أنا طالب فى كلية العلوم قسم علوم الحاسب ؛ أعشق البرمجة و برمجت مشروعات لا بئس بها بلغتى ++c و فيجوال بيسك كون أحد زملائى المتفوقين برمجياً فريقاً لندخل برمجة الألعاب وأنا الآن أحد أعضائه هدف المجموعة هو إنشاء شركة ألعاب عربية تدخل باب المنافسة العالمية ونحن الآن فى مرحلة إختيار محرك الألعاب الذى سنستخدمه و تأليف القصة
أولاً : أرجو من ذو الخبرة إرشادى إلى محرك ألعاب قوى تم تجريبه ثانياً : ما هى الكتب التى تنصحونى باللجوء إليها للتعلم
وعليكم السلام... إذا لم يخب ظني في معطيات البدء المذكورة، لا أعتقد أنه لديك الكثير من الخيارات في موضوع اختيار محرك ألعاب قوي. فمن غير المناسب في حالتك المذكورة إنفاق مبالغ طائلة وقد تكون هائلة بالنسبة لبداية شخصية على أحد محركات الألعاب القوية المعروفة تجارياً. لذلك غالباً ستجد أن خياراتك بالنسبة لمحرك الألعاب محصورة إما في محركات الألعاب – أو للدقة – محررات ألعاب (مراحل) (Level Editors) المجانية مفتوحة المصادر أو ذات الأسعار المتدنية. وبالطبع لا تظن أن مثل هذا النوع غير متوفرة بكثرة أو غير فعالة... على العكس هناك قائمة لا بأس بها من هذه المحررات التي أثبت بعضها نتائج لا بأس بها مقارنة بتكاليفها. على سبيل المثال: هناك محرك جرافيكس مجاني (OGRE) والذي إن لم يخب ظني تم النقاش حوله في المنتدى هنا. ونتائجه المعروضة في الموقع لا بأس بها، وأعتقد إذا تمكنت من الوصول لمثل هذه النتائج ستكون خطوة هامة بالنسبة للألعاب العربية. بالطبع هناك الكثير من المحركات الأخرى ولكني سأترك الموضوع لأهل الاختصاص وسأكتفي بذكر الـ OGRE الذي شاركت في العمل في بعض المشاريع الصغيرة المنفذة بالاعتماد عليه.
هناك المحرك DirectSkeleton الذي تم اعتماده في اللعبة الإستراتيجية العربية الأولى والتي كنت أيضاً أحد الأطراف المنفذة للعبة. هذا المحرك مجرب وأثبت نجاحاً هاماً على الرغم من ظروف التنفيذ المعقدة. لذلك يمكنني نصحك به، بل في حال لعبة إستراتيجية قد يكون هو خيارك الوحيد نظراً لندرة وجود محركات مجربة في تنفيذ مثل هذا النمط الألعاب عليها. العقبة الوحيدة هنا أنه غير مجاني أو مفتوح المصادر. لذلك إن كنت ما زلت في مرحلة اختيار القصة ونمط اللعبة وكنت لا تفضل تخصيص مبالغ إضافية لمحرك ألعاب لتنفيذ لعبة إستراتيجية يمكنك اختيار نمط ألعاب مختلف يدعمه محرك الألعاب ويكون مجرب عليه بشكل فعلي وناجح.
النقاط التي ذكرها همام صالحة تماماً. جميعنا يعرف أن بناء لعبة استراتيجية هو تحدٍّ كبير، لكنني سأعلق على سؤالك عن المحرك المناسب...
محرك الجرافيكس المناسب لمثل هذه المهمة هو إما محرك تم استخدامه لإنجاز لعبة استراتيجية سابقة، أو محرك غير مخصص البتة. في الحالة الأولى، لست على علم بأي محركات مفتوحة/رخيصة لهذا النمط من الألعاب. في الحالة الثانية، هناك بعض الخيارات، إلا أنها ليست مثلى. محرك OGRE (بالمناسبة، تقرأ "أوجر" وليس "أوجري" كما يخطئ الكثيرون) هو بالفعل الأقرب لمثل هذه المهمة، إلا أنه ليس بأمثل. أوجر يفترض في بنيته الأساسية وجود Scene Graph، وهي (برأيي الشخصي) بنية غير مناسبة للألعاب أساساً. ما علينا... مشكلتك تكمن في كون أغلب هذه المحركات المفتوحة/الرخيصة موجهة نحو نمط العوالم المفتوحة المناسبة لألعاب الـ FPS والـ TPS. للعبة استراتيجية أنت لست بحاجة إلى أي نوع معقد من الـ frustum culling أو تقسيم العالم الفراغي. كل ما تحتاجه هو معرفة الخلايا المرئية في الكاميرا الحالية، ومن ثم رسم محتوياتها. أية حسابات إضافية ستكون غالباً مضيعة للوقت مقارنة بالفائدة المرجوة منها. فقط باتخاذك هذا التفكير، أنت تقتل أكبر مزايا المحركات المذكورة. لذلك فإن استخدام محرك لا يقدم أية افتراضات لنمط اللعبة قد يريح ضميرك. بصراحة، أنا أرى أن بيئة XNA ليست بعيدة عن هذه الأهداف. XNA تقدم خدمات رسم غير مخصصة البتة. وهي تقوم بإدارة الموارد وتقديم بعض الأدوات لتصدير وتحويل المعلومات. المشكلة طبعاً أن XNA حالياً يمكن استخدامها فقط مع #C (أعتقد أن جميعنا يعرف ماذا تعني برمجة لعبة استراتيجية بـ #C).
كما ترى، لا يوجد حل جاهز لمشكلتك. لكن أرجو أن تكون قد أخذت فكرة عن المواصفات التي ستحتاج للبحث عنها. هناك طبعاً محركات تطابق المواصفات المذكورة (استعملت لإنشاء لعبة استراتيجية سابقاً وهي غير مخصصة بنفس الوقت) مثل GameBryo و DirectSkeleton وإلى حد ما RenderWare (الله يرحمو). لكن هذه المحركات السابقة ليست متاحة حتى الآن لاستخدامات مجانية.
كي لا أتركك بدون توجه فعلي، أقترح أن تمضي مع أوجر، واستعد لنسيان مجموعة واسعة من مزاياه المخصصة لألعاب الـ FPS. ستضطر غالباً لاستخدام الطبقات السفلى من المحرك وتجاهل خوارزميات الطبقات العليا.
آسف... نسيت أن أعلق على النقاط الأخرى في مشاركتك...
في June 29, 2007 13:08، قال محمد عيسى بهدوء وتؤدة:
اثانياً : ما هى الكتب التى تنصحونى باللجوء إليها للتعلم
لتطوير الألعاب بشكل عام، هناك سلسلة Game Programming Gems والتي لا غنى عنها لأي فريق برمجة ألعاب برأيي. للألعاب الاستراتيجية، هناك كتاب من الوزن الثقيل AI Programming Wisdom. وطبعاً لا ننسى... الإنترنت (الكثير منها).. و In|Structurez☺
في June 29, 2007 13:08، عقد محمد عيسى حاجبيه بتفكير وقال:
ثالثاً : أى نصيحة أخرى قد تساعدنا للوصول لهدفنا
لا أريد أن أظهر بمظهر الشخص الذي يريد تثبيط عزيمتك، لكني أعتقد أن اختيار هذا النمط من اللعب كخطوة أولى لفريق مبتدئ هو خطوة غير صائبة (إلا إن كنت تفضل الاستمرار بالعمل على نفس المشروع لعدة سنوات). هناك الكثير من الألعاب الممتعة والتي ليست استراتيجية وليست FPS ولا TPS كذلك. دع الحرية لخيالك وستخرج من صندوق الألعاب الأمريكية هذا...
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته بالنسبة للمحرك أنا أنصحك بتعلم المحرك irrlicht فهو محرك قوي و سهل ولكنه للأسف غير مخصص للألعاب الإستراتيجية (هل أنت مصر على أن تكون اللعبة إستراتيجية؟؟!!) أنا أنصحك بتغيير نوع اللعبة إلى FPS فهو أسهل بما أنك مبتدأ ويمكنك جعل الشخصية ثابتة والأعداء يقربون منك وأنت عليك فقط القضاء عليهم - مجرد فكرة- مثل لعبة Virtual Cop -على فكرة هذه أول لعبة لعبتها في حياتي على PC- والله الموفق.
أعوذ يالله من الشيطان الرجيم
قل إنّ صلاتي و نسكي ومحياي ومماتي لله رب العالين
صدق الله العظيم