الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 1

هذا الموضوع منشق عن الموضوع:
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=667
 
وذلك للمتابعة في نقاش قواعد البيانات مع الأخ علي محمد إسماعيل.


وفي 20/شعبان/1430 02:24 م، قال علي محمد أسماعيل متحمساً:

هل انت من محبي قواعد البيانات ؟ انا شخصيا أكرهها .أنا أعني قواعد بيانات مثل sql و access من يستخدم قاعدة بيانات تطالب المستخدم بتنزيلها.
أنت كنت تقصد قاعدة بيانات مثلا ملف مشفر وذو هيكلية معينة والمبرمج هو الذي كتبه بنفسه فأنا أرحب بهذه القاعدة أما التجارية فلا.

كلا، أنا أقصد نـُظُم قواعد البيانات إياها والتي تشمل SQL Server وَ MySQL و Oracle. عن نفسي، فأنا لستُ من عشاق قواعد البيانات. وقد كنت أحمل استخفافاً بأهميتها في تطوير الألعاب، إلى أن فوجئت بأنها في الحقيقة تستخدم حتى في تطوير الألعاب (كان ذلك خلال عملي في مشروع NHL07).
 


وفي 20/شعبان/1430 02:24 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه علي محمد أسماعيل وهو يقول:

لا أدري لكن هل تقصد مبرمجي google رواتبهم أكثر من مبرمجي sony .لاأعتقد ذلك ألا أن كنت تقصد في الوطن العربي الذي لا يوجد به صناعة العاب أصلا بأشتثناء القلة والتي بعيدة عن التنافس في السوق العالمي,من المؤكد ذلك أن كنت تتحدث عن الوطن العربي.
وشكرا

كلا. لا أتكلم عن الوطن العربي. أتكلم عن أميركا الشمالية وأوروبا. يمكنك أن تطالع النشرات الحكومية والنقابية التي تسرد معدل الدخل للمبرمجين من شتى الشرائح والاختصاصات، ستجد أن دخل مبرمجي نظم قواعد البيانات ومواقع الشركات أعلى من دخل أقرانهم في صناعة الألعاب.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مفصول علي محمد أسماعيل  مشاركة 2

في 11 آب 2009 11:23 م، غمغم وسام البهنسي باستغراب قائلاً:

كلا، أنا أقصد نـُظُم قواعد البيانات إياها والتي تشمل SQL Server وَ MySQL و Oracle. عن نفسي، فأنا لستُ من عشاق قواعد البيانات. وقد كنت أحمل استخفافاً بأهميتها في تطوير الألعاب، إلى أن فوجئت بأنها في الحقيقة تستخدم حتى في تطوير الألعاب (كان ذلك خلال عملي في مشروع NHL07).
لو جئت الى العاب الـONLINE و بعض العاب Multiplayer سأكون معك ,لكن ما حاجة قواعد البيانات التجارية في العاب الـStandalone .لاأعلم لكن هل لعبة NHL07 بحاجة الى قاعدة بيانات تجارية أم لقصور في مبرمجي EA بحيث يستعينون بقواعد بيانات تجارية.أعتقد أن هناك أمتدادات هيكليةمثل XML تصلح كقاعدة بيانات ذات قيمة حتى أن بعض المواقع نفسها تتخلى عن MySql  لصالحها.
وشكرا

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 3

بتاريخ 12 آب 2009 10:23 ص، قطب علي محمد أسماعيل حاجبيه بشدة وهو يقول:

لاأعلم لكن هل لعبة NHL07 بحاجة الى قاعدة بيانات تجارية أم لقصور في مبرمجي EA بحيث يستعينون بقواعد بيانات تجارية.أعتقد أن هناك أمتدادات هيكليةمثل XML تصلح كقاعدة بيانات ذات قيمة حتى أن بعض المواقع نفسها تتخلى عن MySql  لصالحها.

بالطبع، لا شك أن ذلك بسبب "قصور" مبرمجي EA، رغم أنها واحدة من أكبر شركات تطوير الألعاب في العالم، ربما تخلف مبرمجي الشركة منعهم من معرفة أن هناك شيء يسمى "أمتدادات هيكلية" والتي تستخدمها -تصور- بعض المواقع!
تخيل أن هذا القصور ليس في مبرمجي EA فقط، وإنما في مبرمجي Google و Microsoft أيضاً، والذين مازالوا يستعملون قواعد البيانات التقليدية!

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

مفصول علي محمد أسماعيل  مشاركة 4

في 12 آب 2009 10:40 ص، عقد مؤيد مارديني حاجبيه بتفكير وقال:

بالطبع، لا شك أن ذلك بسبب "قصور" مبرمجي EA، رغم أنها واحدة من أكبر شركات تطوير الألعاب في العالم، ربما تخلف مبرمجي الشركة منعهم من معرفة أن هناك شيء يسمى "أمتدادات هيكلية" والتي تستخدمها -تصور- بعض المواقع!
تخيل أن هذا القصور ليس في مبرمجي EA فقط، وإنما في مبرمجي Google و Microsoft أيضاً، والذين مازالوا يستعملون قواعد البيانات التقليدية!

أخي بعيدا عن عن التجريح والنقاشات غير البناءة أنا عرضت مشكلة وأبديت رأيي فيها وكل منا تقنياته التي يفضلها .
 أنا أتحدث عن قواعد البيانات في برمجة الالعاب وليس "قواعد البيانات في قواعد البيانات" . وأن كنت تتحدث عن مايكروسوفت فمايكروسوفت لا تؤمن بنفسها دليل أن تشغل مواقعها تحت نظام لينكس.,ولا تعارضني في هذه المعلومة.وهل معقولة أن Google  تستخدم قاعدة بيانات مجانية كـMySql  وقد كانت سرعة محرك البحث خاصتهم سريعا ويعتمد على تقنيات لم تسمع بها,بما أنك تدعي أنك مبرمج ASP.NET ماهي نسبة ملفات XML الى قواعد البيانات في مشروع جديد ؟0:1 .
أنت تعاملت معها بالتـاكيد وألا لما كانت هناك صفحات الولوج الممنوع كـ"الصفحة غير موجودة رجاءا" أو "أن كنت تحاول أقتحام الموقع فألعب بعيدا" أو حتى AJAX ككل .ألا تصلح XML كقاعدة بيانات ,أم تزمتك لSQL SERVER جعلك ترى أنه الاوحد .وصفي مبرمجي EA بالقصور أنما جاء من باب التساءل لماذا مبرمجين كبار أمثالهم أعتمدوا قواعد بيانات تجارية في برمجة لعبة Standalone أن كانت Standalone  لاأدري.
ولو كان مبرمجوا الالعاب يعلمون كل شيء لما كان هناك أحد متخصص بالجرافكس والاخر بقواعد البيانات ولكان المبرمجون "بتاع كله".
أن كنت تريد أستخدام SQL في مشاريعك ذلك أمر عائد أليك بما أنك بعيد عن برمجة الالعاب .
أعرف أن مصطلح "أمتدادات هيكيلية "ليس مصطلحا علميا وقد أستخدمته لوصف حالته أن كنت خبيرا وتعلم ما يطلق على هكذا أنواع من البيانات فلا تحرمنا من خبرتك بدلا من الكلام الجارح وستحصل على حسنة * 10 ,طبعا أن كنت "ترغب" بالرد نزولا عند فلسفة منتديات الانترنت "الاحترافية".
 مالي أرى ردودكم مشحونة هل أعرفكم في عالم الغيب وأسأت اليكم.
أرجوا أن تكون ردودك حضارية وبعيدة النظر ورد عنها بموضوعية رجاءا,كما يفعل الاخ وسام الذي كان الحديث معه. 
 
ولا أقصد التجريح

خبير  سلوان الهلالي مشاركة 5

السلام عليكم،
إعذروني للتدخل في النقاش.

الأخ علي، يظهر إنك تفكر بطريقة المستخدم الغاضب، لا أعلم لماذا إذ إن قواعد البيانات هي مبدأ وتطبيق من تطبيقات علم الحاسبات وليس برنامج شرير يحاول السيطرة على العالم، ولكن سأطلب منك أن تفكر كمطوّر لوهلة، لنتصور إن لديك 10000 ملف كل منها من نوع وحجم ومواصفات مختلفة ويجب عليك أن تديرها وتتبعها بشكل فعال وأن تعرف كل ملف جاء من أين ومن أضافه ومن قام بآخر تعديل وأشياء أخرى.

في حالة كهذه، قواعد البيانات هي الحل المثالي، في الحقيقة الحلول الموجودة مثل SVN (إن سمعت عنه) يستخدم قاعدة بيانات.
وكمثال آخر، هنالك نظام يسمى Perforce تستخدمه أكبر شركات الألعاب في العالم (التي يبدو إنك تستهزء بخبرتها وإمكاناتها): http://www.perforce.com

ماذا عن مثال آخر؟ لا بد إنك من هواة لعبة Pro Evolution Soccer (أو على الأقل لعبتها سابقاً)، كم فريق في هذه اللعبة؟... العشرات، ولكل فريق هنالك 22 لاعب على الأقل، لكل منهم مزايا كثيرة ومواصفات تختلف عن الآخرين، وهي رقمية ودقيقة وليست مسألة تقريبية، ما هي الطريقة التي تستخدمها اللعبة للوصول وإدارة هذا الكم الهائل من البيانات؟ لا حاجة لكي أجيب...

قواعد البيانات ليست منتج، أي ليست MySQL أو Oracle أو  SQL Server، بل هي تطبيق برمجي مهم تستخدمه عندما تحتاجه وإذا كنت تكرهه فتلك مسألة تخصك، ولكن لدي خبر سيء، شئت أم أبيت ستدرسه وتستخدمه عن طيب خاطر في النهاية، _مهما كان التخصص البرمجي الذي ستختاره_.

ثم الهجوم على المشاركين بهالموقع اللي معظمهم عنده خبرة وإمكانات لا يستهان بيهه لشنو راح يوصلك؟ 😲

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 6

أما في 12 آب 2009 03:28 م، فقد تنهد سلوان الهلالي بارتياح وهو يرد:

وكمثال آخر، هنالك نظام يسمى Perforce تستخدمه أكبر شركات الألعاب في العالم (التي يبدو إنك تستهزء بخبرتها وإمكاناتها): http://www.perforce.com

شكراً على الرابط أخ سلوان، يبدو هذا النظام مثيراً للاهتمام حقاً، لم يسبق لي أن استعملته ولكني أستعمل SVN، وقد وجدت في الموقع الذي ذكرته مقارنة بين النظامين :
http://www.perforce.com/perforce/comparisons/perforce_subversion.pdf
جزاك الله خيراً على المعلومة☺


في 12 آب 2009 03:28 م، غمغم سلوان الهلالي باستغراب قائلاً:

ماذا عن مثال آخر؟ لا بد إنك من هواة لعبة Pro Evolution Soccer (أو على الأقل لعبتها سابقاً)، كم فريق في هذه اللعبة؟... العشرات، ولكل فريق هنالك 22 لاعب على الأقل، لكل منهم مزايا كثيرة ومواصفات تختلف عن الآخرين، وهي رقمية ودقيقة وليست مسألة تقريبية، ما هي الطريقة التي تستخدمها اللعبة للوصول وإدارة هذا الكم الهائل من البيانات؟ لا حاجة لكي أجيب...
نفس الأمر ينطبق على لعبة EA FIFA، والعديد من الألعاب الرياضية الأخرى.

(أعتذر من كل من يعتقد أنني تعمدت "تجريحه")

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

مفصول علي محمد أسماعيل  مشاركة 7

في 12 آب 2009 03:28 م، غمغم سلوان الهلالي باستغراب قائلاً:

الأخ علي، يظهر إنك تفكر بطريقة المستخدم الغاضب، لا أعلم لماذا إذ إن قواعد البيانات هي مبدأ وتطبيق من تطبيقات علم الحاسبات وليس برنامج شرير يحاول السيطرة على العالم، ولكن سأطلب منك أن تفكر كمطوّر لوهلة، لنتصور إن لديك 10000 ملف كل منها من نوع وحجم ومواصفات مختلفة ويجب عليك أن تديرها وتتبعها بشكل فعال وأن تعرف كل ملف جاء من أين ومن أضافه ومن قام بآخر تعديل وأشياء أخرى.

السلام عليكمليست الناحية متعلقة بقواعد البيانات بصورة شخصية أرجو التركيز على ما اكتبه حتى لا يحصل اللبس ,أنا قلت أنني أرحب بقواعد البيانات من أنواع محددة وأكره أخرى لن تجبرني على حبها في النهاية "كره ولادي".ربما كرهي يتعدى قواعد البيانات الى كل مايبعدني عن فهم مجريات البرمجة داخليا يعني قاعدة بيانات مثل MySql و SQL Server  أنظر الى حجم التسهيلات التي يقدمها ASP.NET .بصراحة انا مبرمج غاوي تعب .يعني أكثر شيء يسعدني لو كتبت برنامج قواعد بيانات وأستخدمته في برامجي.كذلك بالنسبة للمحركات (برامج تصميم الالعاب)  لنفس السبب.



بتاريخ 12 آب 2009 03:28 م، قطب سلوان الهلالي حاجبيه بشدة وهو يقول:

في حالة كهذه، قواعد البيانات هي الحل المثالي، في الحقيقة الحلول الموجودة مثل SVN (إن سمعت عنه) يستخدم قاعدة بيانات.
وكمثال آخر، هنالك نظام يسمى Perforce تستخدمه أكبر شركات الألعاب في العالم (التي يبدو إنك تستهزء بخبرتها وإمكاناتها): http://www.perforce.com

 لم أسمع عن هذا النظام.وأعيد تكرار كلامي أرجو التركيز على ما أقول لم. أستهزء بأحد من الشركات فأنا لست الا متطفل أن يحاول يصل الى خبرة في كل شيء وهذا نص ردي الثاني على الاخ مؤيد مارديني.

وفي 12 آب 2009 11:33 ص، أعرب علي محمد أسماعيل عن رأيه بالموقف كالآتي:

وصفي مبرمجي EA بالقصور أنما جاء من باب التساءل لماذا مبرمجين كبار أمثالهم أعتمدوا قواعد بيانات تجارية في برمجة لعبة Standalone أن كانت Standalone  لاأدري.



في 12 آب 2009 03:28 م، قال سلوان الهلالي بهدوء وتؤدة:

ماذا عن مثال آخر؟ لا بد إنك من هواة لعبة Pro Evolution Soccer (أو على الأقل لعبتها سابقاً)، كم فريق في هذه اللعبة؟... العشرات، ولكل فريق هنالك 22 لاعب على الأقل، لكل منهم مزايا كثيرة ومواصفات تختلف عن الآخرين، وهي رقمية ودقيقة وليست مسألة تقريبية، ما هي الطريقة التي تستخدمها اللعبة للوصول وإدارة هذا الكم الهائل من البيانات؟ لا حاجة لكي أجيب...

بالمناسبة لا أحب كرة القدم.



في 12 آب 2009 03:28 م، عقد سلوان الهلالي حاجبيه بتفكير وقال:

ثم الهجوم على المشاركين بهالموقع اللي معظمهم عنده خبرة وإمكانات لا يستهان بيهه لشنو راح يوصلك؟ 

أخي لم أهجم على احد وهل تريدني أن ألزم الصمت .هل تعتبر توضيح الاشياء هو هجوم أو تجاوز أنظر الى ما كتبه الاخرون قبل ان تعتبر ردي هجوما.وشكرا
أ


وفي 12 آب 2009 03:28 م، قال سلوان الهلالي متحمساً:

لشنو راح يوصلك؟ 
أنتة عراقي مو؟

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 8

في 21/شعبان/1430 03:33 ص، عقد علي محمد أسماعيل حاجبيه بتفكير وقال:

بما أنك تدعي أنك مبرمج ASP.NET ماهي نسبة ملفات XML الى قواعد البيانات في مشروع جديد ؟0:1 .
أنت تعاملت معها بالتـاكيد وألا لما كانت هناك صفحات الولوج الممنوع كـ"الصفحة غير موجودة رجاءا" أو "أن كنت تحاول أقتحام الموقع فألعب بعيدا" أو حتى AJAX ككل

لا أدري ما علاقة XML بصفحات الولوج الممنوع. كما لا أدري ما هدفك من السؤال عن نسبة ملفات XML إلى قواعد البيانات. هذا الموقع مثلاً يعتمد قاعدة بيانات SQL Server كبيرة نسبياً ولا يحوي سوى ملف واحد أو ملفيْ XML.



وفي 21/شعبان/1430 03:33 ص، قال علي محمد أسماعيل متحمساً:

.وصفي مبرمجي EA بالقصور أنما جاء من باب التساءل لماذا مبرمجين كبار أمثالهم أعتمدوا قواعد بيانات تجارية في برمجة لعبة Standalone أن كانت Standalone  لاأدري

كون البرنامج يعمل مستقلاً أو مرتبطاً بشبكة لا يمنع استعمال قاعدة بيانات. المسألة هي لديك عدد هائل من المعلومات المترابطة، وتودّ إنجاز بعض الطلبات على هذه المعلومات بسرعة. فما الخيار الأفضل؟ نظام قاعدة بيانات علائقي (relational database) هو خيار منطقي للغاية في هذه الحالة. 



وفي 21/شعبان/1430 02:23 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه علي محمد أسماعيل وهو يقول:

أعتقد أن هناك أمتدادات هيكليةمثل XML تصلح كقاعدة بيانات ذات قيمة حتى أن بعض المواقع نفسها تتخلى عن MySql  لصالحها.

صحيح أنك تستطيع اعتماد ملفات XML كبنية تحتية لنظام قاعدة بيانات، لكن الأداء سيكون تعيساً للغاية. فبفرض استخدام ملف XML واحد لحفظ كافة البيانات، فإن كل عملية كتابة (transaction) ستكون كلفتها هائلة وبطيئة جداً نظراً لأنك بحاجة إلى إعادة كتابة كامل الملف (هذا بفرض أنه موجود في الذاكرة بشكل كامل، وهذه مشكلة أخرى أيضاً). ولو اعتمدنا عدة ملفات XML فإنك تعتمد على سرعة نظام الملفات في تخديم طلباتك لفتح وقراءة السجلات، وفي هذه الحالة فأنت تضيف عبء تحليل الملف في كل مرة تقرؤه بها.
وأخيراً، فإن البنية الهيكلية في الأساس هي مصدر العديد من المشاكل، فهي ستسرع البحث في اتجاه معين، لكن تجعله بطيئاً جداً في اتجاه آخر.
فلو افترضنا أنك صممت بنية XML لتعبر عن فريق هوكي بالشجرية الآتية: مدن-تحت كل منها بلدان-تحت كل منها فرق-تحت كل فريق لاعبون بمواصفات.
هذه الشجرية مناسبة للطلبات من نوع: أعطني-كافة-اللاعبين-في-فريق-كذا-والذي-يقع-في-بلد-كذا-من-مدينة-كذا
لكل الطلبات غير ذلك فإن الإجابة ستكون بطيئة. مثلاً:
أعطني-خمس-لاعبين-بأقل-راتب-في-العالم
 
بينما لنظام قاعدة بيانات متقدم، فإنك تؤلف مفاتيح للسجلات تسمح لك بربطها لجلب النتائج بسرعة فائقة ودون الحاجة لمعرفة كامل الشجرة الواصلة للتصنيفات التي تطلبها.
 
وعلى كل حال لا أحد يجبرك على الاقتناع بما يقال في هذا الصدد، فإن كنت مقتنعاً بحلول أخرى فاعتمدها وأثبت للجميع من خلال مثال عملي أن وجهة نظرك هي الأصوب. ☺

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مفصول علي محمد أسماعيل  مشاركة 9

أما في 12 آب 2009 09:08 م، فقد تنهد وسام البهنسي بارتياح وهو يرد:

لا أدري ما علاقة XML بصفحات الولوج الممنوع

يعني عندما يدخل أحدهم الى ملف أو صفحة غير موجودة "الخطأ 404" فأن رسالة التحذير توجه من قبل ملف الـXML الذي ينشأ عند بداية كل مشروع.



في 12 آب 2009 09:08 م، غمغم وسام البهنسي باستغراب قائلاً:

كما لا أدري ما هدفك من السؤال عن نسبة ملفات XML إلى قواعد البيانات.

يعني عندما تبدأ أنشاء مشروع جديد فأن هناك ملف XML واحد ولايوجد قاعدة بيانات.ممكن أن أتفلسف وأتمنطق في هكذا واقع بأن أقول:المعطيات:
SQL DB و XML مهمان في مشاريع ASP.NET
عند أنشاء مشروع جديد فأن أحدهما موجود والاخر غير موجود
لو حذف أحدهما فلن يعمل المشروع بصورة جيدة أو حتى لن يعمل
السؤال :جد أيهم أكثر فأئدة ؟
الاستنتاج:
XML أهم من SQL DB لسببين:
1.عدم وجود قاعدة بيانات عند أنشاء مشروع جديد.
2.لو حذف ملف XML فلن يعمل الموقع وسيكون به أخطاء.
 
(الحمد لله فقد جربت المعلوت أعلاه قبل أن أضعها لكي لا تكون علي منكم زلة)
 
ستضحك من هذا المنطق لوجود ثلاث معطيات بأمكانك قص المعطى الاول ولصقه في ذاكرتك وتوصل الى الحل.
 
المثال أعلاه وضعته للمزاح فقط فلن أتخلى طبعا عن قاعدة البيانات فأنا أستخدمها "أحيانا" عندما أكون مستعجلا لسهولتها.


بتاريخ 12 آب 2009 09:08 م، قطب وسام البهنسي حاجبيه بشدة وهو يقول:

صحيح أنك تستطيع اعتماد ملفات XML كبنية تحتية لنظام قاعدة بيانات، لكن الأداء سيكون تعيساً للغاية. فبفرض استخدام ملف XML واحد لحفظ كافة البيانات، فإن كل عملية كتابة (transaction) ستكون كلفتها هائلة وبطيئة جداً نظراً لأنك بحاجة إلى إعادة كتابة كامل الملف (هذا بفرض أنه موجود في الذاكرة بشكل كامل، وهذه مشكلة أخرى أيضاً). ولو اعتمدنا عدة ملفات XML فإنك تعتمد على سرعة نظام الملفات في تخديم طلباتك لفتح وقراءة السجلات، وفي هذه الحالة فأنت تضيف عبء تحليل الملف في كل مرة تقرؤه بها.
وأخيراً، فإن البنية الهيكلية في الأساس هي مصدر العديد من المشاكل، فهي ستسرع البحث في اتجاه معين، لكن تجعله بطيئاً جداً في اتجاه آخر.
فلو افترضنا أنك صممت بنية XML لتعبر عن فريق هوكي بالشجرية الآتية: مدن-تحت كل منها بلدان-تحت كل منها فرق-تحت كل فريق لاعبون بمواصفات.
هذه الشجرية مناسبة للطلبات من نوع: أعطني-كافة-اللاعبين-في-فريق-كذا-والذي-يقع-في-بلد-كذا-من-مدينة-كذا
لكل الطلبات غير ذلك فإن الإجابة ستكون بطيئة. مثلاً:
أعطني-خمس-لاعبين-بأقل-راتب-في-العالم
 
بينما لنظام قاعدة بيانات متقدم، فإنك تؤلف مفاتيح للسجلات تسمح لك بربطها لجلب النتائج بسرعة فائقة ودون الحاجة لمعرفة كامل الشجرة الواصلة للتصنيفات التي تطلبها.

شكرا على المعلومة ,فأنا تنقصني الخبرة العملية ,ما المانع من أثارتكم للرد ذلك سيجعلكم أكثر تفاعلا معي .خطة ظننتها محكمة ألا أنني ثالث من أشتثير بعد الاخ وسام والاخ مارديني وأنا ثم الاخ سلوان.

وفي 12 آب 2009 09:08 م، أعرب وسام البهنسي عن رأيه بالموقف كالآتي:

على كل حال لا أحد يجبرك على الاقتناع بما يقال في هذا الصدد، فإن كنت مقتنعاً بحلول أخرى فاعتمدها وأثبت للجميع من خلال مثال عملي أن وجهة نظرك هي الأصوب. ☺

السبب في كرهي لبعض الامور البرمجية ليس محصورا بقواعد البيانات فأن أكره كل شيء يبعدني عن العتاد وفهم مجريات الامور فأنا لا أكتفي من تعلم الشيء لكن أحب أن أعرف كيف يتم صناعته.يتعدى الامر في هذه الحالة الى قواعد البيانات والمحركات(برامج تصميم الالعاب)و الى كل شيء من هذا القبيل ,الامر برمته عبارة عن وسواس نفسي بعدم الانجاز في حالة كوني أستخدم أدوات غيري.وألا مالذي يجبرني على الهرب من VB وC# الى صعوبة تعلم C++ والتي أتمنى أتقان C بعدها حتى لا أضيع وقتي في شيء قديم يعني أبدأ من الحديث وأتقنه ثم أرجع للقديم وأفليه. 
وشكرا على سعة صدركم أرجوا أن يتعلم من الاخرون الرد العلمي.بعيدا عن الانفعالات والتعصب.
 
وشكرا مرة أخرى

محترف مشرف عبد اللطيف حاجي علي مشاركة 10

حاولت ألا أدخل في هذا النقاش لعقمه (برأيي الشخصي) لكنك لم تترك لي خياراً ☺

لا أحد ينكر عليك محبتك للعلم. وهو أمر حميد طبعاً. لا بل واجب. فمن الجميل أن يفهم المرء الأدوات التي يستخدمها. لكن من الغير الجميل أن يفهمها دون سبب.
أنت (كمبرمج ألعاب لجهاز الحاسوب الشخصي) أغلب الأحيان لن تحتاج لفهم كيف يمثل الحاسب "البت" وما هو مستوى الطاقة المستخدم لتمثيل الصفر والواحد، أو ما مستوى الطاقة التي يأخذها القرص الصلب أو القرص المرن. إن فهمك لهذه الأمور لن يجعلك مبرمج ألعاب أقدر. لا أتصورك تقول يوماً: حسناً لعبتي تتطلب 5 ميغا ذاكرة و 20 ميغا مساحة على القرص الصلب و 220 فولت تيار متناوب.

الحالتان التي يجب أن تهتم فيهما بتفاصيل الأشياء هما عندما تكون مضطراً لذلك (لسبب ما أو لآخر) أو عندما تريد أن تضيف، تعدل أو تصحح شيئاً فيما تستخدمه أو حتى أن تعمل شيئاً جديداً مشابهاً لما تستخدمه. أضف لذلك طبعاً حالة التعلم.

نفس المبدأ يمكن تطبيقه على قواعد البيانات. لا عيب من استخدام ما أنتجه الآخرون، دون فهمه أحياناً إن لم يكن ضرورياً. وإلا ستضيع وقتك وجهدك بفهم الأشياء بدل استخدامها عملياً. هكذا تقوم الحضارة الإنسانية، بالبناء على الحضارات السابقة.
ثم إن أهمية المنتج تقاس بأهمية تطبيقه لا بمقدار الجهد المبذول في عمله (أعط مثالين... 😄 )

أخيراً أقول لك. إن برمجة حلول مبنية على قواعد البيانات أمر ليس بالهين ويتطلب ذكاءً وبعد نظر وفهماً عميقاً لأنظمة لم تسمع بها. أضف إلى ذلك خطورة الوقوع بالخطأ بتصميم قاعدة بيانات مقارنة بخطورة الوقوع بخطأ في برمجة لعبة.


ملاحظة: هناك فرق كبير بين قواعد البيانات Database (مثل أي ملف يحوي معلومات كـ XML) وأنظمة إدارة قواعد البيانات Database Management System مثل SQL أو Oracle. افترضت أنك تتكلم عن الثانية


بتاريخ 12 آب 2009 02:28 م، قطب سلوان الهلالي حاجبيه بشدة وهو يقول:

SVN (إن سمعت عنه) يستخدم قاعدة بيانات.
-أظن- أن SVN يستخدم نظام الملفات (File System) لإدارة عمله.

عبد اللطيف حاجي علي
مبرمج
In|Framez