هذه دعوة مفتوحة لنشر العلم ومساعدة الاخرين خصوصا في هذا المجال المتشعب ، وإيمانا بأنه إذا قام كل واحد منا وساعد غيره بكلمة أو مقالة أو جزء من كود فبالتأكيد سيرتفع مستوانا وترقى أمتنا ، وبعيداً عن الانانية وعن كتم العلم والتكبر فانني أدعوا كل واحد في هذا المنتدى الكريم ممن يستطيع المساعدة - وبالتأكيد كل واحد منا يستطيع أن يقدم ولو القليل - بأن يشاركنا خبراته وتجاربه ومشاريعه - القديمة - لنستفيد منها جميعا ، وحتى نقدم الفرصة لغيرنا بألا يضيعوا الوقت الذي أضعناه في محاولة تطبيق أفكار أو أدوات معينة ، فربما يستفيد أحد الاخوة من أي كود تضعه أو أي مقالات تضعها في تحسين أعماله وتطويرها في وقت أقل ان شاء الله. وجزاه الله خيرا
لقد اقتُرح علي في المنتدى الشقيق : الفريق العربي للبرمجة ، رفع كود لعبتي الاولي والتي كنت قد طرحتها في احدى المواضيع هناك ولقد قمت برفع كود اللعبة كاملاً في الرابط التالي: https://sourceforge.net/projects/tankswar/
ملاحظات علي اللعبة والكود: 1- هذه اللعبة أولى محاولاتي للدخول الى برمجة الالعاب وعمل تطبيق متكامل وبالتالي فالكود الموجود ربما يحتوي علي طرق برمجية سيئة لتنفيذ بعض الامور ، وربما ينقصه بعض الوضوح في بعض أجزائه وكذلك ربما ينقصه بعض التعليقات ففي النهاية هو مجرد عمل فردي مني بنصيحة من بعض الاخوة الكرام قديما. 2- الكود مكتوب بلغة سي بلس بلس وباستخدام دوال Win32API وتم استخدام مكتبة DirectX 9.0 للجرافيك. 3- اللعبة من المفترض أن تعمل على Windows XP والكود من المفترض ان يتم ترجمته بأي مترجم علي نظام ويندوز وبوجود المكتبة DxSDK 4- الكود المرفق موجود في شكل مشروع يستخدم MS VS2008 ويشترط وجود DirectX SDK 5- هناك الكثير من التحسينات التي يمكن اضافتها بالفعل ولكن لضيق الوقت عندي خصوصا هذه الايام فانني أؤجل تطوير اللعبة ، ولكنها على وضعها الحالي تحتوي 6 مراحل كاملة يمكن اللعبة بأي منها متدرجة في الصعوبة. 6- تم تطوير اللعبة تقريبا في الفترة من أغسطس 2007 الي فبراير 2008 على ما أتذكر. 7- بالطبع لا أنوي تحسين اللعبة في الوقت الحالي وربما في المستقبل القريب نظرا لانشغالي الشديد هذه الايام.
أتمنى لكم الاستفادة من كود اللعبة وأتمنى لكم الاستمتاع بها.
وأرجو ان تعذروني علي أي مشاكل أو عدم وضوح في الكود فلقد كانت هذه اولي محاولاتي كما ذكرت وأتمنى الافضل في المشاريع القادمة ان شاء الله 😳
في النهاية لدي شكر خاص موجه للشبكة العربية لمطوري الالعاب علي أفكارها البناءة دوما بمساعدة الغير بكل السبل بدءا من عمل مشاريع جماعية وعمل مسابقات عملية لاثراء اللغة العربية بمقالات ممتازة في كل التخصصات. فجزاكم الله خيرا وبالتوفيق دوما ان شاء الله 😄 والسلام عليكم
شكرا لك أخي ameer على رأيك في اللعبة وأتمنى أن تستمتع بها 😄 ، ولعلني أذكر أنك أخي قمت بوضع بعض الملاحظات على اللعبة هناك في موقع الفريق العربي ولكني للاسف وبسبب انشغالي الشديد هذه الايام (لانني على وشك التخرج من الكلية) فلن أتمكن من تعديلها في القريب ولكني سأحتفظ بنصائحك أخي وان شاء الله سأحاول تعديلها حينما يحين وقت التعديل.
أخي أحمد شكرا لك أيضاً على مرورك على اللعبة 😄 وكما قلت سابقاً فانه لم تكن لدي خبرة في البداية بطريقة تنظيم المشاريع الكبيرة خصوصا ولكني ولله الحمد بعد العمل في مشروع وادي الملوك تعلمت الكثير منها ويكفي أن أقول أنني في مشروع لعبتي القادمة ان شاء الله سأحاول الاستفادة من المواضيع الهامة والمميزة في مشروع لعبة وادي الملوك من ناحية التنظيم والوضوح بجانب فصل كل جزء من مهام اللعبة ومكوناتها علي حدة والاستفادة من طرق برمجية واساليب مفيدة مثل design pattern وطريقة أكثر تنظيما لاستخدام ال state machine وطريق أكثر للتعامل مع الملفات وقرائتها والتعديل عليها من داخل اللعبة بجانب أنني سأحاول التفكير في عمل الكود بحيث يمكن استغلاله مرة أخرى مستقبلاً في مشاريع أخري وأعتقد أن البداية الحقيقية لاي مشروع ناجح هي بعمل تصميم وتخطيط ناجح للمشروع من البداية قدر الامكان.
ربما هناك الكثير من الاشياء التي يمكن تعديلها في اللعبة (وفي كود اللعبة) واعادة عملها وتطبيقها بطريقة أكثر مثالية ولكني لم أفهم تحديدً أي نقاط الضعف التي تقصدها وأي العيوب التي تقصدها ، هل تقصد عيوب في أجزاء محددة في الكود ، أم في طريقة تنظيم بعض الاجزاء ، ربما أجد أن أسوأ جزء في كود اللعبة هو الجزء الخاص بالذكاء الاصطناعي حيث أنني كنت على جهل تام بهذا الموضوع 😳 وحاولت أن أعمل محاكاة لذكاء الاعداء بطريقة ارتجالية عشوائية ، وربما من الامور التي كان يجب علي تفاديها هي استخدام شكل مجسم للاعب مثل مجسم الاعداء تمام وكذلك استخدام مجسمات ربما غير معبرة لكائن النسر المطلوب حمايته ، وأعترف بذلك لضعف الناحية الفنية (شغل الجرافيك) عندي.
أتمنى أن تشاركني بملاحظاتك ونصائحك ويمكنك وضعها على أي حال يستفيد الجميع 😄