في Jan 10, 2007 16:09، عقد Abdo Haji-Ali حاجبيه بتفكير وقال:
هل حقاً نحتاج لهكذا لغة؟وفي Jan 10, 2007 16:09، قال Abdo Haji-Ali متحمساً:
أم هي شكل آخر من أشكال هدر الطاقة على أشياء جميلة ولكن ليست فعالة؟وفي Jan 10, 2007 16:09، ظهر شبح ابتسامة على وجه Abdo Haji-Ali وهو يقول:
هل أنت مستعد كمبرمج أن تترك لغة مثل الـ C++ و تستخدم ج؟أما في Jan 10, 2007 16:09، فقد تنهد Abdo Haji-Ali بارتياح وهو يرد:
أو حتى أن تبني أي برنامج باستخدامها؟أما في Jan 11, 2007 16:48، فقد تنهد مؤيد مارديني بارتياح وهو يرد:
4- لا يوجد ما يدفعك إلى الاعتقاد بأن هذه اللغة ستستمر في التطور، مثلاً، كلنا نعرف أن لغة مثل سي شارب سيستمر تطويرها في المستقبل.في Jan 11, 2007 16:48، غمغم مؤيد مارديني باستغراب قائلاً:
5- - لا يوجد ميزة تتميز بها عن باقي اللغات تدفعني للانتقال إليها، باستثناء أنها باللغة العربية، و كما نعرف، لا يوجد آلاف الكلمات المحجوزة في لغات البرمجة، إنها مجرد بضعة كلمات -من مبادئ- اللغة الإنكليزية، ستحفظها و ينتهي الأمر.بتاريخ Jan 10, 2007 06:09، قطب Abdo Haji-Ali حاجبيه بشدة وهو يقول:
هل حقاً نحتاج لهكذا لغة؟ أم هي شكل آخر من أشكال هدر الطاقة على أشياء جميلة ولكن ليست فعالة؟ هل أنت مستعد كمبرمج أن تترك لغة مثل الـ C++ و تستخدم ج؟ أو حتى أن تبني أي برنامج باستخدامها؟في Jan 11, 2007 22:15، قال Abdo Haji-Ali بهدوء وتؤدة:
في الحقيقة أنا كنت سأجيب بنفس إجاباتك سيد مادريني لكن ليس لنفس أسبابك (على الأقل ليس جميعها) فالكتب ومصادر التعلم يمكن كتابتها في أي وقت (على فكرة يوجد أمثلة و صفحة تعليمية طوييييلة لشرح مزايا اللغة)في Jan 11, 2007 22:15، عقد Abdo Haji-Ali حاجبيه بتفكير وقال:
أما المنتديات و المجموعات الإخبارية و الشركات التي تخدم هذه اللغة فهي تأتي بعد أن تستخدمها أنت (كمبرمج عربي) عندها ستجد أن المهتمين سيتجمعون في منتديات كهذه و الشركات ستكتشف هذه اللغة (أو تكون أنت هذه الشركات).وفي Jan 11, 2007 22:15، قال Abdo Haji-Ali متحمساً:
من قال هذا؟ أنت تظلم مصمم اللغة هكذا...بتاريخ Jan 12, 2007 10:31، قطب مؤيد مارديني حاجبيه بشدة وهو يقول:
نعم صحيح، لقد اطلعت سابقاً على صفحة "مواد للتحميل" في الموقع و وجدت أن ما فيها من أمثلة و كتب و و و لا يزيد حجمها 2 ميغابايت، و هي غير كافية برأيي، للإلمام بلغة برمجة رفيعة المستوى.وفي Jan 12, 2007 10:31، أعرب مؤيد مارديني عن رأيه بالموقف كالآتي:
لا بد أن نعود إلى النقطة الأساسية، هل يمكن أن تعطي (لي و لغيري) سبب واحد يدفعه إلى تعلم هذه اللغة و من ثم إنشاء الشركات التي تعتمد عليها؟، ثم أليس من المفروض أن يقدم الأفراد الذين نفذوا هذه اللغة أي وسيلة للدعم الفني؟في Jan 12, 2007 10:31، قال مؤيد مارديني بهدوء وتؤدة:
لذلك لا أجد ما يمنع من إنشغال القائمين عليه 7 سنوات أخرى، عندها سيكون الفرق بين هذه اللغة و باقي اللغات قد تضاعف، ثم إن المبرمج نفسه، لم يذكر أي جملة عن تطوير البرنامج في المستقبل.في Jan 12, 2007 10:31، عقد مؤيد مارديني حاجبيه بتفكير وقال:
و كما نعرف، يوجد بعض لغات البرمجة المصممة للأولاد، و هي لا تقدم الكثير برأيي، فلغة مثل لغة فيجوال بيسيك مثلاً، من السهولة بحيث يمكن أن يتعلمها الطلاب أيضاً.وفي Jan 12, 2007 10:31، قال مؤيد مارديني متحمساً:
سؤال، ما هي القيود الموضوعة على النسخة التجريبية من برنامج الخوارزمي؟وفي Jan 16, 2007 11:02، ظهر شبح ابتسامة على وجه سعيد بسيوني وهو يقول:
إيه يا عم هي الحكاية بالكيلو؟أما في Jan 16, 2007 11:02، فقد تنهد سعيد بسيوني بارتياح وهو يرد:
طب هو حضرتك طالب مدرسة ابتدائي؟ وسام قال في مشاركته أن اللغة دي مش لغة بديلة للغة عالية المستوى زي الـ ++C مثلا. يعني مش المطلوب منك انك تتخلى عن الفيجوال بيسك ولا حاجة.في Jan 16, 2007 11:02، غمغم سعيد بسيوني باستغراب قائلاً:
هأو! مش أول مرة هزا الكلام بيحصل في المشاريع العربية. مش عاوز أبدأ الكلام دلوقتي عن نظرية المؤامرة والكلام الفارغ ده أصل احنا بنتكلم في منتدى تقني محترم.بتاريخ Jan 16, 2007 11:02، قطب سعيد بسيوني حاجبيه بشدة وهو يقول:
لو كنت بتكلمني عن VB6 يعني بقول كده وكده. لكن VB.NET حاجة تانية خالص.وفي Jan 16, 2007 11:02، أعرب سعيد بسيوني عن رأيه بالموقف كالآتي:
أنا جربت البرنامج. هو نسخة مجانية 100% وكل مزاياه شغالة.عاوز توصل لإيه؟وفي Jan 17, 2007 21:02، أعرب أحمد عبد الغني عن رأيه بالموقف كالآتي:
فقط لأوضح. يبدو أن مؤيد فهم مشاركة سعيد بشكل مختلف.في Jan 17, 2007 21:02، قال أحمد عبد الغني بهدوء وتؤدة:
نظرية المؤامرة التي يعنيها سعيد هي دعم تطوير البرمجيات العربية وما يواجهها من عراقل. أي إذا كنت تريد طرح هذه اللغة في المدارس فربنا يعلم أن ستواجه الأمرين قبل أن تستطيع حتى تجاوز حارس بناء وزارة التربية☺في Jan 17, 2007 21:02، عقد أحمد عبد الغني حاجبيه بتفكير وقال:
والله أنا أشارك سعيد رأيه في الفيجوال. يعني فيجوال بيسك ليست بيسك الآن بعد دخول الدوت نيت عليها. يعني شتان بين Vb6 والإصدارات الجديدة الآن.