أزيح الستار اليوم عن أحد أكبر المشاريع التي أنجزتها والتي تعتبر أكثر المشاريع نجاحاً من كافة النواحي ، في هذه المرة لم يكن المشروع عبارة عن موديلات وبرمجة ونقوم بتسليمها ، فقد تم وضع شروط للمشروع تفيد بوجوب إستخدام مجاسات من شأنها إعطاء التحكم الكامل للمستخدم وكأنه في الحقيقة .
المشروع كان بإشراف دكاترة مختصين في علم النفس وكباتن الفرق الوطنية للأردن والسعودية ، حيث سيتم إستخدامه بشكل أساسي لتدريب اللاعبين في الفريق الوطني السعودي والفريق الوطني الأردني لكرة تنس الطاولة ، حيث سيتم وضعهم في مواقف نفسية معينة ويتم تدريبهم بشكل مكثف لكي يتخلصوا من التوتر والآثار السلبية التي تؤثر على مجريات اللعب بشكل أساسي .
وقد تم إختيار صالتين رياضيتين لهذا المشروع ، أولاها صالة قصر الرياضة والموجودة في الأردن والثانية هي صالة رياضية موجودة بمكة في السعودية وقد تم نمذجتهما بالكامل ووضعهما في هذا المشروع .وقد تم تجربة اللعبة في مسرح مجهز بشكل خاص موجود في إحدى المدارس الخاصة في الأردن .
تم إستخدام برمجيات ومعدات كما التالي :
البرمجيات :
- كالعادة ، إستخدمنا برنامج 3D Studio Max لبناء المجسمات بشكل مقلل Low Polygonal Models .
- وأيضاً تم إستخدام الفيراي للإضاءة وإستخراج الخرائط النهائية للمجسمات من خلال عملية Render To Textures .
- الفوتوشوب لمعالجة الصور وتعديلها
- محرك ال XNA من خلال لغة ال C# السي شارب .
المعدات :
- تم إستخدام جهاز ذو مواصفات عالية
- تم إستخدام نظارة إلكترونية تحتوي على شاشة من هدفها إظهار الناتج مباشرة للاعب وهي من نوع iGlasses
- تم إستخدام المجاسات المتوفرى لدة يد ال Wii والتي تسمى Wii Mote بشكل أساسي للحركة حيث تم ربطها بمضرب يد حقيقة وقمنا بإعطاءه للاعب
- إستخدام وحدة Bluetooth لإستقبال وإرسال المعلومات بين اللعبة وبين مجس الحركة .
مدة العمل جاوزت ال 9 شهور ما بين تعديلات من خلال المختصين وإختبارات نفسية على بعض اللاعبين ، بالإضافة إلى البحث الكامل عن كيفية ربط أجهزة الهاردوير والمجسات بشكل لاسلكي مع الكمبيوتر
في مثل هذا الوقت القابع في المشاركة بالأعلى ، همهم أسامة بصوت مزمجر ورد قائلاً ... : الحقيقة حركة الجماهير والفيديو بذاك الجزء كانت في تسجيل قديم حيث بائن أن هناك معلومات على الشاشة لم يتم إزالتها ، في ذاك الوقت كنا نعاني من مشكلة في مكان الجماهير ، حيث كان الجمهور ينتقل بتغير زاوية الكاميرا ولكن تم حل هذه الجزئية ، لم أركز على إضافة فيديو عن هذه الجزئية لأنها ليست في صلب المشروع .
بالنسبة لمجسات ال Wii ، فيد ال Wii تحتوي على أشعتين تقوم بإستخدامهما ، أولاهما الإنفراريد والثانية البلوتوث ، فوق الحمراء وتحت المزرقة الخضراوية . الأولى مهمة في أخذ الإحداثيات على بعدين ، والثانية كانت تستخدم لحساب مقدار الإزاحة ، وتم إستخدام برنامج لقراءة هذه القيم وإدخالها على هيئة أوامر للماوس أو الكيبورد ..
هذا الفيديو يوضح ذلك ، وهو من أوائل التجارب على هذا المشروع :
افهم من كلام أنه يتم تحويل الأوامر من wii remote على شكل إدخالات ماوس او كيبورد .....
+++ خارج السرب:- انا طالب في السنة الثانيه علوم حاسوب ولدى فكرة قريبه (عمليه محاكاة) ...انشاء الله انوي تنفيذها في مشروع تخرجي (بعد سنتين ونصف) لذلك شدني هذا الموضوع وبقوه. + انشاء الله سوف تكون باستخدام السي شارب ومكتبة xna وبرامج الجرافك المشهورة. بصراحه لا اعلم عن الاجهزه اللاسكية معلومات كثيره ولم اكن اعلم بامكانيتها في التقاط الحركه (اي ان هذه التقنيات حصرية علي الشركات الكبيره فقط مثل بلاستيشن ومايكروسوفت وليس الافراد)🙁 + كنت انوي استخدام الكيبورد والماوس لكنها لن تكون عملية محاكاة كامله (بل ربع كاملة😠 ).. كانت ستكون محاكاة من جانب الشاشة فقط والجانب التخيلي وليس من الجانب الحركي. ++ فهل يمكن ان تمدني ببعص المصادر عن هذا الموضوع😠 وتكون مشكوراً...
موضوع جميل و اتمنى له النجاح. لدي اقتراح و سؤال ☺ . فيما يخص الإقتراح فإن في الفيديو اللاعب بالكاد لا يتحرك من مكانه و في علمي لاعبو تنس الطاولة كثيرو الحركة، فلو تم اضافة هذه الميزة ستكون المحاكاة افضل.
اما عن السؤال : هل تدعم اللعبة تحرك الوي موت في المبعد الثالث ؟
اه اقتراح مر ببالي الأن : مارأيك بالكينكت ؟ ام انه من غير الممكن استعماله الأن ؟
أخي أنس . وعليكم السلام ، وملاحظتك في محلها ، ولكن كان الوقت يداهمنا بالإضافة إلى خبرتنا البسيطة في هذا العمل . الوي يدعم البعد الثالث ، أما نحن فلم نستخدمه لجهلنا به . الكينيكت جيد جداً وهي تكنولوجي جديدة ، ولكنا للآن لم نخذها ، وأتقد قد تقوم بتسهيل الموضوع وإخراجه بدقة أعلى . وشاكر لك مرورك .