الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  Teno Nehlawi مشاركة 1

السلام عليكم
 
اريد ان استفسر عن بعض الامور التي يجب طرحها بال 3D show reel
 
علماً انني قد درست الكثير لدرجة انني تهت كما يقولون بالعامية ( حامل عشر بطيخات بأيد وحدة) ان صح التعبير :D
 
لكن معظم تركيزي كان في المرتبة الاولى على ال animation يليها ال render يليها ال Ice مستخدما ال softimage
 
لا اعلم متى يكون الشخص جاهزاً ليباشر العمل بالديمو
 
و هل اذا اردت ان اقدم animation يجب ان يكون من دون ريندر!
 
ماذا يجب ان يتضمن؟
 
هل يجب ان ابني الشخصية التي اريد ان احركها؟ ( اذا اردت ان اجعل الديمو ريل اقوى؟)
 
اعتذر عن اسئلتي الكثيرة

شكراً جزيلاً

خبير مشرف مؤيد مارديني مشاركة 2

باعتباري لست متخصصاً، فلن أستطيع أن أجيب عن الأسئلة التي طرحتها، دعنا ننتظر رأي أحد المطلعين☺

ما أردت أن أنصح به هو أن تلقي نظرة على مقالة "كيف تكسب عملاً في الجرافيكس؟" لـ"همام البهنسي" من قسم المقالات العلمية للموقع، على الرابط:
http://www.agdn-online.com/papers/gfxjob.htm

أرجو أن تجد فيها ما يفيدك.

Moayad Mardini,
MSDN Forums Moderator

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 3

وعليكم السلام...
 
هذه الموقف الذي تواجهه طبيعي جداً. فعلياً كلنا نواجه نفس هذا الموقف وبشكل مستمر، ليس فقط بعد الانتهاء من دراسة مرحلة معينة، فحتى ولو قمت بتنفيذ Demo Reel أول مرة عليك بتنفيذ إصدارات جديدة منه على الأقل كل سنة.
 



في 03 مايو 2010 09:20 ص، قال Teno Nehlawi بهدوء وتؤدة:

لا اعلم متى يكون الشخص جاهزاً ليباشر العمل بالديمو
 
عليك أن تكون دائماً جاهز 😋 وذلك بالتفكير بكيفية الاستفادة من كل عمل تقوم به في الـ Demo Reel فيما بعد. ستجد بعد فترة قصيرة أنه أصبح لديك كمية من الأعمال المناسبة لإنتاج Demo Reel جديد.
 

في 03 مايو 2010 09:20 ص، عقد Teno Nehlawi حاجبيه بتفكير وقال:

هل اذا اردت ان اقدم animation يجب ان يكون من دون ريندر!
 
نعم هذا ممكن، وحتى في بعض الأحيان من الأفضل تبسيط المشاهد والشخصيات للتركيز على التحريك إذا كان هذا هو الجانب الذي تود إظهاره لديك.
 


وفي 03 مايو 2010 09:20 ص، قال Teno Nehlawi متحمساً:

ماذا يجب ان يتضمن؟
 
في حالة ديمو عن التحريك، لابد من إظهار جميع عناصر التحريك الأساسية، مثل: التمثيل الصحيح لحركة الجسد، الانفعالات المعبرة للوجه، مطابقة حركة الشفاه للكلام المنطوق،... الخ



وفي 03 مايو 2010 09:20 ص، ظهر شبح ابتسامة على وجه Teno Nehlawi وهو يقول:

هل يجب ان ابني الشخصية التي اريد ان احركها؟ ( اذا اردت ان اجعل الديمو ريل اقوى؟)
 
لا داعي للبناء، لأنك كشخص متخصص في التحريك ليس مطلوب منك بناء الشخصيات.
 

أما في 03 مايو 2010 09:20 ص، فقد تنهد Teno Nehlawi بارتياح وهو يرد:

اعتذر عن اسئلتي الكثيرة

شكراً جزيلاً
 
بالعكس شكراً لك على أسئلتك المفيدة ونتمنى أن نرى ديمو رائع لك في القريب العاجل.

مبتدئ  Teno Nehlawi مشاركة 4

في 03 أيار 2010 05:05 م، عقد مؤيد مارديني حاجبيه بتفكير وقال:

باعتباري لست متخصصاً، فلن أستطيع أن أجيب عن الأسئلة التي طرحتها،

بالفعل لقد استطعت ان تجيب  تقريبا على معظم  اسئلتي!

وفي 03 أيار 2010 05:05 م، قال مؤيد مارديني متحمساً:

كيف تكسب عملاً في الجرافيكس؟" لـ"همام البهنسي"

لطالما اعجبت بتفاني الاستاذ همام الذي لا يرد سائلاً
 
اشكرك كثيراًاًاً

مبتدئ  Teno Nehlawi مشاركة 5

وفي 03 أيار 2010 05:45 م، قال همام البهنسي متحمساً:

هذه الموقف الذي تواجهه طبيعي جداً. فعلياً كلنا نواجه نفس هذا الموقف وبشكل مستمر، ليس فقط بعد الانتهاء من دراسة مرحلة معينة، فحتى ولو قمت بتنفيذ Demo Reel أول مرة عليك بتنفيذ إصدارات جديدة منه على الأقل كل سنة
اشكرك على هذه النصيحة :D حتى عندما انتهي من ال demoreel سوف تلاحقني هذه اللعنة مجدداً :( لول
 



وفي 03 أيار 2010 05:45 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه همام البهنسي وهو يقول:

عم هذا ممكن، وحتى في بعض الأحيان من الأفضل تبسيط المشاهد والشخصيات للتركيز على التحريك إذا كان هذا هو الجانب الذي تود إظهاره لديك

هل هذا يعني ، انه اذا ضميت ال render و ال animation ب demoreel واحد! لا يؤثر على ماهية الحركة! ولا يعتبرها الشخص المسؤول عن التوظيف بالشركات ، انها حيلة كي اجمل ال reel ?  و اكون قد قدمت بمجالين مختلفين ب demo واحد؟




أما في 03 أيار 2010 05:45 م، فقد تنهد همام البهنسي بارتياح وهو يرد:

لا داعي للبناء، لأنك كشخص متخصص في التحريك ليس مطلوب منك بناء الشخصيات
 
لقد بحثت عن شخصيات (rigged characters) على الانترنت، لكنني لم اجد ما يسر قلبي لشخصية بسيطة و rig جيد! هل يوجد اي rig تنصحني به؟
 
اشكرك للطفك الشديد استاذ همام دائماً ما تبهرني بأجوبتك، دامك الله علماً و شكراً

خبير مدير همام البهنسي مشاركة 6

أما في 03 مايو 2010 01:10 م، فقد تنهد Teno Nehlawi بارتياح وهو يرد:

هل هذا يعني ، انه اذا ضميت ال render و ال animation ب demoreel واحد! لا يؤثر على ماهية الحركة! ولا يعتبرها الشخص المسؤول عن التوظيف بالشركات ، انها حيلة كي اجمل ال reel ?  و اكون قد قدمت بمجالين مختلفين ب demo واحد؟
 
إذا نظرنا إلى موضوع جعل العرض (Demoreel) أجمل على أنه حيلة، فعندها يمكن اعتبار فكرة العرض من أساسها حيلة للحصول على العمل 😋 . لذلك لا تقلق بهذا الشأن فالهدف الأساسي هو توظيف أفضل لديك من خبرات لتقديم أجمل عرض ممكن أمام الأخرين.
ولكن... وانتبه لما بعد ولكن...
إذا كانت لديك خبرة كبيرة في أكثر من مجال مثل التحريك والرندر مثلاً، فلا يفضل دمجهم في عرض واحد لأنه من الصعب جداً ضمان التوازن بينهم بحيث لا يؤثر أحدهم على الأخر. ما يمكنك فعله في مثل هذه الحالات هو فصلهم في عروض مختلفة أو في حال كانت كمية الأعمال الحالية أقل من وضعها في عرض منفصل فيمكنك دمجهم في عرض واحد مع وضع فواصل واضحة بين كل قسم مختلف.
 
الحالة الثانية واجهتها عندما كنت أجهز عرض قديم (منذ 7 سنوات تقريباً) حيث كانت هناك مجموعة من الأعمال من مجالات مختلفة والقليلة في نفس الوقت، كان الحل الذي اتبعته هو وضع فواصل واضحة بين الأقسام المختلفة لكي يأخذ كل قسم حقه بالنسبة للبقية.
يمكنك تحميل هذا العرض ومشاهدة الفكرة من الرابط التالي:
http://www.inframez.com/demos/hbahnassi_reel2004.avi
 

في 03 مايو 2010 01:10 م، غمغم Teno Nehlawi باستغراب قائلاً:

لقد بحثت عن شخصيات (rigged characters) على الانترنت، لكنني لم اجد ما يسر قلبي لشخصية بسيطة و rig جيد! هل يوجد اي rig تنصحني به؟
 
أقدر موقفك تماماً، فمسألة الحصول على هيكل حركة قادر على تلبية كافة متطلبات المحرك مسألة أزلية لا نهاية لها، ولكن ما يمكنك فعله إذا كنت لا تود الخوض في متاهات بناء الهياكل هو اتباع سياسة التصفيات، أي قم بترشيح عدد من الهياكل المناسبة، ثم طبق عليها سلسلة من الاختبارات التي تهمك، طبعاً بعد وصولك للاختبار النهائي سيبقى لديك الهيكل الأنسب لمشروعك بعد أن تكون قد استبعدت البقية. قد تحتاج في كل الأحاول لاجراء بعض التعديلات الطفيفة على الهيكل المرشح في حال عدم تلبيته لبعض المتطلبات الخاصة بمشروعك.
 
كبداية يمكنك البدء من المجموعة التالية من الهياكل :
http://www.xsibase.com/tools/skeletons.php
 
بالتوفيق ان شاء الله.