الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  maya مشاركة 1

السلام عليكم
لدي سؤال لمن قام بالتعامل مع البرامج التقليدية التي تقوم برسم المجسمات مثل 3dsmax,blender
بحيث هذه البرامج يجب ان يدخل لها المستعمل المعلومات عن المجسم مثلا اذا اراد ان يرسم كرسي يجب ان يعطي هو الطول و العرض
و كل شيء في ذلك الكرسي
(انا جربت التعامل مع moray )
اريد ان اعرف ما هي مشاكل الرسم او modelling بهذا النوع من البرامج بحيث هذه المشاكل تنقسم الى مشاكل من حيث جودة الرسم و الوقت المستهلك حتى يظهر لك الرسم و كم يستطيع ان يرسم لك و ما الى ذلك بحيث انت الذي تحدد له كل الامور(لانه بالمقابل توجد برامج اخرى تقول له مثلا انك تريد ان ترسم طاولة متوسطة و مستديرة باللفظ فقط يرسمها لك)
فتشت كثيرا في النت عن المشاكل لكني لم اجد لذل قلت اسال المجربين

خبير  Hisham Kayali مشاركة 2

و عليكم  السلام
تقصدين الرسم عن طريق أوامر ال script??
اذا كان هذا قصدك فأنا أعمل على المايا حيث يوجد بهذا البرنامج محرر أوامر اسمه MEL SCRIPT حيث تكتبي تعليمات معينة لإنشاء مجسمات هندسية..
شخصياً لست ضليعا جدا في الميل سكريبت ولكن هناك مشكلة اعرفها تنشأ من اختلاف نسخ البرنامج .. فإذا كان هناك أمر سكريبت مبرمج على نسخة مايا 7 مثلا من الممكن ان هذا الامر قد يحتاج الى تعديل ليعمل على النسخ الأحدث من مايا..
و الاستاذ وسام البهنسي ضليع جدا بهذا الامر و سيساعدك حتما..

من المزعج أن تعرف إن دساتير البعد بين نقطتين التي طالما كرهتها هي أساسية في شيء تحبه جدا و هو تحريك الألعاب

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 3

في 26 يناير 2010 03:46 م، قال maya بهدوء وتؤدة:

اريد ان اعرف ما هي مشاكل الرسم او modelling بهذا النوع من البرامج بحيث هذه المشاكل تنقسم الى مشاكل من حيث جودة الرسم و الوقت المستهلك حتى يظهر لك الرسم و كم يستطيع ان يرسم لك و ما الى ذلك

إذا كان المقصود بالمشاكل هنا هو المحدوديات التقنية في هذه البرامج، فبشكل عام هي قليلة جداً مقارنة بالمجالات الأخرى مثل المحاكاة أو الرندر. أحد المحدوديات التي كانت منتشرة في مجال البناء وتم حلها بشكل جيد هي إمكانية التعامل مع مجسمات ذات تفاصيل عالية والتي تتألف من عدد كبير جداً من المضلعات. فيما سبق كانت معظم البرامج تفرض حد أقصى لعدد المضلعات التي يمكن التعامل معها في المشهد الواحد، طبعاً هذا القيد يحد المصمم من إضافة التفاصيل التي يريدها للمجسم ويضطره إلى اللجوء لطرق ملتوية للحصول على التفاصيل المطلوبة بعدد محدد من المضلعات.
حالياً هذه المشكلة تم تجاوزها في معظم البرامج، على سبيل المثال تم استحداث تقنية Gigacore Polygon في Softimage ليتمكن المستخدم من التعامل مع مجسمات بمليارات المضلعات بعد أن كان العدد الأقصى في الإصدارات السابقة والبرامج الأخرى لا يتعدى بضع مئات من الآلاف فقط.
 
فيما عدى ذلك المحدوديات تفصيلية ولا تشكل عائق للحصول على النتيجة المطلوبة بزمن منطقي، والسبب في ذلك هو أنه بشكل عام أدوات النمذجة في أكثر البرامج ناضجة وتوفر للمصمم بيئة سهلة لنحت وتشكيل المجسمات بطريقة تفاعلية ومباشرة دون الحاجة للتعامل مع أرقام ومعادلات للبناء.
 



في 26 يناير 2010 03:46 م، عقد maya حاجبيه بتفكير وقال:

(لانه بالمقابل توجد برامج اخرى تقول له مثلا انك تريد ان ترسم طاولة متوسطة و مستديرة باللفظ فقط يرسمها لك)
 
هل يمكنك إعطائنا مثال لأحد هذه البرامج التي تفهم ماهو المطلوب بناءه لفظاً؟

مبتدئ  maya مشاركة 4

السلام عليكم
البرامج التي تكلمت عنها انا في سؤالي و قلت انك تكتب لها فقط الاوامر اظن انها لازالت بداغوجية فقط  اي لم تخرج للسوق على حد علمي الى غاية التان لكن حسب ما درست هي رائعة فمثلا عندما تريد ان تبني منزلا و بجانبه سيارة مثلا
يكفي ان تقول له سواء بالكتابو و اكيد لحد الساعة ليست العربية سواء باللفظ
انك تريد منزلا و بجانبه سيارة يعطيك عدة اختيارات مثلا السيارة في الجانب الايمن و الاختيار الثاني مثلا  السيارة في الجانب الايسر
و انت تختار

مبتدئ  محمد محسن مشاركة 5

اعتقد ان القصد هنا على البرامج التى تتعامل مع اوجيكتات جاهزة داخلها ويتم التعديل عليها بواسطة المستخدم مثل poser او vue تقريبا اذا كنت قد فهمت الأمر ؟؟