طبعا لا أقصد بملفات X الفلم المشهور. أقصد ملفات X في DirectX.. أريد أن أعتمد صيغة ملفات مناسبة قادرة على التعبير عن الكثير من الأشياء (مجسمات، إضاءة، كاميرات...الخ). لم أجد ما يدل على ذلك في خواص ملفات X.. أما ملفات MD2 و MD3 فهي محدودة جداً.
أية نصائح؟
__ هناك 10 أنواع من البشر.. من يعرف نظام العد الثنائي، ومن لا يعرفه!
اللهم انصر أهلنا في فلسطين وآجرنا أن نكون عوناً لهم
إن كنت تريد ملفات تستطيع العمل كقوالب Templates لاي شىء فعليك بملفات .X تستطيع العمل بها اشياء كثيرة منها تحميل مجسمات ساكنة ، متحركة مثلاً ممكن تسجل فيها تحركات كاميرا مسجلة مسبقاًُ في برامج الرسم مثل الماكس ..إلخ
اما ملفات ID QuakeII,III فهي مخصصة للمجسمات المتحركة و Md2 تقنيته عقيمة الان فهي تعتمد علي مفاتيح الحركة Keyfram و التي تستهلك قدر كبير من الذاكر ة بالاضافة إلي عدم استخدام التقنيات الحديثة الفيزيائية عليها والتقنيات الميكانيكية مثل الكينماتيكا العكسية Inverse Kinematics التي تُستخدم مثلاً في نزول الشخصية علي الارض و التقاط " بذراعة " شىء ما علي الارض و التي ايضاً يستخدمها الالي Robet في المسك بالاشياء ...
الشركات المتقدمة تقوم باستخدام ملفات Motion Data معرفة مسبقاً بمجسات مثلاً كما يحدث في العاب الرياضية EA Sports مثل ملفات BHV ...
المشكلة أن ملفات X غير متكاملة. أي أن قوالب المعلومات الطبيعية لها غير قادرة للتعبير عن الكاميرات والإضاءات (مثلاً FOV الكاميرا أو نوع الضوء واتجاهه ولونه). يمكنك تعريف قوالب إضافية خاصة بك، لكنك ستحتاج كذلك لتغيير الـ code للـ plug-in الخاص بتصدير ملفات X من برنامج الـ 3D (ماكس أو مايا مثلاً)... فيما عدا ذلك، فهي قادرة على التعبير عن طيف واسع من معلومات المجسمات، والمواد (materials) والشخصيات (skinned characters)...
لكني شخصياً، أفضل ملفات dotXSI عن ملفات X... هذه الصيغة مشتقة من ملفات X لكن مع المزيد من التحسينات...
هل من الممكن أن تعطيني تفاصيل أكثر عن ملفات dotXSI؟ من الشركة المطورة؟ أية روابط إنترنت؟ __ هناك 10 أنواع من البشر.. من يعرف نظام العد الثنائي، ومن لا يعرفه!
اللهم انصر أهلنا في فلسطين وآجرنا أن نكون عوناً لهم
هناك ستجد بعض الشرح عن هذه الصيغة أيضاً... ملفات dotXSI يمكنها حفظ جميع معلومات المشاهد. التي كانت في الحسبان، وتلك الخاصة بك عن طريق الـ CustomPSet...