الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 1

السلام عليكم

لدي سؤال بخصوص الاختصاصات الموجودة في برمجة الالعاب
وهل كل شخص يريد ان يدخل مجال برمجة الالعاب ويعمل فيه عليه ان يتخصص في مجال معين منذ البداية
ام انه يكون مبرمج بصفة عامة ويتعلم الكثير من المهارات قدر الامكان ويحاول العمل في مشاريع عملية مثلا قدر الامكان
وعندما يقوم بالتقديم للحصول علي عمل فهل يذكر فقط انه مبرمج وبالتالي تقرر الشركة الانسب له في البداية

يعني مثلا نري اعلانات وظائف برمجة الالعاب كلها تقريبا شبه مخصصة حيث يطلب كالاتي مثلا
senior graphics programmer
or
physics game programmer

وبالتالي فانه من المفترض وحسب فهمي ان كل من يقدمون لمثل هذه الوظائف يكونون متخصصون - طبعا مع العلم ان لديهم خلفية عن باقي الاختصاصات

سؤالي كمان عن كيفية التخصص لاني حاسس ان كل واحد بيبدأ يتعلم برمجة العاب تقريبا بيبدأ يدرس DirectX or OpenGL or Others
وبالتالي هو كدا بيكون بعيد مثلا عن مجال زي فيزياء او شبكات الالعاب
امال لو عاوز يبدأ في المجالات زي دي
يبدأ ازاي ومنين

الموضوع مفتوح للمناقشة☺ واللي يعرف يزوددنا بمعلومات عن الفرص المتاحة وكيفية الاستعداد لها - فليتفضل مشكورا 😄

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

وفي 19 ابريل 2009 02:03 م، أعرب ahmed ezz عن رأيه بالموقف كالآتي:

يعني مثلا نري اعلانات وظائف برمجة الالعاب كلها تقريبا شبه مخصصة حيث يطلب كالاتي مثلا
senior graphics programmer
or
physics game programmer

وبالتالي فانه من المفترض وحسب فهمي ان كل من يقدمون لمثل هذه الوظائف يكونون متخصصون

نعم، هذه تخصصات خبرة، وليست تخصصات جامعية بالطبع. فلا يوجد مناهج بكالوريوس جامعية تتخرج منها مهندس برمجة رسوميات مثلاً، أو مهندس برمجة ذكاء صناعي. الوضع يختلف قليلاً بالنسبة للدراسات العليا، لكن الشهادات العليا نادراً ما تكون ضمن شروط التوظيف في شركات الألعاب.
 



في 19 ابريل 2009 02:03 م، قال ahmed ezz بهدوء وتؤدة:

سؤالي كمان عن كيفية التخصص لاني حاسس ان كل واحد بيبدأ يتعلم برمجة العاب تقريبا بيبدأ يدرس DirectX or OpenGL or Others
وبالتالي هو كدا بيكون بعيد مثلا عن مجال زي فيزياء او شبكات الالعاب
امال لو عاوز يبدأ في المجالات زي دي
يبدأ ازاي ومنين

أعتقد أن الإجابة هي أنك لو كنت تريد التقدم للعمل في شركة كمبرمج رسوميات قائد مثلاً، فإنك بحاجة لأن تكون قد عملت في عدد من المشاريع كمبرمج رسوميات أو مبرمج قائد مع العمل على مهام رسوميات. وهكذا نجد أن الوضع يعود إلى إنجاز عدد أكبر من المشاريع، خاصة ضمن فريق عمل في شركة.
نفس الكلام لو أردت العمل كمبرمج شبكات، فستضطر أولاً للعمل على بضعة مشاريع صغيرة بشكل شخصي، ومن ثم تتقدم إلى شركة صغيرة للعمل معها في هذا المجال، ومن ثم تتطور إلى شركات أكبر وهكذا...

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز