وفي 24/صفر/1430 02:56 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه عبد اللطيف حاجي علي وهو يقول:
ما رأيكم؟ هل أستخدم هذه المكتبة أحد في هذه الشبكة؟ وما رأيكم باستخدامها في البرامج التي تتطلب سرعة عالية كالألعاب؟أما في 24/صفر/1430 02:56 م، فقد تنهد عبد اللطيف حاجي علي بارتياح وهو يرد:
ببساطة مذ استخدمت boost أصبحت برامجي سلسة وبسيطة وسريعة الفهم وبالتالي أصبحت أستطيع التركيز على ما يجب أن يركز عليه المبرمج: خوارزميات ومنطق برامجه.أما في 19 شباط 2009 11:27 م، فقد تنهد الشمري بارتياح وهو يرد:
قبل ثلاث أيام فقط .. أعدت النظر فأعجبني فيها أحد أجزاء المشروع Serialization .. http:/في 19 شباط 2009 11:27 م، غمغم الشمري باستغراب قائلاً:
لذلك أتحاشا استخدامها .. لأن أي خطأ في الكود سيظهر لك رسالة خطأ معقدة جدا لا تستطيع فهمها .. ( أحيانا عشرات الاخطاء لاجل تمرير بارمتر خاطئ !! ) .بتاريخ 19 شباط 2009 11:27 م، قطب الشمري حاجبيه بشدة وهو يقول:
أي أجزاء المكتبة تقصد .. هناك أجزاء كثيرة .. نريد أن نركز على الشيء الذي استخدمته أخي .. حتى تكون برامجنا أسهل أيضا ..أما في 25/صفر/1430 02:48 م، فقد تنهد عبد اللطيف حاجي علي بارتياح وهو يرد:
هل هذا التعديل والإضافة على المكتبة؟ لا أدري لماذا تود القيام بهذا لكني لا أعتقد أن هناك ما يدعو لأي تعديل على مكتبات boost. أتمنى أن تشاركني أفكارك في هذا الموضوع.في 25/صفر/1430 02:48 م، غمغم عبد اللطيف حاجي علي باستغراب قائلاً:
ArchivesOur discussion here has focused on adding serializationبتاريخ 25/صفر/1430 02:48 م، قطب عبد اللطيف حاجي علي حاجبيه بشدة وهو يقول:
استخدمت الأجزاء التالية:في 19 شباط 2009 04:56 م، غمغم عبد اللطيف حاجي علي باستغراب قائلاً:
ما رأيكم؟ هل أستخدم هذه المكتبة أحد في هذه الشبكة؟ وما رأيكم باستخدامها في البرامج التي تتطلب سرعة عالية كالألعاب؟وفي 20 شباط 2009 09:50 م، أعرب الشمري عن رأيه بالموقف كالآتي:
لكن بالنسبة للـboost::shared_ptr , أعتقد أن أغلب المطوّرين لايستخدموه .. لانهم لايثقون بعمله , مثلا , متى يقوم بازالة الكائن من الذاكرة , يقولون بعد نهائية المجال scope , هل هذا ما نريده دائما ! عموما , لا أستطيع أن أتكلّم كثيرا عن المؤشرات الذكية , لأني لم استخدمها كثيرا هي الاخرى , ولكن مما ذكرته أخي , فأنت تشجعنا على استخدامها.في 20 شباط 2009 09:50 م، قال الشمري بهدوء وتؤدة:
هذا ما تتيحه المكتبة ولكن يبدو أننا أمام مهمة شاقة .. لا أرى abstract classes انما templates معقدة ..في 20 شباط 2009 09:50 م، عقد الشمري حاجبيه بتفكير وقال:
- بالمناسبة , قرأت أنه في لغة السي بلس القادمة c++ 0x , سيضمّون بعض من أجزاء boots إلى المكتبة القياسية مثل Regular expression و hash ..وفي 20 شباط 2009 09:52 م، قال سلوان الهلالي متحمساً:
اما بالنسبة للأداء، أعتقد إنها مناسبة للتطبيقات عالية السرعة بل تتفوق على البدائل المتاحة، وعادةً ما اقوم بعمل بإختبارات للسرعة على أي جزء أشك في أداءه.في 20 فبراير 2009 05:27 م، قال عبد اللطيف حاجي علي بهدوء وتؤدة:
أجمل مافي boost::shared_ptr هو أنها تقوم بتحرير الذاكرة عندما تريد منها ذلك بالضبط ☺ (عندما لا يؤشر أي متغير لموقع الذاكرة المحجوزة. أي عندما تصبح الذاكرة يتيمة (orphan memroy)). وتقوم بذلك باستخدام المبدأ البسيط للـ reference counting لكن الجميل بالأمر هو أنك لن تحس بهذا الـ counter أبداً. أي أنه ليس هناك AddRef و Release كما هو الحال في الـ COM Objects 😄 .في 20 فبراير 2009 05:27 م، عقد عبد اللطيف حاجي علي حاجبيه بتفكير وقال:
بصراحة هذه نفطة مهمة. لا أفهم لم يقوم البعض بكتابة containers خاصة بهم بدعوى أن مكتبات مثل STL و boost لا تحقق المطلوب من سرعة أو سهولة أو أو أو 😒 ...بتاريخ 25/صفر/1430 10:27 م، قطب عبد اللطيف حاجي علي حاجبيه بشدة وهو يقول:
على العكس. أجمل مافي boost::shared_ptr هو أنها تقوم بتحرير الذاكرة عندما تريد منها ذلك بالضبط (عندما لا يؤشر أي متغير لموقع الذاكرة المحجوزة. أي عندما تصبح الذاكرة يتيمة (orphan memroy)). وتقوم بذلك باستخدام المبدأ البسيط للـ reference counting لكن الجميل بالأمر هو أنك لن تحس بهذا الـ counter أبداً. أي أنه ليس هناك AddRef و Release كما هو الحال في الـ COM Objectsوفي 27/صفر/1430 02:19 ص، أعرب وسام البهنسي عن رأيه بالموقف كالآتي:
أؤيد عبد اللطيف جداً في ذلك. بالنسبة لمحرك ألعاب يعتمد على مصادر قد يتم استخدامها من قبل عدة أشياء، فإن الـ shared_ptr لا غنى عنه. مثلاً لديك إكساء يـُستخدم من قـِـبَـل 4 أجسام في مرحلة. وخرجت من المرحلة إلى مرحلة أخرى، حيث بقي فيها جسمان فقط يستخدمون هذا الإكساء، فإن الإكساء في هذه الحالة لن يتحرر لأن عدّاد الاستخدام قيمته 2. وعندما يتم إزالة هذه الأجسام فإن الإكساء سيتحرر تلقائياً وتصبح ذاكرته متاحة للغير.