الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  عمار زاهده مشاركة 1

السلام عليكم
أنا عضو جديد في هذا الموقع و هذه أول مشاركة لي في هذا الموقع الفريد من نوعه و الرائع
منذ 6 أشهر و أنا أريد أن ابدأ في مجال برمجة الالعاب ( برمجة و ليس تصميم ) , و منذ ذلك الوقت و أنا متجول في النت لكي آخذ فكرة بسيطة
رأيت كتب و مقالات كثيرة , ولاكن من وجة نظري فضلته كبداية لي فما هو رأيكم هل كورسات هذا المعهد جيد , أعطوني رأيكم
ولاكن لا أريد أن أكتفي بهذه الكورسات فهناك أمور أكثر تقدما , هناك كتب رائعة في منعى الكلمة ( لبرمجة الألعاب ) و التي أريد أن تكون الخطوة التالية بعد المستوى المبتدئ وهي سلسلة كورسات :-
Games Programming Gems Series , AI Game Programming Wisdom , ShaderX Series (for author Wolfgang Engel) , GPU Gems
عندي عدة أسئلة :-
1- هناك عدة أمور أكثر تقدما في لغة ++C مثل Memory Management , STL , Data Structure
المشكلة هنا أن كورس المعهد صغير نسبيا في لغة ++C , والأمور التي في الأعلى لا يحوي الكورس إلا القليل عنها ( هل هناك مقالات أو كتب تسد هذه الثغرات )
2- كورس الفيزياء الخاص في المعهد حسب أعتقادي أنه لا يصل إلى مستوى متقدم مثل مستوى مبرمجين لعبة Need For Speed Carbon , أم أن الفيزياء ذكاء أقدر أن أكتب قوانين معقدة بدون الإستاعنة بكتب متخصصة أو متقدمة في برمجة الفيزياء للألعاب
3- سلسلة ShaderX : هناك 6 كتب , هل كل كتاب فيه مواضيع مختلفة عن الآخرى مثل سلسلة Games Gems , أقصد يجب قراءة الستة كتب تسلسليا
4- هل كورس الرياضيات الخاص في المعهد كافي أم أن هناك أمور أكثر تقدما
5- ماذا بعد هذه الأمور ( بناء محركات الألعاب , طرق تسويق الألعاب , ... )
هناك أمر في غاية الروعة وهو نظام محرك الفيزياء في لعبة Crysis الجديدة و التي تستخدم حاليا محرك شركتها الخاص CryEngine , المهم : الأمر الذي أعجبني هو عندما تمر بسرعة بجانب الأشجار أوراقها تتحرك مع أتجاه اللاعب و الأمر الثاني عندما يكون السلاح ناري و حرارته مرتفعة وتمر بجانب براميل قد تنفجر ( من هذه النقطة أعتقد أن الفيزياء في مجال برمجة الألعاب هي ذكاء , الذكاء هنا ليس الإستخدام , الذكاء كتابة و تطبيق القنوان الجديدة التي لم تستخدم بعد في برمجة الألعاب )
هذه هي أسئلتي المبدئية ( هناك أسئلة آخرى بس زي ما بقولو كل شي بوقته حلو ) , أرجو أن تفيدوني بخبرتكم
و السلام عليكم

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 2

في 14 مارس 2008 10:44 م، غمغم Ammar Zahdeh باستغراب قائلاً:

سلسلة ShaderX : هناك 6 كتب , هل كل كتاب فيه مواضيع مختلفة عن الآخرى مثل سلسلة Games Gems , أقصد يجب قراءة الستة كتب تسلسليا

بالنسبة لسلسلة ShaderX يمكنني الإجابة بأنه ليس من الضروري قراءة الكتب بالتسلسل المنشورة فيه. بل أيضاً ليس من الضروري قراءة المقالات ضمن الكتاب الواحد بالتسلسل أو قراءتها كاملة. لأن هذه السلسلة تعتمد على مبدأ نشر المقالات أو الأوراق العملية من عدد غير محدد من الكتاب والباحثين. لذلك يمكنك البدء بأي مقالة تعجبك ضمن أي كتاب من هذه السلسلة دون مشاكل. وإذا كنت تود التعرف على المزيد من التفاصيل عن مقالة ما يمكنك الاطلاع على المراجع الخاصة بها التي يتم ذكرها عادة  في نهاية المقالة المنشورة.
 

بتاريخ 14 مارس 2008 10:44 م، قطب Ammar Zahdeh حاجبيه بشدة وهو يقول:

هناك أمر في غاية الروعة وهو نظام محرك الفيزياء في لعبة Crysis الجديدة و التي تستخدم حاليا محرك شركتها الخاص CryEngine , المهم : الأمر الذي أعجبني هو عندما تمر بسرعة بجانب الأشجار أوراقها تتحرك مع أتجاه اللاعب و الأمر الثاني عندما يكون السلاح ناري و حرارته مرتفعة وتمر بجانب براميل قد تنفجر ( من هذه النقطة أعتقد أن الفيزياء في مجال برمجة الألعاب هي ذكاء , الذكاء هنا ليس الإستخدام , الذكاء كتابة و تطبيق القنوان الجديدة التي لم تستخدم بعد في برمجة الألعاب )

أوفقك الرأي تماماً بالنسبة للذكاء في توظيف القوانين الفيزيائية لخدمة موضوع اللعبة، أذكر أيضاً من الألعاب التي تميزت في توظيف محركات الفيزياء بشكل جيد، لعبة Half Life 2 حيث كانت هناك عدد من المواقف ضمن اللعبة التي تجبر اللاعب على التفكير ومعالجة بعض الحالات الفيزيائية ليتمكن من التقدم فيها... أذكر في أحد مراحل اللعبة كيف كان على اللاعب الاستفادة من مبدأ دافعة أرخميدس لفتح بوابة ضمن اللعبة. كانت في وقتها مفاجأة بالنسبة لي عندما اكتشفت أنه يمكن أن يكون الحل بهذه الطريقة ضمن لعبة!

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 3

السلام عليكم

أقولك وجهة نظرى البسيطة لانى ايضا حاليا أدرس كورس هذا المعهد مع نفسى
اظن ان كورسات هذا المعهد ان فهمتها وطبقت الامثلة التى معها فانك بذلك تنتقل الي مرحلة ما بعد المتوسط في برمجة الالعاب
حيث تقدم لك السلسة الخاصة بالتعامل مع ال DirectX في كتابين كل ما تحتاجه مبدئيا لتعرف مفاهيم البرمجة بالدايركت اكس
بجانب ان السلسة تتحدث في النهاية (في الكتاب الثاني على ما اعتقد) عن مفهوم ال visibility ومفهوم متقدم في الالعاب
مثل ال bsp  وتععلم فيها ايضا كيف تحعل تحريك لمجسمات اللعبة
بنظرة نهائية انظر لل demo المعمول كتطبيق بعد انتهائك من الكتاب الثانى لتعرف ما قد تصل اليه

وبعدها يمكنك القراءة في سلاسل الكتب التى ذكرتها سابقا والتى لا غنى عنها لاي مبرمج يريد الاحتراف

اما بالنسبة لموضوع ال memory and data structure فهناك كتاب
Data Structure for Game Programmers for author Ron Penton وهو كتاب جيد جدا

وايضا يفيدك اكثر منى فى ترتيب هذا الموضوع الاخوة في هذا المنتدى
فأنا فقط أعبر عن وجهة نظرى

والسلام عليكم

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 4

ما شاء الله الأخ عمار فتح مائة سؤال رائع، كل منها يستحق مناقشة منقصلة☺
 
سأحاول الإجابة عن قسم الآن بما يسمح به وقتي، وسأزيد الرد لاحقاً إن شاء الله...
 
أعتقد أن الأخ أحمد عز هو أكثرنا قدرة على الحكم على كورسات المعهد لأنه كما قال يقرؤها الآن بالفعل، لذا لن أستطيع أن أزيد هنا شيئاً.




وفي 14 مارس 2008 03:44 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه Ammar Zahdeh وهو يقول:

Games Programming Gems Series , AI Game Programming Wisdom , ShaderX Series (for author Wolfgang Engel) , GPU Gems

كل هذه الكتب أخ عمار هي كتب مرجعية بالدرجة الأولى، وليست كتب تلقينية. كما قال أحمد لا غنى لأي مبرمج ألعاب جاد عن هذه الكتب في مكتبته. طريقتي الخاصة في قراءتها هي عمل مسح سريع على محتوى الكتاب من الجلدة للجلدة دون التدقيق في التفاصيل، وهكذا أكون قد كونت فكرة عن الحيل الي يمكنني تعلمها من هذا الكتاب. يلي ذلك قراءة متمعنة للمواضيع التي أثارت اهتمامي بالفعل، أو التي سأحتاجها في العمل على المدى القريب.
كل من GPU Gems و ShaderX هي كتب مخصصة لأساليب الرسوميات المتقدمة وآخر الأبحاث في ذلك المجال.
كتاب AI Game Programming Wisdom من تجميع ستيف رابين (يعمل في نينتيندو الأمريكية) يشمل مواضيع عن الذكاء الصناعي كما يظهر من اسمه، وستجد به مواضيع تغطي التصرفات ليس فقط لألعاب الاستراتيجي أو الـ FPS فقط، وإنما ستجد أيضاً مقالات عن سباق السيارات (عن Need For Speed تحديداً) وعن ألعاب الرياضة (فيفا وهوكي والرجبي) وهذه المقالات مقدمة من EA طبعاً.
أخيراً سلسلة Game Programming Gems هي... ماذا أقول عنها... "أنقذت مؤخرتنا" (كما يقول الأمريكيون) في لعبة قريش. مواضيعها معممة لتغطي كل جوانب برمجة الألعاب، وستجد بها مواضيعاً لا تقرأها بأي من السلاسل الأخرى (كالبرمجة العامة، الرياضيات، الصوت، والشبكات).
 
 


أما في 14 مارس 2008 03:44 م، فقد تنهد Ammar Zahdeh بارتياح وهو يرد:

1- هناك عدة أمور أكثر تقدما في لغة ++C مثل Memory Management , STL , Data Structure
المشكلة هنا أن كورس المعهد صغير نسبيا في لغة ++C , والأمور التي في الأعلى لا يحوي الكورس إلا القليل عنها ( هل هناك مقالات أو كتب تسد هذه الثغرات )

سأكون صريحاً معك. لا تختلف بنى البيانات في الألعاب عن البنى التي تتعلمها في أي كلية علوم حاسوب أكاديمية. الفائدة الأساسية من الكتب التي تتكلم عن هذا الموضوع في سياق الألعاب أنها تعطيك مثالاً واضحاً لكيفية توظيف هذه البنى لحل مشاكل نواجهها عادة في الألعاب.أعني من منا لا يعلم ما هي الـ Linked List أو الـ Queue أو الـ Stack؟ (إن كنت لا تعلم ما هي فيمكنك تعلمها من أي مرجع أكاديمي لعلوم الحاسوب).
أعتقد أن نفس الكلام ينطبق على الـ STL...
 
موضوع الـ Memory Management أقل حساسية عندما يكون هدفك هو تطوير ألعاب على الحاسب الشخصي PC. في قريش استخدمنا فقط أسلوب الـ reference counting وحيلة بسيطة لتفادي تشتيت الذاكرة عند إنشاء وتدمير الوحدات والأبنية بشكل متكرر في اللعبة. لو كانت اللعبة موجهة لأي من منصات اللعب لاحتجنا جهداً أكثر بكثير من هذا طبعاً بسبب ضيق الموارد وغياب الذاكرة النظرية Virtual Memory.
 
 


في 14 مارس 2008 03:44 م، غمغم Ammar Zahdeh باستغراب قائلاً:

2- كورس الفيزياء الخاص في المعهد حسب أعتقادي أنه لا يصل إلى مستوى متقدم مثل مستوى مبرمجين لعبة Need For Speed Carbon , أم أن الفيزياء ذكاء أقدر أن أكتب قوانين معقدة بدون الإستاعنة بكتب متخصصة أو متقدمة في برمجة الفيزياء للألعاب

فيزياء نيد فور سبيد هو حالة خاصة جداً في الحقيقة، ويختلف نوعاً ما عن حسابات الفيزياء العامة التي ترد إلى أذهاننا عادةً (فيزياء الأجسام الصلبة rigid bodies). لا أستطيع ذكر الكثير من التفاصيل هنا لأن هذه أسرار الشركة، لكن يمكنك أخذ فكرة جيدة عن الموضوع بمشاهدة هذا الفلم التعليمي عن فيزياء المركبات في الألعاب (سيارات وطائرات)، من تقديم بروفسور الرياضيات والفيزياء برايان بيكمان، والذي عمل في لعبة فورزا (سباق سيارات واقعي مثل جران توريزمو): 
http://channel9.msdn.com/ShowPost.aspx?PageIndex=1&PostID=314874#314874&d=0
 
 


 
وأعرف أيضاً أن لدينا عضو مختص بالفيزياء في هذه الشبكة لكنه خجول نوعاً ما، أرجو أن يغنينا بآرائه في هذا الموضوع:






بتاريخ 14 مارس 2008 03:44 م، قطب Ammar Zahdeh حاجبيه بشدة وهو يقول:

5- ماذا بعد هذه الأمور ( بناء محركات الألعاب , طرق تسويق الألعاب , ... )

إنتاج الألعاب وطرحها في السوق بشكل فعلي☺  كي يستمتع الجميع من ثمرة جهودك في التعلم... 
 


وفي 14 مارس 2008 03:44 م، أعرب Ammar Zahdeh عن رأيه بالموقف كالآتي:

هناك أمر في غاية الروعة وهو نظام محرك الفيزياء في لعبة Crysis الجديدة و التي تستخدم حاليا محرك شركتها الخاص CryEngine , المهم : الأمر الذي أعجبني هو عندما تمر بسرعة بجانب الأشجار أوراقها تتحرك مع أتجاه اللاعب و الأمر الثاني عندما يكون السلاح ناري و حرارته مرتفعة وتمر بجانب براميل قد تنفجر ( من هذه النقطة أعتقد أن الفيزياء في مجال برمجة الألعاب هي ذكاء , الذكاء هنا ليس الإستخدام , الذكاء كتابة و تطبيق القنوان الجديدة التي لم تستخدم بعد في برمجة الألعاب )

تحدثنا عن محرك كرايزيس وبالذات التصادم مع البيئة وتحطيمها في تغطية مؤتمر صناعة الألعاب بمونتريال لعام 2007. يمكنك قراءة التغطية في قسم المقالات العلمية هنا: http://www.agdn-online.com/coverage.aspx?view=migs2007_1 
(محاضرة كرايزيس تجدها في اليوم الثاني من التغطية)
 
وإن أردت التعلم أكثر عن الموضوع فيمكننا فتح موضوع جديد في قسم الخوارزميات لنقاش الفكرة وكيف نفذوها Crytek وماهي مساوئها وما هي محاسنها...
 
وأهلاً بك عضواً جديداً في الشبكة!☺

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  عمار زاهده مشاركة 5

السلام عليكم
لا أصدق ما أرى , ما شاء الله , إجابات كنت أبحث عنها منذ زمن + إجابات كاملة من أشخاص محترفين
بلنسبة لكورسات المعهد ( رأيت Demo الموقع ! جميل ولا ينقصه أي شيء بالنسبة للمبتدئين مثلي ) . على فكرة لما شاهدة العرض سررت
ولاكن عندي سؤال : كيف أكون MVP وهل هذا الموقع معتمد لل MVP مثل GameDev.net
أخي وسام رأيت مقالة المؤتمر , مثلما قلت الذكاء يلعب دور مهم و الأفكار الجديدة الغير منتجة
سبب من اسباب نجاح EA في البرمجة هو الإختراع و ليس التقليد
دعونا نعود للمناقشة حول EA و الأسرار الممنوع فصحها , حسب إعتقادي ( حول Need For Speed ) :-
-1تقوم EA بجلب مفكرين فيزياء , انتبه ! مفكرين وليس مدرسين , يقومون بتخيل حالات اصتدام وووو ... وبعد التخيل و إصدار نتيجة فريدة يكتبون كل شيء على ورق و يرسمونه و يحللونه إلى قانون و يختبروه في نمذجة مثلا
2- وزن السيارة يلعب دور مهم + حجمها + عدد أحصنتها + وو ... أي مواصفاتها في التفصيل حتى نوع الإطارات ( Grip , Over Strret )
كل هذا يكون في القانون الذي أخترعوه ( هذه مدخلات ) أما المخرجات فهي كتالي :
مثال تكون وزن السيارة 1 طن و تكون على سرعة 210 كم , تعمل إصتدام في حائط على إلتفاف وليس مباشر ( هنا يشكل فرق ) و أيضا زاوية الدخول و منطقة الإصتدام و سرعة الإصتدام و النتيجة هي إنقلاب السيارة في درجة معينة ممكن 20 أو 30 أو 180 (هذه حسابات المفكرين ) + الإنحراف
الإطارات تؤثر على شدة الإنحرف فإذا كانت من النوع الخاص في سباقات الإلتفافات المفضل لدي ممكن تكون زاوية الإنحراف 80 أما الإطرات المخصصة لسباقات السرعات Drag ممكن درجة الإنحراف أن تكون 20
كل هذه أمور معقدة و لاكنها جميلة تفتح آفاق إبداع الشخص , وهي تعطي اللعبة رونق خاص وواقعية
و تذكرو هذه تخيلاتي الشخصية
ولاكن الآن دعونا الآن في المهم
أولا : 1000 شكر لكم على مساعدتي ووضعي على الخط الصحيح
ثانيا : منتظر تكلمة النقاش حول هذا الموضوع أخي وسام + ( أريد رائيك حول موضوع Need For Speed )
ثالثا : السلام عليكم

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 6

وفي 15 مارس 2008 02:14 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه Ammar Zahdeh وهو يقول:

كيف أكون MVP وهل هذا الموقع معتمد لل MVP مثل GameDev.net
 
يمكنك أن تحصل على جائزة Microsoft MVP بالمشاركة بشكل مستمر بمواضيع وإجابات تساعد الأشخاص الذين يستخدمون تقنيات مايكروسوفت. ضمن نطاق هذا الموقع فإن هذه المنتجات هي DirectX و XNA غالباً. إلا أنني أتحمس لرؤية المزيد في مجال SilverLight و WPF أيضاً...
نعم هذا الموقع معتمد للـ MVP تماماً مثل GameDev.net وأعلم أننا نسبب "لبكة" لموظفي مايكروسوفت عندما يودون تقييم المشاركات هنا لأنها بالعربية، لكن لا داعي للقلق، فقد كانت هذه إحدى الأمور التي تم الاتفاق عليها منذ فترة طويلة، وسيتم تقييم المشاركات من قبل موظفين مايكروسوفت يفهمون العربية. عملية الترشيح تتم أربع مرات في السنة، يطلب فيها منا إحصائيات مشاركات واقتراحات للأعضاء المميزين. وأنا كلي أمل بأن نجد أعضاءاً نشطين يتم ترشيحهم من خلال هذه الشبكة... لأن هذه (على حسب علمي) ستكون سابقة على عدة مستويات، أولاً في مايكروسوفت أعتقد أن المرشح سيكون أول مرشح عربي من موقع عربي (سأسأل إن كان هناك من سبقنا إلى هذا الشرف بالفعل)، وثانياً، سيكون هذا الموقع هو أول موقع عربي يترشح منه عضو للـ MVP. وأعتقد أننا سباقون بالفعل بكوننا أول موقع عربي يفتح لبرنامج الـ MVP.
لمزيد من التفاصيل، يمكنك قراءة قسم الأسئلة الشائعة لدينا (الرابط في القائمة على اليمين)، أو زيارة موقع الـ MVP الرسمي:
http://mvp.support.microsoft.com/



أما في 15 مارس 2008 02:14 م، فقد تنهد Ammar Zahdeh بارتياح وهو يرد:

ثانيا : منتظر تكلمة النقاش حول هذا الموضوع أخي وسام + ( أريد رائيك حول موضوع Need For Speed )
 
لقد قمت بفتح موضوع جديد خصيصاً للرد على سؤالك:
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=332
 
يمكننا متابعة الحديث عن هذا الموضوع هناك...

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  عمار زاهده مشاركة 7

السلام عليكم
 
إنشاء الله أصبح MVP هذه شهادة أحلم بها غير عن كل الشهادات (MCP,MCTS,MCSD,...........)
الموقع في الحقيقة أول موقع رأيته يمنح MVP , ولذلك بعد أن أتعلم إن شاء الله سوف أضع دروس و مقالات حول DirectX و XNA
مع أني أعرف القليل عن XNA و #C
عندي أسئلة عديدة :-
1- هل يجب أن تكون المقالات أو الدروس مستوى متقدم أم مبتدئ
2- يسمح في الدروس أن تكون شروحات Video أو مستند نصي
3- هل يفيد أن أضع دروس عن لغات برمجة تستخدم بشكل مباشر مثل #C أو ++C أو بشكل غير مباشر مثل Lua
هذه كل الأسئلة لأن معضمها مجاب عليه في قسم الأسئلة الشائعة
و السلام عليكم

مبتدئ  ib_doom مشاركة 8

السلام عليكم
ما رأيك بأخذ شهادة جامعية في علوم الحاسب؟
ستحصل على كل ماتريده من علوم نظرية (رياضيات، خوارزميات، ...) كقاعدة صلبة تستطيع منها فهم التكنولوجيات المتغيرة بسهولة.
أظن هذا سيكون أفضل، مجرد رأي☺.

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 9

وفي 19 مارس 2008 08:14 ص، أعرب Ammar Zahdeh عن رأيه بالموقف كالآتي:

- هل يجب أن تكون المقالات أو الدروس مستوى متقدم أم مبتدئ

لا يوجد أي ضرورة لأن تكون ذات مستوى معين. إلا أنني أعتقد أننا كمجتمع دخل جديداً في هذا المجال، سنحتاج أكثر إلى المقالات التعريفية والمبتدئة، وذلك كي ترى مزيداً من التفاعل مع ما تقوم بتقديمه.
 

في 19 مارس 2008 08:14 ص، قال Ammar Zahdeh بهدوء وتؤدة:

- يسمح في الدروس أن تكون شروحات Video أو مستند نصي

قدم ما تحب بالصيغة التي تريحك. فكرة الشرح عن طريق الأفلام فكرة رائعة.. صحيح أنها قد تمنع بعض الأشخاص من الاستفادة منها بشكل فوري بسبب محدودية سرعة الاتصال لديهم، إلا أنها تساعد على الفهم بشكل كبير كذلك... الأمر متروك لك، والشبكة تتقبل جميع الأنواع. 
 

في 19 مارس 2008 08:14 ص، عقد Ammar Zahdeh حاجبيه بتفكير وقال:

3- هل يفيد أن أضع دروس عن لغات برمجة تستخدم بشكل مباشر مثل #C أو ++C أو بشكل غير مباشر مثل Lua

نحن نقدِّر جميع المشاركات في أي موضوع يلمس الألعاب ويساعد بها. بالنسبة لمايكروسوفت فإنه يكفيهم وجود أي رابط (ولو بسيط) بين الموضوع وبين أي من التقنيات الخاصة بهم كي يأخذون المشاركة بعين الاعتبار. في مثال Lua يمكنك ربط الموضوع بـ ++C (مثلاً كيفية نداء إجراءت ++C من لعبتك في Lua) وهذا كافي... 
وإن احتجت أي مساعدة أو استفسار فنحن موجودون لمساعدتك في أي وقت...
 
تحياتي

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  عمار زاهده مشاركة 10

السلام عليكم
شكرا لك أخي ib_Doom على الرأي ( إن شاء الله و بمدة 4 أشهر أصبح في الجامعة , وطبعا سوف أدرس علم حاسوب )
أتمنى أن تعذروني لأن أسئلتي أصبحت خارج الموضوع الأصلي وهذا سؤال آخر خارج الموضوع
في تخصص علم الحاسوب هل أردس DirectX لأنه يوجد مادة Computer Graphics I,II ؟ هل لها علاقة فيه أو فقط مبادى الرسم .... الخ
و أيضا يا أخي وسام بعد الإنتهاء من الثانوية و ابدأ في الكورسات و انهيها : إن شاء الله سوف أضع دروس على كافة المستويات و في التدريج . أضعها طبعا بعد الانتهاء من جميع الكورسات ( حتى أشرح بطريقة سهلة و جديدة مبتكرة )
و 1000 شكر على الردود و النصائح
و السلام ختام