الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 1

السلام عليكم...

مازلت أذكر النقاشات الحماسية التي كانت تحتدم عند تجربة لعبة جديدة أو مشاهدة عرضها التجريبي. التسلسل المعروف لأحداث هذه الحوارات تبدأ بذهول يسيطر على الجميع بسبب النتائج المبهرة التي تظهرها هذه اللعبة ثم تتحول تدريجياً لغزل تقني بالأدوات الجديدة المستخدمة في إنتاجها. قد يستمر هذا الغزل بضع من الوقت حسب قريحة الشباب وحسب درجة إبهار اللعبة ولكن وبعد هذا كله وفي نهاية هذا النقاش العاطفي يصل السؤال الأهم الذي يتم طرحه كخلاصة حتمية لهذا النقاش:
" هل يمكننا يوماً ما تطوير لعبة بنفس هذا المستوى؟ "

طبعاً الإجابات غالباً ما تكون من نوع: " أنت بس أعطيني نفس الأدوات وسأريك ماذا أفعل!!!"

حسناً ها نحن اليوم أصبحنا نمتلك الكثير من هذه الأدوات وبشكل مجاني ومبسط. فهاهو مثلاً محرك Unreal لدينا كاملاً ميسراً للاستخدام وغيره الكثير. ولكن ماذا صنعنا بها؟ هل امتلاكنا لها جعلنا قادرين على تطوير ألعاب مثل الألعاب التي نراها وتذهلنا؟ هل نحن فعلاً ما كان يعيقينا هو عدم امتلاكنا لهذه المحركات أو الأدوات كما أفاد أصدقائنا في جلسة الغزل التقنية؟

أظن أن الإجابة عن هذه الأسئلة ليست من السهولة بالمكان، لأننا لو تمكنا من الحصول على هذه الإجابات لتمكنا من حل مشكلة هامة تساهم في تأخرنا في هذا المجال على الأقل.

ولكن ما المانع من المحاولة والإجابة؟ سأترك النقاش مفتوح للجميع في هذه المشاركة لعلنا نستفيد من أقدر ممكن من الآراء.

موهوب  MajdM مشاركة 2

الكثير من العمليّات التي تجري في هذا الكون ناتجة عن إجتماع العديد من العوامل مع بعض لتنجح العمليّة , ولا يكفي عامل واحد منها لإتمامها ,
وهو ينطبق على ما عرضته , المحرّك عامل , وخطوة على طريق النجاح , إذاً ما المشكلة ؟؟ 🙁
طريقة إيجاد المشكلة هي موجودة في جملتك تلك :

في 06 تشرين الثاني 2009 10:13 م، عقد همام البهنسي حاجبيه بتفكير وقال:

ولكن ما المانع من المحاولة والإجابة؟

التجربة وحدها قادرة على الإجابة عن ذلك السؤال , وبالتجربة لا يوجد فشل عام , إما تنجح نجاحاً كليّاً أو تنجح بشكل بسيط ; والنجاح البسيط هذا يعني إكتساب المعرفة والخبرة , وهو يعدّ نجاحاً في حدّ ذلك .

التجربة التجربة التجربة ..  😄

مبتدئ  Mr-X مشاركة 3

شخصيا اري شئ وحيد موجود فى الوطن العربي
وبأختصار شديد
عندما نري شئ فى الوهلة الاولى
تأخذنا الحماسه بشدة ولكن عندما نبدء فى العمل يصيبنا الملل والاحباط
لما نراه من اراء محبطة جدا جدا
------------
اعتقد ما نحتاج اليه هوا تأسيس عدة فرق جدية بمعني
انه اولا يجيب ان يتكون الفريق من مسؤؤل والى اخره من متطلبات الفريق
ثانيا تخصيص العمل على اعضاء الفريق
يجب فعل هذا الشئ من الذين يمتلكون خبرة فى هذا المجال بمعني انهم متخصصين فى مجال تطوير الالعاب والى اخره
لان الهواه اعتقد انهم يمتلكوا القدرات ولكن لا توجد ادارة بشكل صحيح

تعلمت فى حياتي : أن محادثة بسيطة أو حواراً قصيراً مع إنسان حكيم يساوي شهر دراسة

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 4

سأطرح سؤالاً:
 
لماذا نحتاج لمحرك ألعاب؟
الإجابة طبعاً لأننا نريد أن ننشئ لعبة.
 
إذن الهدف هو ليس إنشاء محرك ألعاب وإنما الهدف النهائي هو إنشاء لعبة، والمحرك هو الأداة الضرورية لفعل ذلك. الآن إن كانت هذه الأداة متوفرة، فهل نحتاج إلى إعادة إنشائها مرة أخرى؟
 
كما ذكر Mr-X، هناك مشاريع عدة تبدأ ثم تصاب بالإحباط بسبب تشتت الحماسة المبدئية لإنجاز المشروع، ولعلّ وجود إدارة متمسكة تأخذ على عاتقها إنهاء المشروع هو سبب هام للتخلص من مشكلة فقدان الحماسة.
 
في غمرة هذا النقاش، أودّ أن أسأل الجميع عن رأيهم بطريقة العمل في مشروع وادي الملوك. ففي تلك الحالة لم نحتج لكتابة محرك، وإنما كان جلّ التركيز على بناء مزايا جديدة للعبة. فالآن أستطيع أن أسأل وبعد أن ذكرتُ وجهة نظري بمسألة الحاجة لتطوير محرك. هل أعجبتكم طريقة العمل في مشروع وادي الملوك؟ هل لديكم أية اقتراحات لتحسين طريقة العمل لمثل هذه المشاريع؟ 😒

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  Mr-X مشاركة 5

وفي 02/ذو الحجة/1430 08:49 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه وسام البهنسي وهو يقول:

 في غمرة هذا النقاش، أودّ أن أسأل الجميع عن رأيهم بطريقة العمل في مشروع وادي الملوك. ففي تلك الحالة لم نحتج لكتابة محرك، وإنما كان جلّ التركيز على بناء مزايا جديدة للعبة. فالآن أستطيع أن أسأل وبعد أن ذكرتُ وجهة نظري بمسألة الحاجة لتطوير محرك. هل أعجبتكم طريقة العمل في مشروع وادي الملوك؟ هل لديكم أية اقتراحات لتحسين طريقة العمل لمثل هذه المشاريع؟

من وجهة نظري
ارى ان ادارة وادي الملوك كااانت من افضل الادارات التى مرت علي
وكان مشروع وادي الملووووك من افضل المشاريع التى مرت علي منذ ان عرفت تطوير الالعاب
لذلك للاسف لا املك اى اقترحات غيررر
اوووود وبشدة عمل مشرووع اخر ويكون على محرك مثل unity او unreal المجاني بالطبع
حتى نزيد من خبرتنا بهذه المحركات
وكل ما اطلبه هو دراسة مشرووع صغير وطبعا لابد ان تكون الادارة مثل ادارة مشرووع وادي الملوك
لانه فعلا كان حماسي جدا ولولا ظروفي لكنت اكملت معكم الى نهاية المشرووع لذلك اتمنى اقامه مشروع اخر ليست بالضرورة لعبة ولكن يمكن ان يكون مقطع من فلم يتم تصميمه على اى محرك من المحركين اللذان رشحتهم ، والفكرة من المشرووع تكون تعليمية حتى نقوى مهاراتنا بالمحركات ونصير على الدرب بالشكل الصحيح

تعلمت فى حياتي : أن محادثة بسيطة أو حواراً قصيراً مع إنسان حكيم يساوي شهر دراسة