لفت نظري بالفترة الأخيرة محرك الألعاب UDK و أثار أعجابي بشكل كبير و بالأخص شموله و إمكانياته بالنسبة لسهولة التعامل معه أحب أن أعرف رأي المحترفين في مجال برمجة الألعاب عن إيجابيات صنع الألعاب بهذا المحرك و سلبياته و مستقبله
من وجهة نظر شخصية فلقد عملت على محرك ال UE3 ولكني لم أجرب ال UDK فعلياً محرك UE3 ضخم وكبير ويصعب على شخص الالمام بكل ما فيه ، لكن وبالرغم من ذلك فإنه عندما تتعلم ال UDK على الاقل ستزداد فرصتك في عمل prototyping لافكار بعض الالعاب على سبيل المثال يمكنك أن تتعلم عن نظام ال particle system أو نظام ال material الموجود به وقد يعطيك ذلك بعض الافكار لبناء أشياء مشابهة مستقبلا ان أردت ولعل أهم النقاط التي ستتعلمها كيف أن وجود Editor يوفر الكثير من الامور خصوصاً عند عمل العاب كبيرة نوعاً ما وتحتاج لتكامل الكثير من الاشياء مع بعضها أيضا لا تنسى أنه يمكنك الاستفادة من بعض الاكواد الموجودة بلغة Unreal Script لتنفيذ بعض المهام والتي قد تحتاج لتطبيق أمثلة مشابهة لها في مشاريعك الخاصة
صحيح بمزيد من الجهد قد تستطيع عمل العاب كبيرة نوعاً ما لكن ستواجهك بالتأكيد مشاكل تحتاج منك الوصول لكود المحرك الداخلي وهو غير متوفر في حالة ال UDK
في النهاية أجد أن تكون على معرفة بهيكلة وامكانيات كبيرة مثل الموجودة في UDK وان كانت ذات طابع تصميمي سوف يزيد من معرفتك بكثير من الامور حتى وان لم تستخدمه في العاب حقيقية على الاقل وانت بمفردك ( حيث تتواجد هناك محركات تناسب أكثر المطورين المستقلين ذوي الامكانيات المحدودة مثل Unity و Torque ) أو حتى يمكنك استخدام عدة محركات مجانية بسيطة معاً لاداء المطلوب وخصوصأ مع الالعاب البسيطة وربما أجد أن خطوة Epic لفتح الباب بتقديم ال UDK كانت لمجابهة الخطر المتزايد من اتجاه الكثيرين نحو بعض المحركات الاخرى الاكثر بساطة مثل Unity