> تحل هذه > المشكلة إذا تم تقسيم خوارزميات إيجاد الطريق إلي هدف > رئيسي عام وأهداف مرحلية متعددة مع وضع تكتيكات للمراوغة > للوصول إلي كل هدف مرحلي علي حدة , كتوجيه دفة الوحدة > إلي اتجاهات عشوائية طالما هناك عائق متحرك بين الوحدة > وهدفها المرحلي, إلي أن يتم مرور الوحدة المعوقة ويصبح > الطريق بين الوحدة وهدفها المرحلي خاليًا من العقبات > فتتجه إليه مباشرةً. > > إليك هذا المثال : > http://rapidshare.de/files/37093919/stuck.rar.html
هذه الطريقة تم تجريبها بالفعل. لكنها كنتيجة نهائية غير مناسبة. لاحظ أن طريقة التصرف تعكس حيرة كبيرة للوحدات عندما تلتقي مع بعضها. وهو أمر مشابه للواقع في الحقيقة لو لاحظت. هل لاحظت ما يحدث عندما تمشي في الشارع وتقابل شخصاً يسير بالاتجاه المعاكس؟ كيف تتصرف؟ أنت تتجه إلى اليمين، فقط لتجد أن الشخص الآخر اتجه لليمين كذلك كي يتفاداك... فتتجه لليسار، فيكون هو اتجه لليسار كذلك.. وهكذا عدة مرات حتى يقرر أحدكم التوقف وانتظار حركة الآخر. في قريش كان الحل الجزئي هو إيقاف إحدى الوحدتين ريثما تبتعد الأخرى عن طريقها. لكن تبقى مشاكل أخرى لا يمكن حلها. وهي بصراحة ناجمة عن الفكرة التصميمية من الأساس. مثلاً، قريش هي أول لعبة استراتيجية أراها تسمح للجنود بتسلق الأسوار والتحرك فوقها لتحصل على ميزة رؤية إضافية ومدى تصويب أكبر للرماة. لكن بسبب ضيق السور (عرضه خلية واحدة فقط) فإنه تسبب بأزمة سير حقيقية بين الوحدات عندما تجتمع في الأعلى وتريد التحرك على طول السور كنوع من الرقابة. وهذه المشكلة لا يمكن تفاديها بخوارزمية منطقية لأنه بالفعل لا يوجد طريق للتجاوز خاصة إن كانت إحدى الوحدات "سمينة".
> هدفي > حاليًا ( أو سيكون هدفي بعد أن أنهي امتحاناتي :D ) هو > دراسة الذكاء الاصطناعي عالي المستوي , أي التفكير الاستراتيجي > والتكتيكي لعقل اللاعب الحاسوبي والبناء علي الذكاء الاصطناعي > منخفض المستوي ( كإيجاد الطريق , والهروب والتجول ...
كنصيحة، إبدأ بقراءة سلسلة كتب Game Programming Gems و AI Programming Wisdom. ستفيدك جداً في معرفة آخر الأفكار في خوارزميات الذكاء الصناعي على مستوياتها العدة (خفيضة كإيجاد الطريق، وعالية كالتكتيك والقرارات الاستراتيجية).
> حقيقةً لم أعرف > أن شركتكم قامت أيضًا بعمل أجزاء من كود لعبة قريش , > كنت أظنه المحرك فقط , إلا إذا كنتم قد أدرجتم كود إيجاد > الطريق في المحرك , وفي هذه الحالة لن يتبقي لفريق قريش > سوي التصاميم والأصوات وربما بعض ال scripting ولكن لا > برمجة حقيقية علي ما أعتقد.
أممم. إن الوضع مختلط حقاً. بشكل عام لم تقم In|Framez رسمياً إلا بتقديم محرك الرسم والتحريك وأدواته المتعلقة به. أما اللطيف في الموضوع فهو أن فريق قريش كان بقيادة طاقم In|Framez عملياً (أنا مع فريق البرمجة، وهمام البهنسي مع فريق الـ 3D). لكن لا يمكننا القول أن فريق أفكار ميديا لم يقم بشيء☺ هذه مبالغة غير حميدة... فجميع الأشخاص كانوا يعملون سوية ويحصلون على رواتبهم من دار الفكر (ونحن من ضمنهم طبعاً).
تم إصلاح المشكلة. شكراً لك د.عمرو و مؤيد مارديني على التنبيه... قد يمكنني استرجاع مشاركتي القديمة، لكن هناك مشاركة أخرى لهمام بهنسي تم الكتابة فوقها بسبب نفس الخطأ ولن يمكننا استرجاعها... الخبر الجيد أن الضرر توقف على الأقل...
> أعتقد أنني شاهدت هذه الخاصية من قبل في لعبة Fate of the dragon
لطيف. من المؤسف أنني لم أرها في وقتها. لكن واضح من الصورة أن عرض الجدار يسمح للعديد من الوحدات بالتحرك فوقه، بينما في قريش فعرض الجدار خلية واحدة، وهو خطأ في فكرة التصميم برأيي. يعني الفكرة أنه يجب "تيسير" الأمور للـ AI وليس تعقيدها عليه وجعل تصميم اللعبة أشبه بالتحدي الذي يفضح كل عيوب الـ AI...
> بالمناسبة مكتوب في موقعكم أنك تدرس > الهندسة المعمارية , هل ما زلت تدرسها أم أنك كنت تدرسها؟
بالنسبة لموضوع الأستاذ همام فالموضوع محلول، لأنه تم اقتباس النص الأصلي للموضوع كاملاً من قبل "wafaa sofanati"، و من ذلك نستنتج و نص الموضوع هو :
----- ضمن ثورة المسلسلات والبرامج في شهر رمضان المبارك ظهرت في بعض القنوات الفضائية مسلسلات كرتون 3D أحدها على قناة الرسالة في فترة الأطفال الصباحية يدعى "رمضان كريم" والآخر على قناة سمادبي لا أذكر أسمه ولكن شخصياته الرئيسية هي عبارة عن مجموعة من النساء... أعتقد أنها محاولات تستحق الوقوف عندها وعلى مستواً لا بأس به من الجودة والتي سببت لي فضول لأعرف الشركة المنتجة للمسلسل الثاني على الأقل.
شكراً أخي مؤيد لإنقاذك لمشاركتي من الضياع☺ بغض النظر عن خطأ ضياع مشاركتي ولكني فعلاً بدأت أضيع في متابعة بعض المواضيع الموجودة على المنتدى وخصوصاً تلك التي يتم تحويلها إلى أو نقلها إلي مكان آخر...