وفي 20 يوليو 2008 02:18 ص، أعرب الشمري عن رأيه بالموقف كالآتي:
هل يمكن رسم بكسل على الشاشة دون الاستعانة بكرت الشاشة ؟- درسنا في اسمبلي 16-بت .. قليلا عن مقاطاعات ... وقرأت عن مقاطعة خاصة بالرسوم والألوان .. وفهمت أن المعالج هو من يقوم بالرسم .. لذلك كان الاستنتاج ..هل هذا صحيح .في 20 يوليو 2008 02:18 ص، قال الشمري بهدوء وتؤدة:
* النقطة الخامسة .. دائما محبوا OpenGL ساخطون على Microsoft لانها لاتقدم تحديث جديد لOpenGL .. فهي فقط تدعم OpenGL1.1 ... وبالتالي يجب أن نحمّل تحديثات خاصة من شركة كرت شاشتنا ..في 19 تموز 2008 07:18 م، غمغم الشمري باستغراب قائلاً:
هل يمكن رسم بكسل على الشاشة دون الاستعانة بكرت الشاشة ؟بتاريخ 19 تموز 2008 07:18 م، قطب الشمري حاجبيه بشدة وهو يقول:
النقطة الثانية .. وهي نتيجة للنقطة الأولى .. , لو اعتمدنا على مكتبة مثل GDI و GDI32 ..فعندئذ .. محركنا سيدعم Render من نوع Software ,, وسنضمن عمل لعبتنا على جميع الكروت ..ولكن ببطء .. من هنا نريد أن نعرف ماذا نعني بأن ال Graphics API لهذه المكتبة هي Software ؟وفي 19 تموز 2008 07:18 م، أعرب الشمري عن رأيه بالموقف كالآتي:
أسمع عن Drivers الخاصة بكرت الشاشة .. بالتالي عندما أحدث Drivers أجد أن دعم OpenGL صار أحسن .. بالرغم من أني لم أغيّر كرت الشاشة .. فما الذي يحصل بالظبط .. دعوني أخبركم بما فهمته :في 19 تموز 2008 07:18 م، قال الشمري بهدوء وتؤدة:
OpenGL هي أولا مجرد Specifications .. قامت microsoft بعمل implementation لها .. كما قامت SGI ..في 19 تموز 2008 07:18 م، عقد الشمري حاجبيه بتفكير وقال:
فلو فرضنا أننا نريد دعم ميزة Anisotropic في OpenGL .. فأنه يوجد خوارزمية لذلك .. ولكن قد تكون بطيئة .. لذلك تم اضافة ( قطعة hardware ) أو سمها ما شئت الى كرت الشاشة لتسرع العملية ..وفي 19 تموز 2008 07:18 م، قال الشمري متحمساً:
* النقطة الرابعة .. أيهما يخرج أولا .. هل يتم اطلاق اصدار جديد من OpenGL و DirectX يدعم أمور جديدة .. ثم يتم اصدار كرت شاشة يدعم هذه الميزات ..وفي 19 تموز 2008 07:18 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه الشمري وهو يقول:
* النقطة الخامسة .. دائما محبوا OpenGL ساخطون على Microsoft لانها لاتقدم تحديث جديد لOpenGL .. فهي فقط تدعم OpenGL1.1 ... وبالتالي يجب أن نحمّل تحديثات خاصة من شركة كرت شاشتنا ..في 17/رجب/1429 09:44 ص، عقد عبد اللطيف حاجي علي حاجبيه بتفكير وقال:
سؤال سريع: كيف "تجد" أن دعم OpenGL صار أحسن؟وفي 17/رجب/1429 09:44 ص، قال عبد اللطيف حاجي علي متحمساً:
يجب أن تفرق بين الـ driver و المكتبة التي تسخدم هذا الـ driver كـ OpenGL. حتى لو أن كرتي و تعريفه يدعم أصدارأ متقدماً من OpenGL (أي أن هذا الأصدار يستخدم مزايا متقدمة من كرت الشاشة) فأن عدم وجود أصدار جديد من OpenGL سيؤدي إلى عدم الاستفادة من هذه المزايا و هذا الدعم.أرجو أن أكون قد أجبت عن بعض تساؤلاتكوفي 17/رجب/1429 01:52 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه Mohammad Khashashneh وهو يقول:
وعدم وجود implementation كامل سيحدد الخصائص الحديثة و الممكن الإستفادة منها في البرنامج. لذلك, فإن معظم البرامج تقوم باستدعاء الدوال الغير متوفرة في OpenGL 1.1 مباشرة من ال driver باستخدام wglGetProcAddress والتي تقوم بإرجاع الدالة المطلوبة (إن وجدت).في 20 تموز 2008 03:55 م، عقد الشمري حاجبيه بتفكير وقال:
لم أفهم حقيقة ما المقصود " بعدم وجود اصدار جديد من OpenGL " .. في الوقت الحالي صارت driver == opengl .. بمعنى أن implementation الوحيد هو يأتي من driver الخاصة بكروت الشاشة .. أليس كذلك .. هذا أيضا ما فهمته من كلام الاخ محمد ..وفي 20 تموز 2008 03:55 م، قال الشمري متحمساً:
فقط بقي النقطة الخامسة .. لازال لدي تشويش ...وفي 20 تموز 2008 03:55 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه الشمري وهو يقول:
يعني مثل ماهو موجود في dx .. يوجد HAL و REF على ما أذكرفي 19 يوليو 2008 12:18 م، قال الشمري بهدوء وتؤدة:
أعتذر من أصحاب الموقع .. ومن الأعضاء .. أعرف أنكم تنتظرون أسئلة عن shaders .. لكن بالفعل هذه النقطة بودّي لو أعرفها .. بالرغم من أنها لا تدخل مباشرة بصناعة الألعابفي 19 يوليو 2008 12:18 م، عقد الشمري حاجبيه بتفكير وقال:
* هل يمكن رسم بكسل على الشاشة دون الاستعانة بكرت الشاشة ؟وفي 19 يوليو 2008 12:18 م، قال الشمري متحمساً:
* النقطة الثانية .. وهي نتيجة للنقطة الأولى .. , لو اعتمدنا على مكتبة مثل GDI و GDI32 ..فعندئذ .. محركنا سيدعم Render من نوع Software ,, وسنضمن عمل لعبتنا على جميع الكروت ..ولكن ببطء .. من هنا نريد أن نعرف ماذا نعني بأن ال Graphics API لهذه المكتبة هي Software ؟وفي 19 يوليو 2008 12:18 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه الشمري وهو يقول:
* النقطة الثالثة .. هي عن OpenGL و DirectX وعلاقتهما بكرت الشاشة .أما في 19 يوليو 2008 12:18 م، فقد تنهد الشمري بارتياح وهو يرد:
* النقطة الرابعة .. أيهما يخرج أولا .. هل يتم اطلاق اصدار جديد من OpenGL و DirectX يدعم أمور جديدة .. ثم يتم اصدار كرت شاشة يدعم هذه الميزات ..في 19 يوليو 2008 12:18 م، غمغم الشمري باستغراب قائلاً:
* النقطة الخامسة .. دائما محبوا OpenGL ساخطون على Microsoft لانها لاتقدم تحديث جديد لOpenGL .. فهي فقط تدعم OpenGL1.1 ... وبالتالي يجب أن نحمّل تحديثات خاصة من شركة كرت شاشتنا ..في 23 يوليو 2008 02:24 ص، عقد وسام البهنسي حاجبيه بتفكير وقال:
كما وضح عبد اللطيف، هناك فرق بين OpenGL كمكتبة، والـ driver الخاص ببطاقة الإظهار.وفي 23 يوليو 2008 02:24 ص، قال وسام البهنسي متحمساً:
بالنسبة لمبرمجي الألعاب التجارية فإنهم يفضلون D3D لأنه يوفر عليهم عناء التجريب بشكل كبير.