الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  GFX مشاركة 1

مرحباً،

أولاً أود أن أعبّر عن سعادتي البالغة عندما وصلت إلى هذا الموقع عن طريق الصدفة! فقد غمرني شعور بالبهجة بوجود أشخاص عرب مهتمين بعالم صناعة الألعاب. فلفترة طويلة كنت أحسّ بالوحدة البالغة، إذا أنني لم أجد أحداً يشاركني هذا الحلم، خاصةً وأن ثقافة الألعاب لم تنضج بعد (على الأقل في سورية)، فأنا مقتنع بأن الألعاب هي الفنّ الثامن الذي لم يأخذ حقّه حتى الآن. هناك في الألعاب التي تصدر حديثاً اهتمام دقيق بعدّة أمور فنّية تشمل كلّ الفنون الأخرى (رسم، أدب، سينما، نحت، ديكور، شعر، وحتى الفلسفة...). في حين يرى من حولي أن الألعاب مجرّد مضيعة للوقت أو تسلية عابرة لا أكثر.
ولذلك أودّ شكركم جميعاً والإدارة بشكل خاص على انشاء ودعم هذا الموقع.

وبعد أن تعرّفت على الموقع وتجوّلت في أقسامه أحببت أن أعرّف عن نفسي وأقدّم لعبتي الأولى لاستطلع آراءكم واقتراحاتكم.
اسمي كنان الدبس من سكان دمشق، وعمري 24 سنة. وقد تخرّجت حديثاً من كلية الهندسة الالكترونية والكهربائية كمهندس حواسيب.
أحلم حلماً شبه مستحيل بالانضمام إلى فريق البرمجة بإحدى شركات صناعة الألعاب المرموقة.

قمت بعمل 3 ألعاب حتى الآن، وهي نسخ مطابقة لألعاب أخرى شهيرة كـBejeweled باستخدام Delphi 7 و Mastermind باستخدام C#، ولعبة سوليتير باستخدام XNA. وهي اللعبة التي أحببت أن أشارككم بها لأنها تمثّل أول لعبة متكاملة قمت بانشائها، وأنا فخور جداً بما أنجزته نظراً لكوني وحيداً ولم أتلقّ المساعدة سوى من بعض الكتب ومراجع في الانترنت! وهي بالطبع غير كافية.

هذه صورة من اللعبة:



يمكنكم تحميل اللعبة من موقع Download.com عبر الرابط التالي: (الحجم 2.7 ميجابايت)
http://download.cnet.com/GFX-Solitaire/3000-18526_4-75322475.html

أرجو منكم تقديم ملاحظاتكم بشفافية بالغة، فأنا في طور التعلّم ولا بدّ لي من ارتكاب بعض الأخطاء، خاصةً أنني قمت ببرمجة اللعبة لوحدي ودون أي مساعدة خارجية. لذا فإنني أرجو ممن لديه بعض الوقت أن يفيدني بنصائحه وملاحظاته.
وأودّ أن أنوّه بأن اللعبة تحتاج إلى Microsoft XNA Framework Redistributable 3.1 لكي تعمل بشكل صحيح.


أما ثانياً: هناك بعض الأسئلة التي أرغب بطرحها عليكم:
1: هل تعتبر منصّة XNA مناسبةً كنقطة بداية للدخول إلى برمجة الألعاب بشكل احترافي؟ أي، هل تنصحونني بتعلّمها أكثر أم تركها والانتقال إلى DirectX؟
2: ماهي الخطوة التالية التي تقترحونها لي لتقريبي من الطريق الصحيح للوصول إلى مستوىً احترافي كي استطيع امتهان برمجة الألعاب؟
3: مع العلم أنني من سكّان سورية، هل هناك أي دورات تدريبية أستطيع الخضوع لها لتطوير مهاراتي بشكل أكاديمي؟ أو هل هناك شركات تعمل في هذا المجال وتقبل بتمرين الطلّاب الجدد (مثلاً عقد Internship)؟
4: سؤال موجّه للاستاذ وسام بهنسي، الذي أعتزّ بكونه مثالاً حياً على نجاح الحلم الذي أطمح إليه، وقد سمعت عنه كثيراً في دمشق كبطل حقيقي في مجال صناعة الألعاب: ماهي نصائحك الخاصّة لي؟ هل تقترح أن أتابع دراستي بماجستير في صناعة الألعاب في احدى الدول الأوربية، أم أنني أستطيع أن أكتفي بما أحصّله على الانترنت من معلومات؟ وماهي الخطوات التي يجب أن أقوم بها لأصبح قادراً على لفت أنظار الشركات وامتهان برمجة الألعاب كمصدر رزق أساسي؟

ونهايةً أشكركم جميعاً فرداً فرداً على دعمكم لهذا الموقع الرائع، وأتمنى لجميع الحالمين أن يحققوا كل ما يطمحون إليه.
واعذروني على الإطالة، ولكنني سعدت بالتعرف على الموقع وتفجّرت في ذهني مئات الأسئلة دفعةً واحدة!

شكراً لكم مرةً أخرى.

كنان الدبس
مهووس بمهنة برمجة الألعاب
linkedin.com/in/kdebes
gfxonline.wordpress.com

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

في 28/ذو القعدة/1431 05:01 م، قال GFX بهدوء وتؤدة:

مرحباً،

أولاً أود أن أعبّر عن سعادتي البالغة عندما وصلت إلى هذا الموقع عن طريق الصدفة!

هذا مبلغ سعادة وحزن للإدارة في نفس الوقت. نحن سعداء بأنك وصلت للموقع، لكن كون ذلك عن طريق الصدفة أمر مؤسف. فنحن نحاول جاهدين إعلام محركات البحث بهذا الموقع قدر الإمكان، لكن النتائج سلبية حتى الآن... 🙁



في 28/ذو القعدة/1431 05:01 م، عقد GFX حاجبيه بتفكير وقال:

في حين يرى من حولي أن الألعاب مجرّد مضيعة للوقت أو تسلية عابرة لا أكثر.

نعم. هذا جزء من حالة سوء التقدير العامة التي نعاني منها تجاه صناعة الإعلام. الألعاب والأفلام يجب أن تـُدعم وتـُـعولم. الأمر ليس فقط للترفيه، وإنما له بعد ثقافي هام جداً أيضاً.


وفي 28/ذو القعدة/1431 05:01 م، قال GFX متحمساً:

اسمي كنان الدبس من سكان دمشق، وعمري 24 سنة. وقد تخرّجت حديثاً من كلية الهندسة الالكترونية والكهربائية كمهندس حواسيب.
أحلم حلماً شبه مستحيل بالانضمام إلى فريق البرمجة بإحدى شركات صناعة الألعاب المرموقة.

أهلاً وسهلاً بك يا كنان وبكل سكان دمشق ☺  ومبروك عليك التخرج في هذا السن المبكر (مقارنة مع متوسط أعمار خريجي الإلكترون في دمشق 😄 ).لا أعتقد أن حلمك مستحيلاً، بل الفرصة متاحة هذه الأيام أكثر من قبل. أرجو لك النجاح والتفوق...
 


وفي 28/ذو القعدة/1431 05:01 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه GFX وهو يقول:

قمت بعمل 3 ألعاب حتى الآن، وهي نسخ مطابقة لألعاب أخرى شهيرة كـBejeweled باستخدام Delphi 7 و Mastermind باستخدام C#، ولعبة سوليتير باستخدام XNA. وهي اللعبة التي أحببت أن أشارككم بها لأنها تمثّل أول لعبة متكاملة قمت بانشائها، وأنا فخور جداً بما أنجزته نظراً لكوني وحيداً ولم أتلقّ المساعدة سوى من بعض الكتب ومراجع في الانترنت! وهي بالطبع غير كافية.

ما شاء الله، هذا إنجاز جميل جداً. فندرة من الأشخاص هم من يتمّون المشاريع حتى نهايتها بل ويتقنون نشرها كما فعلت أنت (أقصد برنامج التنصيب). أعتقد أن خبرتك ستكون مفيدة للغاية للعديد من الأعضاء هنا الذين يحاولون الدخول في برمجة الألعاب ودائماً يسألون عن أنسب المصادر للتعلم. أرجو أن تسرد لنا الكتب والمواقع التي اعتمدت عليها أثناء تعلمك... 


أما في 28/ذو القعدة/1431 05:01 م، فقد تنهد GFX بارتياح وهو يرد:

أرجو منكم تقديم ملاحظاتكم بشفافية بالغة، فأنا في طور التعلّم ولا بدّ لي من ارتكاب بعض الأخطاء، خاصةً أنني قمت ببرمجة اللعبة لوحدي ودون أي مساعدة خارجية. لذا فإنني أرجو ممن لديه بعض الوقت أن يفيدني بنصائحه وملاحظاته.

لم تواجهني أية أخطاء برمجية، فاللعبة مبرمجة بجودة عالية. أحسنت!!  لدي ملاحظة فنية فقط وليست برمجية، وهي أن تأثير تحديد الورقة التي سيحركها اللاعب (جعل الألوان داكنة) يعطي انطباعاً خاطئاً بأن الورقة لا يمكن تحريكها للوهلة الأولى. بدلاً من جعل الألوان داكنة، ربما كان من الأنسب إظهار هالة حول البطاقة مثلاً؟  فيما عدا ذلك أقول أنني أحببتُ العفوية في صف الأوراق (ميلانها باتجاهات مختلفة). فكرة لطيفة... ☺  
 
سأتوقف عن الكتابة هنا، وأترك الرد على البقية لمشاركة أخرى، وذلك كي لا أرهق القراء بمشاركة واحدة طويلة للغاية...

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 3

حسناً فلنتابع...


في 28/ذو القعدة/1431 05:01 م، عقد GFX حاجبيه بتفكير وقال:

1: هل تعتبر منصّة XNA مناسبةً كنقطة بداية للدخول إلى برمجة الألعاب بشكل احترافي؟ أي، هل تنصحونني بتعلّمها أكثر أم تركها والانتقال إلى DirectX؟

أعتقد أن XNA هي أفضل نقطة بداية للدخول إلى برمجة الألعاب! لكن تذكر... هي فقط بداية... حتى الآن لا تزال لغة ++C هي السائدة في برمجة الألعاب، لذلك لا أرى بداً من تعلمها وإتقانها طالما أنك تود اتخاذ تطوير الألعاب وجهتك في عملك اليومي. الجميل أن الكثير من الأمور في XNA تتشابه مع DirectX خاصة في الرسوميات. لذلك فإن تعلم XNA بعمق هو أمر مفيد بحد ذاته.


وفي 28/ذو القعدة/1431 05:01 م، قال GFX متحمساً:

2: ماهي الخطوة التالية التي تقترحونها لي لتقريبي من الطريق الصحيح للوصول إلى مستوىً احترافي كي استطيع امتهان برمجة الألعاب؟

استمر في إنجاز ألعاب تزداد بالتقدم، وانتقل إلى ++C و DirectX أو OpenGL. شارك في المنتديات العربية والإنجليزية. اقرأ كتباً في برمجة الألعاب... القائمة طويلة كما ترى ☺  
 

وفي 28/ذو القعدة/1431 05:01 م، ظهر شبح ابتسامة على وجه GFX وهو يقول:

3: مع العلم أنني من سكّان سورية، هل هناك أي دورات تدريبية أستطيع الخضوع لها لتطوير مهاراتي بشكل أكاديمي؟ أو هل هناك شركات تعمل في هذا المجال وتقبل بتمرين الطلّاب الجدد (مثلاً عقد Internship)؟

لا علم لي بأية جهات تقدم دورات تدريبية في مجال برمجة الألعاب. هناك شركات تعليم التحريك والرسم ثلاثي الأبعاد، لكنها مفيدة للمصممين والمحركين. أما المبرمجين فلن يستفيدوا منها كثيراً. 


أما في 28/ذو القعدة/1431 05:01 م، فقد تنهد GFX بارتياح وهو يرد:

4: سؤال موجّه للاستاذ وسام بهنسي، الذي أعتزّ بكونه مثالاً حياً على نجاح الحلم الذي أطمح إليه، وقد سمعت عنه كثيراً في دمشق كبطل حقيقي في مجال صناعة الألعاب: ماهي نصائحك الخاصّة لي؟

شكراً جزيلاً على كل هذا الإطراء (الذي لا أستحق نصفه). إجابتي لسؤالك عن النصائح الخاصة غير متوفرة في ظل معرفتي الحالية عن أوضاعك. لو أعطيتك أية نصائح الآن فستكون عامة وليست خاصة ☺   تستطيع مراسلتي بشكل مباشر على بريدي الإلكتروني لإعطائي أية تفاصيل إضافية وسأحاول أن أساعدك قدر الإمكان بإذن الله...


في 28/ذو القعدة/1431 05:01 م، غمغم GFX باستغراب قائلاً:

هل تقترح أن أتابع دراستي بماجستير في صناعة الألعاب في احدى الدول الأوربية، أم أنني أستطيع أن أكتفي بما أحصّله على الانترنت من معلومات؟

كملاحظة عامة على اختصاصات تطوير الألعاب في الجامعات، ما وجدتــُه حتى الآن هو أن هذه الاختصاصات لا تؤخذ بنفس جدية وصرامة الاختصاصات الكلاسيكية الأخرى (كعلوم الحاسوب وهندسة البرمجيات). بالنسبة لشركة تطوير ألعاب فإنها غالباً ما تعتبر خريجي الجامعات "أغراراً" بشكل أو بآخر بغض النظر عن اختصاصهم. إذ أنهم يعتبرون الخبرة العملية هي ما يشحذ المواهب أكثر من الدراسة الأكاديمية. ضمن هذا الطرح فإن الخبرة الناجمة عن إنجاز مشاريع شخصية أو بالتعاون مع الغير أو ضمن شركات هي الخبرة المثلى للسير في مهنة تطوير الألعاب.


بتاريخ 28/ذو القعدة/1431 05:01 م، قطب GFX حاجبيه بشدة وهو يقول:

وماهي الخطوات التي يجب أن أقوم بها لأصبح قادراً على لفت أنظار الشركات وامتهان برمجة الألعاب كمصدر رزق أساسي؟

لا أستطيع إعطاء خطوات 1، 2، 3... وإنما سأعطيك توجيهات عامة من خبرتي الشخصية، وأتمنى من الجميع أن يشاركونا هذا الحديث بطرح خبرتهم في هذا السؤال... 
 
* الانفتاح على أعمال الغير ومعرفة ما وصلوا إليه من مستوى، سواء على الصعيد المحلي أو على صعيد الإنترنت. هكذا تستطيع أن تقيم نفسك وتعرف نقاط الضعف في معرفتك لتعالجها وتحسنها. الهدف أن تزداد ثقتك بنفسك عند خوض النقاشات مع جهات العمل وأصحاب المشاريع.
 
* إنجاز مجموعة من العروض التي تظهر إمكانياتك للآخرين. سواءً لوحدك أو بالتعاون مع الآخرين.
 
* اقتناص فرص العمل حتى وإن بدت مجحفة كبداية. هذا ضروري فقط في الفترة الأولى حتى تبني لنفسك خبرة من سنة أو سنتين، ثم تستطيع الانتقال لجهات عمل أخرى والمطالبة بشروط عمل أفضل. للأسف في سوريا يتم استغلال هذه النقطة كثيراً... فكن حكيم نفسك.
 
* بعد تكوين خبرة لا بأس بها (3 سنوات مثلاً)، تستطيع توسعة دائرة البحث إلى الدول الأخرى.
 
 
أرجو أن أكون قد أوفيتُك الإجابة... وأهلاً بك صديقاً وعضواً في هذه الشبكة! ☺

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

مبتدئ  Bushido مشاركة 4

مرحبا اخ كنان

اهلاً بك، واحييك على هذه الانجازات.
بالتوفيق اخي الكريم

مبتدئ  most hacker مشاركة 5

ما شاء الله أخي الكريم

إنجاز رائع جدا ً و أتمنى لك كل التوفيق

عندي بعض الأسئلة الفضولية أتمنى أن تجيبني عليها لو سمحت كوني لا أملك الخبرة في برمجة الألعاب إطلاقا ً لكني حاليا ً أدرس برمجة الدوت نيت

هل استخدمت مفاهيم الذكاء الصنعي في تطوير هذه اللعبة ؟

كم استغرقت من الوقت حتى أتممتها بشكل كامل (تصميم ... برمجة ... deployment) ؟

هل عملت على هذه اللعبة لوحدك أما كان هناك عدة أشخاص يعملون معك ؟



أتمنى لك كل التوفيق ☺

خبير  أحمد عزالدين مشاركة 6

السلام عليكم

مرحباً أخي الكريم كنان في بيتك الخاص بتطوير الالعاب
ان شاء الله تحقق حلمك وتنضم الى احدى شركات تطوير الالعاب

ما شاء الله بصراحة اللعبة جميلة جداً ومتقنة ، واختيارك لـ xna في البداية هو اختيار ممتاز وسيفيد جداً أن تتعمق فيه كأحد أسهل الادوات المتاحة حاليا ويمكنك معها أن تركز على تعلم أساسيات تطوير الالعاب حتى تفهمها وتطبقها بعمق ، وبعدها تكون الخطوة التالية بتعلم C++ ومن ثم تعلم مكتبة الدايركت اكس كمكتبة أكثر تفصيلاً على سبيل المثال ، وخاصة لانك ستجد الكثير من وظائف ال XNA هي بالاصل وظائف في مكتبة الدايركت اكس

الخطوة الاهم أثناء تعلمك أن تقوم بتطبيق ما تتعلمه ، وعندما تتقن مجموعة مفاهيم جديدة أن تستمر ببناء ديمو أو لعبة صغيرة وتركز على إظهار المفاهيم الجديدة فيها ، ومع الوقت سيكون لديك قائمة بالمشاريع الخاصة والتي تفيدك جداً عندما تتقدم للعمل في وظيفة داخل احدى شركات تطوير الالعاب.
حيث أن الشركات تبحث عن شخص إما لديه خبرة عملية بالفعل في أحد شركات تطوير الالعاب ، أو أن لديه مهارات عالية وقام بتوظيفها وإظهارها بشكل صحيح مثل أن يقوم ببناء مجموعة مشاريع (كما تفعل أنت) مكتملة مع اتقان المهارات الاساسية مثل اتقان لغة السي بلس بلس وأن تكون لديه خلفية جيدة عن الرياضيات المستخدمة في الالعاب.
بعض الاشخاص مثلا يتقدمون بالعمل في احدى الشركات في صورة تدريب ، وذلك ليتمكنوا من البداية في هذا المجال ، وهناك من يقومون بعمل مشروع تخرجهم ليكون متعلق بتطوير الالعاب ويتقدمون به لاحد الشركات ، وتكون هذه وسيلة أخرى للدخول في هذه الشركات.
- لا أدرى بخصوص الشركات المجودة في سوريا ، ولكن لتتقدم لوظيفة في دولة أخرى فان الفرصة أصعب ، ولتسهل الامور عليك ، عليك باتقان أساسيات تطوير الالعاب واتقان لغة السي بلس بلس ، وتنفيذ عدة مشاريع مكتملة ، ويمكنك بعدها أن تجرب التقدم للشركات في الخارج.

فقط لدي ملاحظة بسيطة بخصوص اللعبة أنها لا تحتوي على أصوات ، يمكنك أن تحاول اضافة الاصوات اليها وبذلك تصبح اللعبة أفضل بكثير
لاحظت أيضا وكما يظهر في الصورة التالية أنه عند تحريك ورقة "الولد" J فوجدت أنه عند مروره من عند ورقة الرقم 4 فهو يظهر خلف الورقة بينما يظهر فوق ورقة الرقم 10 وذلك عند تحريكه.




بالتوفيق ان شاء الله

أحمد عزالدين
طالب دراسات عليا
جامعة كالجري

مبتدئ  GFX مشاركة 7

أشكركم جميعاً على مشاركاتكم الثمينة. وأودّ أن أقدّم اعتذاري على التأخر في الرد نظراً لأنني خارج البلد في هذه الفترة وليس لدي اتصال بالانترنت. وأعدكم بالرد على جميع التساؤلات والمشاركات بعد عودتي إلى المنزل.

وعيدكم مبارك جميعاً..

كنان الدبس
مهووس بمهنة برمجة الألعاب
linkedin.com/in/kdebes
gfxonline.wordpress.com