السلام عليكم.. أثناء بحثي عن مبادئ وآليات كتابة السيناريو الخاص بالألعاب ومراحلها ، وجدت هذا الموضوع الذي يتحث عن أهمية القصص في الالعاب والدور الذي تلعبه القصة في اللعبة.
وهذا الموضوع هو نتيجة مناقشات من قبل المتخصصين في ندوة بأحد معارض الالعاب العالمية ، وللأسف ولانني لم اجد أي موضوع مشابه أثناء بحثي باللغة العربية ، فقد قمنا بترجمة المقال الى العربية ليستفيد منه الجميع ....
Ian Lane Davis, Ph.D., CEO and Founder, Mad Doc Software, LLC (Empire Earth™ 2) (moderator) David Jaffe, Game Director, Sony Computer Entertainment America (God of War™) Marc Laidlaw, Writer/Game Designer, Valve Software (Half-Life ™, Half-Life® 2) Neil Young, Vice President, General Manager, Electronic Arts Los Angeles David Cage, CEO and Founder, Quantic Dream (Indigo Prophecy™) Richard Dansky, Central Clancy Writer/Manager of Design, Ubisoft/Red Storm Entertainment -------------- قصص ألعاب الكمبيوتر الجيّدة والسيّئة
ما هو الدور الذي تلعبه القصة في ألعاب الكمبيوتر؟ أهي ذات أهمية كبيرة؟ هل تحسّن القصة الجيّدة لعبة الكمبيوتر؟ وهل بالضرورة أن تفسد القصة السيئة اللعبة ؟ هذا ما قامت بمناقشته لجنة من كتّاب القصة المحترفين في معرض E3 للعام 2006 إضافة إلى غيرها من الأسئلة. تعتمد بعض ألعاب الكمبيوتر على القصة بشكل كلّي بينما تتوفر ألعاب أخرى يكون فيها اللاعب هو من يتحكم بقصة اللعبة. وفي بداية اجتماع اللجنة كان هناك اختلاف في الآراء حول ما إذا كانت القصة ضرورية أصلاً في ألعاب الكمبيوتر. حيث تمت الإشارة إلى أن اللاعب لا يهتم بقصة اللعبة كما يهتم بتجربة اللعب بحد ذاتها. وقد تم طرح فكرة أن معظم اللاعبين لا يعيرون القصة الكثير من الاهتمام بل يقومون باستخدامها كأداة ووسيلة للانتقال من مرحلة لعب إلى أخرى. و لم يدحض أحد من اللجنة هذه الفكرة فجميعنا نعلم بأن هذا ما يشعر به بعض اللاعبين.
إلا أنه وباستمرار النقاش تبيّن بأن المسألة أكثر تعقيداً من مجرّد اختيار لعبة ذات قصة أو لعبة بدون قصة.حيث يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار الاعتقاد السائد بأن شركات الألعاب لم تتعامل مع قصص الألعاب بأفضل الطرق، وأنه إذا تم تغيير بعض استراتيجيات التصميم فمن الممكن أن تصبح القصة عنصراً متتماً وداعماً لألعاب الكمبيوتر.
الألعاب فيما مضى:
تعرّف القصة على أنها سلسلة مترابطة من الأحداث التي يتم توجيه اللاعب من خلالها. وتتوفر قصص ألعاب الكمبيوتر بأشكال وأحجام مختلفة. و تعدّ القصة عاملاً أساسياً في بعض ألعاب الكمبيوتر. فلعبة Shenmue على سبيل المثال تتحكم باللاعب وتنقله عبر أحداث القصة وتدعه يتوقف لفترات وجيزة ليتفاعل مع ألعاب مصغّرة ضمن اللعبة الأساسية. بينما توفّر ألعاب أخرى قصة متسلسلة ومترابطة مع إفساح المجال للاعب للتنقل كما يشاء بين المراحل الأساسية للعب. وتعتمد الكثير من ألعاب (MMORPGs) على هذه الطريقة حيث MMORPG هي ألعاب الانترنيت (online games) التي تعتمد على عدة لاعبين ويقتبس فيها اللاعب الشخصية الموجودة في القصة.
وتترك بعض الألعاب مهمة اختيار القصة للاعب بشكل كامل تقريباً فالألعاب مثل The Sims و Nintendogs على سبيل المثال توّفر للاعب كافة العناصر اللازمة لصنع قصة جيّدة بما في ذلك النتائج المترتبة عن أفعاله في اللعبة وبعض الأحداث العشوائية التي لا يمكن للاعب التكهن بها. فاللعبة هنا لا تروي قصة إنما يكون اللاعب هو صاحب القصة. في الوقت الحاضر:
ومع تطوّر واقعيّة الألعاب فقد تطوّرت أيضاً القدرة على وضع اللاعب ضمن أحداث القصّة وجعله يشعر أنه جزء مكمّل لها. فالقصة تثير العواطف في اللاعب وهو أمر لاتفعله الألعاب التي لاتتضمّن قصّة. إنها تجعله يشعر بالتعاطف مع الشخصيات التي يقابلها في اللعبة و تجعله يهتمّ بما يحدث مما يجعله يعود للعبة حتّى يكتشف ماحدث.
يأخذ اللاعب القصص الموجودة في الألعاب ويجعلها خاصة به. كما يقوم بملء الفجوات بأحداث من خياله. إنه يظهر الإخلاص والعاطفة والخوف والكره تجاه الشخصيات ولكن لايمكنك الحصول على هذا النوع من التجربة العاطفية من الألعاب العادية التي لاتتضمّن قصّة مثل " تيترس". إن هذين النوعين من الألعاب مناسبين بنفس الدرجة فكلاهما يحفزان اللاعب على الاستمرار ويشعرونه بالمتعة ولكن الطريقة التي يختبر فيها اللاعب هذين النوعين من الألعاب ( الألعاب التي تتضمّن قصّة والألعاب التي لاتتضمّن قصّة) مختلفة تماماً.
لقد تعلّم الكتّاب احترام اللاعب وقدرته على رسم القصّة بأدق تفاصيلها كما يحدث في الحياة العادية تماماً .
في المستقبل:
يوافق فريق المتخصصين في مجال الألعاب على أنه لا خيار آخر أمام مطوّري الألعاب في المستقبل إلا أن يقوموا بإعادة تعريف طبيعة قصص الألعاب. ومع تطوّر التكنولوجيا فإن الألعاب تقترب من محاكاة الواقع أكثر فأكثر. ولقد أدرك اللاعب وبشكل مسبق أنه يريد قصّة في اللعبة ولكنّه يريد أن يشعر أنه مندمج بها إذ لم يعد راضياً عن نوع التسلية الذي يقدّمه الأسلوب السينمائي للألعاب. إنه يلعب الألعاب ليتخلّص من القواعد التقليدية التي تحكم الألعاب ويعيش الحياة الخيالية لشخص آخر، ويجرّب إحساس البطل أو الشرير.
ويجب أن نشير إلى أن شخصيات الألعاب تكتسب واقعية أكثر من ذي قبل إذ يتفاعل اللاعب مع الشخصيّة وردّات أفعالها أثناء تحليله للبيئة ولعوامل أخرى في المشهد. وقد بدأ كتّاب قصص الألعاب يتقبلون المثل القديم القائل " أرهم الأحداث ولا تخبرهم بها ". إذ لم يعودوا يضمنون ألعابهم نصوصاً طويلة من التاريخ أو حوارات مصطنعة تحمل بصمة الكاتب الثقيلة.
لقد تعلّم الكتّاب أن يحترموا اللاعب واستنتاجاته العامة وقدرته على رسم القصّة بدءاً من أصغر التفاصيل تماماً كما يحدث في الحياة الواقعيّة. فليس لدينا لوحات إعلانية تخبرنا أن المدينة التي نحن على وشك دخولها كانت ذات مرّة مستعمرة يسيطر عليها حاكم شرير يحكمها بالخوف ولازال شبحه يتردد في شوارعها، قد يكون ذلك رائعاً في الحياة الواقعيّة، ولكنّه ليس ممتعاً في اللعبة .
سيقوم مصمموا الألعاب في المستقبل بإضافة الكثير من الخطوط خارجيّة ، وإضافة بعض التفاصيل هنا وهناك وذلك لإعطائك معلومات عن خصائص الشخصيّة وخلفيتها .
ستكون القصّة عبارة عن شبكة تصل جميع أرجاء العالم يمكنك اكتشافها بإرادتك. إنها كذلك، إنها كالواقع تماماًَ ، كل ماتراه فيها هو من اختيارك. وكل ما تفعله بما تراه هو أمر يعود لك ، هذه هي قصة المستقبل.
شخصياً، أنا من نمط اللاعبين الذين يفضلون وجود قصة جميلة تربط اللاعب باللعبة كما شرحت لنا وفاء.
لكن الموضوع يعتمد كذلك على اللعبة بحد ذاتها. بالنسبة لـ EA مثلاً، فإننا ننتج العديد من الألعاب الرياضية (كرة القدم، السلة، ملاكمة، هوكي، ... الخ). لا أظن أنه من الواقعي إدخال قصة على هذه النوعية من الألعاب. لكن... فلننظر إلى مثال آخر من EA أيضاً... Need For Speed... بدأت اللعبة كسباق سيارات بحت لا يضم أي رابط قصصي أو أي شيء آخر... ولكن مع دخول Underground و Most Wanted، لاحظنا قفزة كبيرة جداً في المبيعات. أحد العوامل هي أن هذه الإصدارات حملت بين طياتها قصة تربط السباقات ببعضها، مما زاد المتعة وأعطى اللاعب هوية أثناء اللعب. من هذا المثال يمكننا القول أن القصة بالفعل لديها الإمكانية بالقفز بمتعة اللعب بشكل هائل، لتحول اللعبة من روتين ممل إلى تحدي مشوق...
أنا أيضاً أحب القصص في الألعاب، ختى أنني لا أستطيع أن أكمل اللعبة إن لم تحوي على قضة مشوقة... ولكن ما يثير دهشتي هو قول John Carmack المبرمج الرئيسي للعبة Doom:
"Story in a game is like a story in a porn movie. It's expected to be there, but it's not that important."
هذه الطريقة بالتفكير هدامة نوعاً ما برأيي. فعدم وجود قصة يزيل الجانب التثقيفي من اللعبة ويبقيها أداة للمتعة وإضاعة الوقت فقط. وهذا بالفعل هو وضع ألعاب مثل فيفا وناسكار و و... هي فقط لقتل الوقت، ففي النهاية لن تتعلم حكمة أو وجهة نظر جديدة. اللهم إلا أسماء بعض اللاعبين الجدد مثلاً... لكن بعض الألعاب تبقى مفيدة حتى مع غياب القصة، وتلك مثل ألعاب الذكاء التي ذكر محمد مثالاً عنها...
هممم... انظر لعبارة جون من وجهة نظر أخرى. قد يكون قصده هو أن القصة لن تجعل اللعبة ممتعة إن كان الـ gameplay نفسه سيء أو غير ممتع. آآه لكن الجزء الأخير من العبارة ينفي هذه النظرة. هو ببساطة يقول إنها غير مهمة... تباً!
أعتقد أن أهمية القصة في الألعاب تختلف من شخص لآخر... فأنا شخصياً من الذين يهتمون بالقصة والأحداث أكثر من اللعب نفسه... لدرجة أني أحياناً كنت استمتع بمشاهدة أخي وهو يلعب أمامي فقط أكثر من اللعب مباشرة. ولكن الجميع يجزم بضرورة وجود قصة في أي لعبة (حتى John Carmack) فهي الى حد ما كالملاط الذي يربط قطع أوأجزاء البناء مع بعضها...
بالمناسبة... أنا أيضاً أود أن أعبر عن سعادتي بهذه المقالة لأنها حقاً هامة واقترح أن يتم نقل نسخة منها لارشيف المقالات الخاص بالموقع للوصول لها لاحقاً بطريقة سهلة.
>> وقد تم طرح فكرة أن معظم اللاعبين لا يعيرون القصة الكثير من الاهتمام << هذا ما يحدث محلياً, فحتى لو وجدت لعبة لها قصة (مثل NFS) فلا شك أن أحداً لن يهتم بهذه القصة, المهم هو اللعبة :/
أعتقد بأن نسياني لكتابة اسم الكاتب الاصلي هو خطأ يجب تصحيحه فورا (: . بالمناسبة فإن لي وجهة نظر خاصة بالنسبة لقصص الالعاب ... وباعتقادي ان منشأها هو الرغبة لدى كل انسان بإمكانية التحكم في قدره ومستقبله بحيث يصنع من نفسه بطلا خارقاً ... متفوقا على الجميع ... يستطيع تحقيق كل مايطمح اليه ... وحيث أن مثل هذه الأحلام تصطدم عادة بأرض الواقع ، التي تفرضها ظروف الحياة والمجتمع والتي تكبح شيئا فشيئاً هذه الرغبة لتتحول فيما بعد الى طموح قريب ، يكتفي بتحسين نمط الحياة الشخصية أو المجتمعية بحدود دنيا ... تلغي وجود البطل داخله ... ذلك المارد الذي يتوق ان يكون الأفضل .. الأذكى .. الأسرع .. القادر على قلب المعادلات وصناعة النهايات السعيدة ، فإن العقول البشرية التي تبحث في داخلها عن البديل بدأت بتحويل مثل هذه الاحلام الوردية التي ورثناها جميعا عن القصص العالمية الخيالية وقصص الاساطير والقادة العظماء ... الى أفكار قابلة للتطبيق حتى ولو من خلال لعبة تجعل من صاحبها ذلك البطل من جديد ....
وهكذا بدأت تظهر الألعاب لتكون بديلا عن الواقع لا مرادفا له ... ولتحقق ماعجز الانسان عن تحقيقه في الواقع ، ويتضح ذلك بشدة في معظم أنواع الألعاب حتى الإستراتيجية منها ... لديكم مثلا لعبة سيمنزستي التي تحقق لك نجاحا في الحياة وإمكانية بناء بيت الأحلام والأسرة السعيدة والحديقة المثالية (( تصوروا أصبحت متطلبات الحياة العادية أحلاما كبرى بالنسبة للبعض .. أو ربما الكثيرين (: )) ، أو مثلا كلعبة " أمير بلاد فارس " المشهورة التي تجعل الاعب أميراً يعاني لينتصر وبقوة خارقة خاصة به قد تحوله في بعض الاحيان لوحش .. أو قد تمكنه من الرجوع بالزمن الى الوراء !!! لينقذ أميرته في النهاية من يد الشرير ... وغيرها من القصص الخيالية التي يبحث عنها الجميع ولايعيشها واقعاً (:.
حتى في بعض الألعاب الأخرى التي تكون قصصها مقتصرة على فكرة صغيرة للانتقال بين مراحل اللعبة وغيرها ...نجدها ترسخ فكرة القوة الخارقة او السرعة الخارقة أو حتى تلك السرعة العالية التي لايتمكن عادة من قيادة سيارته بها ويتمنى ذلك ... فتجده يبحث عن ألعاب سباقات السيارات .. تلك الألعاب التي تمكنك من امتلاك سيارة الأحلام والقيادة بالسرعة العالية ... لتكون الأسرع وصاحب أروع سيارة! ..
وهكذا فأنا أعتقد بأن قصص الألعاب ستظل تتطور وفق رغبات وأحلام الشرائح المستهدفة و البشر بشكل عام ...وهذا يبقى في النهاية رئي شخصي ... ولكن ألا تعتقدون معي بأن هنالك مشكلة تبدأ عندما ننتهي من اللعب!!!
همم. وإن كان الارتباط مع القصة محدود نوعاً ما برأيي، فإن عملية اللعب للهروب من الواقع ليست جديدة. لماذا نقرأ الروايات الخيالية؟ لماذا نتابع الأفلام؟ كلها أمور تفلت العنان للعقل بأن يتجسد ضمن إمكانيات جديدة. مثلاً في حالة الأفلام فإننا نلاحظ تأثر الكثير من المشاهدين بعد انتهاء الفلم بشخصية البطل. قد يستمر التأثير لفترة تختلف من شخص لآخر، لكنه موجود. في حالة الألعاب فإن التأثير أكبر طبعاً لأن اللاعب مضطر لأن يتقمص الشخصية بالكامل ويتحكم بمصيرها بنفسه. طالما أن الموضوع تحت السيطرة وضمن حدود المعقول فإنني لا أرى أي مشكلة. وطبعاً نعرف المثل العامي (كل ما زاد عن حده انقلب لضده). وهذه المشكلة ليست في الميديا بل في الحياة بشكل عام. هنا لا يسعنا سوى الاعتماد على نضج وتفهم الأهل.
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته أنا برأيي المتواضع أظن أن قصة اللعبة هي أهم جزء في اللعبة فمن منا ينسى سلسلة Resident Evil والقصة الرائعة (أعتقد أن قصة هذه اللعبة أجمل من أفضل فيلم رأيته حتى الآن في حياتي) لأنها مقتبسة عن رويات و أيضاً لعبة Prince of Perisa وقصتها الرهيبة ولكنني من جهة أخرى أعارض تحويل الأفلام إلى ألعاب فيديو لأن ذلك يؤدي إلى فشل ذريع وبهذه المناسبة أود أن أطرح سؤال على الأخ وسام لماذا جميع ألعاب EA (مع أنني من المناصرين لهذه الشركة) تخلو من القصة الكاملة المترابطة بخلاف ألعاب شركة Ubisoft و CAPCOM وشكراً لكم
أعوذ يالله من الشيطان الرجيم
قل إنّ صلاتي و نسكي ومحياي ومماتي لله رب العالين
صدق الله العظيم