ___________
د/عمرو جميل
مشروع طبيب , ومهتم ببرمجة الألعاب وخصوصُا أبحاث الذكاء الاصطناعي