الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ  Ali Amin مشاركة 1

السلام عليكم ,أحترت كثيرا قبل ان افتح هذا الموضوع ,  في الآونة الاخيرة احترت بين اوبن جي ال و دايركت اكس و لأني من كارهي مواضيع من هوا الأفضل ترددت قليلا قبل ان افتح الموضوع , أنا اعرف تماما الفروق بين الاوبن جي ال و الدايركت اكس .
و لكن حقيقة انا لا يهمني كثيرا خواص المنصات المتعددة في الأوبن جي ال او أن الجرافيكس أفضل في الدايركت اكس (كما يزعم البعض)
أنا الأكثر اهمية عندي هو الأكثر طلبا عند الشركات
كلنا نعرف ان opengl يعني Playstartion 3 و IPHONE
اما DirectX فيعني XBOX
كما ذكرت انا فاهم تماما الفرق بينهم , و لقد لاحظت ايضا ان مصادر تعلم الOpengl أكثر فمثلا كل الsdks تقوم بعمل أمثلتها على الأوبن جي ال مثل FBX SDK و Nivida physx SDK  فسيكون من الأسهل تعلم الأوبن جي ال و لكن كما ذكرت انا يهمني الأكثر طلبا عند الشركات فأتمنى الإجابة لمن لديه خبرة أو حتى لو كان ليس هناك إجابة محددة مثل لا يفرق هذا عن هذا كلي صدر رحب لسماع الآراء .
عذرا للإطالة و بانتظار ردودكم .

خبير مدير وسام البهنسي مشاركة 2

يمكن برمجة رسوميات بليستيشن 3 باستخدام أوبن جي إل، لكني لم أسمع بشركة فعلت ذلك. نسخة أوبن جي إل الخاصة ببليستيشن 3 هي نسخة مصغرة ولا تستطيع الاستفادة من كافة مزايا الجهاز الرسومية. لذلك يتم استخدام الواجهة البرمجية الأصلية libGcm وهي واجهة برمجية لا مثيل لها على الحاسب الشخصي. نفس الوضع مع جهاز Wii (ومكتبته GX).
 
أما XBox360 فإن السبيل الوحيد لبرمجة الرسوميات فيه هو من خلال دايركت ثري دي 9 (أيضاً نسخة معدلة عن تلك على الحاسب الشخصي). لم أعمل على IPhone، لكن بحسب معلوماتي فإن أغلب أجهزة الهاتف تعتمد الآن النسخة المضمنة من أوبن جي إل (OpenGL ES).
 
بصراحة، بعد أن تتعلم إحدى المكتبات الرسومية سيصبح الانتقال إلى غيرها غاية في البساطة، فهو مجرد إعادة صياغة ليس إلا.

وسام البهنسي
مبرمج في إنفيديا وإنفريمز

خبير  algeria مشاركة 3

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

لا يمكن أن أعطيك أكثر مما أعطاك الأخ همام ولا أقل
ولكن أقول لك إن كنت محتارا فعليك أن تختار OpenGL وذلك لتعدد مصادر تعلمها وكثرتها ولأنها غير معقدة مقارنة بـ DirectX
فأنا جربت كلا منهما ,, والأخيرة لم أتمكن من عمل أي مشروع بها , لكن الأولى عملت بها الكثير وتعلمت فيها الكثير في مدة قصيرة
قد يفيدك هذا الموضوع
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=450
وهذا قد يفيدك قليلا
http://www.agdn-online.com/communities.aspx?view=posts&threadid=714

الجزائر قلبي وغزة نبضه

مبتدئ  Ali Amin مشاركة 4

شكرا لردودكم و نصائحكم
و لقد حاولت من مدة الدخول في الDirectX و لقد دخلت في الإصدار العاشر و لكني فوجئت ان مايكروسوفت أوقفت دعمها للإمتداد.X 
مما اوقفني قليلا عن و بدأت أتعلم الFBX SDK و حاولت بناء الloader الخاص البي الموضوع لم يكن سهل  و يحتاج الكثير من الوقت مما أوقفني
فهل النسخة التاسعة ما زالت منتشرة حتى 2011 و حتى إن كانت كذلك ففي وقت من الأحيان سأضطر ان انتقل الى النسخة الجديدة صحيح ؟

خبير  algeria مشاركة 5

أصلا الآن يا أخي لا تزال تراودك أسئلة كثيرة ,, إختر أوبنجي آل وبإذن الله ستقل تماما

هناك كتب كثيرة لها ودروس حتى بالعربية , وليست معقدة كـ دايركت إكس ومتعددة المنصات
كما أنه يمكنك ربطها مع آس دي آل مثلا أو مكتبات أخرى

بالتوفيق

الجزائر قلبي وغزة نبضه

مبتدئ  حسام زكريا مشاركة 6

في الحقيقة الخيار الأسلم هو أن تتعلم الاثنين معا، أقترح أن تبدأ بـ OpenGL ثم تنتقل إلى DirectX ، ما لاحظته أن أغلب الشركات لا تهتم لهذه الأمور التقنية بل تهتم لمن يستطيع انجاز المشروع بغض النظر عن المكاتب المستخدمة ، وغالباً ما ستجد نفسك تعمل على مشاريع قد بدأ بها من كان يعمل قبلك في هذه الشركات وقد تضطر في أغلب الظروف أن تصحح أخطاءهم، وسترى يا عزيزي أن أزواق الناس تتفاوت جداً وستختلف بالتأكيد عما تحب استخدامه أنت للأسف
وكمثال على أحد المشاريع التي واجهتني قد تم استخدام جميع الأدوات التالية في هذا المشروع بحسب تتابع أزواق من عمل به:

Borland C++ Builder ، Visual C ، MFC ، OGRE 3D ، Managed C++ and Visual Basic

واضطررت في الحقيقة التعلم على هذه الأدوات كلها حتى أستطيع اتمام المشروع وتصحيح الأخطاء التي تظهر فيه
لذلك أرى أن تعلم كافة المكاتب أمر ضروري جداً لتستطيع العيش والنجاة في هذه الحياة

ما أعنيه أنه ربما ستجد نفسك تقوم باتمام مشروع يقوم باستخدام OpenGL وعندما تنتهي منه قد تجد نفسك أنك مضطر لاتمام مشروع آخر يقوم باستخدام DirectX وهكذا

Husam Zakaria
Game Programmer