الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  فريق برق مشاركة 1

بسم الله الرحمن الرحيم
 
السلام عليكم ورحمة الله بركاته..........
يسرنا في فريق برق لتطوير الألعاب أن نعرض عليكم تجربتنا الأولى لبرمجة لعبة متكاملة نسبيا ..

اللعبة حربية تستخدم النظام  FPS  وتحتوي عدة مراحل .
 

لمعرفة المزيد عن اللعبة وتحميل اللعبة يمكنكم زيارة موقع اللعبة
 
 أهلا بكم في درب المجد 😄
 
http://t0g0r.wordpress.com
 
نتمنى أن تنال هذه التجربة إعجابكم وقبولكم
 
ملاحظاتكم نصائحكم أفكارهم تهمنا فلا تبخلوا بها
 
مع تحيات فريق برق لتطوير الألعاب

خبير  Hisham Kayali مشاركة 2

بالنسبة للعبة تمت بجهود ثلاث أشخاص فقط و بالأمكانيات المتاحة ... فهي رائعة و 10/10
..و لكن ألا يوجد كلمةسر أو ملف ترينر لأنني أخسر من أول مهمةحتى انني  لم أستطع اجتياز بوابة المعسكر..😳
وفقكم الله و مباركة جهودكم و ان شاء الله تتأمن لكم إمكانيات أفضل لكي تبدعواااااا
..

من المزعج أن تعرف إن دساتير البعد بين نقطتين التي طالما كرهتها هي أساسية في شيء تحبه جدا و هو تحريك الألعاب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 3

رائع. لعبتها لمدة نصف ساعة لم أستطع خلالها من تخطي حاجز الثكنة العسكرية بعد، لكني على الطريق ☺
 
تعليقاتي:
 
* الثبات وصحة العمل، لم تواجهني أية مشاكل في التشغيل أو اللعب، بل كل شيء كان يعمل بسلاسة. هذه نقطة إيجابية جداً يندر أن تجدها في المشاريع التي تبنيها الفرق الصغيرة.
 
* جودة الرسوميات ليست مثالية، لكنها أفضل من العديد من المحاولات العربية الأخرى التي رأيتها.
 
* الموسيقى الخلفية جميلة، لا سيما في شاشة المقدمة. الطبول أثناء اللعب تعطي جواً بالخطورة والترقب.
 
* تصرفات الجنود ممتعة، فهم يختبئون ويبادلونك إطلاق الرصاص من وراء السواتر بشكل منطقي.
 
* استخدام اللغة العربية ووضوح التعليمات.
 
* سرعة التحميل وسرعة إعادة اللعب في حال فشل المهمة. في ألعاب أخرى تضطر إلى إعادة تحميل كامل المرحلة كلما فشلت وأردت أن تبدأها من آخر نقطة وصلتها.
 
 
اقتراحاتي:
 
* تحديد الشريحة المستهدفة من اللاعبين. هل هم من العرب فقط؟ أم أيضاً للاعبين الغربيين؟ ما هي الفئة العمرية؟
 
* بناء قصة وسردها بطريقة جذابة وبسيطة من خلال مجموعة لقطات ثابتة بسيطة يتم عرضها أثناء التحميل مثلاً. القصة هي التي ستوصل الرسالة المطلوبة من إظهار للبطولات وتبرير التصرفات ودفع اللاعب للتقصي عن مزيد من الحقائق عن الموضوع وشده للاستمرار في اللعب ومعرفة النهاية.
 
* إضافة أصناف متعددة من الأعداء، كل منهم له قدراته ونسقه الخاص في القتال، تحفز اللاعب على التفكير وأخذ طبيعة العدو بعين الاعتبار قبل الإقدام على هجوم ما.
 
* تحديد قائمة الأهداف لكل مهمة وإظهارها على بوصلة أو دليل ما كي توجه اللاعب إلى الطريق الصحيح.
 
* تنعيم حركة السير ليصبح بها تسارع عند بدء الحركة من السكون وتباطؤ عند الاقتراب من الوقوف. بهذا تخف حدة الحركة المفاجئة والتي تتسبب بالصداع للمشاهد الخارجي.
 
 
ملاحظات طفيفة:
 
* لا يوجد ما يُـظهر كيفية تغيير السلاح. بالتجريب اكتشفت أن الزر 2 يعطيك سلاح الـ M16 بعد أن تحصل عليه من جثة أحد الأعداء.
 
* بالمثل لا يظهر ما يخبر اللاعب بأن الزر الأيمن للفأرة مع سلاح M16 يشغل نمط التصويب الدقيق.
 
* في قائمة العاملين في المشروع، الأدوار مكتوبة بالإنجليزية، بينما بقية النصوص في اللعبة مكتوبة بالعربية بأكملها. لماذا؟
 
* في المهام التدريبية لا تظهر إشارة التصويب مما يجعل التصويب صعباً للغاية.
 
 
أرجو أن تكون هذه القائمة ذات عون لكم في عملكم، وإن واجهتكم أية أسئلة تقنية في البرمجة أو التصميم أو الرسم، فتستطيعون طرح كافة أسئلتكم في هذه الشبكة وسيحاول الجميع مساعدتكم بما رزقهم الله من علم باذن الله...
 
أتمنى أن تحدثونا عن الأفكار والخوارزميات التي استخدمتموها في اللعبة كتصرفات الجنود والرسم والتصويب وأدوات العمل.
 
شكراً

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  فريق برق مشاركة 4

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
-

وفي 02/صفر/1431 10:01 م، قال Hisham Kayali متحمساً:

لأنني أخسر من أول مهمةحتى انني  لم أستطع اجتياز بوابة المعسكر

- بالنسبة لصعوبة اللعبة ربما بسبب أن حركة الجنود داخل الموقع تم وضعها دون دراسة تخطيط وأيضا الجنود يطلقون النار دون انذار أو تحدير

وفي 02/صفر/1431 10:34 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه وسام البهنسي وهو يقول:

جودة الرسوميات ليست مثالية
- يرجع ضعف جودة الرسوميات للمحرك المستخدم وبسبب أنني كنت أخشى من أن تصبح ضخمة فتواثر على أداء اللعبة فكن أطلب من أخي أيوب (مصمم الرسوميات )تقليل الفيرتكس قدر ما يستطيع لأن هدفي من البداية كان التركيز على البرمجة كمرحلة أولى ثم الانتقال الى محرك أكثر قوة بالمناسبة كرت الشاشة في جهازي داخلى ati xpress200 ☺

- اللعبة لم يكن لها سيناريو بل كل شي كان خواطر ,  الكثير من الأشياء الفنية والتقنية يمكن اضافتها وجعل اللعبة اكثر نعومة  .


-بالنسبة لخوارزميات الحركة للجنود فكانت من ابتكاري من الخلال التطوير والتعديل حتى تصبح مناسبة  , حيث يتم فحص لكل جندي السمع والرؤية وبناء على هذة القيم ينتقل الجندي بين ثلات حالات 1- امن 2- خطر 3- هجوم , طبعا عند فحص السمع والنظر لكل جندي في المهمة (25 جندي) في وقت واحد يكون هذا مكلف لذلك قسمت المهمة الى عدة مناطق عند دخول كل منطقة يتم اضافة عدة جنود للفحص ويكون الاعب قد قتل جنود المرحلة السابقة وأخرجهم من دائرة الفحص أي active solders  وهي مصفوفة تحتوي على الجنود المستعدين للقتال وفي دائرة قريبة من اللاعب .. هذه فكرة حركة الجنود باختصار ...😄

- المضحك المحزن في المشروع هو أدوات العمل , كيف ؟
لبناء المهمة نحتاج الى برنامج يسمى  editor  يقوم بتجميع محتويات (models)المهمة وتجميعها في ملف واحد واضافة (light map) , وبسبب ضعف editor  الخاص بالمحرك وعدم قدرته على عمل اضاءة نهار بشكل مناسب قمنا باستخدام برنامج 3dmax  كـ editor وذلك بعمل light map  لكل جسم باستخدام العملية  render to texture واكساء الخامة الجديدة للجسم مرة أخرى وهذا جعل ججم الخامة اكبر بأضعاف من قبل ...طبغا استخدمنا هذه الطريقة بعد نفاذ جميع الخيارات المتاحة مثل استخدام psb من دون light map كما في المهمتين التانية والثالثة .

- هناك الكثير من التحديات التى واجهتنا واستطعنا التغلب علبها أو الاحتيال😏 عليها ......

ارجوا ان أكون أوضحت بعض الأموار بشكل جيد وشكرا أخ وسام على الاهتمام والنصائح التي سوف اسجلها لمشروعي القادم
والسلام.