الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  Mahmoud Yassin مشاركة 1

السلام عليكم

لقد انقطعت لفترة طويلة عن المنتدى, وعدت ووجدته تغير كثيرا, فأرجو من الله عز وجل أن يوفقكم والى الامام ان شاء الله

لدى سؤال عن تأثير يستخدم كثيرا فى الالعاب وهو الذى يكون عبارة عن كمية من الضوء
تحيط باللاعب فى شكل كرةمضيئةشفافة, أو طوق , فهل هناك طريقة أقل تكلفة من استخدام ال Particle Systems ؟


========================
Mahmoud Yassin

myassin@ITSoft.com.eg

Software Developer

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

وفي Mar 11, 2007 00:49، أعرب mahmoud yassin el taher عن رأيه بالموقف كالآتي:

لدى سؤال عن تأثير يستخدم كثيرا فى الالعاب وهو الذى يكون عبارة عن كمية من الضوء
تحيط باللاعب فى شكل كرةمضيئةشفافة, أو طوق , فهل هناك طريقة أقل تكلفة من استخدام ال Particle Systems ؟


يمكن الحصول على هالة طاقة باستخدام billboard. التفاصيل يصعب شرحها لكني سأحاول:
- نحتاج إلى quad مسطح عليه texture عبارة عن هالة ضوء بشكل الإشعاع المطلوب.
- نقوم بحساب المستطيل المحيط الذي يفترض أن تظهر عليه الهالة في الـ camera space. هذا المستطيل قد يكون الإسقاط للمكعب المحيط بالشخصية على مستوي الرؤية.
- يتم رسم الـ quad بعد رسم الشخصية مباشرة بحيث يحتل تماماً المستطيل المحيط المحسوب أعلاه (مع التأكد من تعطيل الـ z-testing أثناء رسم الـ quad).

النتيجة هي هالة متجانسة مع مرونة كبيرة في التحكم بشكل الهالة الفعلي (عن طريق تغيير الـ texture كما هو مطلوب).

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  Mahmoud Yassin مشاركة 3

شكرا وسام

ولكن ماذا أفعل اذا رغبت فى اعطاءه بعض الديناميكيه, كأن يظهر وكأنه يتوهج, لان هذه الطريقةالتى ذكرتها تظهر هالةمن الضوء ولكنها ثابته.

========================
Mahmoud Yassin

myassin@ITSoft.com.eg

Software Developer

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 4

هناك العديد من الطرق لتحريك النتيجة مع الحفاظ على أداء يفوق أداء الـ particles. الطريقة تعتمد على النتيجة المرغوبة. فمثلأً:

- الأبسط والأكير مرونة: تغيير الـ texture للهالة كل فترة (animated texture). هذا الحل قد يكلف ذاكرة إضافية إن كان هناك العديد من الكوادر للحركة.
- التلاعب بحجم الهالة. هذا التأثير قد يصبح مثيراً إن طبقت هالتين سوية لنفس الشخصية بحيث هاتين الهالتين يتغير حجمهما باستمرار لتعطيان تأثيراً معقداً.
- تدوير الـ texture للهالة. تماماً كما في الحالة السابقة، لكن فتل الـ texture في الهالة حول مركزه عن طريق تغيير الـ UVs للهالة في كل كادر.
- استخدام shader للقيام بأية نوعية من الحسابات للوصول لتأثير معين على هذه الهالة.

هناك العديد من احتمالات التحريك الأخرى أيضاً... هل لديك فكرة مسبقة في بالك عن التأثير النهائي الذي ترغب في الحصول عليه؟

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  Mahmoud Yassin مشاركة 5

شكرا وسام, فكرةالــ Animated Textures أظهرت نتيجة جيدة أما عن التأثير الذى كان فى بالى فهو مزيج من الهالة أو الضوء مع تصاعد ما يشبه الدخان, وقد رأيت هذا التأثير فى لعبة Lord Of The Rings (The Return Of The King ) , لا أعلم ان كنت قد رأيتها, وهذا ال effect يظهر محيطا باللاعب وأيضا عندما تضع سهما فى وضع الاستعداد للضرب عندما يكون السلاح الحالى هى القوس.






========================
Mahmoud Yassin

myassin@ITSoft.com.eg

Software Developer