الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  maya مشاركة 1

السلام عليكم

لدي سؤال لا اعرف هل من المفروض ان اجد له الاجابة ام لا ؟

انا اعمل على loader اي عندما ادخل له ملف يقوم برسم المجسم الموجود فيه

لكني اجد صعوبة في اظهار المجسم بحيث كلما ابدل الملف و الذي يجب ان ادخل
الى الكود و ابدل اسم الملف يجب ايضا ان ادخل الى الكود و ابقى اجرب حتى
اجد glperspective مناسبة لكل مجسم

لذا لدي سؤالين

هل استطيع بالنظر الى الملف فقط و كيفية تموضع نقاط المجسم ان اعرف glperspective المناسبة

او هل توجد سطر اكتبه في opengl بحيث يصبح يظهر لي كل المجسمات

مع ان هذا في نظري مستحيل تقربا

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

وفي 09/صفر/1431 03:33 م، قال maya متحمساً:

هل استطيع بالنظر الى الملف فقط و كيفية تموضع نقاط المجسم ان اعرف glperspective المناسبة

نعم. لكن لا يفضل تغيير مواصفات العدسة من خلال glPerspective لإيجاد منظر مناسب، وإنما الأفضل تغيير مكان عين الناظر فقط.
الفكرة تكمن في إيجاد نقطة تشكل مركز اهتمام للناظر، وتقرير البعد المناسب للرؤية. لو قمنا ببناء مكعب محيط (bounding box) حول المجسم، لاستطعنا معرفة المركز وأبعاد المجسم القصوى. هكذا نستطيع حساب موقع هدف النظر وحساب بعد الناظر المناسب للإحاطة بكامل المجسم.
 
هناك عدة طرق لإيجاد المنظور الأنسب، وهي تختلف في تعقيدها، لكني واثق أنه يمكن إيجاد حل مقبول بمعادلات رياضية بسيطة تعتمد على المكعب المحيط بالمجسم.
 



وفي 09/صفر/1431 03:33 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه maya وهو يقول:

هل توجد سطر اكتبه في opengl بحيث يصبح يظهر لي كل المجسمات

كلا. لا توجد أية إجراءات تعطي هذه الإمكانية.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز