الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير  Hisham Kayali مشاركة 1

طبعا انا في السؤال لا أقصد الxbox تحديدا و لكن اقصد منصات الألعاب بشكل عام..

اليوم و أنا أتابع تحدي مباراة ملاكمة على الXbox كان الجهاز موصول على شاشة بلازما 52 بوصة.. وكنت بشغف اراقب نقطة عرق تنسال
بين تعرجات عضلات الكتف الى أسفل ظهر الملاكم ..كان المشهد مذهل و الدقة حدث و لا حرج..
فبدأت بالتساؤل..ما  هو مالذي يجعل هذه المنصات أقوى من الكمبيوتر الشخصي..

حسنا أنا أعرف ان محركات الرسوميات فيها أقوى بمراحل من مثيلاتها بالكمبيوتر..
و لكن مالسبب الذي لايسمح بصناعة هذه الكروت للكمبيوتر..
بل و بعد التفكير تبين.. ان كلفة انتاج كروت الشاشة للكمبيوتر اغلى بمراحل .. و مع ذلك الدقة تكون أقل..
يعني  جهاز  كمبيوتر عالي الأداء مع كرت شاشة ATI 5970 وهو الأقوى حاليا.. سيكلف ما يقارب 3500 دولار..
بينما سعر ال xbox  لن يتجاوز ال 500 دولار..و بالمقارنة مثلا بدقة اللعب كالفيفا او نيد فور سبيد نرى ان صاحب الصفقة التي كلفته 3500 
دولار  هو الخاسر .. بينما يتفوق الجهاز ابو ال500 دولار و بفارق كبير بالدقة...
و 500 دولار يا دوب تجيب كرت شاشة عليه الاعتماد للكمبيوتر..
هل مثلا السبب تجاري يعني الشركات لا تسمح بانتاج هذه الكروت للكمبيوتر الشخصي.. لكي لا تخسر سوقها..؟؟
ام هو تقني .. يعني لغة المعالجة في هذه المنصات مختلفة  عن لغة المعالجة للكمبيوتر مما يجعله غير قادر على التعامل مع هذه الكروت؟؟؟

من المزعج أن تعرف إن دساتير البعد بين نقطتين التي طالما كرهتها هي أساسية في شيء تحبه جدا و هو تحريك الألعاب

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

وفي 09/ربيع الثاني/1431 06:12 م، قال Hisham Kayali متحمساً:

اليوم و أنا أتابع تحدي مباراة ملاكمة على الXbox كان الجهاز موصول على شاشة بلازما 52 بوصة.. وكنت بشغف اراقب نقطة عرق تنسال
بين تعرجات عضلات الكتف الى أسفل ظهر الملاكم ..كان المشهد مذهل و الدقة حدث و لا حرج..
فبدأت بالتساؤل..ما  هو مالذي يجعل هذه المنصات أقوى من الكمبيوتر الشخصي.

أعتقد أنك تعني لعبة فايت نايت Fight Night؟ ☺
 
لو قمت بمقارنة بين معالج الرسم في إكس بوكس 360 ومعالج الرسم المتاح للحاسب الشخصي هذه الأيام لوجدت أن الإكس بوكس متأخر جداً من حيث القدرات وحجم الذاكرة. فالإكس بوكس له ذاكرة نصف جيجا بايت مشتركة بين المعالج المركزي CPU ومعالج الرسم GPU. أما البلايستيشن 3 فله ربع جيجا للمعالج المركزي وربع جيجا لمعالج الرسم.
 
أما عن المظللات فإن الجيل الرابع والخامس من المظللات المتوفر على الحاسب الشخصي يفوق الجيل الثالث المدعوم على إكس بوكس وبلايستيشن.
 
الفرق الأساسي يكمن في أن مواصفات الجهاز معروفة ومحكمة منذ بداية المشروع في حالة منصات اللعب. فمثلاً لن يحدث أن يقوم اللاعب باستخدام كرت شاشة يختلف عن لاعب آخر. وهنا الفرق. ففي حالة الحاسب الشخصي أنت مضطر لدعم الكروت القديمة والكروت الحديثة معاً. والكثير من الشركات يعملون وفق مبدأ العامل المشترك الأصغر في مزايا الرسم. مما يعني أن أصحاب الكروت الحديثة لن يجدوا تطوراً شاسعاً في الرسوم، لكن اللعبة ستعمل بسرعة أكبر.
وحتى لو قرر فريق التطوير أن يصمم مزايا خاصة للكروت الحديثة، فإن فريق التسويق سيوبخهم على الجهد المهدر لإرضاء شريحة محدودة من اللاعبين.
 
طبعاً هناك شركات استثنائية لا يهمها سوى إظهار أفضل الرسوم في ألعابها، مثل لعبة كرايسس Crysis وباتل فيلد Battlefield Bad Company. هذه ألعاب تحوي رسوميات مذهلة يصعب تحقيقها على منصات الألعاب.
 
ملحوظة وإن كانت خارجة عن سؤالك: البلايستيشن 3 بالفعل يتفوق على الحاسب الشخصي حتى الآن، فهو جهاز بسبع معالجات مختصة بمهام الرسوميات والمعالجة المتوازية. كل منها يستطيع أن يعمل كمعالج مساعد لمعالج الرسوميات المركزي في البلايستيشن. وهذا ما بدأت الشركات بفعله مؤخراً.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير  Hisham Kayali مشاركة 3

شيء جميل أن يعرف المرء بأن جهازه الذي كلفه 4000 دولار فعليا لا يعمل بكامل طاقته لأسباب تسويقية بحتة.. 
ولك ارتحت ان السبب ليس تقني..

طيب اذا قمت بتحديث جميع اجهزة اصدقائي على حسابي الشخصي... هل ستقوم شركة EA مثلا بانتاج نسخة من  Fight Night لل PC
خاصة لي و لهم...؟؟؟؟
أعتقد ان هذا الأمر سيكلفني....لنرى ......هممممممممممممم 40000 دولار  ما عدا الكلفة التي ستطلبها EA>>
لأ أروح أشتري XBOX أو PlayStation 3 أرخص...

من المزعج أن تعرف إن دساتير البعد بين نقطتين التي طالما كرهتها هي أساسية في شيء تحبه جدا و هو تحريك الألعاب

موهوب  أسامة ديب مشاركة 4

في 25 آذار 2010 07:26 م، غمغم وسام البهنسي باستغراب قائلاً:

ملحوظة وإن كانت خارجة عن سؤالك: البلايستيشن 3 بالفعل يتفوق على الحاسب الشخصي حتى الآن، فهو جهاز بسبع معالجات مختصة بمهام الرسوميات والمعالجة المتوازية. كل منها يستطيع أن يعمل كمعالج مساعد لمعالج الرسوميات المركزي في البلايستيشن. وهذا ما بدأت الشركات بفعله مؤخراً.

أخ وسام ، ما قصدك بجملة "بسبع معالجات"  ، وبالنسبة لكروت الشاشة Quad التي على ال PC ؟
فأعتقد أنه بإمكانك تركيب كرتين من الفئة الرباعية على ال PC ، أيضاً هناك ال i7 حالياً
ألم يصل تطوير الكمبيوتر إلى التكنولوجيا المستخدمة في ال PS3 ؟

www.OsamaDeep.com
3D Artist / Game Developer

Game Tester

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 5

وفي 15/ربيع الثاني/1431 02:26 ص، أعرب Osama Deep عن رأيه بالموقف كالآتي:

أخ وسام ، ما قصدك بجملة "بسبع معالجات" 

يحتوي البليستيشن 3 على معالج مركزي CPU بمساري عمل Hyperthreaded (يدعى PPU)، إضافة إلى 8 معالجات مساعدة تدعى SPU. يعمل منها 7 معالجات والثامن متروك كبديل إن كان أحد المعالجات معطوباً بخطأ تصنيع. كل من هذه المعالجات المساعدة مرفق بذاكرة كاش ربع ميجا بايت فقط، مع اتصال مباشر مع الذاكرة الرئيسية وذاكرة العرض لنقل أحجام كبيرة من البيانات بسرعة عالية.
 
للاستفادة من هذه المعمارية، يتم تصميم الكود بأسلوب مغاير للأسلوب التقليدي "المتسلسل". فهنا يتم تقسيم مهام اللعبة إلى ما يدعى بالوظائف jobs التي يتم توزيعها على أي من المعالجات المساعدة، والتي تختص بمعالجة الأعداد العشرية بالتوازي (تعليمة واحدة تحسب أربعة أعداد دفعة واحدة - أو ما يدعى SIMD).
 
هذه المعمارية مشابهة لمعمارية بطاقات العرض الحديثة، حيث أن معالجها داخلياً يحتوي على 32 أو 64 مسار معالجة مستقل لتنفيذ المظللات على الرؤوس أو البكسلات، لكن تعليماتها محدودة جداً. أما الـ SPU فهو معالج عام بطيف واسع من التعليمات، لذلك تستطيع استخدامه ليس فقط لمهام الرسوميات، بل وأية مهمة أخرى (كشف تصادم، حسابات رؤية، دمج أصوات، تحريك شخصيات، مماثلة فيزيائية).
 


في 15/ربيع الثاني/1431 02:26 ص، قال Osama Deep بهدوء وتؤدة:

وبالنسبة لكروت الشاشة Quad التي على ال PC ؟
فأعتقد أنه بإمكانك تركيب كرتين من الفئة الرباعية على ال PC ، أيضاً هناك ال i7 حالياً
ألم يصل تطوير الكمبيوتر إلى التكنولوجيا المستخدمة في ال PS3 ؟

نعم، لكن هذه المواصفات ليست متوفرة عند عامة الشعب، وإنما تجدها في محطات العمل القوية. أجهزتنا في EA ذات معالجين كل منهما رباعي الأنوية Quad Core، وبطاقة عرض GeForce 8800GTX (أصبحت قديمة الآن). هو جهاز جبار، لكنه حتماً أغلى بكثير من 450$ ☺  
 
(لذلك نجد أن ما قاله هشام كيالي فعلاً منطقي. وقد طرحت الفكرة كثيراً عند بعض الـ render farms بأن تستبدل الأجهزة الكبيرة بأجهزة بليستيشن رخيصة تستطيع أداء نفس المهمة وبكلفة منخفضة جداً)
 
وحتى مع هذا الوضع، تعدد المعالجات في الحاسب الشخصي ليس بقوة البليستيشن، فمعالجات البليستيشن مرتبطة فيما بينها بجسر تخاطب عالي السرعة يصلها بذواكر الجهاز وتستطيع تبادل العمل فيما بينها والتنسيق بمرونة. أما على الحاسب الشخصي فتعدد المعالجات غير مدعوم بهذه الارتباطات الوثيقة، والتي تحتاج إلى تعديل تصميم اللوحات الأم motherboards تعديلاً جوهرياً.
 
التطور الوحيد المنافس على الحاسب الشخصي هو في معالج لارابي Larabee الجديد من إنتل، وللأسف لم ينتهِ تطويره حتى الآن، فالمفترض أنه معالج بعدد هائل من الأنوية يغنيك حتى عن استخدام بطاقة عرض مستقلة.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

موهوب  أسامة ديب مشاركة 6

شاكر لك على شرحك المميز .

www.OsamaDeep.com
3D Artist / Game Developer

Game Tester