الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  عبد الهادي مشاركة 1

منذ حوالي شهر وأنا أتعلم برنامج الـ Massive لتحريك الحشود ووجدته برنامج بسيط نوعا ما كبداية وحاولت نقل الشخصيات والحركات له من المايا وكان كل شيء يسير على ما يرام ولكن الشي الذي لم ينتقل كما يجب هو الـ Skin ، يمكن داخل الـ Massive إعادة عمل Skin ولكنها ليست ببساطة عمل الـ Skin في المايا ، فلا أدري إذا كان ثمة أحد يعرف التعامل مع هذا البرنامج ليساعدني ، ولكن الشكر (( وبالمناسبة ، كل عام وأنتم بخير ))

Character Animator:Maya-XSI
Challenge is always welcomed

مبتدئ  عبد الهادي مشاركة 2

بالمناسبة الموضوع ذاته حصل مع صديقي عند استيراده لشخصية من المايا إلى الـ XNA  فإن الـ Skin لا يتم استيراده كما يجب  ،  فلا أدري هل المشكلة في طريقة تصدير نوع الـ Skin من المايا أم هي مجرد صدفة في طريقة استيراد خاطئة للـ Massive أو الـ XNA

Character Animator:Maya-XSI
Challenge is always welcomed

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 3

وفي 05 ديسمبر 2008 05:22 م، أعرب عبد الهادي عن رأيه بالموقف كالآتي:

منذ حوالي شهر وأنا أتعلم برنامج الـ Massive لتحريك الحشود ووجدته برنامج بسيط نوعا ما كبداية
 
بصراحة طرحك لموضوع الـ Massive جاء في وقته تماماً بالنسبة لي -على قولة الأخ ملحم بركات "جيت بوقتك فرفح قلبي"- 😄  لأنني بصدد المساهمة في تنفيذ مشروع يعتمد على الحشود بشكل أساسي وأعاني حالة من الحيرة في اقتراح النظام الأفضل لاعتماده في المشروع... وبالطبع أحد هذه الخيارات هو الـ Massive، إضافة للـ Behavior أو تطوير نظام خاص من الصفر بواسطة الـ ICE في الـ XSI..
 
بالنسبة للـ Massive رغم فعاليته التي اثبتها في الكثير من المشاريع إلا انني مازلت اعتبره مرشح ضعيف أولاً لارتفاع سعره ثانياً لعدم وجود أي خبرة لدي في التعامل معه. 🙁  لذلك اذا كان لديك النية في الخوض في هذا البرنامج أتمنى أن تبقينا على اطلاع عليها لعلها تكون محفز لتوظيفه.
 


في 05 ديسمبر 2008 05:22 م، قال عبد الهادي بهدوء وتؤدة:

حاولت نقل الشخصيات والحركات له من المايا وكان كل شيء يسير على ما يرام ولكن الشي الذي لم ينتقل كما يجب هو الـ Skin

ماهي صيغة الملفات المستخدمة للنقل من المايا للـ Massive؟؟؟ هل هي FBX؟؟؟ اذا كانت هذه هي الصيغة حاول التأكد من صحة التصدير باستيراد الملف مرة اخرى في المايا او في الـ XSI لتقوم بحصر المشكلة اذا كانت من تصدير المايا أم من استيراد الـ Massive. 
 

في 05 ديسمبر 2008 05:22 م، عقد عبد الهادي حاجبيه بتفكير وقال:

يمكن داخل الـ Massive إعادة عمل Skin ولكنها ليست ببساطة عمل الـ Skin في المايا
 
أتمنى ان تطلعنا على اجراءات الـ Skinning في الـ Massive لأني لا أتخيل وجود طريقة Skinning أصعب من تلك التي في المايا 😖 . بالنسبة لي القيام بعملية الـ Skinning في المايا كابوس مقيم 😧
 


وفي 05 ديسمبر 2008 05:22 م، قال عبد الهادي متحمساً:

فلا أدري إذا كان ثمة أحد يعرف التعامل مع هذا البرنامج ليساعدني

لا أعتقد انه من السهولة وجود أشخاص لديهم الكثير من الخبرات في هذا البرنامج بالذات، نظراً لعدم انتشاره ومحدودية تطبيقاته في المشاريع الكبيرة التي تعتبر محدودة الى حد ما في منطقتنا. ولكن أتمنى أن تطلعنا على اي تقدم و تشاركنا أي استفسار للمحاولة في تجاوزه وبناء خبرة عملية في التعامل مع هذا البرنامج. 



وفي 05 ديسمبر 2008 05:22 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه عبد الهادي وهو يقول:

(( وبالمناسبة ، كل عام وأنتم بخير ))
 
وانت وجميع الأعضاء بألف خير.

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 4

في 06 ديسمبر 2008 05:48 م، قال عبد الهادي بهدوء وتؤدة:

بالمناسبة الموضوع ذاته حصل مع صديقي عند استيراده لشخصية من المايا إلى الـ XNA  فإن الـ Skin لا يتم استيراده كما يجب  ،  فلا أدري هل المشكلة في طريقة تصدير نوع الـ Skin من المايا أم هي مجرد صدفة في طريقة استيراد خاطئة للـ Massive أو الـ XNA

يمكننا التنبؤ اذا ان المشكلة هي في عملية التصدير من المايا 😒 .
هل تستخدم نفس صيغة الملفات عند التصدير للـ XNA والـ Massive؟؟؟

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 5


 
الشكل التوضيحي السابق يظهر خط إنتاج لقطات للحشود بناء على الـ XSI والـ Massive اضافة للمايا. يمكنك أخذ فكرة عن آلية العمل المتبعة من المقالة الكاملة الموجودة على الرابط التالي:
 
http://joplaete.wordpress.com/2008/06/25/notes-on-a-massive-crowd-simulation-pipeline/
 
بالتوفيق...

مبتدئ  عبد الهادي مشاركة 6

بعد أن تمكنت من أخذ نفس بين حشود المهام الخانقة التي تحيط بي في العمل 😭  وأخيرا وجدت وقت للعودة لمناورة ثانية مع الـ Massive
 
ملخص ما تعلمته حتى الآن كان في مجرد  كيفية استيراد skeleton من المايا والتعديل على طريقة تكرار الحركة عن طريق الـ Action editor في الـ Massive وتطبيق الـ Action على الـ Skeleton
بالإضافة إلى كيفية توزيع الحشود عن طريق نافذة الـ Place وكذلك كيفية إضافة
وكيفية التعامل مع الـ Flow Field الذي يتحكم باتجاه الحشود وسيرهم بالاضافة إلى اضافة مناطق يتم تفاديها والابتعاد عنها .
وعندما يكون لدي متسع من الوقد سأقوم باضافة شرح مبسط عن كيفية التعامل مع هذه الأمور.
 
 
لم أدخل بعد في الـ Fuzzy Logic ولا في كيفية بناء الـ Motion tree ، لأنه في الوقت الحاضر همي هو تجريب أي نتيجة يمكن أن يصل إليها البرنامج كشكل نهائي للحركة وما مدى سلاسة الوصول إلى هذه النتيجة ، كمشهد نهائي يتم رندرته بشكل كامل .
لكن الذي أعاقني هو موضوع تشوه الـskin ولا أظن المشكلة هي من طريقة تصدير الـ FBX لأن الـ workflow في الـ Massive هي أنه يتم استيراد الـ Skeleton كملف Fbx أو ma وكذلك الحركة ثم بعد ذلك يتم استيراد الـ mesh كملف obj ، يتم ربط الـ obj مع العظام بشكل parent  أو يقوم بعمل skin إذا لم يتم وصل الـ obj بأي قطعة من الـ Skeleton ،  وباعتبار أن الـ obj لا يمكن أن يحوي معلومات Skining على ما أعتقد ، فلا بد من إعادة بناء الـ Skin داخل الـ Massive  ، والله يرحم المايا شو كان ظريف الـ skining فيه
الـ Skinning بالـ Massive لا يوجد فيه هذا التعقيد الموجود في المايا و لكن الموضوع فيه محدود فلا يمكن تحديد مجموعة محددة من النقاط واتباعها لعظمة من العظام ولكن يعطك الـ Massive لكل عظمة شكل shperer أو شكل بيضوي يغطي الجزء من الـ Mesh التابع للعظمة وانت عن طريق التحكم بمكان وحجم الشكل وتدوريه يمكن تحديد المنطقة التي يوثر بها . الموضوع ليس بهذا السوء إذا كانت الشخصيات لن تظهر فيها تفاصيل طريقة الـ Deformation المطبقة على الـ Mesh لكن هذا ليس حلا مرنا للشخصيات القريبة من الشاشة أو المتوسطة فقد يكون شكل الرأس مناسب له الشكل الكروي أو الـ Sphere ولكن ليس كل أجزاء الجسد يمكن اعطاءها الـ weighting بهذه الطريقة .
بالإضافة إلى أن غرابة الاختصارات التي يعتمدها الـMassive في الـ Translation و الـ Rotation والـ Scale تجعل التعامل مع هذه الـ Sphere ركيكا ومربكا . فاختصار التحديد داخل نافذه الـ bones window هو Ctrl + Shift ، واختصار الـ Rotaion هو الـ alt مع أزار الفأرة اليميني واليساري والمتوسط لكل من المحاور XYZ واختصار الـ Translation هو الـ ctrl مع اعتبار أزار الفأرة الثلاثة للمحاور ، والـ scal اختصاره Shift كذلك . والإضافة الرائعة في الموضوع أنه لا يوجد زر للتراجع . ها ها ها . 😖

Character Animator:Maya-XSI
Challenge is always welcomed

مبتدئ  عبد الهادي مشاركة 7

ما بعرف شو طريقة عمل الـ Crowd عن طريق الـ Ice وهل هي مثل مبدأ الـ Inctance particals في الـ Maya أم هي أسهل من ذلك
 
الشيء الذي يقلقني بصراحة في هذه التجربة هو أن أصل إلى طريق مسدود ، ففي المقالة التي وضعت روابطها يقولون أن كل من حاول في عمل مشاهد فيها تحريك حشود ، اضطر إلى تطوير في الأدوات المتوفرة حاليا . وأنا أحمد الله وأشكره على أني تعلمت بعض مفاهيم الـ mel 😳   ، ولا أريد أن أتعلم غيرها من اللغات البرمجية ما دمت حيّاً  ،       أحب المبرمجين لشيء واحد فقط ، لأنهم يوفروا علينا تعلم البرمجة .....  
 
 
على كل حال لن أتوقف عن المحاولة والتجريب وتعلم الجديد في برنامج الـ Massive وإذا كان نظام الـ Ice يعد بنتائج سهلة الوصول إليه والتحكم بها فأرجوا أن تنصحني في الخوض فيه أم لا .     
 
وأعدكم قريبا بمشهد فيه حركة حشود تم رندرته .. إن تيسر لي العمل على ذلك .

Character Animator:Maya-XSI
Challenge is always welcomed

مبتدئ  عبد الهادي مشاركة 8

مقطع مبدئي لتجربتي على هذا البرنامج

http://www.noon-abd.com/files/Massive Simple Test.m4v



الهدف الرئيسي من التجربة كان هو كيفية اتسيراد الشخصيات والحركات من المايا والموشن بلدر إلى الماسف بدون مشاكل وكيفية تفادي المشاكل التي قد تصادف أثناء الاستيراد

وكذلك التعامل ببساطة وسطحية ( حتى الآن على الأقل ) مع حشود الشخصيات وعمل variation لها

بقي الآن كيفية التعامل مع الرندر والـ Passes وخصوصا وأن الاصدار الجديد يدعم الـ mental ray لكن لم أقوم بتجارب جدية حتى الآن في هذا الموضوع

Character Animator:Maya-XSI
Challenge is always welcomed

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 9

وفي 02 مارس 2009 01:02 م، قال عبد الهادي متحمساً:

الهدف الرئيسي من التجربة كان هو كيفية اتسيراد الشخصيات والحركات من المايا والموشن بلدر إلى الماسف بدون مشاكل وكيفية تفادي المشاكل التي قد تصادف أثناء الاستيراد
 
ماشاء الله ديمو مميز يظهر أنك استطعت تحقيق هدفك بنجاح بالغ هذه المرة 😄

 
أتمنى أن تشاركنا ولو بشرح مختصر بعض مراحل العمل التي تعتبرها هامة برأيك، بصراحة لدي فضول في التعرف على هذه التفاصيل لمقابلتها مع مثيلاتها في الـ Behavior الذي تتمركز خبرتي حالياً فيه. ومن يدري قد يثمر هذا النقاش على مقارنة عملية ذات فائدة أكثر من تلك المقالة التي قد قمت بكتابتها في سحيق الزمان تحت عنوان "خلق شخصيات ذكية".

بالتوفيق وبانتظار المزيد من المناورات الناجحة مع الماسيف ☺