الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  yahya mahmoud مشاركة 1

السلام عليكم
 ايها الاعضاء الكرام اتمني مساعدتي في معرفة :
 1-  ما هي البرامج و الغات المستخدمه في صناعة لعبة De Blob
 2-  ما البرامج التي يجب ان استخدمها في صناعة الالعاب فأنا جديد في صناعة الالعاب
 
ولكم مني جزيل الشكر و الاحترام
اخوكم يحي " صديق جديد

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 2

السلام عليكم

مرحبا بك اخي الكريم

اولا فقط احب ان اوضح لك شئ وهو ان صناعة الالعاب باستخدام برامج تصنيع مثل game maker وغيره تختلف نهائيا عن عملية تطوير الالعاب الاحترافية
حيث ان تطوير الالعاب تحتاج لمعرفة باحدي لغات البرمجة وتعلم محرك او مكتبة مساعدة في عملية التطوير

اللعبة التي تسأل عنها تم تطويرها لتعمل علي انظمة Wii وانظمة iPhone وانظمة Nintendo DS
وفي الغالب يكون لهذه الانظمة ادوات برمجية خاصة بها SDKs حيث انها تعمل علي اجهزة ذات امكانيات محدودة نوعا ما مثل الذاكرة القليلة

اعتقد لتبدأ في مجال تطوير الالعاب وهو صعب في بدايته واذا اتقنت الاساسيات فانه سيصبح سهل ان شاء الله
تحتاج في البداية لتتعلم لغة برمجة ما واعتقد ان تعلمك للغة ما يتحدد حسب نوعة النظام والبيئة التي تريد التطوير لها
فاذا اردت التطوير العاب للموبايل فانك بالتأكيد يفضل ان تتعلم لغة برمجة تناسب هذه الانظمة اكثر مثل لغة Java وبالتحديد J2ME
بينما غالب الالعاب الاحترافية والتي تحتاج لمجهود ودراسة كبيرة نوعا ما فالانسب ان تبدأ بلغة السي بلس بلس لانها تناسب العديد من الانظمة المختلفة
هناك الكثير من المعاهد التي تقدم كورسات شبه كاملة من بداية تعلمك للغة برمجية مرورا لتقديمك لمكتبة احترافية مثل معهد GameInstitute

بعد ان تدرس لغة برمجة ما يمكنك ان تبدأ بتعلم مكتبة ما مثل DirectX أو OpenGL او غيرها
علي كل حال - الوقت ما زال في البداية لتقرر
واهم شئ ان تسير في الطريق خطوة بخطوة ولا تسبق الاحداث
ابدأ بتعلم لغة برمجة معينة وعندما تنتهي منها وتفهم ما تحتاجه منها يمكنك ان تسأل عن الخطوة التالية

بالتوفيق ان شاء الله
اذا كان لديك اي استفسار اخر فلا تتردد

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

مبتدئ  yahya mahmoud مشاركة 3

شكرا ليك كتير يا احمد علي الرد السريع
  
وانا ان شاء الله هبدء بدراسة C++
ثم بدراسة مكتبة DirectX
 
وعندي كام سؤال .... 😒
 
1-ما فائده المكتبة مثلا DirectX
2-هل احتاج الي دراسة برامج جرافك مثل 3d max
3-هل احتاج الي صناعة محرك خاص بي لتطوير العابي ام استخدم محرك جاهز
 
وبماذا تنصحني ..
 
 
وشكرا ليك علي اهتمامك

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 4

السلام عليكم

مرحبا بك مرة اخري اخي

اها اري انك قد قررت الدخول في برمجة الالعاب الاحترافية 😄 باستخدام السي بلس بلس والدايركت اكس
يمكنك ايضا ان تراجع بعض المقالات الموجودة في هذا الموقع في قسم البرمجة وايضا قسم برمجة الالعاب في موقع الفريق العربي للبرمجة
وستجد هناك لينكات لروابط كورس كامل من معهد GameInstitute وهو ما ادرسه حاليا
وهو كورس شبه كامل يأخذك من البداية وحتي تصبح علي الاقل في المستوي المتوسط وهو رائع بحق

فائدة الدايركت اكس سريعا انها مكتبة توفر علي المبرمج الكثير من العناء وتقدم له اسلوب برمجي ثابت لجعل اللعبة التي يريد ان يعملها تعمل علي مختلف كروت الشاشة وليستطيع الاستفادة من اخر المميزات التي تقدمها الشركات التي تصنع كروت الشاشة
ببساطة توفر عليك الكثير من الامور البرمجية حيث ان عملية الرسم علي الشاشة بالكود يديويا عملية معقدة وتحتاج الكثير من الخبرة حتي لرسم نقطة واحدة علي الشاشة حيث تريد ان تاخذ الاذن من نظام التشغيل لتقوم بذلك بالاضافة للكثير من العمليات الاخري

يمكننا القول في النهاية ان الدايركت اكس مكتبة متكاملة توفر لك الرسم علي الشاشة وتشغيل الاصوات والتحكم باجهزة الاداخال المختلفة مثل الكيبورد والماوس والجويستيك وغيرها

بالتأكيد ستعرف الفاذدة اكثر واكثر كلما تعمقت فيه

اعتقد انك مبدئيا لا تحتاج لبرامج الجرافيك لان هذه تعتبر وظيفة مصممين الجرافيك وفي الحقيقة هناك الكثير من المواقع التي تقدم الكثير من ال Graphics Art التي تحتاجها
ربما يكون فيما بعد ويفضل ان تكون لك خلفية في مثل هذه البرامج ولكن في البادية هذا ليس ضروريا

ايضا لا تحتاج لعمل المحرك الخاص بك الا بعد ان تتعلم الاساسيات ويمكنك بعدها ان تدرس احد المحركات الموجودة قبل ان تفكر حتي في صناعة محركك الخاص
وفي رأي الشخصي فان هذا ايضا بالرغم من انه يعطي خبرة كبيرة الا انه سيضيع الكثير من الوقت
يمكنك فضل من ذلك ان تتعلم احد المحركات المختلفة وتشارك في مشاريع عملية اكثر لتستفيد خبرة ويمكنك ان تجرب الكثير من المحركات والمكتبات

لكن في البداية اهم شئ هو التركيز وتعلم الاساسيات
بالتوفيق ان شاء الله
ولا تتردد في السؤال 😄

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 5

وفي 18/شوال/1429 07:57 ص، قال yahya mahmoud متحمساً:

ما هي البرامج و الغات المستخدمه في صناعة لعبة De Blob

لعبة De Blob هي لعبة قديمة طورها فريق صغير من الطلبة الهواة (مبرمجين اثنين، وخمسة رسامين، وواحد للأصوات والموسيقى). الهدف من اللعبة هو أن تكون دعاية لإحدى المدن الألمانية النامية من خلال إظهار تطور أبنيتها.
 

 
اللعبة لطيفة جداً وممتعة وبها فكرة أصيلة. وهكذا نجد أن شركة THQ قد قررت الاستحواذ عليها لبيعها وكسب المال منها بدلاً من أن تبقى مجانية تماماً.
 
يمكنك القراءة وتحميل النسخة الأصلية من هنا (حجمها صغير نسبياً):
 
http://www.handcircus.com/2006/07/14/the-blob/
 
 
البرامج المستخدمة لبناء اللعبة هي ++Visual C للبرمجة، اعتماداً على المحركات التالية:
* أوجر ثري دي (Ogre3D) للرسوميات.
* محرك الفيزياء مفتوح المصدر (ODE) للفيزياء والارتطامات.
* (fmod) للأصوات والموسيقى.
 
لم أقرأ بصراحة عن البرامج التي استخدموها للرسوميات، لكني لا أستبعد تشكيلة من ثري دي ستوديو ماكس، مع جيمب (GIMP) لتصميم الصور والإكساءات...
 
 
أعتقد أن فكرة محاولة تنفيذ مثل هذا المشروع هي فكرة رائعة وجريئة وأشجعك عليها بشدة! 😄
 
كيف تنوي البداية بالعمل؟

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  yahya mahmoud مشاركة 6

شكرا يا أحمد و يا وسام علي المشاركه الجميله جدا
 
-انا خترت تعلم directx لان شركة ميكروسوفت بتطور هذه المكتبه ولا تهتم بopengl
-اما بالنسبه لسي بلس فاخترته لانه يعتبر اقوي اللغات
-مع العلم اني لم ابدأ بدراسة هذه البرامج.... 😳
 ولكن سوف ابدأ عندما تزيد قناعتي بالبرنامج
 
 
وبماذا تنصحوني ... عن محرك جيد لصناعة اللالعاب
 
_ هل احتاج فريق لانتاج مثل هذه الالعاب ؟؟؟؟

- اريد ان اعرف فكره بسطه عن الفرق بين هذه البرامج
 { c .... c# .... c++ .... visual .net }
وايهما افضل من وجهة نظركم
 
منظر الرد.... 😄
 
لكم جزيل الشكر 
 
_________________________
 
""""أخوكم يحي """"

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 7

هناك نظرية مختلفة حول طريقة البدء بصناعة الألعاب وهي الابتداء بتعلم احد محررات الألعاب (Game Editors/Creators) المتوفرة مثل Gamestudio A7 او ما يشابهه.

 
مثل هذه المحررات قد توفر الكثير من الجهد والوقت اللازم لبرمجة لعبة من الصفر بفضل اعتمادها على عدد من المحررات (Editors) التي غالباً ما تكون اسهل للجدد على هذا المجال.

 

 
على الرغم من هذا، فانا شخصياً أؤيد رأي الأخ أحمد عز في ضرورة تعلم لغة برمجة مثل الـ C++ والـ DX API لأن هذه الأدوات الصحيحة والمستخدمة حالياً في انتاج معظم الألعاب التي نستمتع بها 😄
 
احببت فقط الحديث عن هذه المحررات لتوسيع النقاش عنها لمعرفة مزايها وعيوبها ولا سيما أن لها انتشار لا بأس به وخصوصاً في منطقتنا العربية!
أعتقد من الأفضل اضافة مشاركة خاصة لنقاش هذا المحرر.

مبتدئ  yahya mahmoud مشاركة 8

اشكرك يا مهندس همام علي المشاركه معنا في الموضوع
 
وانا ايضا اريد توسيع النقاش حول البرمجه بشكل عام
 
لدي بعض الاستفسارات :
 
- اعتقد ان استخدام محرك جاهز فعلا يفيد المبتدئين في صناعة الالعاب
ولكن نفترض انك صنعت لعبة وبمحرك game studio 3d  وتريد ان تبيعها
وقتها سوف تغرم اموالا كثيرا لانك لم تشتري النسخه الاصليه.... 😲
 
 
- هل بمجرد تعلمك للسي بلس و مكتبة الدايركت اكس تكون لديك القدره
علي صناعة لعبة حتي ولو طال الوقت ؟ ام يجب ان يكون لديك خبره اكثر ؟
وما المده التي تستغرق في صناعة محرك بمفردك ؟ 3 سنوات ؟؟.... 😒
 
 
هل هناك برامج احتياطيه غير c++ ومكتبة dx يجب علي المبرمج تعلمها ؟
 
 
شكرا لاعضاء " الشبكه العربيه لمطوري الالعاب " ...😄
 
اتمني المشاركه من جميع الاعضاء
الخبراء <<<< ليفيدونا
المبتدئين <<<< ليستفيدو

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 9

وفي 20 اكتوبر 2008 12:38 م، قال yahya mahmoud متحمساً:

- اعتقد ان استخدام محرك جاهز فعلا يفيد المبتدئين في صناعة الالعاب
ولكن نفترض انك صنعت لعبة وبمحرك game studio 3d  وتريد ان تبيعها
وقتها سوف تغرم اموالا كثيرا لانك لم تشتري النسخه الاصليه.... 😲

لا أعتقد أن سعر مثل هذه الحلول مرتفع، فنحنا لا نتحدث عن محرك ألعاب كبير من تلك المستخدمة لانتاج الألعاب الضخمة التي تراها على الـ PS3 او XBOX360!
حسب ما اذكر انه يمكنك الحصول على نسخة اصلية من هذا النظام بالكثير من المواصفات الرائعة بما فيها دعم لالعاب الشبكة وغيرها بحوالي 250$! فقط!!!! 😲
ثم لاتنسى اذا كنت تخطط لبيع اللعبة بشكل تجاري أنك ستربح بعض المال ☺ .

محترف مشرف عبد اللطيف حاجي علي مشاركة 10

هناك محركات مجانية تماماً أيضاً مثل Ogre3D

عبد اللطيف حاجي علي
مبرمج
In|Framez