الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  هلال راشد مشاركة 1

السلام عليكم
لقد سعدت جدا بتواجدي بين الاعضاء والاشقاء العرب في كافة دول العالم من خلال هذا الموقع المتميز

اخوتي لقد طال الحديث وقصر عن برامج التصميم والبرمجه
ولكن لم نشاهد كعرب متطلعين لرؤية انتاج عربي يحمل في طياته الاصاله العربيه وروح المنافسه
اخوتي انا واعوذ بالله من كلمة انا , ساتقدم باذن الله لطلب تمويل مشروع لتاسيس شركة تصميم وبرمجة العاب في دولة الامارات ولكن ليست لدي الخبره الكافيه في هذا المجال حيث اني امتلك الفكره فقط وفي حال تمت الموافقه على التمويل سامتلك الماده ايضا
اخواني الاعضاء

تعترضني عدة اساله حيث اني احتاج لموظفين لاانتهاء من هذه اللعبه كمصممين ومبرمجين
والمشكله الاخرى اللتي اعاني منها هي طريقة تسويق هذه اللعبه
حيث ان المبلغ الممول هو 600000$ الف دولار فقط

فهلا ساعدتموني بولادة شركة عربيه في دولة الامارات
اتمنى ذلك

لكم مني كل التحيات

IF THEY CAN DO
WE CAN DO ALSO

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

وعليكم السلام...
من المشجع أن نجد هناك من يهتم بالخوض في هذه الصناعة الجديدة رغم مخاطرها وتكاليفها المرتفعة.
وغالباً ستجد الكثير من المتحمسين لهذه الفكرة من ذوي الخبرة لمساعدتك في هذا المشروع ولكن للأسف ومهما بلغت مثل هذا النوع من المساعدات فهية غير كافية لوضع المشروع على الطريق الصحيح وتجاوز مرحلة التأسيس المعقدة. حيث عادة وفي حال تأسيس مثل هذا النوع من الصناعة يتم الاستعانة بشركات استشارية متخصصة لتصميم خط الإنتاج وهيكل العمل الرئيسي للشركة وتحديد التقنيات والإحتياجات اللازمة لتنفيذ المشاريع المتوقعة وتدريب الكادر الجديد عليها.
وفي معظم الأحيان تستغرق هذه المرحلة وقت لا بأس به إضافة لتكاليفها المرتفعة ولكنها في النهاية ضرورة لأن نجاحك في تجاوز هذه المرحلة يضمن لك النجاح في الإنتاج المستمر لاحقاً...

بالنسبة لمشكلة الحصول على مبرمجين ومصممين موهوبين فأعتقد أنك قد توفق في مصادفة بعض من هؤلاء ولكن بالتأكيد عددهم لن يتجاوز أصابع اليد لذلك عليك بالتفكير أيضاً بوضع نظام دقيق لانتقاء و تدريب أفراد إضافيين مرشحين للعمل.

أما بالنسبة للتسويق فنصيحتي لك أن تبدأ به قبل كل شيء لأن أي مشروع ومهما كان متقناً وناجحاً إذا لم يتم تسويقه بالشكل الصحيح والحصول على أرباحه سيعيقك عن الاستمرار. ولا أعتقد أنك ستجد صعوبة في استشارة أي من الأشخاص أو الشركات المتخصصة بالتسويق لمساعدتك في هذه النقطة.

أخيراً أود أن أضيف أنه وعلى الرغم من حاجتنا الشديدة لمثل هذه الصناعة في منطقتنا العربية إلا أننا لن نستفيد كثيراً إذا استمررنا في إهمال الجودة والإتقان ومحاولة تغطية هذه العيوب بمواضيع أصبحت مكررة في جميع الألعاب العربية التي تم إنتاجها إلى اليوم.

أعتذر عن الإطالة وأتمنى تحقق الإفادة...

مبتدئ  هلال راشد مشاركة 3

من الواضح اخ همام ان مبلغ ال 600 الف دولار ليس كافيا للبدايه

اخي همام
الكل فالوطن العربي يتطلع لشركة العاب بعيدة عن المواضيع المطروحه حاليا
لانه المنتج ليس المقصود منه منطقه معينه فالعالم على العكس يجب ان نراعي فيه تطلعات واحتياجات كل مرتادي الالعاب فالعالم وهذا ما اسعى اليه
حيث اول انتاج سيكون باذن الله من نوع المغامرات ومن منا لا يحب المغامرات
ورهاني سوف يكون على فئة صغار السن والشباب بشكل عام

واود ان انوه ان الاسعار تختلف من دوله الى اخرى وعلى سبيل المثال
رواتب الموظفين وقيمة ايجار ورش العمل فالامارات تختلف كليا عن نظيرتها في الولايات المتحده الامريكيه او الصين

فارجو منك اخي ان توضح لي اكثر هل المبلغ المطلوب يتجاوز المبلغ المتوفر ام ماذا

IF THEY CAN DO
WE CAN DO ALSO

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 4

في May 21, 2007 13:02، قال هلال راشد بهدوء وتؤدة:

الكل فالوطن العربي يتطلع لشركة العاب بعيدة عن المواضيع المطروحه حاليا
لانه المنتج ليس المقصود منه منطقه معينه فالعالم على العكس يجب ان نراعي فيه تطلعات واحتياجات كل مرتادي الالعاب فالعالم وهذا ما اسعى اليه

هاها، لقد كنت أشاهد اليوم خريطة توضح توزع شركات تطوير/إنتاج الألعاب في العالم. نلاحظ التمركز الواضح للشركات في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية واليابان. وخلو الشرق الأوسط منها (باستثناء إسرائيل طبعاً). ماذا أقول؟ نحن بحاجة ماسة لمثل هذه الشركات؟ بالتأكيد!!!

في May 21, 2007 13:02، عقد هلال راشد حاجبيه بتفكير وقال:

حيث اول انتاج سيكون باذن الله من نوع المغامرات ومن منا لا يحب المغامرات
ورهاني سوف يكون على فئة صغار السن والشباب بشكل عام

يمكنك الاطلاع على هذا الإحصاء (والمشاركة فيه كذلك☺
http://www.inframez.com/survey/
حيث ستجد أن اللاعبين العرب يبدون موزعين بين كل الأنماط وليسوا مركزين حول نمط معين. أعلم أن الأرقام ليست كافية إحصائياً لإعطاء صورة واضحة، لكننا نأمل أن تنمو مع الوقت.

وفي May 21, 2007 13:02، قال هلال راشد متحمساً:

واود ان انوه ان الاسعار تختلف من دوله الى اخرى وعلى سبيل المثال
رواتب الموظفين وقيمة ايجار ورش العمل فالامارات تختلف كليا عن نظيرتها في الولايات المتحده الامريكيه او الصين
فارجو منك اخي ان توضح لي اكثر هل المبلغ المطلوب يتجاوز المبلغ المتوفر ام ماذا

هناك كما ذكر همام، الكلفة التأسيسية والتي لا مهرب منها. ثم الكلفة المتعلقة بإنتاج المشروع، وتتعلق طبعاً بضخامة وتعقيد اللعبة المطلوبة. ثم لا ننسى أن هذه الشركة ليست شركة "مشروع واحد" (وإنما المفروض أن تستمر بعد ذلك على ما أعتقد). نذكر كذلك أن دورة رأس المال للألعاب متعبة، إذ أن العائد قد يتطلب الكثير من الوقت كي يتحقق. خلال هذه الفترة، الشركة ما تزال قائمة وكلفتها جارية.
هناك عوامل أخرى تضاف على قائمة التكاليف أيضاً، إلا أنه بعد التفكير في هذه العوامل المذكورة أعلاه يمكنك إعادة النظر في واقعية أي مبلغ مقترح لبدء هكذا مشروع.

شكراً،

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 5

عزيزي إذا لاحظت في ردي السابق أني تحاشيت الحكم على كفاية المبلغ الأساسي نظراً لكونه يعتمد على الكثير من العوامل التي بالنتيجة تحدد هل المبلغ كافي أم لا...
فعلى سبيل المثال أحد أكثر العوامل التي قد تؤثر على تحديد المبلغ الكافي لأي مشروع استثماري هو مكان الاستثمار. حيث ستلاحظ الفرق الكبير في المصاريف الثابتة والمستمرة بين بلد وآخر وأحياناً بين مدينة وأخرى. لذلك إذا كنت تنوي إنشاء الشركة في الإمارات فعليك الحصول على قاعدة بيانات صحيحة لأجور المبرمجين والمصممين إضافة للنفقات الثابتة والتحقق من كون المبلغ المرصود قادر على تغطية هذه المصاريف خلال فترة إنجاز مشروعين على الأقل وبعامل أمان لا يقل عن 1.2 (طبعاً هذا حسب البلد أيضاً).
كما عليك الانتباه لبعض النفقات التأسيسية مثل تكاليف الحصول على تقنية المعتمدة (تكلفة محرك الألعاب وغيره) وتكاليف الشركة الاستشارية أو الخبراء المسؤوليين عن تصميم خط الإنتاج وتدريب الكادر التنفيذي.
وعلى كل الأحوال أنصحك بإعطاء هذه المرحلة حقها من الدراسة والبحث قبل الإقدام السريع على الإنتاج الذي قد يتعرقل بسبب عدم حساب أو الاهتمام ببعض التفاصيل الصغيرة.

مبتدئ  عمّار حرفوش مشاركة 6

Start Small .... Grow Big!
برأيي الشخصي يمكن البداية بمشروع مماثل برآس مال متواضع
في حال توفر مبرمج او اثنين و مصممي 3 دي و بعض الوظفين الاخرين
بالمختصر يمكن ان تبدأ الشركة بألعاب عادية و نسبة النجاح في حال كانت اللعبة جيدة
كبيرة بسبب افتقار العالم العربي لهذه المشاريع و بالتالي عدم وجود منافسة اذا استثنينا الالعاب الاجنبية
***و اقترح ان تكون الالعاب تركز على القصة و سردها اي ان تستخدم اللغة العربية كمسند
حيث من البديهي ان تكون اللعبة لاتقارن بالالعاب الاجنبية تقنياً
اي لا العاب سيارات او كرة قدم لأنها حتما لن تقف اما wining eleven او need for speed
يبقى التسويق ....
الاعلان التلفزيوني مكلف جدا و الجريدي ايضا
يبقي الاعلان بالمواقع العربية المشهورة و بالتحديد اللتي لها علاقة بالالعاب فالاعلان هناك
رخيص نسبيا و ستضمن ان يروا الاعلان شباب مهتمين بالالعاب على عكس الجرائد
و بالنسبة لطريقة البيع فهي الاقراص المدمجة/السيديات لان العرب قليلا ما يشترون عن طريق الانترنت
و النسخ على السيديات ليس رخيص لكنه افضل حل
و للتسويق ... ما اكثر محلات بيع الالعاب في الامارات (لا اعرف عن الدول الاخرى)

و في حال نجحت الألعاب الاولية وجمع بعض المال يمكن تطوير الشركة حتى تصل لمستوى عالمي و ذلك
صعب امام الشركات العالمية لكن ليس مستحيل، لكن لا تفكر بالنجاح العالمي قبل ان تنجح محلياً
و من ثم عربيا
--------------------------------------
Snake_x86
My Games:
http://www.caiman.us/scripts/fw/f2747.html
http://www.caiman.us/scripts/fw/f2497.html

مبتدئ  هلال راشد مشاركة 7

انا اميل الى رأي الاخ عمار وذلك لسببين
السبب الاول:اعزائي عندما قررت التقدم لطلب تمويل هذا المشروع لم يدر في خلدي ان اغزو العالم باول انتاج او ان اكون ندا لشركات مثل CA او CAPCOM على العكس
اعرف حق اليقين ان تلك الشركات لديها باع كبير في هذا المجال واصبحت بفضل الطاقم اللتي تمتلكه احدى اركان العالم في مجال تصميم وبرمجة وانتاج الالعاب
كل ما اريده في اول انتاج هو ان يكون المنتج مغاير عن المنتجات المعروضه في المنطقه وبشكل ممتع ومشوق
وذا تحدثت عن الماده فليس من المعقول كشركة وبراس مال متواضع ان تستقطب عدد 100 من العمال او حتى خمسين والا فسوف تغلق الشركه ابوابها من الشهر الثاني

كل الشركات بدأت من الصفر وخطوه بخطوه نحو تحقيق مزيد من النجاحات

السبب الثاني : تطرق الاخ عمار الى نقطه مهمه الا وهي التسوق والاعلان
بالنسبه للاعلان فمؤتمر صحفي سيفي بالغرض فالبدايه كون الشركه سوف تعد من بين الشركات القليله فالمنطقه وبالتالي سوف تلاحقها وسائل الاعلام لرؤية اخر اخبارها
هذا من ناحيه ومن ناحية اخرى فهانك خصومات متوفره تقارب ال 50 % في وسائل الاعلام المقروءه والمسموعه هنا فالدوله
وبالنسبه للتسويق فقد سمعت من احد الاصدقاء ان هناك شركات تسويق يمكن التعاقد معها على اساس النسبه والتناسب
حيث اقوم بعرض الديمو على عدة شركات متخصصه في تسويق الالعاب ومن ثم ترسو اللعبه على الشركه اللتي تعرض اعلى سعر وبعد ذلك تشتري اللعبه ومن ثم وعلى اساس العقد تقوم شركة التسويق بنسخ اللعبه وتوزيعها حسب الطلب على دول العالم وتكون هناك نسبه للشركه المنتجه والنسبه الاخرى تذهب لشركة التسويق وفق العقد المبرم بينهما
فارجو اذا كان هناك خطأ فاللذي سبق ذكره ان يصحح حيث اني لا اعلم اذا كان هذا الكلام صحيح ام لا ولو كان هناك بالفعل شركات هل يستطيع احد الاعضاء تزويدي باسم
هذه الشركات

IF THEY CAN DO
WE CAN DO ALSO

خبير  أحمد عبد الغني مشاركة 8

بتاريخ May 22, 2007 23:07، قطب هلال راشد حاجبيه بشدة وهو يقول:

السبب الاول:اعزائي عندما قررت التقدم لطلب تمويل هذا المشروع لم يدر في خلدي ان اغزو العالم باول انتاج او ان اكون ندا لشركات مثل CA او CAPCOM على العكس
اعرف حق اليقين ان تلك الشركات لديها باع كبير في هذا المجال واصبحت بفضل الطاقم اللتي تمتلكه احدى اركان العالم في مجال تصميم وبرمجة وانتاج الالعاب

بالتأكيد هم أيضاً لا يقصدون مثل هذه الشركات العملاقة☺
أرجو أن تطرح التوزيع المبدئي لرأس المال على نواحي المشروع، وسيظهر عندها ما هو الرقم المطلوب...

وفي May 22, 2007 23:07، أعرب هلال راشد عن رأيه بالموقف كالآتي:

بالنسبه للاعلان فمؤتمر صحفي سيفي بالغرض فالبدايه كون الشركه سوف تعد من بين الشركات القليله فالمنطقه وبالتالي سوف تلاحقها وسائل الاعلام لرؤية اخر اخبارها
هذا من ناحيه ومن ناحية اخرى فهانك خصومات متوفره تقارب ال 50 % في وسائل الاعلام المقروءه والمسموعه هنا فالدوله
وبالنسبه للتسويق فقد سمعت من احد الاصدقاء ان هناك شركات تسويق يمكن التعاقد معها على اساس النسبه والتناسب

أعتقد أن هذه النظرة غير جدية لمثل هذا الموضوع. لم أسمع أولاً بشركات "مختصة بتسويق الألعاب" في الوطن العربي. ثانياً، من المعروف أن عقود النشر نادراً ما تكون في صالح الشركة المطورة. كمثال قريب ماهي الأرباح المباشرة من تأليف كتاب ونشره عن طريق ناشر ذو نفوذ -كنسبة مثلاً-؟

إلا أنني أؤيد موضوع الديمو للشركات. فهو ضروري جداً وخاصة بالفترة المبكرة قدر الإمكان

اللهم انصر أهلنا في فلسطين وآجرنا أن نكون عوناً لهم

مبتدئ  dayoubs مشاركة 9


نحن فريق يعمل بتصميم الألعاب العربية لمن يود المشاركة.

مبتدئ  Aladdin مشاركة 10

السلام  عليكم و رحمة الله وبركاته 
أخي العزيز هلال الراشد اسمح لي أن أهنئك على هذا المشروع الذي طالما حلمت بأكون حزأً منه 
بالنسبة للمبلغ الذي تتحدث عنه فهو مبلغ أكثر من كافي (أتحدث عن مستوي المعشة في الجمهورية العربية السورية)
أعتقد أنك تستطيع أن تنشئ شركة برمجيات كاملة بنصف المبلغ الذي ذكرت 
بالنسبة للخطة أنا كان لدي خطة معدة مسبقاً لتوزيع المال:
1- نستخدم محرك ال3D irrlicht بما أنه محرك مجاني وقي جداً ويدعم لغات Dot Net  بالإضافة إلى أن النسخة الجديدة مدمجة مع محركي صوت ومحرك فيزيائي وكل هذا ولن تدفع قرش واحد
2- بالنسبة للتصميم يلزمك بين 3 و 5  مصممين 3D , 2D لن يقوموا بالبدء من الصفر طبعاً وإنما سوف يقومون بتطوير مودلز مصنوعة مسبقاً يكفي أنا أقول لك أنك بمبلغ 40$ يمكنك شراء قرص يحتوي على الآلاف من المودلز المعدة مسبقاً
3- بالنسبة للإعلان هذا بسيط جداً يمكنك صنع إعلان مدته دقيقة يكلفك نحو 1200$ كلما عرض على فضائية عربية مشهورة -لن أذكر إسمها تجنباً للإعلان المجاني- بالإضافة إلى الإعلان في الجرئد و المجلات اليومية والإعلانات الطرقية فهي ليست مكلفة جداً كما نتخيل
4- بالنسبة لفريق العمل أستطيع تأمين 3 أفراد حالياً مبرمج و مصممين أحدهما 3D والآخر 3D,2D بالإضافة إلي طبعاً كمبرمج
سوف تقول لي: هل أنت مؤهل؟؟؟😲 سأقول لك: تقريباً...😖
أنا حاصل على شهادة في الهندسة المعلوماتية من الجامعة الإفتراضية السورية
وأعمل مبرمج برامج قواعد بيانات مع Delphi بإحدى الشركات السورية - لن أقول إسمها تجنباً للإعلان
بالإضافة إلى عملي الآخر كمبرمج مواقع إنترنت بلغتي ASP.Net , PHP 
وأدير فريقي البرمجي الخاص بموقع RentACoder
لدي خبرة بالبرمجة تتجاوز ال 5 سنوات واللغات التي عملت عليها مشاريع
C#,VB.Net,VB6.0,Delphi7,PHP,ASP.Net,J2ME

أعوذ يالله من الشيطان الرجيم
قل إنّ صلاتي و نسكي ومحياي ومماتي لله رب العالين
صدق الله العظيم