الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 1

بسم الله الرحمن الرحيم
 
================
مسابقة أفضل مقالة علمية
================

الشبكة العربية لمطوري الألعاب تسعى دائماً لإنماء ثروتها العلمية من المقالات الهامة التي تفيد المختصين، وهذه المسابقة هي إحدى وسائلنا لتحقيق ذلك.
 
 
المسابقة:
--------------------------------------------------
قــُمْ بتأليف أو ترجمة مقالة برمجية علمية لها علاقة ببرمجة الألعاب، بلغة عربية صحيحة وطريقة شرح واضحة تكسب بها عقول القراء، وقدِّم هذه المقالة للشبكة العربية لمطوري الألعاب، ليقوم بقية الأعضاء بالتصويت عليها. المشاركات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى ستحصل على الجائزة الكبرى، كما أن هناك جوائز تقديرية للمشاركات الأخرى ذات الجودة العالية.




الجوائز:
--------------------------------------------------
الجائزة الكبرى لكل من المراكز الثلاثة الأولى هي اشتراك MSDN لمدة سنة بكامل المزايا وأقوى إصدارات البرامج المرخصة من مايكروسوفت مباشرة.





مجموع قيمة الجائزة الكبرى للفائزين الثلاثة أكثر من 33,000 دولار أمريكي!

Visual Studio Team System 2008 Team Suite with MSDN Premium


 

http://msdn.microsoft.com/en-ca/subscriptions/bb841434.aspx

يشمل الاشتراك النسخ الكاملة لجميع برامج مايكروسوفت التي تم إنتاجها منذ بدء الخليقة (نعم متضمنة جميع نسخ نظام التشغيل دوس منذ الإصدارة الثالثة) وحتى آخر نسخة ويندوز فيستا مع SP1، وجميع حزمات البرامج المعروفة كـ Office والمخدمات كـ SQL Server وأدوات التطوير كـ Visual Studio...
 
تصلك الحزمة في حقيبة قيمة تحوي أقراص بآخر إصدارات البرامج، مع إمكانية تحميل أي إصدارة مطلوبة من موقع MSDN الخاص بالمشتركين مباشرة.
إضافة إلى ذلك، يشمل الاشتراك 4 جلسات مساعدة ودعم فني كامل من خبراء مايكروسوفت لأي مشكلة تواجهك في أي من البرامج.
 
إضافة إلى ذلك، فإن جميع الفائزين يتلقون شهادات تقديرية من الشبكة العربية لمطوري الألعاب، كما أن المقالات يتم تجميعها ونشرها في مجلة إنترنت خاصة إضافة إلى النشر في موقع الشبكة ضمن أرشيف المقالات العلمية.

يتم إرسال الجوائز للعنواين البريدية التي يحددها الفائزون.
 

المطلوب:
--------------------------------------------------
* تأليف مقالة باللغة العربية، أو ترجمة مقالة إنجليزية أو فرنسية إلى اللغة العربية.

* يجب أن يكون موضوع المقالة موضوعاً برمجياً يمس برمجة الألعاب بشكل أو بآخر.

* التركيز على وضوح المعلومات وخلو الكتابة من الأخطاء العلمية واللغوية الفادحة.

* عدد الكلمات في المقالة على الأقل 1500 كلمة. لا يوجد حدّ أقصى. يفضل تدعيم المعلومات بالصور التوضيحية واللقطات إن أمكن.
 


كيفية الاشتراك:
--------------------------------------------------
* عملية الاشتراك تتم على مرحلتين: أولاً تقديم طلب المشاركة، ثانياً تقديم المقالة النهائية. لكل مرحلة فترة زمنية محددة لا تقبل بعدها الاشتراكات.

  - تقديم طلب المشاركة:

حدد الموضوع الذي ستكتبه أو تترجمه، وأعطِ مقالتك عنواناً، وأرسله إلى الشبكة كمشاركة ضمن الموضوع المثبت "مسابقة أفضل مقالة علمية: المشتركين" مع نبذة قصيرة عن فحوى المقالة:
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=520
 
آخر موعد لقبول الطلبات بتاريخ 31/03/2009. لن تــُـقبل الاشتراكات بعد هذا الموعد. لاحظ أنك فقط بحاجة لتقديم اسمك وعنوان المقالة التي ستشارك بها ونبذة قصيرة عنها. نص المقالة الفعلي يتم تسليمه في المرحلة الثانية.


  - تقديم المقالة النهائية:

يتم كتابة نص المقالة في ملف وورد. في المرفقات ستجد ملف وورد يمكنك استخدامه كقالب:
http://www.agdn-online.com/postfiles/post2971_91C94DB0.zip
 
عند الانتهاء من الكتابة، اجمع ملف الوورد مع جميع ملفات الصور المستخدمة في المقالة وضعها في ملف مضغوط (zip أو rar) وأرسلها في مشاركة ضمن الموضوع المثبت "مسابقة أفضل مقالة علمية: المشاركات":
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=519

آخر موعد لقبول المقالات النهائية بتاريخ 30/05/2009. لن تقبل المقالات بعد هذا الموعد. يمكنك تعديل المقالة في أي وقت قبل الموعد النهائي. فقط عدّل المقالة وأعد إرفاقها بدلاً من النسخة السابقة.
 


كيفية اختيار الفائزين:
--------------------------------------------------
عندما يحين موعد التسليم، سيتم قفل الموضوع الخاص بإضافة المشاركات، وسيتم فتح موضوع جديد للتصويت على أفضل مقالة. يحق لأي عضو بالشبكة التصويت لصالح ثلاث مقالات على الأكثر. يستمر التصويت لفترة أسبوعين، يتم بعدها إعلان النتائج وإرسال الجوائز.
 


ملاحظات وشروط:
--------------------------------------------------
* ابتعد كل البعد عن النقل من مصادر عربية سواء مطبوعة أو منشورة بصيغة إلكترونية! يجب أن تكون أنت صاحب الجهد الفعلي سواء كتأليف أو كترجمة سليمة. الاستثناء الوحيد هو أن تكون أنت صاحب المقالة الأصلية وتشارك بها، شرط أن لا تكون هذه المقالة من أرشيف مقالات الشبكة العربية لمطوري الألعاب.

* في حال كون المشاركة غير محقـــِّـقة للشروط أو الطلبات، فإن الشبكة تحتفظ بحق رفض المشاركة حتى لو تم التصويت عليها من قبل الجمهور.

* عند اقتباس جمل أو مقولات من مصادر خارجية، فإنه يتوجب ذكر هذه المصادر في نهاية المقالة.

* الاشتراك في المسابقة غير مسموح فقط لإداريي الشبكة العربية لمطوري الألعاب.
 


أمثلة على المواضيع المقبولة (غير حصرية):
--------------------------------------------------
* لغات البرمجة المستخدمة في تطوير الألعاب (C، C++، C#، HLSL، GLSL، Cg)

* المكتبات البرمجية لتطوير الألعاب (DirectX، OpenGL، XNA، PhysX، ODE، FMOD، Ogre، Irrlicht، ... الخ)

* أي أدوات تقنية تصب في برمجة الألعاب (Visual Studio، RenderMonkey، FXComposer، PIX، VTune، CodeAnalyst، ... الخ)

* خوارزميات (طرق رسم، ذكاء صناعي، فيزياء، منطق، ... الخ)

* برمجة نظم التشغيل للألعاب (تنصيب، كشف مواصفات، تحديث، واجهات، محررات مراحل، ... الخ)

* إدارة فرق البرمجة في مشاريع الألعاب وإدارة الموارد

* أية مواضيع أخرى نسينا ذكرها في هذه القائمة ☺
 

 

إن كان لديكم أية أسئلة عن تفاصيل المسابقة فأرجو ألا تترددوا في طرحها. ونتمنى للجميع النجاح والتوفيق في هذه المسابقة المثيرة، ولا تنسوا دعوة أصدقاءكم للاشتراك أيضاً!
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

موهوب  ياسر أبوبكر مشاركة 2

لدي سؤال :

هل من الممكن المشاركة بأكثر من مقالة للمتسابق الواحد حيث أنه لم يتم توضيح ذلك 😲 ؟


شكرا لكم 😄

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 3

وفي 21 فبراير 2009 08:42 م، أعرب ياسر أبوبكر عن رأيه بالموقف كالآتي:

هل من الممكن المشاركة بأكثر من مقالة للمتسابق الواحد حيث أنه لم يتم توضيح ذلك 😲 ؟

😲  نعم ممكن. ستزيد فرص نجاحك طبعاً في المسابقة حيث سيصوت الأعضاء على جميع مقالاتك. لكن في حال فزت بالجائزة الكبرى بأكثر من مقالة، فإننا لا نستطيع تقديم سوى جائزة كبرى واحدة لك 😒 ، إلا أن الشهادة التقديرية ستذكر أنك فزت بأكثر من مقالة ☺
 
(أرجو ألا تعتبر هذا ظلماً، لكننا لا نرى الفائدة من حصول الفائز على أكثر من اشتراك MSDN لنفس السنة)
 
 
أشجع بك هذا الحماس أخي ياسر، وإن شاء الله نرى الجميع فائزين باذن الله 😄
 
وإن كان لديكم أي أسئلة أخرى فأرجو ألا تترددوا بطرحها، فجل من لا ينسى...
 
والسلام عليكم

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 4

السلام عليكم،

أفكر بالمشاركة بمقالة عن موضوع يروق لي هو برمجة الألعاب و البرامج المنزلية Homebrew لمنصات الألعاب المختلفة (Wii، PS3، XBOX 360، ...) و التي يقوم بها الهواة و تعتبرها بعض الشركات نشاطاً غير قانوني، هل تعتبرون مثل هذه المقالة تتناول موضوعات لها علاقة بالقرصنة و بالتالي ممنوعة من المشاركة؟

شكراً،،

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 5

وفي 26 فبراير 2009 09:50 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه مؤيد مارديني وهو يقول:

هل تعتبرون مثل هذه المقالة تتناول موضوعات لها علاقة بالقرصنة و بالتالي ممنوعة من المشاركة؟

😒 😒 😒
 
أعتقد أن الجواب سيكون على حسب الحالة. في حالة برمجة المنصات فأنت ستستخدم أدوات (غير نظامية) لبناء الألعاب، ولن تقوم بقرصنة برنامج بنفسك أو محاولة تخريبه أو أي شيء من هذا القبيل. كمثال، عدة برمجة الويموت Wiimote غير متاحة بشكل نظامي من نينتيندو، لكن هناك كود مفتوح تستطيع استخدامه لبرمجة الويموت على الـ PC.  أعتقد أنه طالما بقيت مقالتك ضمن هذا النطاق، فإنه أمر مسموح. لكننا لا نرحب بالمواضيع التي ستعلمك كيف تحاول فك شفرة الويموت مثلاً أو كيف تتلاعب بالـ XBox360 لتتجسس على حسابات اللاعبين.
 
أرجو أن يكون هذا جواباً واضحاً 😨

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 6

نعم، شكراً، سأتأكد من التقيد بهذه الحدود.

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

مفصول عمر سمير  مشاركة 7

هل ممكن لو كان المشروع  غير كامل   وانما  عبارة عن شرح مبسط  لكيفية  اللعب بين الأجواء  الطبيعية  الثلاثية الأبعاد  واضافة  تحكمات  اخرى  للعب في  النموذج التصميمي  الذي  ابتكرته  للغاية  اقوى  رندر  متحرك في اجواء ثلاثية الأبعاد  في اللعبة 
لأعطاء المنظر  طبيعي يشابه الواقع  تماماً

واعطاء  المستخدم  خيارات  عديدة  لكي  يجرب  اللعبة  في نماذج مختلفة  فقط  

هل هذا مضمون  في المسابقة  ام  لا

((( يعني  إظهار  القوة  البرمجية والجرافكية  الثلاثية الأبعاد  للعبة  )))

OSF متخصص محترف

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 8

وفي 05 مارس 2009 08:14 ص، أعرب عمر عن رأيه بالموقف كالآتي:

إظهار  القوة  البرمجية والجرافكية  الثلاثية الأبعاد  للعبة

أعتقد أنها ستظهر أكثر كدعاية منها كمقالة علمية، وهذا غير مقبول. أما لو كنت تنوي كتابة مقالة عن برمجة اللعبة كاملة في XNA مثلاً، فإن هذا مقبول.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

محترف مشرف عبد اللطيف حاجي علي مشاركة 9

أعتقد أنه يجب أن يتم كيف يتم اختيار الفائز في حال التعادل في الأصوات أو اشتراك أقل من ثلاثة مقالات 😒

عبد اللطيف حاجي علي
مبرمج
In|Framez

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 10

في 12 مارس 2009 06:59 ص، غمغم عبد اللطيف حاجي علي باستغراب قائلاً:

أعتقد أنه يجب أن يتم كيف يتم اختيار الفائز في حال التعادل في الأصوات أو اشتراك أقل من ثلاثة مقالات

حنانيك على اللغة العربية 😲  
على كل سأفترض أنني فهمت الطلب فهماً صحيحاً وسأجيب:

كما ذكرنا سابقاً، كل فائز سيحصل على جائزة كبرى واحدة فقط بغض النظر عن عدد مقالاته، وذلك في حال فوز أحدها بالمركز الأول أو الثاني أو الثالث. لذلك حتماً سيكون هناك ثلاث أشخاص مختلفين سيحصلون على الجائزة الكبرى.

موضوع التعادل سيتم البتّ فيه من قبل هيئة التحكيم وفقاً لتقييمها الخاص بجودة المقالة.

في حال فوز أقل من ثلاث أشخاص بالمسابقة، فإن كل منهم سيحصل على الجائزة الكبرى طبعاً.

أرجو أن تكون قد وضحت الأمور الآن ☺

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز