في موضوع سابق, فتحنا النقاش عن عالم الكومبيوتر العربي في فترة الثمانينيات وبداية التسعينات, والتي شهدت ظهور عدد من الكومبيوترات المعرّبة والتي تم إستخدامها من قبل الكثير في جميع أرجاء العالم العربي, تلك كانت ايام جميلة فعلاً, الميزة الرئيسية لتلك الحقبة برأيي هي إن الكومبيوتر كان محدود... اي من الممكن جداً لشخص واحد ان يحيط بجميع تفاصيل كومبيوتر معين, اما من ناحية العمل, فإن العمل مع منصة محدودة الإمكانيات امتع بكثير من العمل على منصة قادرة على القيام بكل شئ... بالنسبة لي على الأقل. ;)
كما كان هنالك نوع من المشاركة والتفاعل بين الأصدقاء في تلك الحقبة, لا اعتقد إنه موجود هذه الأيام.
(صخر MSX العتيد)
لكل منا ذكرياته عن بداياتنا في هذا المجال, إنجازاتنا, إكتشافاتنا ومغامراتنا, لنعد للوراء قليلاً.. ولنتشارك تلك الذكريات!
والآن بالتأمل بالعنوان الذي يظهر في بداية التشغيل أرى عبارة جميلة جداً لم نكن نقدرها سابقاً (ربما لأن الشاشة تذهب بسرعة):
Microsoft & Alalamiah
اتحاد بين التقنيات الغربية والتقنيات العربية تعمل على منصة مطورة في اليابان! إن كمبيوتر صخر بالفعل جهاز عالمي، وهو نتاج الاتحاد الإيجابي لهذه الحضارات الثلاثة. على هذا الجهاز كان لدي أول قرآن كريم يعمل على الكمبيوتر الشخصي والكارتردج الخاص به كان كبيراً (من نوع megarom) وبذاكرة 8 ميجا، والتي لم تتوفر لأي برنامج MSX سابقاً.
وهاهي بعض البرامج العربية الأخرى التي امتلكتها :
شركة العالمية ما زالت قائمة حتى الآن، وهذا هو موقعها على الإنترنت:
عندما رأيت صورة برنامج الرسم .. اعتراني شيء من الذهول ... نعم هو ذاك البرنامج العتيد .. الان فقط تذكرته .. للأسف الجهاز و كتاب الدليل وكتاب شرح لغة البيسك العربي كلها تركتها في قريتي التي تبعد 600 كيلو .. لم أتوقع أن تضيف هذا الموضوع 😳
اذكر أني طبقت احد الاكواد الخاصة بالرسم ورأيت دوائر أمامي ... لم اعرف كيف تم ذلك .. ولكن كنت انسخ باحتراف ☺ ..( محترف منذ الصغر ) .
وكان هناك فصلا من الكتاب عن الاشكال الشبحية sprite .. كانوا يترجمونها هكذا ..
شركة العالمية أو صخر .. ( التي تضاءل حجمها الان ) .. هي وراء هذا المشروع حسب ما أذكر ..
طبعا أنا أتحدث عن عام 1995 .. وليس أيام الثمانينات .. فلم أخلق حينها ..
من ضمن الألعاب العزيزة علي والتي لعبتها في صخر، لعبة Knightmare:
😄
اللعبة تمشي بمبادئ بسيطة جداً، إلا أن تحدياتها كانت شبه مستحيلة (أذكر أني توقفت عند المرحلة الرابعة).
اللعبة تتيح لك حمل سلاح وتطويره (بدرجة واحدة إضافية فقط) وحمل درع، بالإضافة إلى قوى إضافية تزيد من سرعة حركة الفارس، أو حماية مؤقتة. في نهاية كل مرحلة، ستواجه زعيم الأشرار الخاص بها. فللمرحلة الأولى تكون ساحرة شريرة، وفي المرحلة الثانية جمجمة متحركة، والثالثة خفاش طائر، والرابعة كانت شبحاً إن لم تخني الذاكرة...
والتحكمات؟ بسيطة جداً. أسهم للحركة وزر واحد لقذف السلاح. أثناء السير تواجه صناديق مفاجآت قد تحوي قوة تدمر الأعداء في الشاشة، أو توقف الزمن، أو تعطيك فرصة إضافية، أو حتى تقفز بك عبر المراحل... بعض هذه الصناديق مخبأ بعناية، لذلك هناك الكثير من الأمور التي تتطلب التجريب والاستكشاف...
الأعداء يتحركون وفقاً لأنساق محفوظة (كما هي العادة في عدد من ألعاب Konami في ذلك الوقت)، وتختلف نوعياتهم ما بين كرات سوداء وخفافيش وفرسان وأشباح ووحوش كثيرة أخرى...
الأصوات والموسيقى رائعة جداً وحماسية وتعلق بالذاكرة بسهولة...
المراحل عبارة عن طريق طويل تتخطاه بمنظر علوي-سفلي مع الحفاظ على إحساس المنظور ثلاثي الأبعاد من خلال دوران بسيط في زاوية الكاميرا لتظهر معالم المرحلة بشكل أجمل (كالأعمدة والصخور على الجوانب). المرحلة تنحدر بشكل بطيء من الأعلى للأسفل، وتواجه بها أنهاراً يجب عبورها عن طريق جسور قد تحتاج لكشفها بنفسك...
اللعبة بشكل عام صعبة جداً، إلا أن الصعوبة تتدرج من "منطقي" إلى "شبه مستحيل" ضمن المراحل الأولى من اللعبة. أسوأ ما في الموضوع أنك بمجرد أن تموت، فإنك تفقد كل طاقاتك وأسلحتك، مما يعني أنك لو متّ في مرحلة متقدمة، فإنك لن تستطيع المعاودة والاستمرار، لأن إعادة تجميع الطاقات سيصبح شبه مستحيل بسبب الأعداء الأقوياء... 😠
هذا تحليل بسيط لهذه اللعبة. وأرجو أن يشاركنا الجميع بتحليل أي لعبة لعتبموها وأحببتموها على الصخر ☺