الشبكة العربية لمطوري الألعاب

مبتدئ مشرف دانر كيفي مشاركة 1

ما هي زنقة الالعاب؟

زنقة الالعاب هي فعالية تجمع محبي ومطوري الألعاب العرب في ورشة لتطوير ألعاب ضمن موضوع محدد خلال ثلاثة أيام فقط.  جائت فكرة تحديد المدة بثلاثة ايام لتطوير ألعاب من فعاليات عالمية مشابهة مثل الـ Global Game Jam و Ludum Dare والهدف من ذلك هو تشجيع تعلم المهارات المطلوبة لتطوير الألعاب وتطويرها بشكل سريع في أجواء حماسية تشجع على المشاركة والتفاعل والتطوير التجريبي للألعاب.

متى ستقام الزنقة؟

في عطلة نهاية الأسبوع (من 22 سبتمبر حتى 24 سبتمبر 2017)

أين ستقام الزنقة؟

يفضل المشاركة عن طريق اماكن تجمع الزنقة واياضا بالامكان المشاركة من اي مكان عن طريق الانترنيت في حالة عدم توفر مكان تجمع قريبة منك. للمزيد من المعلومات حول اماكن تجمع الزنقة اضغط هنا

من يستطيع أن يشارك في الزنقة؟

الزنقة مفتوحة لكل شخص مهتم بتطوير الألعاب بغض النظر عن تخصصة أو خبرته العملية أو العمر أو النوع. لا تقتصر الزنقة على المبرمجين فقط، بل ترحب بالرسامين والمصممين والمسيقيين وفنيي الصوت وأي تخصص. المهم أن يكون المشارك مهتم بتطوير الألعاب وأن يكون عنده إستعداد للتعلم بسرعة والمشاركة في تطوير ألعاب.

ماذا عن المسابقة والجوائز؟

تطوير لعبة في ثلاثة ايام هو في حد ذاتها انجاز وجائزه.

هل المسابقة مفتوحة للمشاركين من مدن أخرى عن بعد؟

نعم المسابقة مفتوحة لكل المشاركين بغض النظر عن المكان في حالة عدم توفر مكان تجمع للزنقة على أن يلتزموا بموضوع الزنقة الذي يتم اعلانه في بداية الزنقة وبقية الشروط والقوانين.

ماذا احضر معي لمكان تجمع الزنقة؟

  • نفسك 🙂
  • حاسوبك المحمول (لن نقوم بتوفير حواسيب للمشاركين)
  • أي أجهزة قد تريد إستخدامها أثناء الزنقة مثل ألواح الرسم الإلكتروني والسكانرات وألخ
  • الإنترنت متوفر في الموقع ولكننا ننصحكم بتجهيز حواسيبكم بكافة البرامج التي ستستخدمونها في تطوير الألعاب خلال الزنقة لتوفير الوقت والبدء بالتطوير مباشرة.

لا يوجد مكان تجمع في دولتي وارغب في تنظيم مكان للزنقة؟

راسلنا بهذا الموضوع فاذا كان الوقت مناسب اضفناه لامكان الزنقة.

ما هو الموضوع المحدد؟

الموضوع المحدد هو موضوع أو سمة يوضع كقيد لسببين: أولاً، لزيادة التحدي للمشاركين وتشجيع الإبداع والأفكار الجديدة. ثانياً، لضمان عدم البدء بتطوير الألعاب قبل الزنقة. على سبيل المثال  الموضوع ااذي طرح في الـ Global Game Jam دورة سنة 2011 هو extinction “الإنقراض”.

هل الإلتزام بالموضوع المحدد إجباري؟

نعم، فالتزامك بتحدي موضوع الزنقة هو جزء من متعة التطوير في زنقة الالعاب.

كيف يتم اختيار موضوع الزنقة؟

يتم اختيار موضوع الزنقة من قبل المشاركين في الزنقة عبر التصويت. التصويت يكون على جولة واحدة حيث يتم ارسال ايميل يحتوي على رابط للتصويت على كل المواضيع المقترحة. ليصلك نموذج التصويت يجب عليك التسجيل في نموذج الاشتراك في الزنقة والتأكد من ادخال عنوان الايميل بشكل دقيق.

سجلت في الزنقة ولم يصلني نموذج التصويت. لماذا؟

نموذج التصويت لا يتم ارساله بشكل تلقائي بل نقوم بارسالة مرة كل يومين او ثلاثة ايام بعد بدء مرحلة التصويت. إذا لم يكن قد وصلك النموذج فهذا يعني عدة احتمالات منها:

  • قد يكون في ملف السبام او البريد المزعج. يرجى التأكد قبل مراسلتنا.
  • قد تكون سجلت للزنقة عبر عنوان بريد ثاني. يرجى التأكد من حساباتك الاخرى.
  • قد تكون قمت بالتسجيل بعد ارسال النموذج. في هذه الحالة يتوجب عليك الانتظار ليومين على الاقل.
  • ادخال خاطئ لعنوان البريد. في هذه الحالة لا تقوم بالتسجيل مجدداً بل ارسل البريد الصحيح لمنظم الزنقة.

في جميع الاحوال، لا تقوم بالتسجيل اكثر من مرة لأن هذا يسبب الازعاج في قاعدة البيانات. اي شخص يسجل مرات عدة لن يتم مراعاة حالته ولن يتم ارسال النموذج اليه مرة ثانية.

ما هي منصات الألعاب والتقنيات المسموح إستخدامها؟

ويب (متصفح) وموبايل (اندرويد) وكمبيوتر (ويندوز) ولكن ننصحك ان تختار منصة المتصفح او تدعمها باصدار حتى تتمكن اكبر شريحة من الناس ان تلعبها.. للمزيد من التفاصيل (http://agdn-online.com/posts.aspx?threadid=1316) .

ماذا يحدث للمشاركات (الألعاب) التي تنتج من الزنقة؟

يجب رفع هذه الالعاب على الانترنت وتعبئة معلومات مطلوبة عبر صفحة خاصة. سنعلن التفاصيل والخطوات لذلك في الوقت المناسب وسيتم ارسال التعليمات عبر الايميل.

من يملك الألعاب الناتجة عن الزنقة؟

حقوق ملكية الألعاب التي تنتج من الزنقة لمطوري اللعبة.

ما هو عدد المراحل أو كم محتوى اللعبة المطلوب إتمامة خلال هذه الفترة القصيرة؟

لا يوجد أي شروط لعدد المراحل أو حجم اللعبة. كل ما عليكم عمله هو أفضل وأتم لعبة يمكنكم تطويرها خلال 72 ساعة. المهم هو إتمام العناصر الأساسية من الفكرة والعمل على جعل اللعبة ممتعة ومثيرة. طبعاً يجب الموازنة بين عدد المراحل أو الطول وبين عامل التسلية إذا كانت اللعبة ممتعة وفيها عمق بحيث تجعل اللاعبين يترددون عليها بكثرة فلا بأس من قلة المراحل أو قصر مدة اللعب ولكن تجنب أن تكون لعبتك قصيرة وغير ممتعة أو طويلة على حساب مقومات أخرى مثل المرئيات والصوت… التوازن مهم والأهم أن تطور لعبة ترضى وتفتخر بها. يمكنك تصفح هذا الموقع للنظر الى الالعاب التي فازت في الزنقات الماضية للتعرف على مستوى الالعاب وكمية المحتوى المقبولة.

هل يشترط ان تكون ثنائية بعد تماما او تكون ثلاثية بمنظور ثنائي؟

جميع أنواع الألعاب متاحة سواءً كانت 2D أو 2.5D أو 3D.
يرجى إرسال أسئلتكم إلى gamezanga@gmail.com