انا عضو جديد في المنتدى و عندي تجربة متواضعة في التصميم بواسطة برنامج Blender 3D عندي سؤال لطالما بحثت عن جواب له في منتديات تصميم الالعاب ولكنني ام اتلقى ردا مقنعا ارى يا اخواني انه يكثر الحديث فقط عن برامج التصميم المشهورة ك 3DSMAX و Maya ولا نجد الحديث عن برنامج Blender (أقصد في تصميم الالعاب)
فهل هدا يعني انه لا يصل الى مستوى باقى برامج التصميم ? ام ان السبب يرجع الى عدم دعمه ل X3D و VRML ام ان هناك اسباب اخرى
لا أعتقد أن عدم دعم البرنامج لصيغ ملفات معينة مثل VRML وغيرها هو السبب الرئيسي لعدم انتشاره في مجال صناعة الألعاب. لديك مثلاً Maya حتى في إصدارته الأخيرة لا يدعم الكثير من صيغ الملفات الشهيرة المستخدمة في الألعاب بشكل افتراضي (دون إضافات Plug-Ins). وعلى رغم من هذا تجده من البرامج المنتشرة في هذا المجال.
ولكن بالطبع هناك أسباب هامة لعدم انتشاره على الرغم من التكامل الظاهر في عنواين المميزات التقنية المذكورة. أحد الأسباب التي أعتقد أنها قد تساهم فعلاً في محدودية انتشاره وخصوصاً على مستوى شركات الإنتاج الكبيرة هو طبيعة الترخيص المعتمدة (مفتوح المصدر - مجاني). فعلى الرغم من كون هذه الخاصية تعتبر ميزة هامة في بعض الأحيان إلى أنها على الجهة الأخرى تعاني من نقطة ضعف أساسية وهي غياب الدعم التقني الرسمي من الشركة المصنعة. لهذا السبب، لا تستطيع الشركات المصنعة للألعاب من الاعتماد على أداة رئيسية في عملهم دون وجود أي عقود دعم تقني رسمية مع الشركة المنتجة للبرامج. وبالمحصلة لن تقامر مثل هذه الشركات بالعمل على مثل هذه البرامج حتى ولو كان توفر دعم من خلال المنتديات المخصصة للبرنامج.
ولكن هذا لا يعني عدم انتشار البرنامج على المستوى الفردي أو الشركات الصغيرة. فكما لاحظت من الموقع الخاص بالبرنامج هناك عدد لا بأس من الأعمال الجذابة المنجزة عليه. أتمنى أن تشاركنا تجربتك في هذا البرنامج.