الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  ib_doom مشاركة 1

السلام عليكم
يمكنك الإطلاع على هذه اللعبة البسيطة من برمجة صديق لي (مجهود فردي غير تجاري) على الرابط التالي:
http://membres.lycos.fr/faycaldouib/

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 2

في الحقيقة يوجد العديد من المشاريع الشخصية الصغيرة الغير ربحية و الغير مفتوحة المصدر عربياً ، و لا أعرف إن كان المجال متاحاً لذكر بعضها هنا!
بالنسبة لهذه اللعبة بالذات فإنها -حسب الموقع- لا تعتمد إلا على DirectX مع لغة الـ C، و هو مجهود طيب طبعاً، و لكن هل يمكنك أن تزودنا ببعض المعلومات عن الفيزياء في اللعبة، فلعبة بلياردو لابد أن فيها شيء من الفيزياء، من حيث ارتداد الكرات عند اصطدامها و قوة الاصطدام و هل تم ضرب الكرة من وسطها تماماً أم من حافتها - لا أعرف إذا كانت هذه الميزة متاحة في تلك اللعبة -، ننتظر توضيحك☺

بالمناسبة، أذكر أنني رأيت هذه اللعبة من قبل في منتدى آخر و كنت أنت صاحب تلك المشاركة أيضاً.

تحياتي،
Moayad Mardini
MSDN Forums Moderator

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 3

(حفاظاً على الموضوع السابق، دعونا ننقل الحديث إلى هذا الموضوع)

التعليق على مشاركة ib_doom في Oct 15, 2006 6:9 :

> السلام عليكم
> يمكنك الإطلاع على هذه اللعبة البسيطة
> من برمجة صديق لي (مجهود فردي غير تجاري) على الرابط التالي:
> http://membres.lycos.fr/faycaldouib/

عمل لطيف حقاً! هناك اهتمام واضح بتفاصيل الكرات والطاولة، واللعبة ممتعة وتعطيك قدراً جيداً من التحكم... (طريقة ضرب الكرة حقاً تشعرك بخبرة قريبة من الواقع☺ الكرات تتفاعل بشكل واقعي كذلك... من ناحية الـ Gameplay فإنني بالفعل أجدها ناجحة!

هناك بعض النقاط التي لو تم تحسينها لابتعدت اللعبة عن إحساس عدم الـ professionality الذي أحسست به...
- الاهتمام بتفاصيل الغرفة المحيطة. الطاولة والكرات مرسومة بشكل رائع، لكن الغرفة والنوافذ والكراسي والأرضية كلها تزيل أي إحساس بالواقعية. وهو أمر مزعج حقاً..
- إظهار الكرة أثناء سقوطها في الحفرة.. حالياً تختفي الكرة بمجرد ملامستها للحفرة وهو أمر مفاجئ وغير لائق بالإمكانيات الفيزيائية الموجودة في اللعبة.
- استخدام الإضاءة للبيئة والطاولة. حالياً لا يوجد إحساس بالإضاءة. يمكن إضافة إضاءة Light maps ناجمة عن مصادر ضوئية متعددة في الغرفة بحيث تضفي جواً مميزاً للغرفة...
- تحسين جودة الموسيقى. الموسيقى غير متجانسة من حيث شدة الصوت، وبعضها يحوي طقطقة مزعجة.
- استخدام filtering للـ textures. لأن الإكساءات ترقص (shimmer) بشكل سيء مع تغير الكاميرا. ولا مانع من تشغيل الـ FSAA لتحسين حواف الأجسام الحادة (خاصة عصا اللعب).

حبذا لو يشاركنا صديقك معلوماته ويخبرنا عن خبرته والمشاكل التي واجهته أثناء التنفيذ. هل حقاً هي فقط بالـ C ؟ أم أنه يستخدم الـ ++C ؟


MSDN Game Technology Forums Moderator

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  ib_doom مشاركة 4

السلام عليكم
أولا آسف على التأخر في الرد.

لقد تم تحديث اللعبة، بحيث تم إدخال العديد من التحسينات خاصة في المحاكات الفيزيائية. يمكنكم الإطلاع أكثر عبر هذا الرابط:
http://membres.lycos.fr/douibfaycal
يمكنكم الإتصال بمبرمج اللعبة مباشرة عبر موقعه.