الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 1

السلام عليكم،

ما هي الكتب التي تعتقد أن على كل مبرمج أن يقرؤها مهما كان مجاله، وفي المجلات المختلفة (برمجة عامة، خورزميات، منطق، أساليب برمجة، تقنيات، منصات، مكتبات، ...)؟

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

موهوب  ameer abu gneem مشاركة 2

السلام عليكم,
 
اعجبني عنوان الموضوع....شكراً لك اخ مؤيد
 
انا انصح المبرمجين بقرائة هذا الكتاب (خاصةً مبرمجي ال ++C ) اسمه The C++ Programming Language  للمؤلف Bjarne Stroutrub
 
ومن لا يعرف هذا الرجل فهو مخترع لغة الـ ++C . والكتاب بالّغه الانجليزيه لكن انجليزيه سهلللللللله للغايه يعني من مستواه بين الضعيف والمتوسط

 
يستطيع فهمه لأن اللغه الانجليزيه في هذا الكتاب ابسط ما يكون.
 
وللعلم هذا اصدق كتاب لتعليم الـ ++C كما ذكر المؤلف في مقدمة الكتاب.وانصح واقول ان كل من يبحث عن طريق نحو الاحتراف فما له غير
 
هذا الكتاب دليلاً بعد عون الله.
 
وهذه صورة الكتاب:
 



--------------------

الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)

محترف  انس مشاركة 3

السلام عليكم

ساطرح بعض الكتب التي اظنها مفيدة (لانني لم اتمم قرائتها بعد ☺ ) :

Game Programming All in One - Bruno Miguel Teixeira de Sousa and Andre Lamothe
Game Programming All in One, 2nd Edition-Jonathan S. Harbour

يشمل هذين الكتابين جميع مراحل انتاج لعبة ... من الخطوات الاولى مع ال C++ (الطبعة الاولى) الى كيفية البرمجة تحت نظام ويندوز ختاما بكيفية انشاء الالعاب بمختلف انواعها (اظن ان الالعاب المعالجة هي الالعاب الثنائية البعد) .

ملاحظة الكتب التي تلي لم ابدء في قراءتها و لكنها تعالج مواضيع مهمة :

Strategy Game Programming with DirectX
9.0

Game Programming Golden Rules - Martin Brownlow

Programming Multiplayer Games Andrew Mulholland and Teijo Hakala

3D Game Programming All in One - Kenneth C. Finney


هناك العديد من الكتب الاخرى لكنني لم استطع قراءتها كلها ... اتمنى ان تفيدونا ببعض العناويم المهمة

شكرا لكم

سلام

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 4

سأفترض أنك تعني بـ "كل مبرمج" أي مبرمج ألعاب عصري.
 
الكتب التي طرحها أمير وأنس ممتازة فعلاً وأساسية. أنا أؤيد فكرة أمير أنك تحتاج إلى كتاب ++C مستقل. كتاب بيارن ستراوستروب ممتاز، وأضع جانبه خمس نجمات أيضاً 😄
 
يلي ذلك كتاب للرسوميات، وهنا أقترح الكتاب الأحمر لأوبن جي إل.
 
http://www.opengl.org/documentation/red_book/
 

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 5

شكراً لكم جميعاً، سأطلع على الكتب التي ذكرتموها وخاصة كتاب "بيارن ستراوستروب" والذي يبدو مثيراً للاهتمام حقاً.

هل من نصيحة لكتاب جيد عن الخوارزميات؟

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

محترف  انس مشاركة 6

السلام عليكم



في 23 مارس 2009 12:39 م، قال مؤيد مارديني بهدوء وتؤدة:

هل من نصيحة لكتاب جيد عن الخوارزميات؟

في اي ميدان بالضبط ؟

اما فيما يخص كتاب Bjarne Stroutrub فهو جيد بالفعل و ساقترح كتابا اخر معروف و هو : Thinking in C++ للكاتب : Bruce Eckel


فما هو نظيرهذه الكتب في اللغات الاخرى ؟

شكرا

مبتدئ  عمار مشاركة 7

السلام عليكم
يوجد كتب كثيرة و مهمة سوف أذكرها و أصنفها :

1- كتب برمجة عامة لكل المبرمجين :-

***************************************
The Art of Computer Programming - Volume 1 , 2 , 3
http://en.wikipedia.org/wiki/The_Art_of_Computer_Programming
***************************************
Code Complete
http://en.wikipedia.org/wiki/Code_Complete
***************************************

2- كتب إدارة المشاريع البرمجية و هندسة البرمجيات :-

***************************************
The Mythical Man-Month
http://en.wikipedia.org/wiki/The_Mythical_Man-Month
***************************************
Rapid Development: Taming Wild Software Schedules
http://www.amazon.com/Rapid-Development-Taming-Software-Schedules/dp/1556159005/ref=pd_bbs_sr_1?ie=UTF8&s=books&qid=1227877156&sr=8-1
***************************************
Software Estimation: Demystifying the Black Art
http://www.amazon.com/Software-Estimation-Demystifying-Practices-Microsoft/dp/0735605351/ref=pd_bbs_sr_3?ie=UTF8&s=books&qid=1227877156&sr=8-3
***************************************
هذه الكتب مهمة بالنسبة لي وخاصة The Art of Computer Programming , لأنه معقد نوعا ما ومسلي في نفس الوقت .
يوجد كتب عن برمجة الالعاب سوف اذكرها لاحقا ...
و السلام عليكم

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 8

شكراً جزيلاً سيد عمار، هذا ما كنت أبحث عنه.
لا أخفيك أنني حين طرحت الموضوع كان كتاب Code Complete بإصداره الثاني في بالي وأردت أن أعرف آرائكم حول كتب أخرى بنفس المستوى، شكراً لك لهذه الاقتراحات الرائعة وبانتظار باقي اقتراحاتك.

وفي 23 آذار 2009 05:39 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه انس وهو يقول:

في اي ميدان بالضبط ؟
في الحقيقة لا أريد التحديد عمداً، أرجو أن تقترح أي كتاب في أي مجال من مجالات الخوارزميات تعتقد أنه مفيد لـ*جميع* المبرمجين.

شكراً لكما.

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

محترف  انس مشاركة 9

السلام عليكم

ساسرد بعض الكتب المتعلقة بالخوارزميات :

الذكاء الاصطناعي : Artificial Intelligence for Games للكاتب : IAN MILLINGTON

الخوارزميات و الشبكات في الالعاب : Algorithms And Networking For Computer Games - Jouni Smed, Harri Hakonen  (كتاب جميل جدا )

كتاب لم اقرءه  بعد لكنه مثير للاهتمام : Core Techniques and Algorithms in Game Programming - Daniel Sanchez-Crespo Dalmau

الخوارزميات في الالعاب :Data Structure For Game Programmers - Ron Penton and Andre Lamothe

التصادم في الابعاد الثلاثة : Collision Detection in Interactive 3D Environments - Gino van den Bergen

......................................
الكتب في مجالات اخرى (رياضيات،فيزياء ) :

Game Physics - David H. Eberly

3D Math Primer For Graphics And Game Development - Fletcher Dunn and Ian Parberry

Mathematics for Game Developers - Christopher Tremblay

Mathematical Physics - A Modern Introduction to its foundations

Beginning Math and Physics for Game Programmers - Wendy Stahler

ملاحظة : لم اقرء كل الكتب المذكورة اعلاه ، بل هذه بعض الكتب المتواجدة عندي ( EBoonk ) و انوي قراءتها .

شكرا .
سلام .

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 10

بتاريخ 25 مارس 2009 08:11 ص، قطب انس حاجبيه بشدة وهو يقول:

Game Physics - David H. Eberly

كتاب مرجعي وممتاز. ديفيد إيبرلي هو كاتب مكتبة وايلد ماجيك (Wild Magic)، وهي مكتبة رياضيات واسعة جداً ومفتوحة المصدر لمن يهمه الأمر:
 
http://www.geometrictools.com/index.html
 
 
امتلكت هذا الكتاب وطالعته، وأنصح من يهمه دراسة فيزياء الألعاب باقتناء نسخة ومطالعتها، وكن مستعداً لتلقي عدد لا بأس به من قنابل المعلومات الرياضية ذات العيار الثقيل  😄 .
 
 
أحب أن أضيف إلى القائمة أيضاً سلسلة الكتب التي لا غنى عنها لأي مبرمج ألعاب: جواهر برمجة الألعاب (Game Programming Gems). وهي سلسلة شاملة لجميع جوانب برمجة الألعاب (رسوميات، رياضيات، أنظمة، صوت، شبكات، ذكاء صناعي، فيزياء).

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز