الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  wafaa sofanati مشاركة 1

السلام عليكم ..
أنقل اليكم هذه الدراسة الميدانية لأهميتها في تطوير هذا المجال في منطقتنا العربية ولنأخذ جميعاً فكرة أوسع عن الوضع الحالي لهذه الصناعة في بلادنا..
أرجو الفائدة للجميع.

--------------------------------

الأقراص المدمجة بمصر
دراسة ميدانية للنشر والإتاحة
محمد عبد المولى محمود
مدرس مساعد – قسم المكتبات والوثائق والمعلومات
كلية الآداب – جامعة القاهرة


0/0- تمهيد:
تعتبر صناعة النشر على الأقراص المدمجة صناعة إستراتيجية ذات دورة رأس مال سريع ، ويعتبر العقل البشري هو الثروة الحقيقة لهذه الصناعة ، وهى تمثل القاطرة التي تدفع الصناعات التكنولوجية المتقدمة بصفة خاصة وغيرها من الصناعات بصفة عامة حيث تمثل منتجاتها- البرمجيات - السبيل الرئيسي لتشغيل الحاسبات ودعامة لشبكات الاتصالات والمعلومات ... الخ، ومن ثم فإن الدول التي تنأى بنفسها عن الدخول في صناعة النشر على الأقراص المدمجة بصفة عامة، وإنتاج البرمجيات بصفة خاصة، إنما تهيئ نفسها لمعدلات عالية من الاستيراد لهذه البرمجيات وبالتالي تدفق الملايين إلى خارج البلاد وما يمثله ذلك من عبء واضح على الاقتصاد الوطني لتلك الدول، إلا أن هناك دول أدركت أهمية صناعة النشر على الأقراص المدمجة وإنتاج البرمجيات فأعطتهما أولوية قصوى على أعلى مستويات اتخاذ القرار بها كما حدث في الهند وماليزيا والصين، ومؤخرا مصر، إن مصر تسعى مثلها مثل كثير من الدول النامية التي في سبيلها للتقدم وبخاصة المتواجدة في شرق آسيا إلى أن يكون لها نصيب في صناعة البرمجيات الدولية عن طريق دعمها للاستثمارات وتشجيعها.
واهتمام مصر بتنظيم قطاع تكنولوجيا المعلومات بصفة عامة وصناعة البرمجيات بصفة خاصة – والتي تعتمد على الأقراص المدمجة كوسيط رئيسي للإتاحة - باعتبارها عنصر أساسي للإسراع من عمليات التنمية يرجع إلى بدايات الثمانينيات من القرن الماضي حينما صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 627 لسنة 1981 بإنشاء مراكز للمعلومات والتوثيق في الأجهزة الإدارية للدولة وبالهيئات العامة وتحديد اختصاصاتها ، ثم صدور قرار وزير شئون مجلس الوزراء ووزير الدولة للتنمية الإدارية رقم 1 لسنة 1992 بشأن إنشاء وتنظيم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ثم قرار وزير شئون مجلس الوزراء ووزير الدولة للتنمية الإدارية رقم 115 لسنة 1993 بشان تعديل مجلس أمناء مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، وفي النصف الثاني من السبعينيات بدأت الأمور تأخذ شكلا مختلفا فشهدت الساحة ظهور سلسلة من الخطط الطموحة الرامية إلى إعادة تنظيم وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر في ليسهم بشكل أكبر في تنمية وتطوير المجتمع وعلى الرغم من أن عدد هذه الخطط وصل إلى سبع خطط في الفترة من 96-99 ، لم تر منها السبيل إلى النور سوى خطة واحدة، ونقصد بذلك الخطة الأخيرة التي أعدتها وزارة الاتصالات والمعلومات وشرعت في تنفيذها منذ يناير 2000، وكانت الخطة الأولى هى "السياسة القومية للبحث العلمي والتنمية التكنولوجية" حيث لم يكن حتى عام 1995 قد ظهر على الساحة أي برنامج قومي أو خطة محددة الملامح تتحدث عن تنظيم وتوظيف قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ككل في عملية التنمية ووضعه على الاهتمامات العليا للدولة ، إلا أنه في هذا العام كانت وزارة البحث العلمي تنفذ مشروعا بحثيا موسعا ممولا من البنك الدولي بأكثر من مليون دولار لوضع (السياسة القومية للبحث العلمي والتنمية التكنولوجية) ، وفي ديسمبر 1996 انتهى المشروع بوثيقة أو خطة حملت العنوان نفسه، والسادسة هى خطة الجمعية المصرية للتكنولوجيا المتقدمة عقب خطاب رئيس الجمهورية قبيل إنشاء وزارة الاتصالات في عام 1999.
وبناء على هذا الاهتمام يوجد في مصر حاليا 1571 شركة عاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات ، و38.705 شخص من العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حتى31/5/2005، و 95.200 ألف متدرب على صناعة البرمجيات حتى 30/6/2004 ، و 22.155 ألف متدرب في التدريب المتخصص على تكنولوجيا المعلومات حتى 31/5/2005، و 553.806 ألف متدرب على علوم الحاسب في محافظات مصر حتى 1/1/2005، و 1061 نادي تكنولوجيا معلومات حتى 31/1/2005 (1) .

0/1- مشكلة وأهمية الدراسة:

لاحظ الباحث أن حجم الإنتاج الفكري المنشور على أقراص مدمجة آخذ في الازدياد، مع اتجاه بعض من دور النشر المصرية إلى اتخاذ النشر الإلكتروني على الأقراص المدمجة نشاطا رئيسيا أو فرعيا بما يشير إلى التحول في اتجاهات صناعة النشر في مصر، مما دفع الباحث لدراسة هذه الظاهرة ، وترجع أهمية الدراسة إلى أن صناعة النشر على الأقراص المدمجة تعتبر أحد المقومات الأساسية لتحويل أي مجتمع إلى ما يسمى "مجتمع المعلومات" بكل ما يحمله من مزايا وإمكانات تنموية، اقتصادية، وثقافية... الخ، كما أن الدراسة تهتم بدراسة صناعة النشر على الأقراص المدمجة بمصر ومن ثم تهتم بالمحتوى العربي أي بإتاحة هذا المحتوى بكل ما يحمله ذلك من مضامين تتعلق بالهوية وإشاعة الإفادة من المعلومات واستخدامها، وانه إذا كانت العديد من القضايا المتعلقة بالأقراص المدمجة قد تم دراستها وتحليلها من قبل مثل:أثرها على المعالجة الفنية، أثرها على العمليات الإدارية، اتجاهات المستفيدين...الخ، إلا أن هناك جوانب أخرى لم تدرس من قبل ومنها نشر هذه الأقراص وما يرتبط به من قضايا، ونظرا إلى أنه لا توجد دراسة تتناول بالبحث والدراسة صناعة النشر الإلكتروني في مصر ، ومن ثم سعت الدراسة إلى تقديم صورة واضحة عن الوضع الحالي لهذه الصناعة في مصر وسبل تشجيعها للمساهمة في النهضة التكنولوجية التي تتبناها الدولة والخروج بهذه الصناعة من المحلية إلى العالمية.

0/2- أهداف الدراسة:

• إلقاء الضوء على ووصف وتحليل واقع صناعة النشر على الأقراص المدمجة بمصر.
• تحديد وتحليل سمات الإنتاج الفكري المصري المنشور على أقراص مدمجة.
• تقديم مقترحات لتطوير صناعة النشر على الأقراص المدمجة بمصر.
• تقديم رؤية مستقبلية لصناعة النشر على الأقراص المدمجة بمصر.

0/3- تساؤلات الدراسة :

تسعى الدراسة للإجابة على التساؤلات التالية:
• ما الخطوات التي يمر بها نشر قرص مدمج ؟.
• ما الكوادر الفنية المطلوبة خلال مراحل إنتاج قرص مدمج ذو ذاكرة للقراءة فقط ؟.
• ما الأدوات البرمجية التي تستخدم أثناء المراحل المختلفة للإنتاج ؟.
• ما عناصر التكلفة في إنتاج قرص مدمج ذو ذاكرة للقراءة فقط ؟.
• ما متوسط الحد الأدنى لتكلفة إنتاج قرص مدمج ذو ذاكرة للقراءة فقط ؟.
• ما سمات الإنتاج الفكري المنشور على أقراص مدمجة ؟.
• ما فئات ناشري الأقراص المدمجة ؟.
• ما أبرز سبل الدعاية والإعلان التي يعتمد عليها ناشرو الأقراص المدمجة ؟.
• ما أبرز سبل تنشيط المبيعات التي يعتمد عليها ناشرو الأقراص المدمجة؟.
• ما التشريعات التي تحكم الرقابة على النشر على الأقراص المدمجة ؟.
• ما سبل حماية حقوق منتجي الإنتاج الفكري المنشور على الأقراص المدمجة؟.
• هل يتم إعطاء الأقراص المدمجة المنشورة- في مصر- أرقام تدمك؟.
• ما المعوقات التي تواجه صناعة النشر على الأقراص المدمجة ؟.
• ما سبل الارتقاء بصناعة النشر على الأقراص المدمجة ؟.
• ما الجهات ذات الصلة بمجال النشر على الأقراص المدمجة ؟.

0/4- مجال الدراسة:

0/4/1- موضوعيا

تهتم الدراسة بوصف وتحليل الوضع الحالي لصناعة النشر الإلكتروني على الأقراص المدمجة في مصر من خلال التعرف على الناشرين المتخصصين في هذا المجال وبيان فئاتهم وأعدادهم وتوزيعهم الجغرافي وسمات الإنتاج الفكري الذي ينشرونه ومنافذ التسويق وطرق الإعلام عنه والترويج له والمعوقات التي تواجه هذه الصناعة وسبل الارتقاء بها والقضاء على معوقاتها للإفادة الفعالة منها .

0/4/2- مكانيا

دور وشركات النشر التجارية العاملة في مجال النشر على الأقراص المدمجة في مصر.

0/4/3- نوعيا

تهدف الدراسة إلى إعطاء صورة عن واقع الإنتاج الفكري المتاح على أقراص مدمجة ذات ذاكرة القراءة فقط CD-ROM ، والذي يندرج تحت الفئات التالية(برامج النظام(*)Operating System Programsمثل:DOS-WINDOWS-برامج التطبيقات(*) Applications Programsمثل:M.ACCESS-M.WORD-ملفات أنتجت بواسطة برامج التطبيقات مثل:

CD.Doc-CD.Mdb ) ويمكن تقسيم الفئة الأخيرة بناء على البيانات التي تحويها إلى فئتين فرعيتين كما يلي:

• بيانات ببليوجرافية:

وتتمثل في نظم استرجاع الوثائق والتي يطلق عليها البعض أحيانا نظم استرجاع الإشارات الببليوجرافية أو بدائل الوثائق ويطلق عليها في شكلها الإلكتروني(قواعد البيانات data bases) .

• بيانات غير ببليوجرافية:

وهى أي فئة لا تندرج تحت فئة البيانات الببليوجرافية.
وبصفة عامة تم استبعاد الإنتاج الفكري المتاح على أقراص مدمجة ويحتوي على أي من الأغاني، الموسيقى، الأفلام .
0/4/4- زمنيا
تهتم الدراسة ببحث وضع صناعة النشر الإلكتروني على الأقراص المدمجة منذ عام 1999 وحتى عام 2004.

0/5- منهج الدراسة وأدواته :

0/5/1- المنهج:
استخدم الباحث المنهج المسحي الميداني المعتمد على العينة والذي يقوم على تجميع الحقائق والبيانات ثم تحليلها وتفسيرها للوصول إلى نتائج يمكن تعميمها على بقية مجتمع البحث، إلى جانب استخدام الأساليب الكمية وتطبيقها على مفردات الإنتاج الفكري المنشور على أقراص مدمجة، وقد تمثلت هذه الأساليب في " القياسات الببليومترية Bibliometrics " ، وقد طبق الباحث منها :

قانون برادفورد Bradford`s law:

في صيغته المعدلة وهى صيغة بروكس لتوزيع برادفورد- زبف (Brookes Bradford – Zipf Distribution)، التي تعد أكثر الصيغ قربا من الصيغة الأصلية للقانون، وقد استخدمه الباحث في الكشف عن أبرز الناشرين والموضوعات .

0/5/1/1- العينة:

تم توزيع الاستبيان على عينة من الشركات العاملة في مجال الإنتاج الفكري على الأقراص المدمجة، ولتحديد الشركات التي سيوزع عليها الاستبيان اتبع الباحث أسلوب العينة العشوائية البسيطة ، وقد كان الحجم الكلي لمجتمع البحث 73 شركة(*)، وهى الشركات التي لها إنتاج منشور على أقراص مدمجة ومتاح للبيع والتداول في سوق النشر، وقد حدد الباحث حجما مبدئيا للعينة بـ 30 شركة ، "حيث اتفق العديد من الإحصائيين على أن تكون العينة 30 فردا أو اكثر(2) " ، وقد حاول الباحث قدر الإمكان الوصول إلى هذا الرقم- باستبدال الشركات التي ترفض الإجابة على الاستبيان أو التي أغلقت أو التي لم يستدل عليها بأخرى عن طريق سحب بديل لها من مجتمع البحث- إلا أن معظم الشركات كانت ترفض الإجابة على الاستبيان حتى بدون الاطلاع عليه، أو بعد الاطلاع عليه وفي كلا الحالتين يرى الباحث أن السبب هو الخوف من أن البيانات قد تستخدم من جانب مصلحة الضرائب على الرغم من إثبات الباحث لهويته لهم، كما أن البعض امتنع عن رد الاستبيان بعد أن أبدى استعداده للإجابة ولكن بشرط تركه والمرور فيما بعد للحصول عليه مجابا، ونظرا لمرور وقت طويل ولا تزال بعض الشركات تماطل في رد الاستبيان ، اكتفى الباحث بما تلقاه من استبيانات من شركات وعددها 17 شركة، هى مكة للبرمجيات، النظم المتطورة، نهضة مصر، عين للبرمجيات، آية سوفت، القاهرة للنشر الإلكتروني، بي سي لاب، الزهري للبرمجيات، المتحدة للبرمجيات، سفير للإعلام والنشر، مجموعة خليفة للكمبيوتر، المصرية العالمية، هدف، التراث، النور للإنتاج الإعلامي والتوزيع، البشائر للبرمجيات، حرف لتقنيات المعلومات .

0/5/2- أدوات جمع البيانات:

0/5/2/1- الاستبيان:
تم توجيهه إلى مديري الشركات العاملة في مجال النشر على الأقراص المدمجة ، وقد قسم الاستبيان إلى 11 قسم(بند) هى معلومات عن الشركة، التنظيم الإداري والكوادر الفنية، كيفية الحصول على المادة العلمية، الاتفاق مع المؤلفين، تقدير التكاليف، الإنتاج، أساليب الدعاية والإعلان، إدارة عملية البيع، تنشيط المبيعات، الراكد، أمور ذات صلة بالنشر، وقد قام الباحث بتوزيع الاستبيان بنفسه على الشركات، وقد تم تجريب الاستبيان قبل البدء الفعلي في البحث وقد أدى ذلك إلى تغيير صياغة بعض الأسئلة ، وإدماج أسئلة أخري.
وقد أعد الباحث الاستبيان بعد الانتهاء من الجزء النظري والذي يتناول شرح خطوات النشر على الأقراص المدمجة...الخ ، حيث ألم حينئذ بجميع تفاصيل الموضوع ، وشرع في تحديد النقاط الرئيسية- 11 بند- ثم شرع في كتابة النقاط التي يريد أن يجمع عنها البيانات تحت كل نقطة رئيسية، ثم صاغها على هيئة أسئلة، وقد اشتمل الاستبيان على 166 سؤالا راعى الباحث عدم ترقيمها ترقيما متتالي من أول الاستبيان لنهايته حتى لا ينفر من يوجه إليه الاستبيان من كثرة عدد الأسئلة وقد راعى الباحث في إعداده للاستبيان أن تتداعى عناصره عاكسة التدرج المنطقي لعملية النشر على الأقراص المدمجة، وكذلك تباين أشكال أسئلة الاستبيان ما بين الأسئلة المغلقة بنعم أو لا، أسئلة الاختيار من متعدد، أسئلة الرأي، ولقد وزع على 33 جهة ، وأخذت إجابات من 17 جهة بنسبة قدرها 52% من إجمالي ما وزع.

0/5/2/2- المقابلة الشخصية:

يقصد بها المحادثات التي يتطرق إليها الحديث حول موضوع البحث أثناء إجابة مسئولي الشركات على أسئلة الاستبيان ، إلى جانب المقابلات التي تجرى مع مسئولين في جهات حكومية أو خاصة للحصول على بيانات ذات صلة بالبحث.
0/5/2/3- الملاحظة الشخصية:
وهى تتكامل مع أدوات جمع البيانات السابقة ، وتمثل مصدرا للبيانات في بعض الأحيان لا يمكن الحصول عليها من الأدوات الأخرى ، إلى جانب أهميتها في أنها تعطي للباحث من خلال خلفيته بموضوع البحث أن يحكم من خلال ملاحظاته الفعالة بصدق أو كذب البيانات التي يحصل عليها.

0/6- فصول الدراسة:

وتكونت الدراسة من 4 أربعة فصول، أولها عنوانه " النشر على الأقراص المدمجة :المفاهيم والأساسيات " ويتناول تحديدا للمفاهيم والمصطلحات التي تتناولها الدراسة تحليلا كاملا لأبعادها وجوانبها المختلفة، أما الفصل الثاني وعنوانه" سمات الإنتاج الفكري المنشور على أقراص مدمجة بمصر " فيحتوي على دراسة تحليلية ببليومترية للإنتاج الفكري المنشور على أقراص مدمجة بمصر خلال الفترة 1999-2004 ، أما الفصل الثالث وعنوانه " توليف وتصنيع الأقراص المدمجة بمصر " فيتناول المراحل والخطوات المتصلة بإنتاج الأقراص المدمجة ، ويتضمن الفصل الرابع وعنوانه " إتاحة الأقراص المدمجة المنشورة في مصر " عرضا تحليليا للأوضاع المتصلة بإتاحة الأقراص المدمجة المنشورة بمصر وأساليب الدعاية والإعلان عنها وكيفية إدارة عمليات البيع، ثم يتناول الجوانب القانونية المتصلة بنشر الأقراص المدمجة في مصر فيما يتعلق بحماية حقوق المؤلف والرقابة على النشر، وأخيرا يعالج الترقيم الدولي الموحد للأقراص المدمجة ومدى تطبيقه بمصر، وانتهت الرسالة بمجموعة من النتائج والتوصيات، بلغ عدد النتائج 28 نتيجة، بينما بلغ عدد التوصيات 31 توصية قسمها الباحث إلى قسمين الأول موجه للحكومة والثاني موجه للناشرين، كما احتوت الدراسة على 27 جدول، و59 شكل، و18 ملحق.

0/7-النتائج والتوصيات:

انتهت الدراسة بمجموعة من النتائج والتوصيات كانت كما يلي:

أولا:النتائج:
1. تنقسم الأدوات البرمجية المستخدمة في إنتاج المحتوى الإلكتروني للأقراص المدمجة إلى فئتين هما :

أولا: لغات البرمجة أهمها:

Visual basic- java script - C++- cgi--perl-asp- Asp.net-c#-html-xml
ثانيا:برامج التوليف والإنتاج أهمها:
Macromedia fireworks - macromedia dream weaver- adobe Photoshop –adobe premiere-adobe aftereffects-adobe illustrator-flash mx-3d max-freehand-Maya-Quark-Adobe Acrobat.
بالإضافة إلى نظم إنشاء قواعد البيانات مثل: Sybase-oracle.
2. أهم الكوادر الفنية التي ينبغي توافرها بشركات أو دور نشر الأقراص المدمجة هى مبرمج، مصمم رسوم وجرافيك، محاسب، مندوب بيع، باحث.
3. يمر نشر القرص المدمج بمجموعة من الخطوات الرئيسية هى اختيار الموضوع وتوفير المحتوى، التحليل والتصميم، البرمجة أو التوليف، التجريب والاختبار، إعداد الأصل المبدئي، إعداد الأصل المعدني، إنتاج النسخ والتعليب.
4. جاء موضوع تعليم المناهج المدرسية على قمة الاهتمامات الموضوعية للأقراص المدمجة المنشورة في مصر، بإنتاجية قدرها 216 قرص، أي ما يقترب من 25 % من الإنتاج الكلي، بينما جاءت البرامج الوظيفية في ذيل الاهتمامات بإنتاجية قدرها 23 قرص ، أي نحو ما يقترب من 3 % من الإنتاج الكلي.
5. عام 2001 قد تحقق فيه أعلى إنتاجية ، حيث حظى وحده على نحو 32 % من الإنتاج الكلي ، أي ما يقترب من ثلث الإنتاج المنشور، ويمكن أن نرجع ذلك إلى عدة ملاحظات هى أن هذا العام قد حظى بمشاركة عدد اكبر من الشركات، عدد اكبر من المؤسسات المجتمعية والدينية والحكومية، عدد أكبر من الأفراد.
6. توزعت الأقراص المدمجة المنشورة في مصر على 6 ست فئات للناشرين، هى القطاع الخاص، المؤسسات الدينية، الأفراد، جهات حكومية، مؤسسات مجتمعية، مؤسسات أكاديمية، وتتفاوت هذه الفئات فيما بينها من حيث إنتاجية كل فئة، وقد اسهم القطاع الخاص بالنصيب الأكبر من الإنتاج، تمثلت في 806 قرص، بما يقترب من 93 % من إجمالي الإنتاج.
7. ضمت القائمة البؤرية للناشرين شركة المتحدة ، وقد احتلت قمة القائمة بنشر حوالي 10.25 % من المجموع الكلي للأقراص، ثم تلتها مؤسسة الأهرام في الرتبة الثانية بنشر حوالي 6.91 % ، وفي الرتبة الثالثة شركة بي سي لاب حيث نشرت نحو 6.79 %، ثم تأتى نهضة مصر، خليفة، المهندسون المتحدون، صخر العريس، لتمثل الرتب من الرابعة حتى الثامنة على التوالي.
8. تتوزع الأقراص المدمجة المنشورة في مصر على نمطين أساسين للمسئولية الفكرية النمط الأول ينسب فيه العمل إلى جهة أو مؤسسة ما قد تكون جهة أو مؤسسة( حكومية، أكاديمية، دينية، مجتمعية، خاصة)، والنمط الثاني ينسب إلى فرد، وقد نشر عدد 16 قرص منسوبة لأفراد بنسبة قدرها 1.84 %، ونشر 852 قرص منسوبة لمؤسسات بنسبة قدرها 98.15 % من الإجمالي.
9. توزعت الأقراص المدمجة المنشورة في مصر على ثلاث فئات لغوية هى العربية، الإنجليزية، الفرنسية، احتلت اللغة العربية مركز الصدارة حيث نشر بها 836 قرصا بنسبة قدرها 96.32% من الإجمالي، وقد جاءت اللغة الإنجليزية في المرتبة الثانية بعدد 30 قرص تمثل 3.45 % ، واللغة الفرنسية بعدد قرصان تمثل 0.23 %.
10. تعليم المناهج الدراسية هو الاهتمام الأول على مدار سنوات الدراسة ، يليه الديانات في المرتبة الثانية.
11. يبلغ عدد الشركات المرخص لها بالعمل في مجال إنتاج وبيع وتداول الأقراص المدمجة 209 شركة، وقد بلغ عدد الشركات التي أنتجت بالفعل 73 جهة بنسبة مقدارها 35 % من إجمالي الشركات المرخص لها.
12. يتركز تواجد الشركات في مصر في مدينتي القاهرة والجيزة يليهما الإسكندرية.
13. يبلغ متوسط الحد الأدنى لتكلفة إنتاج قرص مدمج 16 ألف جنيه.
14. تنقسم عناصر التكلفة التي تتدخل في تكلفة إنتاج القرص المدمج إلى فئتين فرعيتين هما تكاليف مباشرة تدخل في إنتاج القرص المدمج نفسه والثانية تكاليف غير مباشرة لا تدخل مباشرة في إنتاج القرص المدمج ولكن تحمل عليه وتتمثل التكاليف المباشرة في أجور المبرمجين، تكلفة مستلزمات الإنتاج(ورق-وسائط إلكترونية-...الخ)، تكلفة إنتاج الإسطمبة stamper ، تكلفة إنتاج النسخ، حق المؤلف في حال التعاقد معه لشراء حق استغلال مصنفه، أما التكاليف غير المباشرة فتتمثل في أجور جميع العاملين بالشركة دون المبرمجين، الضرائب، الدعاية والإعلان، النسخ المجانية، التعليب والتغليف، مصاريف إدارية ونثرية(التراخيص-إيجار المكان-فواتير المياه-الكهرباء-التليفون-الانتقالات-... الخ).
15. تنوعت الأساليب الدعائية التي يمكن أن تعتمد عليها الشركات للإعلان عن منتجاتها ما بين أساليب دعائية مباشرة ، وأساليب دعائية غير مباشرة وتتمثل أهم أساليب الدعاية المباشرة في الإعلان بالجرائد، الدوريات، التليفزيون، الإذاعة، الإنترنت، الدعاية الموجهة وهى تتنوع بين التليفون والفاكس والمراسلات البريدية وجهود مندوبي البيع خلال عملهم اليومي وتوزيع قوائم بمنتجات الشركة ، وأخيرا أقراص عليها تعريف بالشركة ومنتجاتها أو عليها نسخة كاملة أو تجريبية من المنتج ، توزيع المطبوعات و أهمها قوائم المنتجات والملصقات وهى تستخدم للإعلان عن منتج جديد أو عن عدد من منتجات الشركة ، بينما تتمثل أهم أساليب الدعاية غير المباشرة في النسخ المجانية سواء كانت تحمل نسخة كاملة أو عرض للمنتج أو تعريف بالشركة ومنتجاتها، والتحقيقات الصحفية غير مدفوعة الأجر.
16. جاء الإعلان الموزع باليد على قمة أبرز الوسائل الدعائية المباشرة بناء على عدد الشركات التي تعتمد عليه، يليه بالترتيب تنازليا، الملصقات، الإنترنت، الدعاية الموجهة، الجرائد، المجلات المتخصصة، الراديو، التليفزيون، بينما جاءت النسخ المجانية كأبرز الوسائل الدعائية غير المباشرة يليها العلاقات الطيبة مع الصحفيين.
17. تنقسم قنوات التوزيع التي يعتمد عليها الناشرون لتوزيع الأقراص المدمجة إلى منافذ أو قنوات توزيع مباشرة تتمثل في معارض بيع الشركة، المعارض العامة والمتخصصة، مندوبي البيع، مقر الشركة ، أما قنوات التوزيع غير المباشر فتتمثل في الموزعون، تجار التجزئة، المكتبات والمدارس الخاصة.
18. أكثر المنافذ فاعلية لتصريف الأقراص داخل المدينة تجار التجزئة والمعارض ، وبالأقاليم المعارض.
19. تعددت أساليب تنشيط المبيعات ما بين الهدايا المرفقة، العروض الخاصة، تكثيف الجهود الإعلانية، المسابقات، الخصم ، وجاء على قمة الأساليب الأكثر فاعلية في تنشيط المبيعات العروض الخاصة والخصم.

20. تتمثل سبل حماية حقوق ناشري الأقراص المدمجة بمصر فيما يلي:
o تشريعات حماية حق المؤلف
o الإيداع
o العقود

21. لا يوجد أي تشريع يلزم أي جهة بإصدار نشرة شهرية لإيداع مصنفات الحاسب الآلي(الأقراص المدمجة، ... الخ)، ومن ثم لم تصدر في مصر نشرة شهرية منتظمة تعرف بهذه المصنفات سواء المودعة ولم تنشر أو التي أودعت ونشرت.

22. يحكم الرقابة على النشر على الأقراص المدمجة بمصر التشريعات التالية:

أولا:الرقابة على المحتوى:

القانون 430 لسنة 1955
قرار رئيس مجلس الوزراء 162 لسنة 1993
قرار وزير الثقافة 220 لسنة 1976
ثانيا:الرقابة على مزاولة النشاط
القانون 82 لسنة 2002
قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 497 لسنة 2005
23. إدارة مكافحة جرائم المصنفات الفنية والمطبوعات بوزارة الداخلية هى المسئولة عن ضبط المخالفات في مجال النشر على الأقراص المدمجة، بالتعاون مع إدارة التفتيش الفني بوزارة الثقافة.
24. من المفترض وفقا لشروط المنظمة الدولية لتنظيم تدمك أن تأخذ الأقراص المدمجة رقم تدمك في حال تطابق الشروط التي حددتها الوكالة على تلك الأقراص.
25. إن المسئول عن تنظيم شئون تدمك في مصر ، دار الكتب والوثائق القومية، والدار لم تمنح في يوم من الأيام لأي منتج برمجي تدمك.
26. في مصر يدير شئون نظام الترقيم الأوروبي للسلع الشركة المصرية للترقيمEAN-EGYPT.
27. تركزت الصعوبات التي أشارت إليها الشركات حول:
o استئثار البرمجيات العالمية بسوق البرامج الوظيفية
o الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية
o محدودية السوق المحلي
ويرى الباحث أن هناك معوقات أخرى بناء على ملاحظاته الشخصية هى:
• عدم وجود معايير محلية لتصميم وإنتاج البرمجيات.
• عدم تطبيق المعايير الدولية في التصميم والإنتاج.
• عدم تطبيق أساليب الإدارة الحديثة في الشركات.
• تدني الطلب المحلي لتدني الوعي التكنولوجي وانخفاض مستوى الاستخدام على المستوى القومي وان كان ارتفع نسبيا بعد إنشاء وزارة الاتصالات وتطبيق الخطة القومية للاتصالات.
• عدم وجود سياسات وتشريعات مستقلة تتعلق فقط بصناعة البرمجيات ونشر المحتوى الإلكتروني.
• عدم وجود مكاتب تمثيل لوزارة الاتصالات والمعلومات بالخارج لدعم أنشطة التسويق.
• معظم الشركات العاملة في مجال النشر على الأقراص المدمجة تندرج تحت فئة الشركات الصغيرة ومن ثم فإن تطلعاتها أيضا تتناسب مع حجمها ، وقدراتها المالية ، ومعظم أصحابها من الهواة الذين ليست لهم صلة مباشرة بالمجال ، ولذلك لا تسعى إلى تطوير نفسها، ولا تهتم سوى بالربح السريع ومن ثم تقوم بنشر الأقراص المدمجة بعشوائية، فتقذف القرص تلو الأخر إلى السوق بصرف النظر عن رداءة محتواه تقنيا و موضوعيا.
• قلة أعداد المتدربين المقبولين سنويا، في برامج التدريب- على تكنولوجيا المعلومات- الحكومية .
• ارتفاع تكلفة الحصول على التدريب على تكنولوجيا المعلومات بصفة عامة و التدريب على برمجيات النشر الإلكتروني بصفة خاصة بمراكز التدريب الخاصة.
• ارتفاع تكلفة الدعاية والإعلان.
• عدم وجود سياسات تسويقية قائمة على أسس علمية على مستوى الشركات، وكذلك على المستوى الحكومي.
• عدم قيام الشركات بدراسات للسوق المحلي قبل القيام بالإنتاج منعا للتكرار والتشابه ، وللتعرف على احتياجات السوق الحالية، حيث يسلك معظمها السبيل السهل و يسعى لتقليد الأقراص المدمجة التي عليها إقبال.
• عدم وجود قانون يلزم الشركات بالتزام معايير محددة في التصميم والإنتاج
28. هناك الكثير من الجهات ذات الصلة بمجال النشر على الأقراص المدمجة أهمها حاليا:
مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية الملحق بمكتب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إدارة الرقابة على الأغاني ومصنفات الحاسب الآلي، إدارة مكافحة جرائم المصنفات الفنية والمطبوعات، غرفة صناعة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، هيئه تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، المجلس السلعي للبرمجيات وصناعة التكنولوجيا المتقدمة، المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات وهندسة البرامج، المعهد الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات، مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات، الجمعية المصرية للمعلومات والاتصالات والإلكترونيات والبرمجيات (اتصال)، الاتحاد العربي لتكنولوجيا المعلومات.

ثانيا:التوصيات:

I- موجهة إلى الحكومة:
1. إصدار تشريع بجعل مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات جهة فحص للأقراص المدمجة للتأكد أنها مطابقة للمواصفات حتى يمكن إعطاؤها شهادة إيداع ، وتصريح بالبيع والتداول.
2. إصدار تشريع بإسناد مسئولية الرقابة على المحتوى الموضوعي للأقراص المدمجة إلى مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية الملحق بمكتب المدير التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.
3. أو بمعنى أخر إسناد مسئولية الرقابة كلية على مصنفات الحاسب بصفة عامة بما فيها الأقراص المدمجة تقنيا وموضوعيا إلى وزارة الاتصالات والمعلومات.
4. إصدار تشريع يلزم الشركات التي تزاول أو ترغب في مزاولة نشاط النشر على الأقراص المدمجة بالحصول على المستوى الخامس من نموذج الاستحقاق الدولي(*) cmm خلال فترة زمنية محددة.
5. فتح قنوات اتصال بين الشركات وبين كافة مؤسسات الدولة لإزالة المعوقات التي تطرأ، وإيجاد الحلول لها فوريا.
6. التنسيق بين الجهات الحكومية وغير الحكومية لتوحيد التوجهات والجهود لتنمية صناعة النشر على الأقراص المدمجة.
7. إصدار تشريع خاص بصناعة تكنولوجيا المعلومات بصفة عامة يضم في بنوده جميع التفاصيل الخاصة بصناعة النشر على الأقراص المدمجة ، وغيرها من الصناعات ذات الصلة.
8. زيادة الحوافز المقدمة للشركات المصدرة .
9. قيام وزارة الاتصالات والمعلومات بإمداد الشركات بالبيانات حول الفرص التصديرية والمشتريات الحكومية ، وإعطاء أولوية للشركات المصرية بالنسبة للمشتريات الحكومية.
10. العمل على إعفاء البرمجيات وصناعة التكنولوجيا المتقدمة من ضريبة الدمغة على الإعلانات.
11. منح تخفيض لشركات النشر على الأقراص المدمجة للإعلان في الوسائل الإعلانية المختلفة خلال فترة زمنية محددة من بدء نشاطها.
12. إطلاق الحكومة المصرية مبادرة تشجع الشركات على تبني البرمجيات مفتوحة المصدر open source code والعمل على تطويرها ، ونشر البرمجيات الجديدة مع تبني الحكومة شراءها وإحلالها محل البرمجيات المستوردة، مما سيؤدي إلى زيادة معدلات النشر على الأقراص المدمجة بمصر.
13. استغلال خبرات المركز الإقليمي لتطوير تكنولوجيا المعلومات فقد اكتسب المركز خبرات متنوعة تؤهله للقيام بدور رائد في هذا الشأن.
14. تشجيع عقود الإنتاج لدى الغير outsourcing حيث أن العمالة المصرية اقل تكلفة من العمالة الأجنبية كما سبق الذكر ومن ثم فإن تشجيع إقامة شركات تعتمد بداية على تنفيذ العقود الخارجية لإعداد برمجيات محددة سيكسب العمالة المصرية خبرة أكثر.
15. ينبغي أن يكون لدى مشترو الأقراص المدمجة حاسب آلي ومن ثم فهو يعتبر عنصرا أساسيا ينبغي الاهتمام بزيادة عدد حائزيه من خلال:

o إلغاء أي جمارك على مكونات الحاسب الآلي بما يعمل على تخفيض أسعار الحاسبات الآلية المجمعة محليا.
o تشجيع الاستثمارات في مجال تصنيع أجزاء الحاسب الآلي وصولا إلى تصنيع حاسب آلي بالكامل في مصر بما يصل بسعر الحاسب إلى أدنى مستوياته بما يزيد حجم الشريحة القادرة على شراؤه.
16. بدء مبادرة للتوعية بأن القيام بالنسخ يعتبر أمرا غير مشروع وأن شراء نسخ غير أصلية(منسوخة) من البرمجيات أمرا غير جائز.
17. الاهتمام بإنشاء مراكز تدريب على تكنولوجيا المعلومات في جميع محافظات مصر وزيادة الوعي بأهميتها وبصفة خاصة في المحافظات غير القاهرة والجيزة بما يخلق كوادر فنية ومستهلكين بما يساعد أصحاب رؤوس الأموال على التوسع في إنشاء شركات للنشر على الأقراص المدمجة في تلك المحافظات.
18. زيادة عدد الاتفاقيات مع الشركات العالمية لإنشاء مراكز تدريب وإعداد مبرمجي ومطوري البرمجيات في مصر.
19. تفعيل تنفيذ قانون حماية الملكية الفكرية ، وتطوير أساليب كشف وضبط جرائم الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية حيث أن الأساليب الحالية غير فعالة ويكفينا القول بأن "أول حكم قضائي صدر ضد أحد قراصنة برامج الكمبيوتر في كان في أبريل 2000(3)"، "حيث أن المتهمين عادة يلجئون إلى محاميين يستغلون الثغرات القانونية في محاضر الضبط ومن ثم تنهدم أركان القضية(4)".
20. تنمية الطلب المحلي حيث يرى الباحث أن أساس إنشاء شركات ناجحة في مجال تكنولوجيا المعلومات وبصفة خاصة في قطاع النشر على الأقراص المدمجة هو وجود سوق محلي له متطلبات تكنولوجية متنامية بما يتيح لها سوقا جيدة للعمل ويدفعها ذلك للنمو والتطور، والتوسع على المستوى المحلي وفيما بعد على المستوى الخارجي.
21. إصدار تشريع يقض بإلزام مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية بإصدار نشرة إيداع منتظمة لما يتم إيداعه به من مصنفات الحاسب الآلي.
22. إصدار تشريع يقض بإلزام إدارة الرقابة على مصنفات الحاسب الآلي والأغاني بإصدار نشرة تعريفية بالمصنفات التي تحصل على تصريح بالبيع والتداول.
23. قيام إدارة مكافحة جرائم المصنفات الفنية والمطبوعات بوزارة الداخلية بتكثيف عمليات ضبط المخالفات في مجال النشر على الأقراص المدمجة.
24. إجراء تعديل على المادة 148 من القانون 82 لسنة 2002 حيث لم يراع المشرع عند صياغة القانون أن يأخذ في اعتباره مصنفات الحاسب الآلي، حيث تضمنت ما يلي:
مادة 148 - تنتهي حماية حق المؤلف وحق من ترجم مصنفه إلى لغة أجنبية أخرى في ترجمة ذلك المصنف إلى اللغة العربية إذا لم يباشر المؤلف أو المترجم هذا الحق بنفسه أو بواسطة غيره في مدى ثلاث سنوات من تاريخ أول نشر للمصنف الأصلي أو المترجم.
ويرى الباحث أن تتم إضافة العبارة التالية:
"... ، وبالنسبة لمصنفات الحاسب الآلي لا يحق لأي شخص أن يقوم بترجمة أي برنامج إلى أي لغة برمجة أخرى غير المكتوب بها إلا بعد الحصول على إذن من صاحب الحق على البرنامج".
25. إعداد معايير محلية لتصميم وإنتاج مصنفات الحاسب التي تنشر على أقراص مدمجة أو تبني المعايير الدولية في هذا الشأن.
26. إصدار تشريع يلزم ناشري الأقراص المدمجة بطبع بيانات الإيداع، والترخيص بالبيع والتداول، وتاريخ النشر على الأقراص المدمجة.
II- موجهة إلى الناشرين:
27. تطبيق المعايير الدولية في التصميم والإنتاج.
28. تطبيق أساليب الإدارة الحديثة في الشركات.
29. إعداد سياسات تسويقية قائمة على أسس علمية على مستوى الشركات.
30. إعداد دراسات للسوق المحلي قبل القيام بالإنتاج منعا للتكرار والتشابه ، وللتعرف على احتياجات السوق الحالية.
31. تشجيع الشركات الصغيرة على الاندماج مع مثيلاتها لتكوين كيانات اكبر تكون قادرة على المنافسة والتطلع إلى أهداف اكبر على المستوى المحلي والعالمي.



الهوامش :

[1] IDSC .[ cited 19/8/2005 ] URL: http://www.idsc.gov.eg/
• برامج أعدتها شركات الحاسب لإخضاع الكيان الآلي للحاسب لتنفيذ وتشغيل أوامر المستخدم المنصوص عليها في برامج التطبيقات
• برامج كتبها مستخدم الحاسب لحل مشكلة خاصة به (وحاليا تقوم الشركات بتوفير هذه البرامج جاهزة للمستخدم )
• من واقع سجلات إدارة الرقابة على المصنفات الفنية بوزارة الثقافة عند البدء في إجراء الدراسة.

2- صلاح أحمد مراد.الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية.القاهرة:مكتبة الانجلو المصرية، 2000.ص 209.
• cmm هي الأحرف الأولى لثلاث كلمات بالإنجليزية- (Capability Maturity Model) - وتعني نموذج نضج القدرة ولكن اصطلح علي تسميتها عربيا بنموذج استحقاق الجودة الشامل في البرمجيات، وينقسم معيار سي ام ام إلى خمس مستويات لإدارة الجودة داخل شركات البرمجيات وتتصاعد هذه المستويات من حيث الكفاءة والرقي في جوده البرمجيات المنتجة تبعا لإمكانات كل شركة.‏

3-اتحاد منتجي برامج الكمبيوتر(BSAARABIA)
BSAARABIA.[cited20/5/2003]

URL:http://www.bsaarabia.com/bsa/press/hard_labor.htm

4- عز الدين كمال توفيق. مفتش بادارة التفتيش الفني. بوزارة الثقافة. مقابلة شخصية. 26/11/2003 . 11.00 AM



________________________________________
(*) محمد عبد المولى محمود. الأقراص المدمجة بمصر : دراسة ميدانية للنشر والإتاحة / إعداد محمد عبد المولى محمود، إشراف محمد فتحى عبد الهادى.- القاهرة، 2006.- 215، 126ص.- أطروحة (ماجستير)- جامعة القاهرة. كلية الآداب. قسم المكتبات والوثائق والمعلومات.



-----------------------------------------

النهضة .. هدف يحتاجنا جميعاً.

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

نحن فعلاً بحاجة لمثل هذه الدراسات والاحصائيات لتوجيه جهود الشركات المطورة والمنتجة بالاتجاه الصحيح...
وكاستكمال لهذه الاحصائيات نحن نعمل لتجهيز دراسة احصائية في جميع الجوانب التي تهم شركات تطوير وانتاج الألعاب في المنطقة العربية وخصوصاً الجوانب التقنية بحيث تصبح لدينا قاعدة بيانات فعلية يمكن للشركات الاعتماد عليها واجراء التحليلات اللازمة بشكل صحيح.
بالطبع يستم الاعلان عنها في المنتدى هنا عند الانتهاء من تجهيزها...