الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  Mahmoud Yassin مشاركة 1

اسم المحرك            Irrlicht Engine

مواصفاته               cross-platform, D3D, OpenGL, Open Source,Free, well documentated API, very simple to use 
 
المزيد              http://irrlicht.sourceforge.net/features.html
 
 
لم أصادف محرك 3D فى مثل هذه السهولة فى الاستخدام, حقا أداءه رائع,
 
كما أن ال Animation Systems غايه فى السهولة والمرونة
 
انصح كل المبتدئين بتجريب هذا المحرك, خاصة وانه ياتى معه Documentaion غنى لكل مكونات المحرك,
 
كما ان ال Tutorials جميله جدا وتظهر مدى قوة وسهلة المحرك,  
 
رابط الدروس التعليميه            http://irrlicht.sourceforge.net/tutorials.html
.
أعتقد أنه من أسهل المحركات مفتوحة المصدر فى الاستخدام,
 
ألا تعتقدوا ذلك .......؟!

Software Developer

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

شكراً محمود، لقد ألقيت نظرة على موقع المحرك، ويمكنني أن أوافقك تماماً على موضوع السهولة في الاستخدام. إذ أنهم في الموقع يقدمون مثالاً صغيراً يوضح تحميل مجسم وعرضه في المحرك، والمثال حجمه صغير لا يتعدى الـ 50 سطراً، كما أن التعليمات كلها واضحة وغاية في البساطة...
 
أعتقد أن إرلخت خيار ممتاز لكل من يود القفز إلى بناء لعبة بسرعة ودون إضاعة الوقت في تفاصيل تقنية. هل هناك مشاريع عربية منفذة عليه؟

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير  أحمد عبد الغني مشاركة 3

أضيف كذلك ان للمحرك documentation كاملة لكل الوظائف التي تأتي معاه
وهذه ميزة مهمة جدا لكل من يود البدء باستخدامه. لأن ليس كل المحركات تجد لها documentation تشرح لك كيفية استخدامه. مما يتركنا نضيع
 
ما رأيكم بجودة الرسومات التي على موقع المحرك؟ وكيف يقارن مع المحركات الكبرى برأي الخبراء؟

اللهم انصر أهلنا في فلسطين وآجرنا أن نكون عوناً لهم

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 4

إن مجرد كونه بسيط وموثق لهو أمر إيجابي حقاً. للمحرك أيضاً برنامج خاص لتحرير المراحل فيه، مما يذكرني بمحرك Unreal، إلا أن برنامج تحرير المراحل في Unreal أكثر تعقيداً وله إمكانيات أكبر طبعاً، وشتان بين محرك مجاني ومحرك يكلفك مئات الآلاف من الدولارات لاستخدامه...
يبدو أن إرليخت له مواصفات جيدة، إلا أن الصور الموضوعة على الموقع ليست ذات جودة مقارنة مع الألعاب الحقيقية، وأعتقد أن السبب في ذلك يعود إلى حقيقة أن الكثير من مستخدميه هواة، ولا يضعون الكثير من الوقت في صقل المشاهد (polishing)...

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  Mahmoud Yassin مشاركة 5

وفي 03/ربيع الأول/1429 09:21 م، قال وسام البهنسي متحمساً:

أعتقد أن إرلخت خيار ممتاز لكل من يود القفز إلى بناء لعبة بسرعة ودون إضاعة الوقت في تفاصيل تقنية. هل هناك مشاريع عربية منفذة عليه؟
 
على حد علمى لايوجد....!
 
لاكن لا تنسى أن كون المحرك مفتوح المصدر (Open Source) يمكن الاستفاده منه بطرق مختلفه, من ناحية الCoding  مثلا .
 
الا ان أكبر ميزه أجدها فيه هى التصميم الجيد للبنية الهيكليه للمحرك, والتى بدورها أدت الى سهولة استخدامه.
 



وفي 03/ربيع الأول/1429 09:25 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه أحمد عبد الغني وهو يقول:

أضيف كذلك ان للمحرك documentation كاملة لكل الوظائف التي تأتي معاه

هذا صحيح, هناك أيضا دعم فنى جيد عن طريق ال Forums الخاصه بالمحرك, والتى تحتوى على الكثير من ال Classes والاكواد التى تؤدى وظائف معينه
 
 
أما بخصوص مقارنة المحرك بالأنواع التجاريه الاخرى, فأرى أن هذه المقارنه غير متكافئة لسبب بسيط, وهو أن ارلخت ليس محرك ألعاب بالمعنى الشامل, بل هو مجرد محرك رسومات 3D ويمكن استخدامه فى صناعة الالعاب,
وقد ذكروا العبارة التاليه على الموقع :  
 
Irrlicht is not a game engine, it only does graphics
 
أى أنه لا يحتوى على .... Sounds , Networking, physics

Software Developer

خبير  سعيد بسيوني مشاركة 6

وفي 04/ربيع الأول/1429 08:08 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه Mahmoud Yassin وهو يقول:

أما بخصوص مقارنة المحرك بالأنواع التجاريه الاخرى, فأرى أن هذه المقارنه غير متكافئة لسبب بسيط, وهو أن ارلخت ليس محرك ألعاب بالمعنى الشامل, بل هو مجرد محرك رسومات 3D ويمكن استخدامه فى صناعة الالعاب,
وقد ذكروا العبارة التاليه على الموقع :  
 
Irrlicht is not a game engine, it only does graphics
 
أى أنه لا يحتوى على .... Sounds , Networking, physics

قرأت في موقع ان يوجد اطار خاص للتعامل مع irlicht للأصوات والفيزياء. هزا هو رابط الموضوع:
http://www.arabteam2000-forum.com/index.php?showtopic=141150
 
وهو درس تعليمي أيضا لاستخدام المحرك

خبير  سلوان الهلالي مشاركة 7

في 04/ربيع الأول/1429 08:08 ص، غمغم Mahmoud Yassin باستغراب قائلاً:

على حد علمى لايوجد....!
 
مرحباً بالجميع,
فعلاً, الميزة الرئيسية لمحرك إرلخت هي بنيته الممتازة وإمكانية توسعة أي جزء منه بسهولة شديدة, ولكن هنالك حدود, لقد حاولت إستخدامه لعمل مشروع لعبة بهدف جعلها تعمل على عدة منصات (الخطة الأولية كانت لوندوز إستخدام Direct3D9, لينوكس, وماكنتوش إستخدام OpenGL طبعاً) وقد إصطدمت بتلك الحدود, لكي يستطيع أي شخص أن يصنع شيئاً ذو قيمة يجب عملياً إعادة كتابة أجزاء كاملة من المحرك, السبب الرئيسي لذلك هي إنه يوفر مرونة قليلة وهنالك مشاكل قد يتصور المرء إنها من المفروض أن تكون قد حلت خاصة والإصدارة وصلت لـ 1.4.
كمثال لقصور واجهني... موديل المركبة الذي ستشاهدوه في الديمو يمتلك طبقتان من الإكساء, الأولى هي لون الإنتشار Diffuse والثانية هي الإضاءة الذاتية Self-Illumination, طبعاً هذا ممكن عمله بإستخدام Multi-texturing لأني سأستخدم بشكل أساسي الـ Fixed Function Pipeline, فقط لكي أقوم بهذه العملية التي لو إستخدمت Direct3D أو OpenGL مباشرة فهي بسيطة, إضطررت لعمل override لمجموعة من أصناف إرلخت كل منها يأخذ في عين الإعتبار المصيّر المستخدم حالياً, وتعديل مصيّر OpenGL الذي هو جزء من إرلخت لإضافة إمكانية Multi-texturing.
 
بالنظر إلى خططي لهذه اللعبة... فإن الخطوات الأولى لا تبشر بخير, محرك إرلخت هو محرك رائع, وهو يمثل أداة ممتازة للتدريب وعمل المشاريع الصغيرة, ولكن للأسف ليس جاهزاً للتعامل مع أشياء قد تصبح واسعة ومعقدة في المستقبل.
لذلك فقد قررت إستخدام محرك Ogre3D بدله.
 
===========================================
مشروع صقر الفضاء Project SpaceHawk
http://www.spacehawk.co.nr/wiki
حالياً يستخدم الديمو محرك إرلخت, وهو مجرد تطبيق بسيط ومباشر كتجربة. ليس هنالك تعرّف على التصادم بعد, المشروع لا زال في بدايته, وكل شئ بسيط جداً.
 
تأكد من قراءة ملف
readme قبل التشغيل: 
إصدارة ألفا 2: http://www.fileden.com/files/2007/4/22/1008568/spacehawk_alpha2.rar
 
===========================================
 
- سلوان الهلالي
- aka SandHawk

مبتدئ  Aladdin مشاركة 8

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
عندما قرأت أرلخت لم أعرف ماذا تقصدون لكن عندما رأيت الكتابة بالأحرف الغربية irrlicht وتذكرت المحرك الذي قلب حياتي رأساًَ على عقب
إنه بالتأكيد أفضل و أسهل محرك 3D عرفته إلى الآن 


أى أنه لا يحتوى على .... Sounds , Networking, physics

هذا الكلام غير سليم تماماًَ لأن النسخة الجديدة من المحرك irrlichtcp مدمج معها openAl و Newton وهما محركان واحد للأصوات و الآخر محرك فيزيائي
بمناسبة ذكر هذا المحرك أحب أن أوجه شكر للأخ DreamNet من الفريق العربي للبرمجة على المواضيع المتميزة لتعليم هذا المحرك
وشكراُ لكم

أعوذ يالله من الشيطان الرجيم
قل إنّ صلاتي و نسكي ومحياي ومماتي لله رب العالين
صدق الله العظيم

خبير  algeria مشاركة 9

بالطبع محرك قوي بارك الله فيك أخي

الجزائر قلبي وغزة نبضه