الشبكة العربية لمطوري الألعاب

خبير  مهند محمد علي مشاركة 1

اولاً السلام عليكم يا !ثوار! الشبكة.....
ارجو ان اعرف ما هي المهام التي يقوم بها الماكس في صناعه الالعاب ، لا اقصد الافلام او المقاطع التي داخل الالعاب، لكن اقصد الاشياء داخل بيئه اللعب مثل المجسمات او الكائنات...
لكي اوصل الفكره مثلاً الماكس لديه امكانيه :-
1)      تصميم المجسمات
2)      تحريك المجسمات
3)      الريندر (التصير)
4)      اضافه الخامات
5)      اضافه الاضاءه
6)      اضافه الكاميرات
7)      المؤثرات (الضباب، امطار......)
8)      وامكانات اخري لا دري عنها!
 
لكن ما هي الاشياء التي احتاج اليها في الالعاب مثلا المجسمات يتم تصديرها الي المحرك المراد العمل به باي صيغةٍ كانت ، لكن هل يمكن تصدير ملفات الحركه بالنسبه للماكس الي امتداد معين لكي يتم استخدامها في اللعبه وهل يمكن استخدام نفس الخامات ام لها طريقه اخري وايضا بالنسبه للاضاءه او الكاميرات  والمؤثرات .
مثلاً لو صمما كوب واضفنا له خامه الزجاج هل يتم استيراد الكوب بالخامه التي فيه ام يتم استيراد مجسم الكوب ويتم اضافه الخامه بطرية اخري.
اختصاراً : ما هي الامكانيات والادوات التي احتاج استخدامها في الماكس لكي  اصدرها الي واستخدمها في الالعاب؟

محترف  انس مشاركة 2

لا املك معلومات مدققة ، لكن في اغلب الاحيان تملك المحركات  ادوات لتحميل ملفات هذا البرنامج مباشرة.اما عن كيفية العمل، فهذا يختلف باختلاف المحرك و ادواته المساعدة.
اتمنى ان تجد معلومات اكثر من اعضاء الشبكة
سلام

مبتدئ  mohamed samir مشاركة 3

عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
أولا يجب عليك إختيار المحرك الذي ستقوم بإستخدامه و معرفة أنواع الملفات التي يقبلها
بعد هذا بالنسبة لماكس فهو يقوم بتصدير الموديلز و ملفات التحريك لأنواع كثيرة من الملفات بعضها يقبلها بعض المحركات
أما بالنسبة للمواد و الخامات فهي أيضا تعتمد على المحرك الذي ستقوم بإستخدامه فمثلا إذا كان يقبل دايركت إكس shaders
فيمكنك إستخدام plugin  تسمى shaderfx  لماكس و تصدير الخامات منها للمحرك.
بعض المحركات مثل Unreal engine يقبل ملفات من النوع psk للمجسمات  وملفات من النوع psa  للتحريك
وهذه يمكن إضافتها لماكس من خلال تحميل الـ plugin الخاصة بتصدير هذه الملفات من موقع الشركة (لا أتذكره)
كما يدعم أيضا Unreal engine إستقبال الملفات من النوع FBX و التي تحتوي على المجسمات و التحريك و الإضاءات و بعض خواص الخامات.
أيضا يوجد بعض المحركات التي تدعم ملفات obj  والتي تحتوي على المجسمات و من أمثلة هذه المحركات Quest3D
وهو يدعم ملفات fx التي يقوم بتصديرها ماكس من خلال shaderfx التي تحتوي على الخامات و يدعم أيضا ملفات collada DAE
وهي تحتوي على المجسمات و التحريك و الإضاءات و بعض خواص الخامات.

3D-Artist/Programmer
http://www.youtube.com/watch?v=DvHvsfrQGyc
http://www.youtube.com/watch?v=PBSeyo9WHwM

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 4

للعموم أقول أن المحركات تختلف في استطاعتها تلقي المعلومات من برنامج ثري دي ماكس.
 
كما قال محمد سمير، في حالة محرك أنريل، تستطيع تصدير المجسم وحركات العظام وحركات كاركتر ستديو. أما المواد المعينة على المجسم فلا يتم أخذها وإنما يجب تحديدها داخل المحرك UnrealEd.
 
بعض المحركات الأخرى تستطيع أيضاً تقبل المواد لكن بمحدودية عالية.
 
أعتقد أن القاسم المشترك الأكبر بين المحركات هو تصدير المجسمات والشخصيات المتحركة من ثري دي ماكس. أما دعم المواد فهو حالة استثنائية.
 
هناك أمور أخرى متفرقة كتصدير الكاميرات ومصادر الإضاءة ومنحنيات الحركة لأجسام غير الشخصيات (الهيكليات العامة). أيضاً هي نادرة جداً المحركات التي واجهتها تدعم هذه الأمور. الغالبية تطلب من المصمم وضع هذه العناصر داخل محرر المراحل نفسه بدلاً من برنامج التصميم ثلاثي الأبعاد.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز