الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير  سعيد بسيوني مشاركة 1

أنا حملت الـ DirectX 9 SDK وثبتها على الجهاز. لكن أثناء الـ setup سألني سؤال عن إضافات للـ Visual Studio. وصارت تطلع أيقونة DirectX على الفيجوال نيت لما أِشغله. إيش يعني هزي الأيقونة؟ كيف ممكن أستفيد منها؟

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 2

تسفيد من ذلك أنه أصبح بإمكانك التعامل مع الـ DX SDK من خلال الفيجوال بيسك .نيت (مثلاً) أو السي شارب أو ...
يجب عليك إضافة الـReferences الخاصة بالـ SDK كما يلي :
Project => Add Reference
و سوف تجد العديد من الخيارات مثل :
Microsoft.DirectX
Microsoft.DirectX.Direct3D
Microsoft.DirectX.Direct3DX

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 3

إضافات DX للـ Visual Studio تتمثل بالـ debugger الخاص بالـ shaders أولاً. فقط أضف نقطة توقف على سطر الـ shader المطلوب وستستطيع متابعة سير الـ shader كأي ملف source آخر، كما أنك تستطيع رؤية محتويات الـ surfaces والـ textures الفعالة على الـ device من القائمة المخصصة لذلك...
ثانياُ، ملفات .fx و .vsh و .psh الآن تصبح ملونة. أي أن الكلمات الأساسية فيها مثل technique و pass و matrix و float4 تصبح مميزة بلون خاص ككلمة مفتاحية. للأسف هذا لا يفعل الـ intellisense عليها...
لتشغيل برنامجك مع DirectX Debugging، اضغط الاختصار Ctrl+F5 أو الأمر الموجود في قائمة Debug... طبعاً هناك بعض الاشتراطات لطريقة إنشاء الـ D3D device كي تتمكن من متابعة سير الـ shaders...

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز