بداية... مرحباً بكم جميعاً. هذه المشاركة الأولى لي معكم, و رأيت أن تكون بهذا السؤال: أرجو أن أجد لديكم جواباً شافياً و دقيقاً عن أهم النقاط المميزة لكل برنامج من الثلاثة( Maya-max-softImage).
مع العلم أنني لا أزال أتعلم برنامج (مايا)من زهاء عام و نصف (ولكن ببطء بعض الشيء),ولم أجد من يعطني الجواب الدقيق عن ذلك.
سأجيب من أحد النواحي فقط، وهي ناحية التطوير والبرمجة (إن كنت مهتماً بهذا الجانب). البرامج الثلاثة تملك عدة تطوير SDK ناضجة تمكنك من جعلها تنفذ أية عمليات مخصصة تحتاجها (مثلاً، تصدير المشهد إلى محرك لعبة ما).
البرامج الثلاثة تستخدم واجهات برمجية مبنية على مبدأ البرمجة غرضية التوجه (OOP)، كما أنها تقدم لغات scripting لأتمتة المهام أو للاختبارات السريعة. كلاً من ماكس ومايا يقدمان لغة scripting خاصة بهما: MAXScript و MEL (على الترتيب). سوفت إيماج يختلف بكونه يتيح استخدام عدة لغات للـ scripting، وكلها لغات مشهورة: Python، VBScript، JavaScript و #C... برأيي الشخصي فإن طريقة سوفت إيماج ذكية وتبسط الأمور خصوصاً لمن لديهم خبرة سابقة في لغة برمجة ما. إلا أنني لا أعني بذلك أن MEL أو MAXScript لغات معقدة أيضاً...
من ناحية التطوير باستخدام اللغات المترجمة، فإن جميع هذه البرامج يمكن تمديدها بـ ++C، إلا أن ماكس وسوفت إيماج يتيحان لك برمجتهما باستخدام لغات NET. أيضاً...
أعتقد أنه من الصعب على معظم العاملين وحتى المطورين في هذا المجال وضع مقارنة شاملة وعادلة لهذه البرامج الثلاثة. حيث تعتبر هذه المقارنة مشروع بحد ذاته بحاجة لجهة مختصة لوضعها بحيادية ودقة ومن الصعب على فرد واحد مهما بلغت خبراته من الإحاطة بها جميعاً...
على كل بالنسبة لي يمكنني مساعدتك في توضيح بعض المزايا بين الـ Softimage والـ Maya نظراً لتركز خبراتي ضمنهما. وأعتقد أن هناك أيضاً من يجيد الـ Max ويمكنه إفادتنا بمعلوماته أيضاً...
ولكن بالطبع أنت بحاجة لتحديد المجال الذي تود أن التعرف عليه (Modeling, Animation, Simulation,…) لأنه كما ذكرت سابقاً من العسير أن أسرد لك جميع الميزات في جميع المجالات في كلا البرنامجين...