السلم عليكم عند بحثي عن مصطلح Shaders في الانترنت اختلطت علي الامور و ذلك لوجود العديد من انواع الـ Shaders فهل ممكن توضيحها ؟ ما وجدته و اريد معرفة دوره هو : Pixel SHader Shader vertex shader
ستجد أن المظلل الفوري هو مجرد إجراء يتم استدعاؤه وتنفيذه على معالج الرسوميات بدلاً من المعالج المركزي. بحسب نوع المظلل، فإن توقيت استدعاء الإجراء يختلف. فلدينا:
مظلل الرؤوس (Vertex Shader): يستدعى لحساب كل رأس في كل مثلث يتم رسمه.
مظلل البكسلات (Pixel Shader): يستدعى لحساب لون كل بكسل في كل مثلث يتم رسمه.
في دايركت ثري دي و XNA، نستخدم لغة HLSL الشبيهة بلغة سي لكتابة هذه الإجراءات. مثلاً، المظلل التالي هو مظلل بكسلات يطلي المثلث باللون الأحمر: