في هذا الموضوع علينا أن نبني قائمة تفصيلية بمكونات اللعبة، وذلك تمهيداً لتشكيل مهام لإنجاز كل من هذه المكونات. ولنستمر في ذكر المكونات إلى أن نتفق على قائمة موحدة تكون منهجاً لعملنا ومقياساً للإنجاز.
فيما يلي قائمة مبدئية بالمكونات التي خطرت على بالي. كل من الأعضاء مدعو للمشاركة بمزيد من المكونات أو وضع تفاصيل للمكونات المذكورة:
* مقطع فلم مقدمة
* واجهة رئيسية
* واجهة إعدادات
* محرر مراحل
* مكونات المرحلة: - الخلفية - مركبة اللاعب - الأنبوب - الأعداء (هنا نحتاج لكثير من التفصيل لنحصر أنواع الأعداء الذين سنبنيهم) - أسلحة اللاعب
كنت أنوي أن أقوم بفتح الموضوع اليوم ، ولكن عذراً على التأخير لانشغالي اليومين السابقين 🙁
لقد قمت باعداد قائمة بمكونات اللعبة قدر الامكان 😄 وربما نحتاج لاضافة تفاصيل لاحقاً عندما نتفق جميعنا على المكونات الخاصة باللعبة بشكل نهائي
* مقطع فيلم المقدمة * الواجهة (القائمة) الرئيسية -- واجهة الاعدادات -- واجهة أفضل اللاعبين نتيجة -- واجهة اختيار المرحلة -- الواجهة البينية والتي تظهر عند الفوز بأي مرحلة وأثناء الانتقال الى مرحلة جديدة * قائمة اللعبة والتي قد تظهر أثناء اللعب * الاصوات في اللعبة * محرر مراحل * مكونات المرحلة -- الخلفية -- النتيجة العلوية وبيانات اللعبة -- مركبة اللاعب -- مركبات الاعداء -- الاشياء التي يمكن التقاطها اثناء اللعب -- الاسلحة -- المؤثرات
شكرا للأخ أحمد, فالقائمة تبدو أكثر اكتمالا. أضيف ما يلي:
* مقطع فيلم المقدمة * الواجهة (القائمة) الرئيسية -- واجهة الاعدادات -- واجهة أفضل اللاعبين نتيجة -- واجهة اختيار المرحلة -- الواجهة البينية والتي تظهر عند الفوز بأي مرحلة وأثناء الانتقال الى مرحلة جديدة * قائمة اللعبة والتي قد تظهر أثناء اللعب * الاصوات و الموسيقى في اللعبة --> موسيقى المقدمة --> موسيقى واجهة الاعدادات وواجهة اختيار المرحلة --> موسيقى واجهة أفضل اللاعبين نتيجة --> موسيقى المرحلة (على ما أذكر لا يوجد موسيقى في اللعبة الأصلية, لذلك يمكن تجاهلها و الإعتماد على المؤثرات الصوتية فقط) --> مؤثرات صوتية: --> إطلاق النار --> إنفجار الأعداء --> إنفجار مركبة اللاعب --> صوت محرك مركبة للاعب و الأعداء (قد يكون هنالك صوت مميز لكل عدو لإضاقة نوع من "شد الذهن و التوتر" عند اللاعب * محرر مراحل * مكونات المرحلة -- الخلفية -- النتيجة العلوية وبيانات اللعبة -- مركبة اللاعب -- مركبات الاعداء -- الاشياء التي يمكن التقاطها اثناء اللعب -- الاسلحة -- المؤثرات >* امكانية لعب اللعبة بواسطة لاعبين اثنين
ملاحظات: - يمكننا الحصول على الأصوات و المؤثرات عن طريق بعض المواقع التي توفر هذه الأصوات مفتوحة المصدر. فنحن لا نريد الوقوع في متاهات حقوق الطبع و الملكية المتشعبة. أقترح الموقع التالي: www.freesoundproject.org - بالنسبة للموسيقى, قد نطضر لتأليف ما نحتاج.
محمد خشاشنة
من سار على الدرب وصل, من جد وجد...
بس عتبك على اللي بيسمع
في 18 مايو 2010 02:13 ص، عقد وسام البهنسي حاجبيه بتفكير وقال:
هل تعني في نفس الوقت؟ أم بالدور (يخسر الأول فيلعب الثاني وهكذا)؟
كنت أعني في نفس الوقت, بحيث يكون اللاعبان متعاونين في المرحلة.
حسنا, القائمة كاملة:
* القصة * مقطع فيلم المقدمة * الواجهة (القائمة) الرئيسية -- واجهة الاعدادات -- واجهة أفضل اللاعبين نتيجة -- واجهة اختيار المرحلة -- الواجهة البينية والتي تظهر عند الفوز بأي مرحلة وأثناء الانتقال الى مرحلة جديدة * قائمة اللعبة والتي قد تظهر أثناء اللعب * الاصوات و الموسيقى في اللعبة -- موسيقى المقدمة -- موسيقى واجهة الاعدادات وواجهة اختيار المرحلة -- موسيقى واجهة أفضل اللاعبين نتيجة -- موسيقى المرحلة (على ما أذكر لا يوجد موسيقى في اللعبة الأصلية, لذلك يمكن تجاهلها و الإعتماد على المؤثرات الصوتية فقط) -- مؤثرات صوتية: -- إطلاق النار -- إنفجار الأعداء -- إنفجار مركبة اللاعب -- صوت محرك مركبة للاعب و الأعداء (قد يكون هنالك صوت مميز لكل عدو لإضاقة نوع من "شد الذهن و التوتر" عند اللاعب * محرر مراحل -- صيغة ملفات المرحلة (لحفظ شكل الأنبوب وأعداد الأعداء وأنواعهم وزمن ظهورهم). * مكونات المرحلة -- الخلفية -- النتيجة العلوية وبيانات اللعبة -- مركبة اللاعب -- المركبة المرافقة للاعب (المكعب المساعد). -- مركبات الاعداء -- الاشياء التي يمكن التقاطها اثناء اللعب -- الاسلحة -- المؤثرات * طريقة اللعب -- مفاتيح التحكم باللعبة -- الطريقة الكلاسيكية (Fixed 3rd person) -- امكانية لعب اللعبة بواسطة لاعبين اثنين (تعاون) * التوثيق -- وثيقة التصميم -- التعليمات
ملاحظة, قمت بإضافة بسيطة (التوثيق, المفاتيح و القصة)
من سار على الدرب وصل, من جد وجد...
بس عتبك على اللي بيسمع
ممتاز جداً! 😄 أعتقد أن هذا يكفي الآن. سنعتمد قائمتك الأخيرة يا محمد في تقسيم العمل وتخطيطه. ما سيحدث الآن هو أن يقوم كل من فريق الرسوميات والبرمجة بالاعتماد على هذه القائمة لتحديد أعمالهم وقياس الإنجاز والتقدم في القسم.
سيتابع همام البهنسي أمور الرسوميات في منتديات الرسوميات، بينما سأنتقل مع أحبتي من المبرمجين إلى قسم البرمجة لنقاش الخطوة التالية.
جميل جدا وفقكم الله حاليا سأكتفي بمتابعة طريقة العمل والتنظيم ومعرفة الأمور الأساسية المعتمدة في برمجة لعبة وربما سأقوم بتحميل الأدوات وتجربة المشاريع مباشرة