الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 1

لقد قمت بفتح هذا الموضوع هنا استكمالاً لموضوع "ما رأيكم بكورسات معهد Game Institute" بهدف الحفاظ على تنظيم المواضيع ضمن الأقسام...
والآن:

وفي 15 مارس 2008 02:14 م، قال Ammar Zahdeh متحمساً:

دعونا نعود للمناقشة حول EA و الأسرار الممنوع فصحها , حسب إعتقادي ( حول Need For Speed ) :-
-1تقوم EA بجلب مفكرين فيزياء , انتبه ! مفكرين وليس مدرسين , يقومون بتخيل حالات اصتدام وووو ... وبعد التخيل و إصدار نتيجة فريدة يكتبون كل شيء على ورق و يرسمونه و يحللونه إلى قانون و يختبروه في نمذجة مثلا
2- وزن السيارة يلعب دور مهم + حجمها + عدد أحصنتها + وو ... أي مواصفاتها في التفصيل حتى نوع الإطارات ( Grip , Over Strret )
كل هذا يكون في القانون الذي أخترعوه ( هذه مدخلات ) أما المخرجات فهي كتالي :
مثال تكون وزن السيارة 1 طن و تكون على سرعة 210 كم , تعمل إصتدام في حائط على إلتفاف وليس مباشر ( هنا يشكل فرق ) و أيضا زاوية الدخول و منطقة الإصتدام و سرعة الإصتدام و النتيجة هي إنقلاب السيارة في درجة معينة ممكن 20 أو 30 أو 180 (هذه حسابات المفكرين ) + الإنحراف
الإطارات تؤثر على شدة الإنحرف فإذا كانت من النوع الخاص في سباقات الإلتفافات المفضل لدي ممكن تكون زاوية الإنحراف 80 أما الإطرات المخصصة لسباقات السرعات Drag ممكن درجة الإنحراف أن تكون 20
كل هذه أمور معقدة و لاكنها جميلة تفتح آفاق إبداع الشخص , وهي تعطي اللعبة رونق خاص وواقعية
و تذكرو هذه تخيلاتي الشخصية

كلامك سليم إلى حد كبير، سأوضح لك بعض التفاصيل التي تنطبق على فيزياء نيد فور سبيد و Burnout وعدد كبير من ألعاب السيارات الأخرى أيضاً.
يتم بناء وحدة المماثلة الفيزيائية على شكل وحدات فرعية منفصلة، لكل منها مهمة محددة. الوحدة الأولى هي التي تستقبل مدخلات المستخدم بشكل معين (PID) وتفسيرها كمقدار ضغط لدواسة البنزين والكابح. تستقبل هذه المدخلات وحدة مماثلة فيزيائية خاصة وهي وحدة المحرك والهيكل، وتقوم بحساب عدة نواتج نهائية أهمها قوة وحيدة (مشكلة من عزم وإزاحة) ليتم تطبيقها على جسم السيارة. هذه القوة سيتم أخذها في الوحدة التالية من المعالجة. لكن قبل ذلك، أود أن أذكر لك أن وحدة المحرك والهيكل تأخذ بعين الاعتبار عوامل عديدة لحساب النتيجة النهائية. هذه العوامل هي مدخلات لمعادلات فيزيائية للمركبات، كتبها مختصون فيزيائيون (مثل برايان بيكمان) وتتضمن كما ذكرت أنت مواصفات المحرك والإطارات ووزن السيارة واحتكاك الهواء وأي شيء آخر له علاقة بالموضوع.
الوحدة التالية التي قلنا أنها ستستقبل القوة الناتجة هي وحدة المماثلة الفيزيائية الاعتيادية للأجسام الصلبة (rigid bodies simulation)، وتقوم بتطبيق القوة الناتجة على جسم مبسط للسيارة (مجرد مكعب في الحقيقة)، وتحسب أيضاً أي قوى خارجية أخرى تؤثر على جسم السيارة (سنعود لهذه النقطة لاحقاً). وبعدها يتم أداء حسابات كشف التصادم مع البيئة والأجسام المحيطة الأخرى، لينتج أيضاً مجموعة قوى ومفاصل joints جديدة، يتم حلها باستخدام الـ solver الفيزيائي لإنتاج الإحداثيات الجديدة لكل الأجسام في المشهد للقطة القادمة...
 
كل هذا جميل... الآن تخيل معي لو أنك تريد أن تضع انفجاراً يحدث عند مرور السيارة فوق بقعة معينة، أين تؤخذ القوة المؤثرة لهذه القنبلة في الحسابات أعلاه؟ هذه هي إحدى القوى الخارجية التي من الممكن أن تؤثر على جسم السيارة في المرحلة المبدئية لوحدة المماثلة الاعتيادية...
 
أرجو أن تكون قد وضحت لك الفكرة، وأعتذر عن عدم استطاعتي لذكر تفاصيل أكثر، فبالرغم من أنني تعاملت مع كود الفيزياء في كل من نيد فور سبيد كاربون و برو ستريت، إلا أن الموضوع كما قلت يندرج تحت قائمة السرية وأحد الشروط في هذه الشبكة هو عدم الحديث في مواضيع تندرج تحت نطاق السرية لشركات أو جهات معينة.
 
لكن هناك الكثير من التفاصيل أيضاً التي يمكننا الحديث عنها دون الوقوع في أي مشاكل إن عممنا الموضوع ليشمل أي محرك فيزياء لمماثلة السيارات بدلاً من الحديث عن محرك نيد فور سبيد حصراً...

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  عمار زاهده مشاركة 2

السلام عليكم
لقد كانت توقعاتي صحيحة بنسبة معينة (جيد ! بداية موفقة مع الفيزياء)
 
أعتقد أن فريق العمل في شركة EA على مستوى راقي و محترف من الخبرة .
و أعتقد أنها لا تستخدم محركات من شركات آخرى ! مثلا المحرك العملاق RenderWare ( أعتقد بنسبة 10% ) , أي انها تطور محركاتها لوحدها ولها عدة محركات لكل نوع لعبة محرك خاص بها , و أعتقد مبرمجين المحرك هي نفسهم الذين يعملون عليه .
 
الجزء الثاني وهو الأهم محرك لعبة Need For Speed
أنا ما زلت مبتدأ في هذا المجال , أعني لا أستطيع أن اناقشك عن طريق الأكود البرمجية ولاكن قادر على المفاهيم العامة
لا أريد أن نتدخل في سرية الشركة و لذلك أريد أن أسئل في التدريج
1- ما هي القوانين الأساسية المستخدم في عملية ( سرعة الإنطلاق , التصادم , التسارع , التسارع عن تشغيل ال -Nitros Oxide- )
2- إذا وجد مقالات أو كتب عن هذه الأمور - فيزياء اللعبة , فيزياء الألعاب بشكل عام- أي تنصح بقراءتها
ننتظر الرد لكي نتعمق في الموضوع و تعم الفائدة
و السلام عليكم

خبير  سلوان الهلالي مشاركة 3

مرحباً,
 
لقد تكلم الأخ وسام البهنسي عن أعمال الفيزيائي برايان بيكمان, حيث قد كتب  مجموعة كاملة من البحوث التي تم نشرها على موقع GameDev.net تحت الإسم "Physics of Racing", والتي تناقش بالتحديد فيزياء السباقات, تتألف هذه السلسلة من 18 مقالة تبدآ من الجزء الأول:
http://www.gamedev.net/reference/articles/article1610.asp
 
وتستطيع أن تجد بقية المقالات مفهرسة في قسم مقالات الفيزياء في موقع GameDev.net:
http://www.gamedev.net/reference/list.asp?categoryid=28#139
 
(ملاحظة: السؤال من صيغته موجه للأخ وسام, ولكن مع ذلك فقد إرتأيت أن أضع هذه المعلومات للفائدة, فسامحوني للتدخل رجاءاً...)

مبتدئ  عمار زاهده مشاركة 4

السلام عليكم
شكرا لك أخي سلوان الهلالي على الروابط , و بلنسبة هذا الموضوع فتحه الأخ وسام للمناقشة . طبعا أنا سئلته فاراد أن يفتح موضوع يناقش فيزياء هذه اللعبة لأنها برأي الشخصي الوحيدة التي تمثل الحقيقة مع نسبة من الخيال
 
وأنا أيضا غير قادر على الاتصال إلى لمدة يومان في الأسبوع ( هذا جدولي ) لأني في فترة أمتحانات ( أدعولي بلنجاح )
منتظر مناقشاتكم حتى نتوصل إلى نتيجة جيدة من ناحية نظرية و منطقية
و السلام عليكم

مبتدئ  ib_doom مشاركة 5

السلام عليكم

هنا دليل جيد للجادين في هذا المجال

http://chrishecker.com/Physics_References

موهوب  ameer abu gneem مشاركة 6

في 10/ربيع الأول/1429 10:40 م، عقد وسام البهنسي حاجبيه بتفكير وقال:

سأوضح لك بعض التفاصيل التي تنطبق على فيزياء نيد فور سبيد و Burnout وعدد كبير من ألعاب السيارات الأخرى أيضاً.

لدي سؤال:هل يسمح لك بالكشف عن مثل هذه المعلومات عن منتجات الشركه؟

--------------------

الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 7

وفي 10/شوال/1429 11:41 ص، قال ameer abu gneem متحمساً:

هل يسمح لك بالكشف عن مثل هذه المعلومات عن منتجات الشركه؟

هناك حدود لا يجب تجاوزها طبعاً. المعلومات المذكورة هي معلومات عامة ستجدها في أي لعبة سيارات تحترم نفسها، وتنطبق على نيد فور سبيد و Burnout، لكني بالطبع لن أتكلم عن التفاصيل المميزة لهذه الألعاب عن غيرها، والتي تعتبر من أسرار الشركة...
 
بالمناسبة، إن كنت مهتماً بالتعلم أكثر عن محرك نيد فور سبيد، فيمكنك أن تجد كماً أكبر من المعلومات التفصيلية عنه في سلاسل برمجة الألعاب إياها، أذكر منها كتاب AI Programming Wisdom، والذي يحتوي تفاصيل بناء المنطق المستخدم لقيادة السيارة وإبقاءها على الطريق في نيد فور سبيد، متضمناً المعمارية التي ذكرتـُها في المشاركات السابقة. ☺

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

موهوب  ameer abu gneem مشاركة 8

بصراحه.....استغربت كثيراً من هذا النقاش فلم اكن اتوقع ان الفيزياء لها كل هذا النصيب من الدقه في العاب السيارات ....والذي زاد من استغرابي
 
انني عندما كنت العب need for speed most wanted لاحظت عند اقتراب السياره من الاستضام بالحائط (بسرعه كبيره) ينتج عن ذلك صوت كانه
 
احتكاك جسم السياره بالهواء في الحقيقه لم اصدق ان "موضة" الفيزياء في عام 2005 قد وصلت لهذا الحد لكن.....هل ما زالت الفيزياء المستخدمه
 
في هذه السلسله من الالعاب قيد التطوير ام ان لها حد معيين؟وبماذا ستفاجئنا فيزياء ال Undercover حينما تخرج الى الضوء الشهر القادم؟هل سنرى
 
تطورات عن اخواتها السابقات (ProStreet , Carbon,Most Wanted)؟ وهل حدثت تطورات اصلاً من ال Most Wanted حتى الوصول لل Undercover?

--------------------

الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 9

في 11/شوال/1429 07:56 ص، عقد ameer abu gneem حاجبيه بتفكير وقال:

هل ما زالت الفيزياء المستخدمه في هذه السلسله من الالعاب قيد التطوير ام ان لها حد معيين؟

طبعاً ☺




وفي 11/شوال/1429 07:56 ص، قال ameer abu gneem متحمساً:

وهل حدثت تطورات اصلاً من ال Most Wanted حتى الوصول لل Undercover?

كانت هناك نقلة نوعية في محرك الفيزياء في ProStreet، حيث تمت إعادة كتابة الأساس من جديد ليتيح المزيد من التحكم و"المتعة" للاعبين.
 
لم تتح لي الفرصة للعمل على Undercover للأسف، لذلك لا يمكنني إجابتك عن القسم بين ProStreet و Undercover، لكن بلا شك سيكون هناك تحسينات عليه (سواءً كأداء أو كنتائج)...

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  ┐NeaR┌ مشاركة 10

واااو معلومات جدا رائعه ومفيده
 
اتسائل اذا كانوا يحتاجون للفيزياء بهذه الدقه  في انواع اخرى من الالعاب
مثل لعبه esident evil 4  مثلا ؟
أو العاب الحروب  والالعاب الاستراتيجيه ؟
 
جزاك الله خير على الطرح
 
موفق بإذن الله .


\\ اللهم أعز الإسلام والمسلمين \\ ^_^