السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة جزاكم الله خيرا على المنتدى الرائع فكنت تصفحت أكثر من مقال سريعا قبل ان ابدأ فى مقالى هذا ، وهذه اول رسالة منى فى هذا المكان المحترم ، الصراحة انا جديد هنا و اتيت لان الموضوع شيق بالنسبالى، فانا مصمم ذو خبرة الى حد ما جيدة و ايضا عندى مبادىء برمجة و كنت مبرمج منذ سنوات عديده و كتبت برامج معقده بالغة البيسك و البيسك المرئى و ايضا السى و غيرها . المهم انى فى يوم من الايام و تحديدا فى عام 2005 قررت ان اصتع لعبة و جمعت فريقا من اصدقائى مبرمجين سى و اخرين مصممين ثرى دى و رسام و اخر محترف العاب و غيرهم من من وجت فيهم قبول للقيام بلعبة لكننا واجهنا صعوبات و توقفنا فى فتره اتخاذ القرار، كيف سنصنع اللعبة و عن ماذا و بأى تقنية ... فهناك من قال دايركت-اكس و هناك من قال اوبن-جى ال و هناك من قال – ريدى انجين او محرك جاهز مثل ثرى-دى استوديو و اخر كان يريد لعبة للتين اجيرز – تو دى او ثنائية الابعاد مثل لعب الاتارى القديم و الهوم فاميلى – كونترا و روك-مان و غيرها المهم :ـ توقف الموضوع وقضى الامر و كلما ارى لعبه افكر كيف تم تصميمها ... وهل يجب ان ابداء من الصفر او مما انتهى به الاخرين، فأنا اتذكرلعب الماضى على الكمبيوتر صخر والاتارى – واتفكر العاب كونامى سوفت وير و غيرها كيف كانت فى الماضى و كيف اصبحت الان و اقول – اذا بدأت فستكون بدايتى متوضاعة مثلهم اذا كنت اريد ان ابدأ من الصفر او يمكننى استخدام المكتبات الجاهزة و التقنيات لافعل شىء مقبولً الان، ولكنى لن اتوصل دائماً لاصل الموضوع – سيظل صندوق اسود ، بمعنى اذا استخدمت الدايركت-اكس فأنا لا اعلم فعلياً كيف يتعامل الدايركت اكس مثلا مع كارت الشاشة و لكنى فقط استخدم الدوال لعمل اللعبة و هكذا ... لكن هذا كان سؤالى فى هذا الوقت و اتمنى ان يجيبنى احد علية الان، لكنة صراحاً ليس اهم من سؤالى التالى ...
لاسهل الامر، اذا كنت مثلا اريد ان اصنع لعبة مثل ماريوا، فكيف اصنعها و اى بلات-فورم افضل لى و ما اسم هذا الاسلوب من الالعاب – ادفانتشر ؟ ام كلاسيك ؟ ام ثنائى الابعاد ؟ اعلم ان فلاش مناسب تماما لصنع مثل هذه الالعاب و لكن محتاج رئيكم . كذلك اللعب الثرى دى البسيطة ؟ بماذا ابدأ اذا كنت اريد ان اصاع لعبة مثل ماريوا؟ ما هو الكتاب المختصر و المفيد لمثل تلك الحالة و ما هو المستوى التالى .
اتمنى ان تكون اسئلتى خفيفة عليكم و اعتقد انه من الجائز ان يكون سئلها قبلى الكثير و ايضا من المحترفين الموجودن على المنتدى من سنين فجزاكم الله خيرا مسبقاً على الرد
ورجاء اخير او ملحوظة تصميم الموقع و المنتدى ممتاز لكن الخلفية الداكنة ليست مناسبة على الاطلاق للكتابة، يمكن ان تكون مناسبة للالعاب او الفلاير او المقدمات، لكن للقراءه او الكتابة اعتقد ان الابيض او الفواتح مناسب جدا حتى انى لم استطع متابعة الكتابة و قررت ان اكتب فى برنامج تحرير النصوص ثم انقلها للمنتدى عندما انتهى – هذا ما تعلمتة من نظرية الالوان و الله اعلم
Best Regards,,,
Shehata.
http://she7ata.com http://portfolio.she7ata.com
بالنسبة لسؤالك عن الأدوات التي ممكن أن تستخدمها في صنع لعبة مثل لعبة ماريو، أقترح عليك أن تقوم بتنفيذها باستخدام أي أداة متاحة لديك وتتقن استخدامها أو تعرف عنها، هذا سيسرع عملية التنفيذ وبالتالي التعلم، خاصة وأن هذه هي لعبتك الأولى والهدف منها تعليمي بحت (لا أفترض أنك تريد المتاجرة بلعبة ماريو 😄 )
أما بالنسبة لأسئلتك الأخرى، فرأيي هو أنه لا داعي لشغل أنفسنا بأسئلة لا تفيد سوى تأخير العمل 😠 ، أسئلة مثل: س1. من أفضل OpenGL أو DirectX؟ ج1.تعلم الإثنين ثم اكتب مقالة عن أفضلهما وأخبرنا بالرابط 😲
س2. هل أستخدم تقنيات أخرى أم أبني كل شيء من الصفر؟ ج2. إذا كان لديك الوقت والالتزام والصبر سنوات دون الحصول على نتائج بالإضافة إلى عمر سيدنا نوح، فلا شيء أفضل من عمل كل شيء من الصفر 😲 . أما إذا كنت إنساناً طبيعياً مهتماً بالإبداع والعمل فاستخدم ما صنعه الآخرون لتبدع. مع الوقت وبعد أن تقوم بتنفيذ العديد من المشاريع ستجد أنك تتعلم دقائق وتفاصيل ما تستخدمه تلقائياً، لكنالمهم أن تبدأ بالتنفيذ 😄
س3. ما هي الخطوة التالية؟ ج3. علينا أن نتذكر شيئاً هنا، نحن لا نرسم خريطة كنز والمنتدى سيظل قائماً (إن شاء الله) عندما تنتهي من الخطوة الأولى، لذلك رأيي (مرة أخرى) أن تشغل نفسك بالمرحلة الحالية بدل أن تفكر بمرحلة قادمة قد لا تصل إليها (إذا غيرت اختصاصك مثلاً). وأؤكد لك أنك عندما تنهي المرحلة اﻷولى فإنك ستكتشف لوحدك المرحلة الثانية أو على اﻷقل ستفهم بشكل أسهل التوجيهات التي يعطيك لها الآخرون.
طبعاً لا أقصد أن أكون فظاً لكني أريدك (وكل من عنده مثل هذه التساؤلات) أن تدرك مدى عدم جدوى الخوض في هذه الأسئلة الجدلية في هذه المرحلة المبكرة، و الفائدة العظيمة التي ستجنيها إن بدأت بالعمل فوراً ☺
جزاكم الله خيراً لردك - انا والحمد لله فى مجال العمل من 10 سنوات فاعلم انى لن اتعلم فى يوم وليلة بالفعل - لكن قولك ان اجرب كل التقنيات المتاحة اعتقد صعب ، من يمكنة انه يفعل هذا قعليا فقط ليعلم الطريق؟ خصوصا لو كان مبتدئ فى مجال اخر ؟ فكيف تقوم انت بتجربة برامج الثرى دى كلها مثل ماكس و مايا و فور دى و زى برش م ع الفوتوشوب و البينت شوب و الزارا و الاليتريتور و مجموعة كوريل مع فلاش و افترايفكت مع بريمر ؟ و كم سيتطلب منك لقى تصنع معرفة عن كلٍ ! . وهل هذه هى الطريقة الافضل والاسرع ؟ الاجابة قطعاً لا !.
من الافضل وبعد هذه السنوات ان تذهب مباشرة لصاحب الخبرة ان يدلك من خبرتة الى اقصر و افضل الطرق لانه بالفعل مر بتجارب مثلما قلت و كون خبرة مسبقة عن افضلية البرامج - هذه من افضل الطرق بغض النظر طبعا عن شواذ كل قاعدة على الاقل ستحتفظ بنسبة جيدة من الوقت فى ممارسة التجربة و الخطأ - وانا لاانكر حتى ان التجربة لها ثمار ومعارف اخرى - بعد هذا انت تكون خبرة بالفعل فى جميع الاحوال ولكن الدليل جيد كدفعة للبداية - فكل شخص يحب ان يجول فى منطقة راحتة النفسية و هى ما تعود علية و ما يعلمة بالفعل - يشعر انة فى امان فى هذا المنطقة - المنطقة التى تحب ان تقرأها فى الكتب و انت تعرفها بالفعل و يصعب بعدها الاستمرار بشكل متواصل فى شىء لا تعلم عنة شىء مطلقاً .
لهذا منتظر ردود ان امكن من اصحاب الخبرة فى التقنية لمعرفة مزيد من التفاصيل ان امكن عن كل تقنية ؟ هل الانسب مثلا لعمل لعبة بسيطة ثنائية الابعاد مثل ماريو ان نستخدم الفلاش ام اوبن جى ال ام دايركت اكس و لماذا ؟ وما هى اسهل بلاتفورم واسرعها فى التطوير فى مجال الالعاب ؟
وخارج الموضوع جزاكم الله خيراً على رئيك فى موقعى المتواضع - اذا كنت تقصد الفلاش بورتفوليو فنعم - صممتة و برمجتة بفلاش - لكنى لا استطيع ان اقول انى ضرس او محترف فلاش او شىء - لول - كذلك برمجت البلوجز من الصفر اية-اس-بى- بس كلاسيك :-)
Best Regards,,,
Shehata.
http://she7ata.com http://portfolio.she7ata.com
أعتقد أن مشكلتك أساساً في التوجيه، لا سيما في الأهداف عالية المستوى. فأنت عندما تتحدث عن صناعة لعبة لا تتحدث عن جانبها التقني والتنفيذي فقط، وإنما هناك خلفية ثقافية وفكرية تحملها اللعبة وتحاول إيصالها للاعب. وهكذا، نجد أنك تحتاج أساساً للإجابة عن مجموعة من الأسئلة عالية المستوى قبل الهبوط إلى التفاصيل التنفيذية. أولها:
* ما الذي تريد أن تجنيه من اللعبة؟ هل التعلم هو الأولوية؟ أم نشر منتج تجاري هو الأولوية؟
(برأيي أية إجابة على هذا السؤال يجب أن تكون مدعومة بأسباب قوية وواضحة، وإلا فلن تصمد في أول مقابلة مع الناشر)
ثم تبدأ التفرعات من هذا السؤال، مثل:
* إن كان العمل لمنتج تجاري، فلماذا تعتقد أن لعبة حاسوب هي أفضل وسيط لتحقيق أهدافك؟
وهكذا ستتسلسل في قائمة من الأسئلة المتدرجة وصولاً إلى المستوى الذي كنت قد طرحته أنت في سؤالك، لكن عندها ستجد أن طريقة الطرح تجبرك على تجاهل الجوانب غير ذات العلاقة بما تريد أن تصنع (مثلاً، تعلـّم التقنيات هو الأولوية، لذلك لن تضع نفسك في مقارنة مع المنتجات في السوق من الشركات الأخرى).
من منظور آخر، يمكنك إعادة صياغة السؤال فيصبح: ما هي الأدوات الشائعة لبناء لعبة ثنائية البعد مثل سوبر ماريو على الحاسب الشخصي مثلاً. عندها الإجابة ستكون واضحة وسهلة.
أما في 12/جمادى الثانية/1431 05:04 م، فقد تنهد وسام البهنسي بارتياح وهو يرد:
من منظور آخر، يمكنك إعادة صياغة السؤال فيصبح: ما هي الأدوات الشائعة لبناء لعبة ثنائية البعد مثل سوبر ماريو على الحاسب الشخصي مثلاً. عندها الإجابة ستكون واضحة وسهلة.
فأي الرجال أنت؟ 😒
جزاكم الله خيرا، اعتبر ان هذا فعلاً هو السؤال
Best Regards,,,
Shehata.
http://she7ata.com http://portfolio.she7ata.com
سأفترض أن اللعبة يجب أن تعمل بشكل مستقل خارجاً عن متصفح إنترنت، لذلك فلاش لا دخل له هنا. الأدوات والمكتبات هي:
* أدوبي فوتوشوب أو ما يقابله لرسم الخلفيات وإعداد نماذج الأجسام والشخصيات، وربما أيضاً رسم لقطات حركاتها. * برو تولز مع مجموعتك المفضلة من الإضافات مع بعض الآلات الموسيقية الإلكترونية لتوليد الأصوات والموسيقى. * مايكروسوفت أوفيس لكتابة الوثائق والمخططات والجداول. * سي++ كلغة برمجة لبناء اللعبة وخط الإنتاج (فيجوال ستوديو كبيئة تطوير). * بيرفورس أو ما يقابله (Visual Studio Team System) لإدارة ملفات المشروع وأرشفتها. * مكتبة دايركت إكس 7 للإدخال والصوت والرسوميات (DirectDraw)، أو دايركت ثري دي 9 في حال وجود مؤثرات بصرية متقدمة. أو أية مكتبة مبنية عليهما (SDL مثلاً). * مكتبة صوت برمجية متقدمة إن احتاج الأمر أكثر من مجرد لعب أصوات وموسيقى، مثل FMOD أو WWise.
كما يمكنك الاستعانة بمحرك مثل محرك ألعاب بوب كاب المخصص للألعاب الثنائية البعد البسيطة كبديل عن التعامل مع دايركت إكس مباشرة.