*** في البداية نحب أن نعرف من هو يوسف العكوشي (النبذة الشخصية ) ؟
بسم الله الرحمن الرحيم وصلي اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين و بعد،،،
دعوني أشكركم لاهتمامكم لشخصي واهتمامكم أيضا بهذا الفن فن الأنميشن أو ما نسميه نحن عالم الرسوم المتحركة. أنا من مواليد 1971 مارس 15 كنت أهوى الرسم و النشاط اليدوي منذ الصغر، تأثرت بشكل كبير بالرسم عن طريق أخي الأكبر كان عمري آنذاك 5 سنوات وقد ساهم بشكل كبير في أن أعشق الرسم و الألعاب اليدوية مثل العجين. تابعت دراستي بعيدا عن الرسم أو الفنون فكان توجهي في الدراسة علوم تقنية لكن ذلك لم يكن ليمنعني من أن أرسم علي صفحات الدفاتر وعلى الطاولات، من منا لم يفعل ذلك ؟ أذكر يوما رسمت جرايندايزر وبعته لصديق لي في القسم بنصف درهم فكان أول راتب لي آخذه من الرسم وكان عمري حينها 11 سنة. بعد الباكالوريا شعبة علمية احترت في ما أفعل خصوصا وأنني كنت لا أرغب في ولوج الجامعات ، كنت أطمح أن أتابع دراستي في معاهد الفنون الجميلة. بالصدفة أحد أصدقائي قال لي أن هناك مدرسة للفنون الجميلة بالدار البيضاء تقبل أي نوع من تخصصات الباكالوريا وشجعني لأخوض الامتحانات ، ذلك فعلاً هو ما قمت به وقبلت في الامتحانات ثم تابعت دراستي لمدة أربع سنوات شعبة فنون الجرافيك أو فنون الطباعة. في العام الأخير قررت أن أخوض امتحانات الباكالوريا الحرة هذه المرة اخترت شعبة الفنون التشكيلية ،فبعد تخرجي من مدرسة الفنون الجميلة حصلت كذلك في نفس السنة على باكالوريا فنون تشكيلية ،ولله الحمد.
***كيف كانت بدايتك مع الانيميشن؟ وما هي الصعوبات التي واجهتها في رحله احترافك في هذا المجال؟
بدايتي مع الأنميشن بدأت منذ الطفولة حيث بدأت مع أفلام ديزني الكرتونية و مغامرات السندباد ، لطالما رسمتهم و علقتهم على جدران بيتي كما كان يفعل أخي الأكبر لكن تأثري بدأ في آخر عام لي في مدرسة الفنون الجميلة سنة 1997، رغم أن هذه الأخيرة ليس لديها تخصصات في هذا المجال لكن في هذا العام نُظم معرض للكمبيوتر وفن التصوير في إحدى قاعات المدرسة وأثار انتباهي على شاشة الكمبيوتر قلم ثلاثي الأبعاد يقفز بطريقة مضحكة وله عينان وأنف و يبتسم، التصقت عيناي بالشاشة وقلت في نفسي أحب أن أفعل هذا، أحب أن أحرك أشياء مثل هاته أحب أن أكون أنيميتور ، لكن كيف السبيل إلى ذلك ونحن نفتقد مدارس متخصصة في الأنميشن وبالتالي لم أستطع تحقيق حلمي، لكن سبحان الله سيحدث خلال هذا العام أمور غيرت مجرى حياتي، أولاها افتتاح شركة يوبي سوفت بالدار البيضاء، وثانيهما أحد مدرسينا في مادة المورفُلوجيا (التشريح البشري) قرر أن يفتح شركة للرسوم المتحركة. فكان حدثين مهمين وقعا في نفس العام ،الحدث الثاني كان أقوى لما اقترح عليّ المدرس أن أخوض التجربة معه أنا وبعض أصدقاء لي وتكون أول شركة للرسوم المتحركة بالمغرب كذالك من مؤسسي هذه الشركة وكان بارعا في إقناع الشخص فوافقت وبدأت مسيرتي في اكتشاف كواليس الأنميشن بعد مرور سنتين نجحنا في إنتاج بعض الإشهارات وعرضت علي القناة المحلية وكنت جد فخور لما أنتجناه لكن كان ذلك بدون مقابل ولا راتب فمدير الشركة كان يدخر المال لبناء الشركة وأعطانا الوعود الكاذبة بأن لنا أسهما فيها، لم أكن مرتاح لهذا الأمر فقررت أن أستقيل وأن أخوض تجربتي مع يوبي سوفت لكن المشكلة هنا أني لا أعلم شيئا عن التصميم ثلاثي الأبعاد ولا عن الألعاب الإلكترونية ولا عن البرامج المستخدمة في ذلك. فلما قدمت لهم أعمالي في الرسوم المتحركة قُبلت وكان ذلك اليوم يوما مشهوداً وكانت الانطلاقة.
*** ما هي مصادرك في تعلم التحريك؟ ومن أين تستوحي الأفكار في عملك؟ وما هي أفضل المصادر الموجودة للتعلم من خلالها من اسطوانات أو كتب أو مواقع انترنت؟
الأنميشن هي قوة الملاحظة وهي من أهم مصادري في تعلمها... حسناً كيف ذلك؟ سأضرب لكم مثالا ، نفترض أنك جالس في مقهى فجأة أثار انتباهك شيئا ما وقع أمام عينيك إذا اصطدم رجل بسيدة أنيقة تحمل في يدها حقيبتها الخاصة، أمر قد تراه مرات عديدة في حياتك لكنه بالنسبة للأنيميتور ليس عاديا فأنا كأنيميتور سألاحظ عدة أمور مثلا ردة فعل السيدة كيف كان تعبير وجهها غاضبة حزينة مصدومة عيناها أين اتجهتا حين وقوع الحادثة ما كانت ردة فعلها لما شاهدت هذا الرجل ماهي الحركات الناتجة عن هذا الحدث ربما وضعت يدها اليمنى على فمها تتساءل للحظات ماذا جرى؟ وتنظر إلى حقيبتها على الأرض، كذلك الرجل كيف كانت ردة فعله تجاهها، ما كان تعبير وجهه وكيف كانت حركاته ثم ألاحظ كذلك سقوط الحقيبة كيف كان ارتدادها على الأرض والأشياء التي بداخلها كيف تناثرت، من الأول و من الأخير في السقوط. كل هذه الملاحظات الدقيقة ستخزن في ذهنك لكونك درستها عن عمق وحللتها، يوماً ما تريد أن تحرك شخصية ما ستستعين بهذا المخزون، انتم تعلمون أن العقل البشري يخزن ملايين الصور و الأحداث التي تؤثر في حياته وأنت كأنيميتور عليك أن تنمي هذه الخزينة بالملاحظة والتحليل.
أمتلك في بيتي خزينة مهمة من الأفلام والأشرطة الوثائقية أستهلك كل يوم منها ليس للفرجة والاستمتاع لكن أيضا لدراسة الناس وتصرفاتهم حتى الحيوان و الجماد وأسأل نفسي عدة أسئلة، و في بعض الأحيان أدون ملاحظاتي في دفتر الرسم، هذه الأمور ستساعدك على أن ترتقي بقدراتك الحسية و الفنية، هذا هو مصدري في تعلم الأنميشن أضف إلى ذالك المثابرة في العمل فأغلبية نجاح المرء يكمن في المثابرة ،فإذا واجهتك صعوبات في تحريك شيء ما حاول أن تفهم أصل هذا الشيء كيف؟ متى؟ لماذا؟ ثم حلله حتى يتبين لك الأمر، ثم أشرع في العمل عليه، صدقوني النتيجة تكون جد مقنعة ،لا تعجز أبدا عن أمر قررت فعله فقط أفعله. تعلمت كثيرا من الناس وبشكل كبير في الإنترنت أقرأ تجاربهم وأعمالهم وبالأخص المحركين الكبار مثل فرانك و أولي جونسون كلين كين وغيرهم من مؤسسي الأنميشن ديزني بكسار، ألتهم ما يكتبونه وأطبقه في أعمالي في الأخير استنتجت أنه كلما كددت واجتهدت كلما أرتفع مستواي إلى الأحسن. بعض الروابط التي استفدت منها: http://www.animationmentor.com/ http://www.carlosbaena.com/ http://www.animationmeat.com/ http://animationtipsandtricks.com/2008/10/special-report-animation-industry.html
*** هل لديك خبره سابقه في الكرتون.. وهل مارسته قبل دخولك إلى الانيميشن ثلاثي الأبعاد؟ أو مواقع انترنت؟
للأسف لا نتوفر مدارس لتعلم الأنميشن، لكني كنت محظوظا في اكتشافها مع أصدقاء لي حينما أسسنا شركه للرسوم المتحركة، لم يكن ذالك بشكل احترافي يقيناً بل كان التعلم تلقائيا و كنت أفتقد الخبرة لكن كان ذلك دافعا أساسيا لي في أن أبحث وأتعمق أكثر في الميدان.
*** حدثنا قليلا عن أعمالك؟ ما هي الألعاب التي شاركت بها، و ما هو دورك فيها؟ وهل لديك أعمال أخرى غير التحريك في الألعاب مثل قصة أو فيلم قصير؟ و هل يمكن أن تذكر لنا أهمها؟
ساهمت إلى حد الآن في ستة ألعاب منذ أن بدأت أعمل في شركة الألعاب يوبي سوفت أذكر لكم منها بالترتيب: - donald duck - how is pk - prince of Persia two throne - assassin’s creed - splinter cell - naruto broken bond
أهم أعمالي والتي أفتخر بها كانت اللعبة الثالثة لأمير الفرس prince of persia، حيث كنت مكلف بتحريك الأمير وحركاته أثناء أدائه القتل السريع، هذه اللعبة شارك في إنتاجها فريق مغربي وفريق كندي، شاركت كذلك في تحريك عدة شخصيات في لعبة الحشاشين كذلك الشخصية الأساسية في اللعبة وأسمه بالعربي الطائر.
*** كيف وصلت إلى ubisoft؟ و كيف يمر يومك كانيميتور في ubisoft؟
كما ذكرت لكم سابقا بعد تجربتي لمدة سنتين في مجال الرسوم المتحركة كان لنا الحظ أن يوبى سوفت فتحت أبوابها في المغرب بمدينة الدار البيضاء في بادئ الأمر كانت نيتها فتح فرع للبرمجة والأبحاث لكن الشركة فوجئت باكتشاف شبان لهم القدرة على الإبداع الفني والتقني في البرمجة وذلك ما تحتاجه أي شركة للألعاب فشرعت في التنقيب عنهم في المدارس المتخصصة ،فتقدمت لهم بما أنجزت من رسوم متحركة وكان ذلك حافزا قويا لقبولي رغم أني لا أعلم شيئا عن الألعاب الإلكترونية و لا عن التحريك ثلاثي الأبعاد لكن تلقيت التدريب لمدة ستة أشهر و بعد رؤيتهم لنتيجة عملي قبلت بشكل نهائي كأنميتور للشخصيات ثلاثية الأبعاد فكنت جد فرح و كنت خائفا لكوني لا أعلم شيئا عن التحريك ثلاثي البعد لكن منذ ذلك اليوم بدأت في اكتشاف هذا الفن و اكتشاف قدراتي كذاك ولله الحمد.
أما عن كيفية مرور يومي كأنميتور في يوبي سوفت فهو يمر في التحريك ,الألعاب تستغرق في إنتاجها تقريبا عاما كاملا وكل لعبة هي مختلفة عن الأخرى وهذه الميزة تمكنني كأنميتور بأن أتعامل مع عدة شخصيات و أصناف للعبة . هناك ألعاب كرتونية للصغار وأخرى خيالية فنتازية وبعض الأحيان إستراتيجية وكل هذا التنوع يساعدني في أن يمر يومي مخالفا عن ما يليه. أذكر يوما رئيسي الأنميتور أعطاني عمل أقوم به وحاول أن يشرح لي الفكرة فقام ومثل الدور أمامي كي أتمكن من فهم الحركة و الشخصية فقمت أنا و سجلته بالكاميرا كي أتمكن من قراءتها العديد من المرات. بعض الأحيان أقوم من مكاني و أحاول أداء الحركة كالمجنون أمام الملأ كي أتمكن من فهمها وأناقش الفكرة مع زملائي في العمل حتى يستقر الأمر، هكذا يمر يومي كأنميتور.
*** ما هو المستوى الذي يجب أن يتوفر في الشخص ليحصل على عمل في ubisoft أو أي شركه أو أستوديو عالمي؟
لكي تتمكن من نيل العمل في مثل هذه الشركات عليك أن تكون متميزا عن غيرك، أولا في أفكارك ثانيا في أعمالك و موهبتك كفنان أنا أعمل مع كثير من المحركين الأكفاء وأحاول دائما أن أكون متميزا بينهم عليك أن تتوفر على القدرات الفنية و التقنية وأن تحسن مستواك كل يوم للعمل مع مثل هذه الشركات، فأول سؤال يسألونك إياه هو ماذا ستضيف كأنميتور أو كرسام في منظومتهم وعليك أن تحسن الجواب ناهيك عن مستواك الإبداعي و التقني.
*** ما هي حركتوون؟ وما هي طموحك اتجاهها؟
حركتوون أسمها يدل على معناها كل ما يتعلق بالحركة الكرتونية وهي مشروع إنشاء مدرسة متخصصة فقط في تعلم مبادئ الحركة في فهم وتحليل الحركة دراسة و تطبيق قواعد التحريك، حركتوون هو الحلم الذي نشأ مند أن غادرت بلدي المغرب إلى كندا غادرت لاكتساب المعرفة في ميدان الأنميشن لما اكتشفت التحريك أحببته وكنت أطمح أن يكون لنا مدارس متخصصة في هذا المجال لكن نفتقر إلى مدرسين أكفاء ومن هذا الباب بدأت أسأل نفسي لماذا لا أكون المبادر الأول في إنشاء هذه المدرسة وتكون البذرة في انتشار هذا الفن في أنحاء المملكة؟ هذا السؤال دفعني للبحث و التعمق في كيفية التدريس ولحد الآن البحث مازال مستمراً وسيتم إن شاء الله، أملي بحلول عام 2012 الاستقرار في بلدي والشروع في تنفيذ الحلم بحول الله.
*** ما رايك في مدرسة ANIMATION MENTOR؟ وهل يمكن أن يصل الإنسان لنفس المستوى بدونها إذا اجتهد و كثف تطبيقاته و متابعته للدروس؟
ANIMATION MENTOR هي مدرسة ممتازة لتعلم التحريك ولقد درستها بعمق شديد كما أني درست مدارس أخرى عبر الانترنت وجدت ما كنت أبحث عنه في ANIMATION MENTOR، برنامجها في التعليم جد ممتاز للطلاب و حركتوون ستطبق نفس النهج ، فأنا أنصحك إذا كانت لديك القدرات لمتابعة دروسهم عبر الانترنت لن تخسر أبدا فأنت تتلقى التعليم من أساتذة محترفين في بكسار و ديزني وغيرهم من الشركات العالمية في مجال الأنميشن. أما إذا كنت من العصاميين فالمرء الفنان الطموح و الواثق من قدراته يستطيع الوصول إلى مستوى أبعد في الأنميشن فقط عليك أن تتوفر على بعض الصفات لتصبح أنميتور متميز وهي: الطموح، الشخصية، المثابرة.
الطموح: أن تكون لديك طموحات في حياتك مثلا ماذا ستفعل لو أنك أصبحت من المحركين الممتازين؟ ماهي أهدافك كيف تنظر إلى الأمور ماذا ستضيف ؟ الشخصية: أن لا تقبل بان يكون عملك ضعيف كن منضبطاً في عملك ولا ترضى به حتى يكون ممتازا، كن من المتميزين، حب ما تفعل. المثابرة: لا تيأس إذا ما فشلت، اعلم أن الأخطاء هي معلمك الأول، لا تعجز عن عمل قررت فعله، افعله فقط ولا تقل بأنه مستحيل، فقط حاول ثم حاول وابحث عن الطريقة المثلى للوصول إلى هدفك ومبتغاك.
*** هل برأيك يجب على المحرك أن يكون ملم بكيفية عمل ريجنج لآي شخصيه .. وهل هذا شرط لنجاح الانيميتور؟
أنا أعتبر الريجين مثل الرسم ،حسنا كيف ذالك؟ الأنميتور تو دي عندما يريد تحريك شخصية ما فهو لا يبالي بالأمور التقنية، فقط يأخذ قلمه ويرسم الأوضاع من مختلف الزوايا كيف يشاء على الورقة، على العكس من ذلك الأنميتور ثري دي يجب أن يتخطى الجانب التقني، فهو رسام بالكميوتر وعليه في بادئ الأمر أن يتعلم مبادئ الريجين الضرورية لمساعدته في وضع الشخصية كما تخيلها ليتمكن من تحقيق الأداء الجيد.
لكن وهذا يبقى رأيي الخاص إتقان الريجينج ليس ضروريا لتصبح أنميتور جيدا لماذا؟ لأن ما يجعلك أنميتور ممتاز هو فهمك لمبادئ الحركة هذا ما سيجعلك أنميتور متميز ليس لتمكنك من صنع ريجين جيد، تعلمون أن شركات الأنميشن مثل بكسار تحتوي على فريق متخصص فقط في الريجين ليست لهم دراية بالأنميشن هم يهيئون للمحركين الشخصيات ويسهلون لهم العمل عليها فهذا تخصص، وأنت كأنميتور عليك التركيز في تحريك شخصياتك وإذا كنت تمتلك القدرة على تعلمه فسيكون ذلك أفضل و ستتميز عن غيرك.
*** هل يجب على الأنيميتور أن يكون ممثل بارع ليكون انيميتور ناجح؟
الأنميتور هو ممثل بالحس وبما يمتلكه من أفكار وقدرات وهو ممثل عبر الكمبيوتر، أعتبر الأنميتور مثل مدير التصوير، يعطي تعليماته للممثلين فهو المسئول الأول لنجاح الفلم يحذف و يضيف حسب الحاجة و ربما يقول للممثلين طريقة الأداء، أنت كأنميتور مدير للتصوير و الممثلون هم الشخصيات الكرتونية فلابد من امتلاكك لفن التمثيل، أشجعك أن تذهب إلى المسرح وِلما لا؟ أن تحضر دورات تدريبية قد تساعدك حين تريد تحريك شخصية ما، حقيقة أن تعلم التمثيل جد مهم لنجاحك كأنميتور صائبة بالفعل.
*** كيف يمكن لنا أن نستفيد من أفلام الاستوديوهات الضخمة .. هل بالتقليد أم شدة الملاحظة أم ماذا؟
كما ذكرت سابقا الأنميشن هي قوة الملاحظة ،حسنا كيف لي ذالك ومن أين أبدأ؟ في بادئ الأمر أجلب ورقة وقلم وأكتب ما تلاحظه، مثلا أنا أريد أن أفهم إحدى مبادئ التحريك وهي الاستعداد أو ما يسمى أنتِسِبايشن من خلال الأفلام أو أي مصدر آخر، سأحاول استخراج هذه القاعدة أين ولماذا و متى تكون، ثم أدون و أرسم ملاحظاتي وربما أنهض و أمثلها بنفس الطريقة لأستشعرها، ثم أدون ما استشعرته، وأخيرا أحركها بنفس الطريقة التي شاهدت، لا تبالي هذه مرحلة تعلم فقط أنقلها كما تراها ستكتسب مع الوقت قدرات هائلة، يعجبني مثال عربي شهير يقول، إذا ما أردت أن تصبح شاعرا أحفظ عن ظهر قلب 100 ألف بيت شعري ثم ألق بهم وراء ظهرك وستجد نفسك شاعرا، تأمل ما تشاهد عيناك و أبحث أين تختبئ قواعد التحريك وستجد نفسك مع مرور الوقت محرك ممتاز.
*** هناك الكثير ممن يجيدون التمثيل.. لكن القليل فقط من يملك الروح الكرتونية في التمثيل.. لذلك كيف نستطيع تحويل أي تمثيل أمامنا إلى تمثيل كرتوني.. أو بالأصح إلى حركه كرتونية تنقل لنا شعور الكراكتر سواء في وضعيه الجسم أو تعابير وجهه ؟ وهل هناك مراجع لمثل هذا الأمر أم أنها موهبة وإحساس فقط؟
التحريك يأخذ عدة صفات، هناك المحاكية للحقيقة وهناك المبالغ فيها أي الكرتونية، وعليك كأنميتور أن تمتلك روح المبالغة و المداعبة عليك أن تكون أحمقا شيئا ما، أن تعرف جسمك لأي حد يمكنه أن يؤدى أداءً ما بطريقة فنية جديدة مضحكة ممتعة و مقبولة في نفس الوقت، إذن عليك أن تكون موهوباً أنظروا إلى أفلام شارلي شابلين أنظروا إليه كيف يؤدي تمثيله فقط بالحركات أنظروا إلى تصرفاته وردة فعله إنه بالفعل ممثل بارع أنا أقترح عليكم أن تدرسوا أفلامه الفكاهية فلا ريب أنها ستساعدكم بشكل كبير، ديزني تأثر بشكل كبير بشابلين ونرى ذلك من خلال شخصياته الكرتونية.
*** برأيك أين تكمن صعوبة التحريك تقنياً أم فنياً؟
طبعا فنياً ،الأدوات التقنية هي وسيلة للتعبير عن الفن و هو تعبير عما بداخلك. ترى ما الذي يجعل الرسام رساما بارعاً هل هي الأدوات أم اللوحة الفنية التي تخيلها؟ اللوحة طبعا. أنا برأي أن تمتلك الموهبة الفنية أولا ثم بعد ذالك التقنية، الموهبة لا تدرس هي هبة من عند الله تعالى، التقنيات تدرس وكل شخص يمكن أن يكتسبها أنت تأمر الكمبيوتر أن يهيئ لك الظروف ويساعدك في التعبير عن ما تستشعره من حس فني، أبدا لن ينجز العمل بذلك، فمهما كانت الأداة فلا قيمة لها بدون موهبة.
*** ما هو الفرق بين الانيميتور والانميتور الممتاز؟
الأنميشن هي أن تفتعل الحياة ، والأنميتور العادي هو من ينجح في إعطاء الشخصية حركات ميكانيكيا جيدة واضحة لا خلل فيها لكن بدون هدف بحيث لا يتفاعل معها المشاهدين . لكن الأنميتور الممتاز هو الذي يفتعل الحياة في الشخصية ويثير انتباه المشاهدين بحيث يتفاعلون مع هذه الشخصية.
*** برأيك إلى أي شيء يرجع ضعف المستوى العربي في الانيميشن.. هل هو عدم وجود خبرات أم أنها مشكله إداريه في إنجاح مشروع عربي كبير؟ وكيف السبيل إلى حلها؟
آه، هناك أمور كثيرة متداخلة، لكني أذكر أهمها وهي تهميش الفن بصفة عامة وبالتالي الأمر يرجع إلى المشاكل الإدارية التي تتخبط فيها مجتمعاتنا للأسف. فن الأنميشن فن معقد شيئا ما يجمع عدة صفات فنية و تقنية والعالم العربي يفتقد إلى مدارس مؤهلة، نحن نفتقد مدرسين أكفاء في عدة مجالات فنية والدولة لا تسعى للاهتمام بهذا الفن ، فقط نرى مبادرات ومجهودات فردية هنا وهناك مما يجعل المردود ضعيف، والسبيل لحل هذه المعضلة هو الجد و الاجتهاد. على كل من يمتلك قدرات هائلة أن يفكر مليا في نشرها لا أن يجعلها محدودة لديه، عليه أن يزرع البذور سواء بإنشاء مدارس أو شركات أو مواقع على الانترنت ربما يأتي يوم تحصد فيه ما زرعت في الدنيا والأخره.
*** كما نعلم انه من المهم فهم الانيميشن ثنائي البعد قبل تطبيقه في برامج البعد الثلاثي.. لكن يبقى هناك فروق في التطبيق.. فما هو الفرق بين الانيميشن التو دي وبين الثري دي.. وكيف تستفيد من خبراتك في التو دي في الوصول إلى الحركة المطلوبة في الثري دي؟
إذا ما أردنا أن نجاوب على سؤالك بطريقة أبسط نقول أن التو دي يتطلب كفاءة عالية في الرسم وأن يكون لدى الأنميتور البعد الثلاثي أو ثريدي في ذهنه أثناء تحريكه للشخصيات، أضف إلى ذلك تمكنه من فهم قواعد التحريك، أنا برأي أن الأنميتور تو دي يكون متفوق على الأنميتور ثري دي، لماذا؟ لكونه لا يعتمد أو يتكل فقط على الكمبيوتر أو برنامج التحريك، أضف إلى ذلك الحس الفني الذي يتميز به فهو يستطيع بسهولة التعبير عن فكرة بسرعة، فقط برسم الأوضاع المعبرة، وبالتالي تكون نتيجة عمله ممتازة. إذا كنت تستطيع أن تعبر عن فكرة بالرسم ،وكنت أنميتور ثريدي ،سيسهل عليك تخطي أهم مراحل التحريك وهي مرحلة التخطيط. أما إذا كنت أنميتور ثريدي ولا تمتلك القدرة على الرسم وتعتمد على الكمبيوتر، ستكون نتيجة عملك ضعيفة، من المهم جدا أن تمتلك فن الرسم وأنظر إلى المحركين الممتازين في العالم وستجد أنهم رسامون، فكر و خطط ثم حرك تكون نتيجة ممتازة.
*** رأينا في مدونتك انك شاركت في عدة العاب.. فهل يختلف التحريك في الألعاب عنه في الأفلام.. وحسب هذا الاختلاف.. فهل هناك أفضليه لبرامج الثري دي على بعضها البعض في التحريك في كلا المجالين؟ بماذا تنصح؟
عالم الألعاب الإلكترونية معقد شيئا ما عن عالم السينما، هذا التعقيد يكمن في البنية التحتية التي ترتكز عليها شركات الألعاب فهناك عدة فرق وكلها مرتبطة ببعضها من رسام ومصمم ألعاب و مبرمج و منتج ومدير وغيره، فمثلا المحرك يعمل بجانب المبرمج وهما دائما في حوار حتى ينجحون في تحقيق المراد من طرف المنتج، هذا يجعل الأنميتور مقيد بقوانين تقنية تلزمه ويجب أن يحترم عدة قواعد كالوقت و المسافة والحجم كل هذا يجعل عالم الألعاب الإلكترونية مختلف عن عالم السينما.
الأنميتور الذي يعمل لإنتاج سينمائي يتمتع بالوقت الكافي كما أنه لا يبالي بالأمور التقنية، هو يركز فقط على الأداء ويعمل تحت إشراف رئيس التحريك وهذا يجعل أعماله أحسن بكثير من أنميتور الألعاب ،وربما لاحظتم ذلك الفرق. ليس هناك فرق في أفضلية برنامج على آخر، هي مسألة تمّكن ومسألة ارتياح تجاه برنامج معين، فإذا تمكنت من معرفة البرنامج الذي تعمل عليه حق المعرفة ستستغل قدراته جيداً، كل البرامج المحترفة تتشابه تقريبا وهناك أفضلية برنامج عن آخر نظرا لتوفر دروس ومصادر تعليمية مجانية في النت أو عيرها، وكلما كثر مستعملو برنامج ما كلما سطع نجمه، أنا أعمل على الماكس لكونه سهل و مخصص للألعاب الإلكترونية لكني أفضل المايا وأنوي أن أنتقل إليه عما قريب . المايا مخصص للسينما وهذا ما أحب فيه.
*** ما هو أهم مبدأ من مبادئ التحريك الـ 12 برأيك؟
برأيي التخطيط. التخطيط يمكنك من فهم القواعد 12 في الحركة، مثلا في فهم التوقيت : كم تستغرق الكرة في الهواء عندما ترتد بعد اصطدامها بالأرض؟ كيف هو المسار الذي تسير عليه هذه الكرة؟ كيف هو شكل الكرة حينما تلامس الأرض؟ عديد من الأسئلة تجد أجوبتها فقط بالتخطيط و إذا قلنا التخطيط قلنا الملاحظة.
*** في النهاية ما هي نصيحتك لأي مبتدئ يريد أن يسير على خطاك نحو الاحتراف في الانيميشن؟ وما هو السبيل إلى ذلك؟
نصيحتي إلى كل من يهوى فن الأنميشن هو كما قلت سابقا الطموح، الشخصية و المثابرة. إذا أعطيت فرصة لاكتشاف شخصك ستفاجئ لاحتوائها على قدرات هائلة، فقط ثق بما تفعل ثق بفنك وقدراتك لا تستهين بها، أعطها الفرصة لأن ترى الوجود ولا تكسرها بكلمة مستحيل، الله سبحانه وتعالى زرع في كل منا ميزة خاصة به، منا من استغلها ومنا من دفنها، فلا تدفنها وأعطها فرصة. تعجبني كثيرا هذه الآية الكريمة "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" صدق الله العظيم.
أشكركم جزيل الشكر لإتاحتكم لي هذه الفرصة الثمينة للتعريف بالأنميشن و باللغة العربية التي قلما تستعمل في هذا المجال وبحول الله نحن من سيثريها لتعاود تبوء مكانتها كلغة صالحة للفنون. جزاكم الله خيرا لما قدمتموه من تواصل بين الفنانون العرب، تحياتي لكم وكل عام وأنتم بخير.
يوسف العكوشي
نقلاً عن منتديات www.maxforums.net (المنابر) تم تنسيق المقابلة من قِبَل الأخ: عصام (esamdrsh)
--------------------
الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)
مقالة جميلة أشكر لك أخي عمير جهودك أقترح أن تضم هذه المقالة إلى قسم المقالات العملية، إن أذن بذلك صاحب المقالة الأصلي (أتمنى أن تكون قد أخذت إذنه بنشرها هاهنا ☺ )
شكراً جزيلاً على هذه المقابلة... من المفيد دائماً أن نسمع عن الخبرات المشاركة في شركات أو مشاريع كبيرة... وأتمنى أن نرى المزيد من هذه المقابلات سواءً مع مبرمجين أو مصممين في مجال صناعة الألعاب.
ولكن بالنسبة لهذه المقابلة هل يمكنك تعديل بعض التنسيقات، لأن هناك الكثير من الأماكن التي تتداخل فيها الأسئلة مع الأجوبة مع الصور والتي تصعب على القراء متابعة المقالة بشكل مريح.
اشكرك اخ عبد اللطيف وكذلك انت يا اخ همام, اما بالنسبه للتعديل فانا حاولت ولقد كانت الصور متداخله مع النص حيث انّك لم تكن لتستطيع معرفة تكملة الجمله الا من موضع اخر كلمة فيها لكنني رتبت ذلك قليلاً إلا انه وكما ترى لم يُعدّل إلا الشيء الطفيف وهذا بعد قيامي بضغط زر ارسال. واما بالنسبه للأسئله فقد حاولت ان اجعلها بلون مختلف لكنني لم اجد الـ colorbox لذلك لم يكن بوسعي إلا الإشارة للسؤال بنجمتين عند بدايته واخرى عند علامة السؤال.فلذلك لو تكرّمت وقمت انت بتنسيقه(بما انك تملك التحكم الكامل في المنتدى)ولقد كان مُرفق مع المقابلة مقاطع فيديو من موقع اليوتيوب لأعمال الأخ يوسف لكنها لم تظهر واجهل السبب وراء ذلك, وأما بالنسبه للإذن فقد اخذته من منسق الموضوع(وأعطاني "الأنف" كهديّه ^_^ )
وشكراً على المرور.
--------------------
الحياة في بعض الاحيان لعبة مقرفه....لكن على الاقل تحتوي على جرافيكس متقدم :-)