الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 1

يبدو أن عملية صناعة الألعاب لم تعد حكراً على جهات التطوير التخصصية أو الشركات العملاقة ذات الميزانيات اللامحدودة. فهاهي التقنيات الحديثة مثل Microsoft XNA و Softimage|XSI MOd tool أصبحت توفر للهواة أو الشركات الناشئة أو ذات الموارد المحدودة إمكانية الخوض في هذه الصناعة دون الحاجة لرصد ميزانيات كبيرة للحصول على تقنيات برمجية متقدمة تمكنهم من إنتاج ألعاب جديدة.

السلسلة التالية من ملفات الفيديو تشرح كيفية توظيف هذا الأدوات المجانية من كل من Microsoft و Softimage لتطوير لعبة للجيل الجديد من منصة الألعاب XBOX360 خلال أقل من ساعتين وربع!!! (يا بلاش)
http://blogs.msdn.com/dawate/default.aspx

فيما يلي شرح مبسط لمحتوى الدروس:
1- مقدمة: ترحيب وتعريف بفكرة اللعبة. مدة الدرس (00:41)
2- ربط مشروع الـ XSI بـ XNA: توظيف ميزة النقل المباشر بين الـ XSI والـ XNA وذلك لتبادل مصادر المشروع دون الحاجة لتطوير إضافات للاستيراد والتصدير بين البيئتين. مدة الدرس (05:26)
3- بناء مجسم 3D بسيط: البدء في الـ XSI لبناء مجسم لقبعة قرصان وتصديرها للـ XNA. مدة الدرس (09:29)
4- إظهار المجسم البسيط في الـ XNA: كيفية إظهار مجسم القبعة في مشروع لعبة جديد ضمن بيئة الـ XNA. مدة الدرس (11:29)
5- إكساء المجسمات في الـ XSI: الاعتماد على الـ DirectX Shaders المتوفرة في الـ XSI لإكساء المجسمات بطريقة متوافقة مع الـ XBOX 360. مدة الدرس (10:26)
6- تجهيز الشخصية وتحريكها في الـ XSI: شرح مبسط لمعظم العمليات الهامة لتجهيز شخصية وتحريكها. مقسمة على ثلاثة أجزاء. مدة الجزء الأول (14:53) - الجزء الثاني (05:15) - الجزء الثالث (13:44).
7- إنشاء اللعبة: تجميع المصادر التي تم انشاءها سابقاً في الـ XSI وكتابة الكود اللازم لعرضها بشكل مبدئي في XNA. مدة الدرس (28:12)
8- إضافة الموسيقى و المؤثرات الصوتية. مدة الدرس (04:29)
9- التحكم بالأصوات ضمن الـ XNA من خلال تقنية XACT. مدة الدرس (10:22)
10- تحديد آلية التحكم باللعبة بواسطة قبضة التحكم الخاصة بالـ XBOX360. مدة الدرس (04:45)
11- التعامل مع تعقيدات الدخل من قبضة التحكم و جولة سريعة في الكود النهائي للعبة. مدة الدرس (16:47)
12- تحميل اللعبة على جهاز الـ XBOX360 والخلاصة النهائية. مدة الدرس (12:11)

مفصول عمر سمير  مشاركة 2

هل يمكن تعريب Softimage  لتعلمه بسرعة 

لأن توجد بعض الأدوات مبهمة  وصعبة التعرف عليها او مخفية عن البرنامج نفسه

وجدت صعوبة في استخدامه بالنسبة Softimage Mod Tool With XNA


هل يوجد كتاب عربي لكيفية انشاء مجسم وأكساءه بالمواد اللازمة وبرمجته يدويا او اوتوماتيكياً  وبعد ذلك تحويله او اصداره للبرنامج XNA

ليتم اتمام العملية في البرمجة للعبة مثلاً

OSF متخصص محترف

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 3

أما في 28 مارس 2009 09:45 ص، فقد تنهد عمر بارتياح وهو يرد:

هل يمكن تعريب Softimage  لتعلمه بسرعة 

لأن توجد بعض الأدوات مبهمة  وصعبة التعرف عليها او مخفية عن البرنامج نفسه
 
البرنامج ليس مفتوح المصدر لذلك لا أعتقد أن عملية تعريبه بحد ذاته سهلة أو قابلة للتنفيذ بالأساس، إضافة لذلك لا أظن أن عملية تعريبه ستكون ذات فائدة كبيرة مقارنة بالجهد المبذول لتعريبه. لأن الأوامر ستبقى غير واضحة بشكل عام للمستخدمين الجدد حتى وإن كانت بالعربية.
 
لتسهيل تعلمه أعتقد أن تعريب وثائقه (Documentation) -أو على الأقل أجزاء منها- اقتراح أكثر فائدة وعملية من تعريب واجهات البرنامج نفسه.
 

في 28 مارس 2009 09:45 ص، غمغم عمر باستغراب قائلاً:

وجدت صعوبة في استخدامه بالنسبة Softimage Mod Tool With XNA
 
لا تتردد بمشاركتنا أي أسئلة حول الصعوبات التي تواجهها سواءً من ناحية الـ Softimage أو XNA، وان شاء الله ستجد من لديه الخبرة في المساعدة.


بتاريخ 28 مارس 2009 09:45 ص، قطب عمر حاجبيه بشدة وهو يقول:

هل يوجد كتاب عربي لكيفية انشاء مجسم وأكساءه بالمواد اللازمة وبرمجته يدويا او اوتوماتيكياً  وبعد ذلك تحويله او اصداره للبرنامج XNA

حسب معلوماتي، لا يوجد للأسف! ولكني متقائلاً في أن نجد مقالة حول هذا الموضوع من تأليف أحد الأعضاء في الشبكة ☺