لدي سؤال طالمأ بحثت عنه كثير في المواقع العربيه والمنتديات كذالك ...وهي برمجة الالعاب التلفزيونية أو المسابقات
التلفزيونيه التي يلعب به المستخدم من خلال ازرار الهاتف الثابت أو المتنقل .....اريد طريقة عملها ...من اي لغة برمجتها ومن اي تعامل من خلال الهاتف الثابت dial up وهي دائماً تستخدمها محطات التلفزيون interactive tv games مثال محطة فكر وألعب التفاعلية http://thinkandplay.tv/
اريد توضيح كامل لجميع الخطوات من البدايه من برامج وهاردوير وشكراً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أخي العزيز..... الموضوع ليس له لغات برمجية خاصة وليس بالأمر شديد التعقيد... فلبناء هكذا منظومة ستكون بحاجة فقط للإلمام فقط بكيفية تحويل إشارة العرض من كمبيوتر عادي إلى أجهزة الإرسال في المحطات وبهذا تستخدم ألعابك المنزلية لتبث على التلفاز... ولكن الألعاب التفاعلية تحتاج إلى بعض الروية في إختيارها..
هناك تأخير زمني يقدر ب3-5 ثواني وربما يصل إلى أرقام أغلى من ذلك وهو الفارق الزمني بيحدوث أمر ما في اللعبة ووصول صورة هذا الحدث إلى شاشة منزلك..
لذلك تختار الألعاب التفاعلية من بعض الألعاب التي لا تعتمد على الزمن بشكل كبير.. أو على الألعاب التي تكون منمطة ومهيئة بشكل خاص لهذه المهمة..
موضوع لغات البرمجة المستعملة.... يمكنك إستخدام أي لغة من أجل ذلك... الأمر ليس حكرا على لغة ما. أما بالنسبة لموضوع كيفية الحصول على أرقام الهاتف المضغوطة فعليك الإطلاع على شفرات هذه الأزرار في النظام الهاتفي العالمي DTMF يمكن أن يتم كشف الأرزار التي يتم ضغطها من قبل المستخدم إما من خلال دارة إلكترونية توصل عليها خطوط الهاتف يمكنها كشف هذه الضغطات.. أو باستخدام موائمات الهاتف المتقدمة والتي تستعمل في إدارة أكثر من خط دخل هاتفي من اجل ذلك..والتي يمكنها أيضا إعادة توجيه الإتصالات.. وهي تستخدم في بناء المجيبات الآلية أيضا.
مرحباً بك.....لكن هناك تعليق على كلامك..... هل تكون الالعاب التي يلعب به المستخدم على جهاز الكمبيوتر عادي ام ماذا؟..هل الكرت المستخدم كرت المودم العادي؟ مانوع محركات الالعاب المستخدم؟هل للغة المستخدمه في برمجة الالعاب هي نفس اللغة المستخدمه في الاتصالات ام للغة اخر؟..... يعني اريد سناريو كامل للخطوات من اول ما يتصل المستخدم بالخط مين المستقيل واي جهاز مثل ماقلت في الاعلى؟ يعني المسابقات التلفزيونيه نفس الفكره لكن لم تتضح لي الصوره كامل؟
لقد عملت سابقا في هذا المجال. بالنسبة لألعاب التلفزيون بشكل عام لا تحتاج سوى لجهاز كومبيوتر قادر على تحمل لعبتك, و تحتاج لجهاز يحول اشارة الكومبيوتر DVI او RGB الى اشارة يمكن استخدامها مع اجهزة البث او التسجيل (SDI) و يدعى الجهاز بـ Scan converter. و هناك كروت عرض انفيديا لها مخارج SDI مخصصة للعرض التلفزيوني و هي باهظة الثمن كغيرها من معدات البث التلفزيوني.
و عليك مراعاة الالوان و فارق الدقة بين التلفزيون و الكومبيوتر في هذا النوع من الألعاب.
اما بالنسبة للالعاب اللتي تأخذ تعليمات من خطوط الهاتف فلم يتسنى لي تجربتها كان الطلب على الالعاب اللتي يتم التحكم بها عن طريق شخص داخل الاستوديو. لكن يوجد كارت خاص لتلك المهمة قرأت كتيب التعليمات الخاص به, و الجهاز يتم توصيله بخط الهاتف و يقوم بجميع الوظائف تلقائيا و يمكنك التحكم بها كتلقي المكالمات و طابور المتصلين و تحويل الاشارات و يأتي معه SDK لعدة لغات برمجة وهي سهلة الاستخدام. ما عليك سوى انتظار المتصلين و تلقي ما يتم ضغطه. لم اقم باستدخدامه فعليا لذا لا استطيع تقديم المزيد من المعلومات.
أجل يمكن أن تكون على جهاز عادي ... ولكن يجب أن يكون كرت الشاشة المستخدم يتمتع ببعض الميزات كأن يخرج البيانات بدقة عالية بالإضافة أن اللعبة يجب أن تكون بدقة 720-576 مع مراعاة بعض الأمور الأخرى المتعلقة بمسافات أمان SDI طبعا الدقة مرتبطة بنظام الإرسال وهو في حالتك بإعتقادي نظام بال.
أما بالنسبة لكروت الهاتف فهي ليست بكروت مودم عادية وإنما كرت متطور يندرج تحت Voice Board Cards مثل كروت شركة إنتل Dialogic
بالنسبة للمحركات.. فالأمر مفصول عن هذا النوع من الألعاب بشكل كامل حيث يمكن إستخدام أي محرك فالأمر لا يتعلق بالمحرك.. ولا أعلم بوجود محرك خاص لهذا النوع من الإستخدام(إستخدمنا محرك خاص بنا..ومحرك التورك.. بالإضافة إلى الفلاش وكلها تعمل بشكل جيد).
بالنسبة للكروت أعتقد أنه يمكن إستخدام كرت مودم ولكني لست متأكد من الأمر..
بالطبع سيكون الأمر أصعب بكثير على ما أعتقد في حالة كرت المودم
يمكنك بناء تطبيق آخر (غير اللعبة) ويكون على الجهاز المركب عليه كرت الإستقبال الهاتفي ليقوم بالتنصت على ضغطات الهاتف بحيث يكون مفصول عن اللعبة تماما ويقوم بترجمة ضغطات المستخدم على الهاتف ويرسلها إلى الجهاز المشغل للعبة ليفهمها نظام الحاسب -الذي يشغل اللعبة- على أنها ضغطات على الكيبورد وبهذا تفصل تماما اللعبة عن طريقة الدخل.... أو يمكن أن تقوم بربط listener في محرك لعبتك أو في كود لعبتك ليقوم بالتنصت بشكل مباشر مع أني أفضل الحل الأول حيث أن الحل الثاني غير ممكن التنفيذ دائما.
بالنسبة للسيناريو
لنفترض أنه لديك جهاز عليه كرت من نوع Dialogic مثلا يمكن أن يكون بأكثر من مدخل هاتفي يمكن أن يصل إلى أرقام كبيرة جدا...
لهذا عليك بناء تطبيق يستقبل الإتصالات وينظم المتصلين ضمن رتل..من أجل جعلهم يلعبون لاحقا.. يتصل هذا الجهاز مع جهاز آخر لتشغيل اللعبة خاصتك.. وعليه يكون لديك برنامج يعمل كسيرفيس مخفية تقوم بتلقي الضغطات والأوامر من الجهاز الأول وإعادة إرسالها إلى النظام على أنها ضغطات على الكيبور مثلا وبالتالي ستصل إلى لعبتك كما لو أنها ضغطات على الكيبورد المتصل بجهاز اللعبة. يتصل أحد اللاعبين... يمكن أن تضع بعض الرسائل الصوتية للترحيب.. أو يمكن أن يرد عليه شخص بشري...من ثم ينتظر دوره لحين بدء اللعبة وعندها يمكن أن تعطي أمر على جهازك الأول والذي يحوي برنامج لتدير المتصلين ليبدأ لاعبك باللعب.والذي بدوره يرسل ضغطات مفاتيح المتصل على هاتفه إلى الجهاز الثاتي لتترجم على أنها ضغطات على الكيبورد ليكون لدينا دخل اللعبة بشكل بسيط مرة أخرى..
بالطبع كلام الأخ عمار صحيح أيضا بشكل كامل بالنسبة لأسعار كروت الشاشة المستعملة فهي حقا باهظة الثمن ولكن أداؤها عالي.
السلام عليكم الواقع إنني أحد الأشخاص الذين عملوا لمحطة فكر والعب. طبعاً أحب أن أشير في البدء إلى أن سياسة الشركة تمنع الحديث عن تفاصيل المشروع. لذلك سأكتفي فقط بالأفكار الرئيسية. أما بالنسبة للهارد وير... فقط تم تطوير جهاز ضمن الشركة دخله هو خطوط الهاتف (خط لكل لاعب) وخرجه يتصل بالحاسوب. ويمكن عن طريقه استقبال الأوامر وتحديد اللاعب والتحكم بدخول وخروج اللاعبين... أما بالنسبة للألعاب. فالأمر بسيط... تعديل محرك الألعاب ليستقبل الدخل من الجهاز.
طبعاً ضمن هذا السيناريو يوجد فاصل زمني كبير نسبياً (يتراوح بين 1.5 ثا حتى 5 ثواني في بعض الأحيان) بين لحظة إرسال الأمر من اللاعب إلى أن يظهر التأثير على شاشة التلفاز. الأمر الذي يتطلب أنماط خاصة من الألعاب وبعض الحيل من أجل حل هذه المشكلة.
NVIDIA Unveils Industry's First Integrated GPU Platform For Broadcast Production
محمول خارجي
(كرت الشاشة المسخدم للتجربه لدي هو الافتراضي في الحاسب وراح انقل ألعبة من منفذ s-video cable إلى التلفزيون )
2- كرت المودم الاحترافي
Dialogic D/4PCI Intel D4PCI Telephony Card
(كرت المودم المسخدم للتجربه لدي هو الافتراضي في الحاسب عبر منفذ كرت dial up )
الخطوة الثانية
السوفت وير
1- محرك الالعاب
ماهو المحرك المناسب لهذه ألعبة
2- اللغة البرمجية المستخدمة
ماهي اللغة المستخدمة في برمجة الالعاب و ماهي البرامج و المستلزمات الضرورية لها في الطريقة الاولي ؟
ماهي اللغة المستخدمة في برمجة المسابقات في الطريقة الثانية ؟
الطريقة الاولي
السناريو ألعبة يتصل المستخدم يخرج رقم المتصل لدى القناة لكن لا يخرج مع العبة امام المشاهدين ( والكرت الموجود عندي يدعم اخراج رقم المتصل)..يرد علية الشخصية الافتراضية(أهلا بك اخي .......أختر إحدى الالعاب)يختار أحدى الالعاب الموجود امام الشاشة بختيار رقمها و يبدأ ألعبة برقم 5 من الهاتف يبد العب بالرقم 2 اعلى و 8 اسفل و 6 يمين و 4 يسار ....بعد مضي 3 دقائق من الوقت تخرج النتيجة والنقاط أمام المشاهدين(يرد علية الشخصية الافتراضية لقد فاز صديقي ) .......((وهناك طريقة في بعض الالعاب التلفزيونية يسجل المستخدم عبر الموقع على الانترنت و يرسل له رقم ميعين واثناء اتصل المستخدم برقم هاتف القناة للاعب يدخل الرقم المرسل للمستخدم الذي ارسله له و يخرج اسمة و صورته التي اختارها و تجمع النقاط كل مرة يلعب فيه في نفس ألعبه))
الطريقة الثانية مسابقة بخيارات متعدده السناريو يتصل المستخدم يخرج رقم المتصل لدى القناة لكن لا يخرج مع المسابقة امام المشاهدين ( والكرت الموجود عندي يدعم اخراج رقم المتصل)..يرد علية الشخصية الافتراضية(أهلا بك اخي .......أختر إحدى المسابقات التالية ) يختار أحدى المسابقات _مسابقة التاريخ _ مسابقة رياضية _ مسابقة دينية_ مسابقة طبيه_ مسابقة العلوم _مسابقة ثقافية_مسابقة اللغة العربية__ألخ الموجود امام الشاشة بختيار رقمها ويبدأ المسابقة عدد الاسئله عشرة سؤال و ثالث اجابات واحده صحيحة بعد مضي 5 دقائق من الوقت تخرج النتيجة والنقاط أمام المشاهدين(يرد علية الشخصية الافتراضية لقد فاز صديقي )
أتوقع ان برمجة المسابقة التلفزيونية اسهل بكثير لكن لابد من فهم برمجة الالعاب