السلام عليكم مرة اخرى أعضاء المنتدى: أحببت مناقشة شيء ليس بجديد وهو الصراع (أذا صح القول) على صناعة الالعاب بين OpenGl و DirectX.أحببت أخذ جانبين من هذه النقاش الاول: 1.في كون أيهما أكثر أستقرار من حيث الاصدارات. 2.المحمولية على مختلف الاجهزة.
ما أحب طرحه عن الموضوع الاول :أثار قلقي في بعض الاحيان الاصدارات المتلاحقة من DirectX ففي وقت قريب كنانتحدث عن Directx9.0 وما بنا ألا أن نتفاجئ بـDX10 وهو الاخر الذي لم يلبث حتى ظهر لنا شبح DirectX11. لم أتعامل من قبل مع الاخيرتين ألا أنني أتساءل هل هناك فرق شائع بين هذه الاصدارات من حيث هيكلة الملفات أو أسماء الدوال والاصناف وطريقة التعامل معها مما يجعلنا نخشي من تعلم حتى DirectX9.0 خوف أن نكون قد أصبحنا من الماضي .
أي ماهي فرص سهولة الانتقال الى الاصدارات اللاحقة من DX ؟بعد أن لاحظت الاختلافات الكبيرة بين DX9 وما سبقه فهل الامر ينطبق على هذه الحالة؟
عندما تقرأ عنوان كتاب عن برمجة الالعاب في DX ستلاحظ أسم الاصدار المستعمل في هذا الكتاب ألا أن كتب OpenGL تتحدث عن OpenGL بدون أصدارات.لكم أن تحكموا ماذا أعني.
ان قوة ال DirectX نابعة عن انها يتم تتطويرها من طرف واحد Microsoft عكس ال OpenGL الذي يعتبر تطويرها بطيء لكن الاصدار الجديد من OpenGL3 كان يعتبر نقلة نوعية توازي لحد ما ال DirectX10 يجب الانتباه لنقطة ان ال OpenGL قادر على التنفيذ على العديد من انظمة التشغيل Cross-Platform عكس ال DirectX انا قد عملت على كليهما , كان التطوير باستخدام ال DirectX اسهل بكثير لتوفر ال Resources عكس ال OpenGL