وفي 23 يوليو 2008 05:27 ص، أعرب Saker عن رأيه بالموقف كالآتي:
تشعر بروح اللعبه و تستمع بطريقة اللعبه...في 22 يوليو 2008 03:27 م، قال Saker بهدوء وتؤدة:
1- ما الذى تعنيه الألعاب لك ؟؟؟ هل تهتم أكثر بالجوده التقنيه والفنيه للعبه أم كل مايهمك أن تشعر بروح اللعبه و تستمع بطريقة اللعبه المميزه ؟؟في 22 يوليو 2008 03:27 م، عقد Saker حاجبيه بتفكير وقال:
2- مطور ألعاب مستقل ... ما رأيك ؟؟؟ هل دخلت الفكره إلى رأسك ؟؟ ... هل تعتقد بأن تطوير الألعاب جدير بأن تهبه حياتك ؟؟وفي 22 يوليو 2008 03:27 م، قال Saker متحمساً:
3- الألعاب الجاده Serious games ... هذا هو تعريفها على الويكى بيديا : A serious game is a software application developed with game technology and game design principles for a primary purpose other than pure entertainment.أما في 23 يوليو 2008 09:55 ص، فقد تنهد Mohammad Khashashneh بارتياح وهو يرد:
هذا فعلا ما يهمني, ولاكن ليس بالضرورة أن تكون مميزة. برأيي اللعبة المميزة اليوم ستكون أقل تميزا غدا, لذلك فأنا لا أفرق بين لعبة قديمة أو جديدة. و مستعد للعب سلسلة من الألعاب المتشابهة مثل Casstlevania و Rockman حتى لو وصلت إلى الجزء30في 23 يوليو 2008 10:32 ص، غمغم وسام البهنسي باستغراب قائلاً:
لقد اطلعت على مدونة جوناثان، ووجدت أنه يملك تسجيلاً لمحاضرته في مؤتمر MIGS 2007، وهي محاضرة مثيرة للاهتمام، وكنت أود أن أعرف ماذا سيكون رأيه عن ألعاب مثل GTA . رابط المحاضرة (تسجيل صوتي مع سلايدات PowerPoint): http:/بتاريخ 23 يوليو 2008 10:32 ص، قطب وسام البهنسي حاجبيه بشدة وهو يقول:
على كل حال، بالنسبة لأفكار التصميم فالموضوع متعلق بالثقافة بشكل كبير، ويمكنك استنتاج شكل الألعاب لكل ثقافة من منتجاتها الفنية في الوسائط الأخرى (الأفلام والأغاني والكتب). أعتقد أن هذا يعطيك فكرة عما يجب علينا توقعه من الثقافة الأمريكية أو الأوروبية أو اليابانية...وفي 23 يوليو 2008 10:32 ص، أعرب وسام البهنسي عن رأيه بالموقف كالآتي:
لقد قرأت المقالة التي أرفقتها، وقد أعجبني سردك للمعلومات فيها ، إلا أن القسم الأخير الخاص بالمصطلحات آذاني لأنني كنت أقرأ وأفهم كل شيء بالعربية، وفجأة واجهت سيلاً طويلاً من المصطلحات الإنجليزية المشروحة بالإنجليزية أيضاً !في 23 يوليو 2008 10:32 ص، قال وسام البهنسي بهدوء وتؤدة:
الألعاب هي وسط إعلامي مثلها كالتلفاز والراديو سابقاً، يمكنك من خلالها عرض الجيد والرديء، والمفيد والفاسد. عندما تريد الدخول في هذا المجال، فقط تذكر... أنت تبث أفكارك بين الناس، فكن حذراً... الجودة التقنية تهمني لحد معين، أي بعبارة أخرى لو كانت اللعبة بطيئة جداً أو ترتكب الأخطاء دائماً فطبعاً لن ألعبها (تخيل بث تلفزيوني مشوش، هل تستطيع عندها متابعة برنامجك المفضل؟) .أما الجودة الفنية فهي محط اهتمام كبير لدي. بعض الألعاب تعتبر قطع من الفن البديع ، وأقدرها تماماً كما أقدر أي مقطوعة موسيقية أو فلماً متقناً أو كتاباً شيقاً. في كل هذه الألعاب كان الجانب الفني مبرراً من قبل طريقة اللعب وجو اللعبة. عندما أجد مؤثرات خاصة غير مبررة فإنها في أغلب الحالات لا تعلق بذاكرتي لأكثر من سنة، وأنساها عندما أرى مؤثرات أكثر إبهاراً في ألعاب أخرىفي 23 يوليو 2008 10:32 ص، عقد وسام البهنسي حاجبيه بتفكير وقال:
ظهور المطورين المستقلين ضرورة تفرض نفسها. قليلة هي الشركات التي تسمح بالمخاطرة أو التخلي عن سلسلة ناجحة من الألعاب (أعلم أنه ينطبق علي المثل القائل: من كان منزله من زجاج، فلا يرمي الناس بالحجارة )، لكن لسبب ما، يبدو أن قصور الموارد حافز كبير للإبداع ، وهذا هو الحال بالنسبة للمطورين المستقلين. وأعتقد أن قصة تطوير لعبة Portal تظهر نوعاً جديداً من أنظمة التعامل، حيث تشتري الشركات الكبرى الأفكار من الأفراد وتصقلها لتخرجها على شكل منتج فريد ولامع . أما عن كوني أهب حياتي لتطوير الألعاب، فلا أقول ذلك عن نفسي. أنا فقط أحبها كثيراً !وفي 23 يوليو 2008 10:32 ص، قال وسام البهنسي متحمساً:
أعتقد أن التسمية لا تنطبق على ألعاب مثل Need For Speed أو FIFA، مع أنها مكررة جداً . ما تعنيه هي الألعاب التي تهدف لأمور أخرى غير الترفيه.قد يكون أفضل مثال على هذه النوعية هي ألعاب أفكار ميديا (تحت الرماد/تحت الحصار/قريش) ونظيراتها المعادية (Delta Force و America's Army)، حيث أن الهدف نشر أفكار معينة عند اللاعبين، وليس تسليتهم بالدرجة الأولى .وفي 23 يوليو 2008 10:32 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه وسام البهنسي وهو يقول:
سعدت كثيراً بمعرفتك أخي أحمد ، وأتمنى أن تشاركنا بخبرتك التي تجمعها أثناء عملك في مشروع بركان الغضب! وأنا بالانتظار...فلنتابع هذا الحوار الشيق...-
ما الذى تعنيه الألعاب لك ؟؟؟ هل تهتم أكثر بالجوده التقنيه والفنيه للعبه
أم كل مايهمك أن تشعر بروح اللعبه و تستمع بطريقة اللعبه المميزه ؟؟
- الألعاب تكنولوجيا جذابه و عالم مليء بالغموض و الأسرار , كمبرمج فأنا أهتم ببيئة اللعبة البرمجية فقط و أن تكون خالية من الأخطاء و مريحة التعامل😄 , أما كمستخدم فيهمني كل جزئية من جزئيات اللعبة من الصوت و التصميم و البرمجة و روح اللعبة العامة و هل هي متقنه الصنع أم كما يقال "هات ايدك و الحقني".2- مطور ألعاب مستقل ... ما رأيك ؟؟؟ هل دخلت الفكره إلى رأسك ؟؟ ... هل تعتقد بأن تطوير الألعاب جدير بأن تهبه حياتك ؟
- مطور ألعاب لنقل هاو أو مستقل نعم و أعمل عليها لأنني ابرمج الألعاب لا لمكسب مادي و إنما مثلها مثل أي شي ممكن أن يصرف الإنسان في سبيله الوقت و الجهد لكي يتعمل عنه أكثر , على كل حال نحن كهواة فهذه هوايتنا و لن نندم عن هدر وقتنا في سبيله .😋 في 23 يوليو 2008 10:21 م، عقد Saker حاجبيه بتفكير وقال:
>< ... التميز يعنى فيه جديد .. وجديد يعنى هيتقلد ولما يتقلد مهيبقاش مميز .. ده اللى تقصده ؟؟؟ (لاحظ ان لو مفيش مميز مهيبقاش فيه تقليد له ) ...وفي 23 يوليو 2008 10:21 م، قال Saker متحمساً:
... انت معندكش مانع تلعب ألعاب مكررة ... بس ممكن أعرف درجة اقتناعك بأن الألعاب المكررة دى ممتعة ؟؟ بالطريقة دى .. فى يوم من الأيام هنلاقى واحد يطلعلنا زى انشتين ويقولى عاوز يعمل لعبه واحده تجمع كل الألعاب ؟؟؟؟ ... الألعاب المفروض انها قطع فنيه >< "تخيل بقى لو الفنانين التشكيلين مثلا قلدوا بعض بالطريقة العبيطة اللى مطورى الألعاب بيقلدوا بعض فيهاوفي 23 يوليو 2008 10:21 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه Saker وهو يقول:
الألعاب المفروض انها قطع فنيه >< "تخيل بقى لو الفنانين التشكيلين مثلا قلدوا بعض بالطريقة العبيطة اللى مطورى الألعاب بيقلدوا بعض فيهافي 23 يوليو 2008 08:21 ص، قال Saker بهدوء وتؤدة:
المصطلحات اللى تحت متاخده من كتاب Break into game indusrty للحج Ernest adams الله يصلح حاله ويحسن إليه .."تعرفه ده كمان ؟؟ 😳 "في 23 يوليو 2008 08:21 ص، عقد Saker حاجبيه بتفكير وقال:
مممم 🙁 .... يبدوا انى سأحتاج للتوضيح 😠 ... للأسف تعريفات ويكى بيديا قاصرة ولا تعطى المعنى الحقيقى ... الألعاب الجادة هى الألعاب التى تستخدم فى مجالات أخرى غير التسليه ... فى الغالب تكون للمحاكاة .. مثلا محاكاة عمليه جراحية أو برامج تدريبية مثل برامج التدريب على الطيران ..... اما الألعاب الأخرى ^^ .... فهى تشمل كل هذا ... ما أقصده هو نظرة الناس على أن اللعبه هى عبارة عن شوال وسائط متعدده لدرجة ان الألعاب اللى المفروض انها تكون للتسليه تبقى شبه الألعاب الجادة 😭 ... اما الأهداف فلا يمكن التصفيف على أساس اهميتها .. ببساطه لأنها موجوده فى كل مكان و فى أبسط الألعاب 😆في 25 يوليو 2008 06:15 ص، قال وسام البهنسي بهدوء وتؤدة:
المقالة تضرب أمثلة "بألعاب المحاكاة" والتي تختلف عن برامج المحاكاة البحتة. قد تكون التقنيات مشتركة، لكن المضمون والبنية والتسمية تختلف. فبرنامج محاكاة هبوط مركبة على سطح المريخ لا يعتبر لعبة. بالمثل برامج التدريب على العمليات الجراحية أيضاً تختلف عن "ألعاب محاكاة" العمليات الجراحية (كلعبة Trauma Center مثلاً). المقالة في ويكيبيديا تذكر SimCity وألعاب مشابهة كألعاب محاكاة. برامج المحاكاة تهتم بالدقة الحسابية بشكل كبير، وتبتعد عموماً عن الأمور الغير وظيفية إن أمكن. الألعاب في المقابل تهتم بجذب اللاعبين بمناظر براقة ودائماً تضع المتعة وسرعة الأداء في المرتبة الأولى فوق الصحة الرقمية ومطابقة الواقع.وفي 26/رجب/1429 10:58 ص، قال Saker متحمساً:
إيه رأيكوا نحلل لعبة Neighbours from hell وناخدها كمثال للعبة مميزة 😢